سوريا - لبنان - فلسطين

العاصفة الثلجية "نورما" تشتد في فلسطين والأردن وسوريا ولبنان


اشتدت العاصفة "نورما"، التي تضرب الأراضي الفلسطينية والأردن وسوريا ولبنان منذ الأحد الماضي، حيث من المتوقع أن تنخفض درجات الحرارة وسط هطول أمطار غزيرة على معظم المناطق وثلوج على المرتفعات.

وكانت العاصفة، التي أطلق عليها في لبنان اسم "نورما"، ضربت بلاد الشام ليل السبت الأحد، إثر منخفض جوي قطبي، مما أدى إلى انخفاض ملموس بدرجات الحرارة في الأيام الماضية، على أن تشهد الساعات المقبلة مزيدا من الانخفاض.

وتسببت العاصفة في لبنان في سيول بالمناطق الساحلية وتساقط كثيف للثلوج على المناطق المرتفعة، حيث أفيد بقطع طرقات عدة واحتجاز أشخاص داخل مركباتهم، الأمر الذي استدعى تدخلا من فرق الإنقاذ، حسب ما قالت وسائل إعلام لبنانية.

وتوقفت الدراسة في معظم المناطق اللبنانية وسط اشتداد قساوة وبرودة العاصفة نورما واستمرار تساقط الأمطار على الساحل لليوم الثالث على التوالي، الأمر الذي أدى إلى ارتفاع منسوب الأنهار وفيضانات، لاسيما في نهري الزهراني والليطاني جنوبي البلاد.

وتوقعت مصلحة الأرصاد الجوية في لبنان أن يكون الطقس الثلاثاء "غائما مع رياح شديدة تتخطى الـ100كلم/س بخاصة شمال البلاد يرتفع معها موج البحر لحدود خمسة أمتار..".

كما ستتساقط أمطار غزيرة مصحوبة بعواصف رعدية وحبات من البرد تؤدي لتشكل السيول في بعض المناطق مع بقاء التحذير من الانجرافات وخطر سقوط لوحات الاعلانات، وفق المصدر نفسه.

وأشارت مصلحة الأرصاد إلى انخفاض "درجات الحرارة بشكل بسيط وتساقط الثلوج على ارتفاع 800 م وتلامس ليلا الـ600 متر وما دون في بعض المناطق الداخلية والشمالية.

سوريا.. درجات الحرارة أدنى من معدلاتها

وفي سوريا، توقعت مديرية الأرصاد الجوية بقاء "درجات الحرارة أدنى من معدلاتها بنحو 2 إلى 5 درجات مئوية نتيجة تأثر البلاد بمنخفض جوي قطبي المنشأ يمتد في طبقات الجو كافة مرفق بكتلة هوائية باردة ورطبة".

وتوقعت أن "يكون الجو اليوم (الثلاثاء) غائما جزئيا إلى غائم ماطر فوق معظم المناطق ويكون الهطول غزيرا فوق المناطق الغربية والشمالية"، وسط تحذيرات من "تشكل السيول في المنخفضات والوديان ويكون ثلجيا فوق المرتفعات التي تزيد على 700 م وبدءا من 500 م فوق المرتفعات الساحلية خلال ساعات المساء".

وأشارت إلى أن الرياح ستكون "جنوبية غربية نشطة تتجاوز سرعة الهبات 85 كم في الساعة في المناطق الساحلية والوسطى والجنوبية أحيانا والبحر عالي الموج".

وستبقى درجات الحرارة، الأربعاء، "أدنى من معدلاتها بنحو 2 إلى 5 درجات مئوية وليلا يكون الجو باردا ويحذر من تشكل الجليد فوق المرتفعات الجبلية ومن حدوث الصقيع والضباب في بعض المناطق".

الأردن.. كتلة هوائية باردة جدا

وقالت وكالة الأنباء الأردنية إن المملكة ستأثر تدريجيا بكتلة هوائية باردة جدا ورطبة مصاحبة لمنخفض جوي يتمركز فوق جزيرة قبرص، حيث تتكاثر كميات الغيوم على ارتفاعات مختلفة وتتحول الأجواء إلى غائمة في أغلب المناطق.

وستهطل الأمطار على شمال ووسط المملكة، وتمتد تدريجياً الى اجزاء من جنوب وشرق البلاد، و"يكون الهطول غزيرا على فترات في شمال ووسط المملكة، يصحبه الرعد وهطول زخات من البرد، مما يؤدي إلى تشكل السيول في الأودية والمناطق المنخفضة".

واعتباراً من ساعات الليل، "يتعمق الهواء الأكثر برودة ويتوقع هطول الثلج على المرتفعات العالية، وفي ساعات الليل المتأخرة من المتوقع أن يشمل تساقط الثلج على فترات المرتفعات الجبلية والتي يزيد ارتفاعها عن 900 متر فوق سطح البحر.."، طبقا للمصدر نفسه.

وبحسب تقرير دائرة الأرصاد الجوية، تبقى "المملكة يوم غد الأربعاء تحت تأثير بقايا الكتلة الهوائية الباردة جداً مع انخفاض قليل على درجات الحرارة، وتسود أجواء باردة بوجه عام، وغائمة جزئياً الى غائمة، مع استمرار سقوط زخات من المطر في شمال ووسط المملكة وأجزاء من المناطق الجنوبية..".

