سوريا - لبنان - فلسطين

موسع/ سوريا: خطر المجاميع ألأرهابية ينحسر عن دمشق، والجيش السوري يطاردها خارج القصير ويؤمن قرى ريف حماة وروسيا تقدم أدلة على أستخدام الأرهابيين أسلحة كيمياوية

1568 12:11:00 2013-06-04

 

الجيش السوري يبعد خطر المجموعات المسلحة عن دمشق ويمنع تسللها الى القصير

تمكن الجيش السوري من القضاء على مجموعة مسلحة حاولت التسلل الى مدينة القصير من منطقة حسياء بريف حمص.

وأوضحت وكالة "سانا" السورية للانباء ان "المسلحين وقعوا في كمينٍ للجيش في وادي السيل بالقرب من الطريق الدولي بين حمص ودمشق".

كما تصدت الوِحدات العسكرية لمجموعة مسلحة غرب قرية الحسينية اثناء فرارها من مدينة القصير.

وفي ريف دمشق، استطاع الجيش السوري بفعلِ التقدم الميداني ابعاد خطرِ الجماعات المسلحة عن حدود العاصمة دمشق وتأمين المرافق والطرق الرئيسية فيها ومنها طريق مطار دمشق الدولي.

الجيش السوري يعيد الأمن إلى قرية دحيرج والبساتين المحيطة بها في ريف القصير وقرى بريف حماة

أعادت وحدة من قوات الجيش الوطني السوري أمس الأمن والاستقرار إلى قرية دحيرج والبساتين المحيطة بها في ريف مدينة القصير ودمرت وحدات أخرى عددا من أوكار الإرهابيين وتجمعاتهم في الغوطة الشرقية بريف دمشق، في الوقت الذي واصلت فيه وحدات من قوات الجيش السوري عملياتها النوعية وطهرت عددا من القرى بريف حماة من عصابات جبهة النصرة وإجرامهم وأعادت الأمن والأمان لها.

فقد أعادت وحدة من قوات الجيش الوطني السوري الأمن والاستقرار إلى قرية دحيرج والبساتين المحيطة بها في الريف الشرقي لمدينة القصير.

وذكر مصدر في المحافظة أن قوات الجيش السوري تواصل عملياتها ضد المجموعات الارهابية في مدينة القصير وقضت على اعداد من افرادها قرب الكنيسة ومبنى البلدية في الحي الاوسط ودمرت عددا من الخنادق والمتاريس وفككت عبوات ناسفة كما دمرت عددا من اوكار المجموعات الارهابية في الحيين الشمالي الغربي والغربي بما فيها اسلحة وذخيرة.

وفي حماة تواصل وحدات من قوات الجيش السوري عملياتها النوعية وتطهر عددا من القرى بريف حماة من عصابات جبهة النصرة وإجرامهم وأعادت الامن والأمان لها.

وأفاد مصدر مسؤول بالمحافظة أمس أن وحدة من قوات الجيش السوري طهرت قرية بليل من عصابات جبهة النصرة شمال حماة وضبطت في أحد المنازل الذي كان يستخدمه الارهابيون وكرا لهم26 صاروخا يصل مدى كل منها إلى 20 كيلومترا إضافة إلى مشفى ميداني ومؤن أمريكية وسعودية وتركية المصدر.

وأضاف المصدر ان وحدة من قوات الجيش أعادت الامن والاستقرار الى بلدات أم قلق وخفسين وخبيبات الهدى وأم حارتين والكبارية في ريف حماة الشمالي.

وفي ريف إدلب قضت وحدة من قوات الجيش السوري أمس على تجمع للإرهابيين في بلدة كفرحايا التابعة لمنطقة أريحا.

وأوضح مصدر مسؤول بالمحافظة أن قوات الجيش السوري استهدفت تجمعا للإرهابيين في بلدة كفرحايا بريف إدلب وقضت على أعداد من الإرهابيين وأصابت آخرين ودمرت ما بحوزتهم من أسلحة وأدوات إجرامية.

روسيا: الجيش السوري يطارد عصابات ارهابية بالقصير

اعتبرت روسيا أن الولايات المتحدة لا تمارس ضغوطا كافية على المعارضة السورية لحثها على المشاركة في مؤتمر للسلام حول سوريا، في وقت أعلنت بريطانيا أنها ستبت في قرار تسليح تلك القوى بعد انعقاد المحادثات المقترحة بين الحكومة السورية ومعارضيها.

