سوريا - لبنان - فلسطين

سوريا: الخدعة التي انطلت على المسلحين

1800 08:41:00 2013-06-23

 

حسين مرتضى

استطاعت قوات الجيش السوري أن تنفذ تكتيكاً جديداً انطوى على خدعة اعتمدت على إيهام الجماعات المسلحة أن معركة حلب ستشغل الوحدات العسكرية عن مناطق أكثر تحصيناً، لا سيما في ريف دمشق.

المسلحون، وبتوجيه من الجهات الداعمة، حشدوا كل طاقاتهم في مناطق حلب بعد إعلان الجيش السوري عن عملية “عاصفة الشمال”، ليتفاجأوا باستكمال الوحدات العسكرية عملياتها بنفس القوة النارية في عدة محاور، وخاصة في مناطق الغوطة الشرقية وفي حي القدم جنوب العاصمة دمشق، حيث تمكنت هذه الوحدات من تعطيل القدرة النارية للمسلحين في محيط مقام السيدة زينب (ع).

الصدمة التي أصابت المسلحين سجلتها وحدات الرصد اللاسلكية، التي كشفت قيام قيادات المجموعات بطلب الإمداد العسكري الذي بدأ ينفد بفعل الحصار المفروض على مناطق تحصنهم، وسيطرة الوحدات العسكرية على طرق الامداد، ويبدو أن عدم القدرة على تحديد المناطق المستهدفة من قبل الجيش السوري، أدى إلى انهيار ملحوظ في معنويات المسلحين بحسب ما تم رصده لاسلكياً.

وكانت معركة حلب بدأت على أكثر من محور، بالذات المحور الشمالي وصولاً إلى بلدة عندان التي تعتبر الحصن الرئيسي للمجموعات المسلحة في الريف الشمالي لحلب، وفي الشرق والجنوب، في هذا الوقت، استطاع الجيش السوري بسط سيطرته على أكثر من خمس وعشرين بلدة في ريف دمشق وحمص وعلى الحدود مع لبنان، جعلت خطوط الامداد أكثر امناً، وأبعدت الكتل النارية عن مراكز المدن والمحافظات. بالإضافة إلى الاستمرار في فرض حصار محكم حول عدد من المعابر وطرق الإمداد المتصلة بالأراضي اللبنانية والاردنية والعراقية.

وفي حلب أيضاً تقدم الجيش السوري في منطقة بستان القصر بعد اقتحامها ووصول الجيش إلى وسط هذا الحي الهام، الذي يتمركز مقاتلو المعارضة فيه منذ أكثر من عام و3 أشهر، وجرى ذلك بالتزامن مع عمليات في حي الصاخور سجل الجيش فيها تقدماً، بالتزامن مع هجوم على محاور عندان وحريتان وفبتان، لتتوسع رقعة الاشتباكات لتشمل كل المناطق التي يوجد فيها المسلحون، لمنعهم من مساندة بعضهم على عدة محاور، وبذلك يكون الجيش السوري قد حقق تقدماً بارزاً عبر السيطرة على تلال استراتيجية مطلة على بلدات وقرى عدة، ومن أبرزها تل عبد ربه الواقع شمال غرب مدينة حلب، والذي يعتبر نقلة نوعية في ظل ظروف القتال الصعبة نظراً للتضاريس الجغرافية في المنطقة.

وفرض الجيش السوري سيطرته على بلدتي الاحمدية والخامسية في الغوطة الشرقية بريف دمشق، تمهيداً لدخول بعض المناطق الأخرى كدير سلمان والبلالية، وصولاً للنشابية الواقعة في العمق من الغوطة الشرقية لاستكمال فصلها بشكل كامل عن مطار دمشق الدولي ومناطق الغوطة الغربية، وصولاً إلى عدرا وزارع عالية في دوما وحرستا بريف دمشق، وما ميز عمليات السيطرة على الأحمدية والخامسية، أنها تمت بالسرعة والمباغتة والدخول من جهات عدة، مع إشغال ناري كثيف.

 

في الوقت نفسه، كانت معركة “أمان السيدة زينب(ع)” تعلن عن أحد انتصاراتها في بلدة البحدلية، التي لم تصمد طويلاً أمام الجيش السوري، ليبدأ حصار خانق للمسلحين في بلدتي الذيابية والحسينية، وامتداداً نحو مناطق البويضة وصهية والسبينة، حيث قام الجيش السوري بتوجيه عدة ضربات لتجمعات المسلحين في تلك المناطق، حيث كانوا يحاولون مساندة القوة المحاصرة في حي غربة، وتم قتل عدد منهم من جنسيات مختلفة، ليوسع الجيش السوري رقعة المنطقة الخالية من المسلحين لعدة كيلومترات مربعة، كما استطاع في عمليات خاصة إقامة حزام آمن شمالي وشرقي وجنوبي منطقة السيدة زينب (ع).

ويبدو أن الخطة العسكرية الجديدة، أثبتت نجاحها في الميدان، عبر اعتماد السيطرة على مجمل التلال والمناطق المرتفعة المحيطة بالقرى والبلدات الريفية، وعدم دخولها بشكل مباشر وإسقاطها عسكرياً، في وقت تم تحقيق قطع طرق الإمداد عن المسلحين، وتنظيف القرى والبلدات بشكل كامل من عناصر الجماعات المسلحة.

29/5/13623

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
فيسبوك