فلسطين.. تحذيرات من الصقيع

وتوقعت دائرة الأرصاد الجوية في فلسطين أن يكون الجو، الثلاثاء، غائما جزئياً إلى غائم وبارد إلى شديد البرودة، ويطرأ ارتفاع طفيف على درجات الحرارة وتسقط زخات متفرقة من الأمطار المصحوبة بعواصف رعدية.

كما أشارت إلى "تساقط البرد أحيانا فوق المناطق الشمالية تمتد خلال ساعات المساء والليل إلى بقية المناطق والرياح جنوبية غربية إلى غربية نشطة السرعة مع هبات قوية أحيانا ومثيرة للغبار والبحر مائجا ".

وتكون الأجواء "هذه الليلة غائمة وشديدة البرودة وتسقط الأمطار التي قد تكون غزيرة ومصحوبة بعواصف رعدية وتساقط البرد أحيانا فوق معظم المناطق، ويحتمل سقوط زخات من الثلج فوق المرتفعات الجبلية التي يزيد ارتفاعها عن 950 م فوق مستوى سطح البحر والرياح غربية نشطة السرعة مع هبات قوية أحيانا والبحر مائجا".

وحذرت دائرة الأرصاد الجوية من خطر شدة سرعة الرياح الثلاثاء والأربعاء، وخطر تشكل السيول والفيضانات في بعض الأودية والمناطق المنخفضة، ومن تدني مدى الرؤية الأفقية نتيجة لتشكل الضباب والغيوم الملامسة لسطح الأرض، ومن خطر التزحلق على الطرقات، ومن احتمال تشكل الصقيع والتجمد فجر الخميس وفجر الجمعة.

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 3125
يورو 1315.79
الجنيه المصري 71.89
تومان ايراني 0.03
دينار اردني 1666.67
دينار كويتي 3846.15
ليرة لبنانية 0.79
ريال عماني 3125
ريال قطري 326.8
ريال سعودي 317.46
ليرة سورية 2.31
دولار امريكي 1190.48
ريال يمني 4.76
التعليقات
فاضل شنبه الزنكي : الله يحفظكم احنا عراقين خرجنا من العراق قبل الحرب العراقيه الإيرانيه وكنا في شركه النفط الوطنيه البصره ...
الموضوع :
وزارة المالية: استمرار استلام معاملات الفصل السياسي يومي السبت والجمعة
غسان نعمان يوسف : اعلان النتائج بتاريخ٢٠١٩/٨/٥ ولم تنشر الأسماء على الإنترنت ارجوا إعلامنا بالقبول أو الرفض ولكم جزيل الشكر ...
الموضوع :
شمول وجبات جديدة من السجناء السياسيين بالامتيازات خلال الاشهر المقبلة
وداد كاظم راضي الكعبي : السلام عليكم قدم زوجي طلبا اعاده للوظيفه او التقاعد بتاريخ٥ اغسطس ٢٠١٩. ولكوني ملتزمه بالعلاج من سرطان ...
الموضوع :
دائرة شؤون المواطنين في الأمانة العامة لمجلس الوزراء تستقبل شكاوى المواطنين عبر موقعها الإلكتروني
حيدر حسن جواد كاظم الربيعي : اني مواطن عراقي عراقي عراقي متزوج وعندي ثلاثة أطفال تخرجت من كليه العلوم قسم الفيزياء الجامعة المستنصريه ...
الموضوع :
دائرة شؤون المواطنين في الأمانة العامة لمجلس الوزراء تستقبل شكاوى المواطنين عبر موقعها الإلكتروني
بغداد : دعائنا للسيد عادل عبد المهدي بالتسديد لضرب هذه الاوكار وغيرها ممن تسببت للعراق بالتراجع ...
الموضوع :
اعتقال زعيم المخدرات والدعارة يثير جدلًا في العراق.. من هو حجي حمزة الشمري؟
حسين أسامة احمد جميل الحسيني : من الأخير الى سيادتكم اعرف بروحي مراح احصل على هذا الشي بس والله شگد الي غايه بيها ...
الموضوع :
جهاز المخابرات يشترط للتعيين فيه عدم الانتماء للاجهزة الامنية قبل 9 نيسان 2003.
كامل ابراهيم كاظم : السلام عليكم رجائن انقذونا حيث لاتوجد في محلتنا المذكوره اعلاه لاتجد اي كهرباء وطنيه لان محلتنا قرب ...
الموضوع :
قسم الشكاوى في كهرباء الرصافة يدعو المواطنين للاسهام في القضاء على الفساد الاداري
Karar Ahmed : ماهو اصل العراقين هل اصل العراقين من السومرين ام من الجزيره العربيه ...
الموضوع :
أول خريطة للتاريخ البشري في العالم: نصف الإيرانيين من أصول عربية والتونسيين من اصول أفريقية
ستار عزيز مجيد : بسم الله الرحمن الرحيم يتراود في الشارع بين الناس هناك منه زوجية 3600000 - 4600000 دينار وكل ...
الموضوع :
صرف منحة الـمتقاعدين على ثلاث دفعات للعسكريين والـمدنيين
فيسبوك