قال متحدث باسم الخارجية الروسية إن ما يحدث في القصير عملية لمكافحة الإرهاب يقوم بها الجيش السوري، في حين أكدت موسكو أنها منعت صدور بيان مجلس الأمن بخصوص القصير لأنه يعد من قبيل مطالبة قوات النظام بوقف إطلاق النار من جانب واحد.

واعتبرت روسيا أن الولايات المتحدة لا تمارس ضغوطا كافية على المعارضة السورية لحثها على المشاركة في مؤتمر للسلام حول سوريا، في وقت أعلنت بريطانيا أنها ستبت في قرار تسليح تلك القوى بعد انعقاد المحادثات المقترحة بين الحكومة السورية ومعارضيها.

ونقلت وكالة الإعلام الروسية عن نائب وزير الخارجية الروسي «سيرغي ريابكوف» قوله "من وجهة نظرنا ان الولايات المتحدة لا تبذل بالتأكيد جهدا كافيا فيما يتعلق بالضغط على المعارضة السورية حتى تحضر المؤتمر الدولي" الرامي إلى إنهاء نزاع مسلح مستمر في سوريا منذ أكثر من عامين".

وقال إن واشنطن لا تعمل بالشكل المطلوب للتأثير على المعارضة، ودعاها الى بذل جهد اكبر، والوقوف بوجه محاولات المعارضة فرض شروط مسبقة.

واضاف ريابكوف أن المؤتمر لن ينجح من دون ايران، مشيرا الى أن الخلاف بين موسكو وواشنطن حول مشاركة طهران لم يحل حتى الآن.

وقرر وزراء الخارجية الأوروبيون في بروكسل رفع الحظر على الأسلحة للمسلحين السوريين المعارضين، إلا أنهم توافقوا على عدم تسليح المعارضين السوريين حاليا لعدم الاضرار بالجهود الرامية إلى تسوية سياسية.

يشار إلى أن روسيا والولايات المتحدة أعلنتا الشهر الماضي أنهما تعملان على عقد مؤتمر دولي للسلام بشأن سوريا في مدينة جنيف لكنهما لم تحددا له موعدا على الرغم من تصاعد حدة المعارك في مختلف المناطق السورية.

صحفية روسية تقدم أدلة على استخدام المجامع الارهابية للسلاح الكيميائي في حلب

تطورات الأحداث المأساوية في سوريا، ولا سيما ما يشاع عن استخدام الجيش السوري السلاح الكيميائي، ومحاولة بعض الأطراف الأوروبية والإقليمية استغلال ذلك للتدخل في سوريا.

افاد موقع قناة «روسيا 24» بان مراسلها "أناستاسيا بوبوفا" التي التي عملت في أواخر مارس/ آذار الماضي، على إعداد تقرير مصور حول استخدام الأسلحة الكيميائية في حلب، "إنها شاهدت هناك في حي خان العسل بقايا صواريخ يدوية الصنع كانت تحمل موادّ كيميائية سامة وكذلك آثار استخدامها".

وأوضحت المراسلة في حديث لها  أن السكان المحليين أكدوا لها أن سقوط الصواريخ، التي أطلقها مسلحون ارهابيون قد ترافق بانبعاث دخان ورائحة شديدة، وأدى إلى تلوث الأرض في مكان سقوطها في هذا الحي، وأسفر عن إصابة الكثير من الأشخاص ونفوق العديد من الحيوانات.

وقالت بوبوفا إن مصادر طبية في حلب أكدت لها أن معظم الإصابات كانت ناجمة، على ما يبدو، عن استخدام الكلور أو غاز السارين.

وكما ذكرت المراسلة أن خبيرا كيميائيا من جامعة حلب أكد لها أن اضطرابات الجهاز التنفسي لدى بعض المصابين قد تكون ناتجة عن إصابتهم بغاز الكلور. وقد توفي معظم هؤلاء المصابين في المستشفى بسبب الاختناق.

اضافة لذلك، فقدَ بعض المصابين قدرتهم على المشي والوقوف، وقد يعود سبب ذلك إلى استخدام السارين السام لأنه يؤثر في المخ والأعصاب.

