سوريا - لبنان - فلسطين

القصير ... دروس أولية من معركة بدأت للتوّ

1309 19:14:00 2013-06-09

علي عبادي

كـُتب الكثير وسيـُكتب اكثر بعدُ في شأن معركة القصير. البعض يتنبأ بأنها ستترك أثرها على الاحداث الجارية في بقية الاراضي السورية وعلى مسار جنيف - 2، والبعض الآخر يقول أن تداعياتها سترتد على الوضع في لبنان سلبا او ايجابا.

لكن القصير، على اهمية الحدث من الناحية العسكرية الاستراتيجية، لن تحسم لوحدها الموقف برمته، وإن شكلت بداية مسار الحسم الذي سيكون على الارجح سياسيا وعسكريا في آن معاً.

لكي ندرك اهمية نتائج معركة القصير، علينا ان نرجع قليلا الى ما قيل عقب الجولة الاولى من القتال على محاور المدينة قبل نحو شهر. قال بعضهم، وفيهم اميركيون، ان ذلك دليل على ان "لقدرات حزب الله حدوداً"، ومعنى ذلك ان حزب الله يمكن ان يُهزم بسهولة، وان إسباغ تصورات اسطورية سابقاً على هذه المقدرة ربما لم يكن في محله. وراقب الاسرائيليون من جهتهم باهتمام شديد مجريات معركة القصير، لأنهم يريدون ان يعرفوا مدى تطور قدرات حزب الله على الصعيد القتالي، وهو الذي أوقف زحف جيشهم في العام 2006 على تخوم قرى لبنانية حدودية الى نهاية تلك الحرب.

وفي الواقع، ان الجولة الاولى من معركة القصير كانت مجرد اختبار وتمهيد لاختراق معاقل الجماعات المسلحة، وكان الجيش السوري وحزب الله يدركان ان في المدينة آلاف المسلحين الذين يتحصنون بين المباني وداخل أنفاق تصلح لقتال طويل الامد، وقد أعدا أساليب قتالية مستحدثة تمت الاستفادة فيها من التجارب الماضية في الحرب مع العدو الاسرائيلي ومع الجماعات المسلحة في سوريا، وأضيفت اليها عناصر تراعي البيئة الجغرافية والبشرية في القصير.

وأتركُ المجال للمختصين ليتحدثوا عن الجانب العسكري الذي قد يبقى مع ذلك لغزاً لفترة طويلة بسبب طريقة التقدم وسرعة الانجاز التي فاجأت حتى الجماعات المسلحة التي اعتقدت الى آخر لحظة ان المدينة لن تسقط من أيديها، لأسباب عدة.

غير اننا نعرف ان ما جرى يمكن ان تكون له انعكاسات على مجرى الصراع في سوريا وعلى سوريا:

اولاً: ان الدول التي كانت تدفع بكل طاقتها لإحداث تغيير في المعادلة الميدانية، أضحت الآن متشككة، على الأقل، في قدرة المعارضة المسلحة على إسقاط النظام، وتنبئ ردة فعلها الهستيرية تجاه حزب الله الى حد الدعوة في قطر والسعودية على أعلى المستويات للنفير العام ضد حزب الله بأن هذه الدول ومن يقف خلفها أصيبت بإحباط شديد من جراء التطورات ابتداء من القصير. وهي تدرك ان ما بعد القصير قد يكون أسوأ بالنسبة لها لأن حجر "الدومينو" يفعل فعله في المعادلة السورية التي تعتمد الى حد كبير على العامل المعنوي، اضافة الى القدرة على التخطيط والتنظيم وهي عوامل تقف حاليا في جانب النظام وحلفائه. وقد سارعت الجماعات المسلحة، بدفع من داعميها، الى شن هجمات مستعجَلة للتخفيف من الأثر المعنوي المدمر لمعركة القصير، وتـُرجم ذلك في القنيطرة بالجولان وفي مطار منغ العسكري بريف حلب.

