سوريا - لبنان - فلسطين

الجيش يتقدم غرب حلب والارهابيون يهربون إلى تركيا

916 14:32:00 2013-06-11

استبق ارهابيو ريفي حلب الشمالي والغربي بدء الجيش العربي السوري عملياته العسكرية بالتوجه إلى تركيا برفقة عائلاتهم في «إجازة» مفتوحة وربما دائمة هرباً من المواجهة الحتمية التي طالما طبلوا وزمروا لملحمتها... لكنهم آثروا الهرب خشية أن يصيبهم ما أصاب زملاءهم في القصير بريف حمص والغوطة الشرقية بريف دمشق وغيرها من المواقع التي حسم فيها الجيش المعركة لمصلحته ببسالة لم تعهدها المعارك التقليدية.

ومع مباشرة الجيش عملياته النوعية على أكثر من محور وتقدمه بشكل لافت انهارت معنويات المسلحين وقادتهم لتغدو الحدود التركية قبلتهم.

وبات جلّ هم الارهابيين منصب على الحصول على جوازات سفر مزورة تضاعف سعرها خمس مرات مع زحف الجيش العربي السوري باتجاه معاقلهم التي راحت تسقط الواحدة تلو الأخرى. واستطاع الجيش التقدم غرب حلب على محور المنصورة كفر داعل بعد يومين من بدء عمليته العسكرية وتمكنت وحداته من دخول قرية بابيص ذات الموقع الحيوي المهم.

وقالت مصادر أهلية لصحيفة الوطن السورية ، إن الجيش بصدد السيطرة على قرية المنصورة وصولاً إلى قرية كفر داعل التي تعد معقلاً مهماً للمسلحين وخصوصاً من «جبهة النصرة» التي حشدت مقاتليها العرب والأجانب لمنع تقدم وحدات الجيش المصرة على إحراز النصر وتطهير الريف كاملاً من المسلحين.

كما بسط الجيش سيطرته على جبل شويحنة الإستراتيجي غرب المدينة بعد اشتباكات ضارية مع المسلحين، ما يسهل مهمة مد نفوذه إلى قرية كفر حمرة المجاورة التي تعد هي الأخرى أهم معاقل «النصرة» كخط دفاع متقدم عن الريف الشمالي الذي بدأت عمليات الجيش فيه على محور كفر حمرة، حريتان، عندان في مسعى لفك الحصار عن بلدتي نبل والزهراء المحاصرتين منذ أشهر.

وفي ريف دمشق شهدت منطقة القلمون زيادة ملحوظة في عمليات الجيش، ففي بلدة الرحيبة لاحقت وحدة من الجيش مجموعة إرهابية كانت تعتدي على الأهالي وممتلكاتهم وأوقعت قتلى ومصابين بين صفوفها منهم قصي إسماعيل ومنصور الشيخ.

كما تصدى أهالي بلدة جيرود لمجموعات إرهابية كانت ترتكب أعمال ترويع وسلب ونهب وأجبروها على الفرار خارج البلدة في حين تواصل وحدات من الجيش ملاحقتهم في المزارع المحيطة.

وفي دمشق ذكر أهالي من حي برزة لـ«الوطن» أن الجيش قصف بشكل عنيف ليل أول من أمس مواقع المسلحين في حاجزي المزابل والفاخوخ الواقعين في جرود بلدة حلبون. ولفتت المصادر إلى أن القصف تركز على حاجز المزابل نظراً لأهميته وسيطرة عناصر من «جبهة النصرة» الإرهابية له.

وفي الغوطة الشرقية، أوقعت وحدات من الجيش العديد من الإرهابيين قتلى ومصابين في سلسلة عمليات نفذتها في حرستا والشيفونية ومزارع البحارية وكذلك في حجيرة قرب السيدة زينب وصادرت أسلحة وذخيرة ومعدات طبية أميركية الصنع كانت بحوزتهم.

وشهدت بلدة الذيابية القريبة من بلدة السيدة زينب معارك عنيفة بين الجيش ومجموعات مسلحة سقط خلالها العديد من القتلى والمصابين في صفوف المسلحين.