وكانت بوبوفا قد قامت بعمل تقرير صحافي تناولت فيه الحادثة في وقت سابق:

نص التقرير:

لا يزال الوضع في حلب صعبا إلى حد ما، ويواصل  المسلحون الارهابيون سيطرتهم على وسط المدينة، وكذلك على ضواحيها في منطقة المطار. ولذلك لا يمكن الوصول  إلى المدينة إلا ليلا وبمروحية. وحتى في هذه الحال لا يضمن أحد الأمن لأن المسلحين الارهابيين يطلقون النار بكثافة على أية آليات تمر في المكان.

ويقول محافظ حلب إن الوضع ازداد تدهورا لأن عناصر "جبهة النصرة" الارهابية ملأوا حلب، لكن العسكريين يؤكدون أن الوضع تحسن لأن الجبهة  تنتقل إلى  ضواحي العاصمة الاقتصادية للبلاد تحت تأثير تقدم المشاة، علما أن استخدام المروحيات غير ممكن في هذه الظروف.

لقد فرت إحدى العائلات من حي كفر داعل حيث أتى المسلحون من "جبهة النصرة" الارهابية وطردوا كل الرجال. أما النساء فأبقوهن كأسيرات وكثمن للجهاد. ونزلت الأسرة في حي خان العسل حيث فقدت 3 أفراد منها جراء القصف الصاروخي من جانب المسلحين الارهابيين.

طفل :"– فوجئنا  بما حدث حيث اطلق صاروخ. والجميع ركضوا إلى هناك. ووالدي معهم، لكنه تسمم ومات".

لم يعرف الناس أن الصاروخ لم يكن قذيفة عادية لكنهم لاحظوا بعض الأمور الغريبة.

ويقول رجل عجوز من سكان القرية: "– هذه المرة  كانت الرائحة شديدة، والدخان أختلف لونه، والأرض حوالينا تلونت بعد وقوع الانفجار".

مرأسبوع تقريبا منذ سقوط قذيفة تحمل حشوة كيميائية في خان العسل. لكن السكان يواجهون الخطر إذا لم تُستخدم وسائل وقائية خاصة.

ولا يوجد في منطقة سقوط القذيفة إلا بضعة مساكن ومسجد صغير. وقد مات غالبية الناس فيما بعد في المستشفى جراء الاختناق. كما أن الحيوانات أيضا تعرضت لجرعة مميتة من المادة السامة. ويمكن مشاهدتها في شوارع خان العسل.

إذا كانت المادة كلورا فيرجح أنهم يأخذونها من معمل سوري- بلغاري يبعد 40 كيلومترا عن حلب، علما أن "جبهة النصرة" الارهابية تسيطر منذ فترة طويلة على المعمل الذي ينتح مواد كيميائية تستخدم لتنقية الماء. ويضطر المحافظ لشراء منتجات المعمل بسعر يزيد أضعاف سعرها الحقيقي.

 

...............

23/5/13604

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
almajahi : نحن السجناء السياسين في العراق نحتاج الى تدخلكم لاعادة حقوقنا المنصوص عليها في الدستور العراقي..والذي تم التصويت ...
الموضوع :
مجلس الوزراء : موقع الكتروني لإستقبال الشكاوى وتقديم التعيينات
جبارعبدالزهرة العبودي : لقد قتل النواصب في هذه المنطقة الكثير من الشيعة حيث كانوا ينصبون كمائنا على الطريق العام وياخذون ...
الموضوع :
حركة السفياني من بلاد الروم إلى العراق
ابو كرار : السلام عليكم احسنتم التوضيح وبارك الله في جهودكم ياليت تعطي معنى لكلمة سكوبس هل يوجد لها معنى ...
الموضوع :
وضحكوا علينا وقالوا النشر لايكون الا في سكوبس Scopus
ابو حسنين : شيخنا العزيز الله يحفظك ويخليك بهذا زمنا الاغبر اكو خطيب مؤهل ان يحمل فكر اسلامي محمدي وحسيني ...
الموضوع :
الشيخ جلال الدين الصغير يتحدث عن المنبر الحسيني ومسؤولية التصدي للغزو الفكري والحرب الناعمة على هويتنا الإسلامية
حسين عبد الكريم جعفر المقهوي : عني وعن والدي ووالدتي وأولادها واختي وأخي ...
الموضوع :
رسالة الى سيدتي زينب الكبرى
فيسبوك