ثانياً: من الواضح ان التحضير لمفاوضات جنيف- 2 سيتأثر بالوضع الميداني المتغير، وقد يكون حدثَ تأخير اضافي على الموعد المبدئي لحصوله، لأن الجميع يريد ان يعرف اين سترسو الاوضاع الميدانية قبل تقرير طبيعة التسوية التي سـتُرسم. وجاء التلويح الاميركي بإمكان اللجوء الى فرض منطقة حظر طيران فوق سوريا خلال المرحلة الاولى من معركة القصير، وهو ما يعني تدخلا عسكريا بشكل او آخر، ليشير الى ان الادارة الاميركية منزعجة من مسار الاوضاع على الارض. كما قامت واشنطن وحلفاؤها بجملة خطوات لاستخدام ذرائع مثل الحديث عن "استخدام اسلحة كيمائية" او "ارتكاب مجازر" في القصير، ما يؤشر الى الشعور بالمأزق لدى هذا الفريق. في المقابل، أخذت روسيا نفـَساً اضافيا وتعززت ثقتها بموقفها على ضوء تطورات الميدان وبعثت برسائل تنم عن مبادرة هجومية، اذ اكدت التزامها بتزويد سوريا بمنظومة دفاع جوي من طراز اس- 300 المتقدمة وطائرات ميغ- 29 لمجابهة طرح منطقة حظر الطيران، كما ارسلت قطعا بحرية في اطار انتشار دائم في البحر المتوسط ، وأكدت دعمها مشاركة ايران في مؤتمر جنيف بعدما ضمنت حضور ممثلين عن الحكومة السورية.

ثالثاً: لبنانيا، انطلقت صافرات الانذار بـ"حرب أهلية مذهبية" نتيجة قرار حزب الله تأمين ظهره الاستراتيجي، وبلغ التهويل مداه وأصبح خطابا يوميا على ألسنة قادة 14 آذار، هؤلاء الذين لم يبخلوا بأية وسيلة من شأنها ان تسهم في تأجيج النار في سوريا منذ اندلاعها (تسليحا وتمويلا وتوفير بيئة حاضنة للمسلحين في سوريا وصولا الى التغاضي عن ارسال مقاتلين الى هناك)، وكلها أمل في ان تنتهي الامور الى اسقاط النظام في دمشق لكي تتولى هي لاحقا إكمال مشروعها في "ثورة الارز" بهدف إسقاط المقاومة. ولم يعد هؤلاء يجدون حرجاً في إعلاء سقفهم من دون أي حساب لخط الرجعة، رافضين مشاركة حزب الله في الحكومة المقبلة، ومطلقين عليه أبشع النعوت. وذلك ليس غريبا، في ضوء حقيقة ان هذه القوى ستشعر بفراغ هائل وانعدام في الوزن في حال خابت توقعاتها وجرت الامور في سوريا على خلاف ما تشتهي.

رابعا: على المستوى الاسرائيلي، فرضت معركة القصير وما سبقها من إنذار سوري، حدوداً للتدخل الاسرائيلي الذي بات عليه ان يحسب إمكان الانخراط في حرب واسعة، في حال أقدم على ضرب سوريا مرة أخرى. لكن ذلك لن يلغي احتمال إقدام الاسرائيلي على التدخل انطلاقا من حساباته الهادفة الى منع تشكل معادلة جديدة على ارض سوريا قوامها التلاحم بين الجيش السوري والمقاومة في مواجهة مساعي القضاء على هذه القلعة التي استعصت على مشاريع التسوية الاميركية والتطبيع العربي الرسمي مع العدو طوال عشرين عاما. ومن هنا، فإن المرحلة المقبلة قد تحمل العديد من التطورات الدراماتيكية.

الرهان هو على ما بعد معركة القصير، ونتائج المعركة يمكن ان تقصّر من عمر الازمة السورية باعتبار ان من شأنها ان تسهم في زرع اليأس في نفوس الجهات الاقليمية والدولية التي تراهن على الحل العسكري. لكن حِلف الحرب على سوريا لا يزال حتى الآن يعدّ العدة لإلقاء مزيد من الحطب ومحاولة تغيير المعادلة، ولو بتوسيع نطاق النيران.

المواجهة تحتدم، ومزيد من اللاعبين يندفعون الى الساحة، بعضهم بخلفية استراتيجية، وبعضهم الآخر بحسابات مشحونة عفا عليها الدهر.

 

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
فيسبوك