وأكدت مصادر عسكرية لقناة «العالم» الفضائية الإيرانية مقتل عشرات المسلحين في القرى المحاذية لبلدة العتيبة في الغوطة الشرقية، أثناء تسلل المسلحين من الحدود الأردنية باتجاه البلدة. وفي ساحة المناشر بمنطقة جوبر تدور اشتباكات بين الجيش والمسلحين في محاولة من الجيش للسيطرة على برج المعلمين الذي يعتبر من النقاط الإستراتيجية في المنطقة ليكون الجيش بذلك قد شارف على إحكام سيطرته على المنطقة بالكامل.

وفي محافظة حمص، تواصل السلطات الأمنية المختصة ووحدات من الجيش عملياتها في تفكيك الألغام والعبوات الناسفة وعمليات التفتيش والتمشيط في مدينة القصير وقرية البويضة الغربية بريف حمص حيث تم العثور على عدة أنفاق جديدة ومستودعات أخرى للذخيرة إضافة لعدة أوكار للإرهابيين حوت بداخلها وثائق وأوراق تخص «جبهة النصرة» و«الجيش الحر».

وفي محافظة حماة، أكد مصدر رسمي أن وحدات من الجيش والأجهزة الأمنية ولجان الدفاع الوطني خلصت قرية قُليب الثور ومحطة صلبا لضخ النفط من الإرهابيين، كما أعادت وحدات أخرى من الجيش الأمن والاستقرار لقرى مسعدة وأبو حنايا ومسعود.

 

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 3125
يورو 1428.57
الجنيه المصري 75.99
تومان ايراني 0.03
دينار اردني 1666.67
دينار كويتي 3846.15
ليرة لبنانية 0.78
ريال عماني 3125
ريال قطري 326.8
ريال سعودي 317.46
ليرة سورية 2.32
دولار امريكي 1190.48
ريال يمني 4.76
التعليقات
لمياء سعد عبد اللطيف : حولت الكي كارد الى ماستر وقطع راتبي لمدة ٤٥يوم كما يقولون ومعظم المتقاعدين يعانون من هذه المشكلة ...
الموضوع :
مجلس الوزراء : موقع الكتروني لإستقبال الشكاوى وتقديم التعيينات
ابن الكاظمية المقدسة : لعد تعلموا زين ...من مسوين مناهجكم عائشة أم المؤمنين و الحكام الأمويين والسياسيين خلفاء لرسول الله صلى ...
الموضوع :
بالفيديو .... هذا ما يدرسه السنة لابنائهم في مرحلة الثانوية وياتي المدعو كمال الحيدري ليقول ان الشيعة يكفرون السنة
Sadiq U Alshuraify : I read your article is really good I like it ...
الموضوع :
ألم تقرأوا الرسائل أبداً؟!
أبو علي : أنا أحد منتسبي شبكة الإعلام العراقي منذ تسنم الجوكري نبيل جاسم إدارة الشبكة والى اليوم لاحظنا أن ...
الموضوع :
قناة العرقية..السلام عليكم اخوان..!
علي الدر : تقارير مهمه للمتابعه ...
الموضوع :
مالذي حكت عنه هيلاري كلينتون بوثائقها البسرية؟!
ابو اوس : السلام عليكم القانون العرافي في حضانة ونفقة الاطفال قانون ظالم لا يتبع الشريعة الاسلامية ، وهو قانون ...
الموضوع :
النظر في قانون الاحوال المدنية وكثرة الطلاق في العراق
مازن عبد الغني محمد مهدي : السلام على سيدتنا امن بت وهب ولعنه الله الدائمة على زرقاء اليمامة بحق محمد واله الاطهار المطهرين ...
الموضوع :
زرقاء اليمامة وعملية اغتيال النبي محمد( ص) ؟
مازن عبد الغني محمد مهدي : الله يفضح الظالمين بحق محمد واله الاطهار المطهرين اعتء الاسلام اعداء ال محمد الطيبين الطاهرين بحق محمد ...
الموضوع :
فضيحة مدوية.. تورط وزير إماراتي بـ'اعتداء جنسي على موظفة بريطانية
قاسم عبود : الحقيقة انا لا اصدق ان بعض العاملين في موقع براثا لا يعرفوا كيفية اختيار المواضيع للنشر . ...
الموضوع :
فنان..يؤخر رحلة عنان..!
أحمد عبدالله : كتاب نهج البلاغة بالانجليزية ...
الموضوع :
أنجاز كتاب "نهج البلاغة" يتضمن النص العربي الأصلي مع ترجمته الإنجليزية
فيسبوك