سوريا - لبنان - فلسطين

موسع / سوريا: دوليا/صحيفة اميركية:شعبية الرئيس «الاسد» في تزايد حاد و الإئتلاف المعارض يتمزق، والسعودية تحرض دول العالم لقطع العلاقات مع سوريا، ويوليفيا تقول أن من أشعل الحرب ضد سوريا والعراق واحد

873 10:18:00 2013-06-02

 

الأيكونوميست البريطانية: «الائتلاف الوطني السوري» المعارض يعيش «حالة الفوضى السياسية»

مشيورة إلى أنه «باق على حاله من الانقسام»، وذلك في وقت تحدثت فيه تقارير إعلامية عن «تفوق» سعودي على قطر في إحكام السيطرة على الائتلاف بعد ضم أعضاء جدد إليه محسوبين على التيار العلماني المدعوم من الرياض في مواجهة تيار الإخوان المسلمين الذي تؤيده الدوحة.

ولفتت المجلة في تعليق على موقعها الإلكتروني الجمعة إلى حث الحكومات الغربية للائتلاف «على تنظيم صفوفه إذا ما أراد إحراز تقدم على صعيد السلام بمؤتمر جنيف المزمع عقده قريباً».

لكن وقائع اجتماع اسطنبول الجاري تشير إلى إخفاق الائتلاف حتى الآن في تنظيم صفوفه حسب المجلة التي أشارت إلى أنه ثمة ثلاثة أمور كانت منتظرة التحقق من جانب الائتلاف وهي توسيع نطاق العضوية وانتخاب رئيس جديد له وتقرير حضور محادثات جنيف دونما شروط من عدمه، لكن كافة الأدلة تؤكد إخفاق الائتلاف المعارض في تحقيق أي من الأمور الثلاثة، وذلك نتيجة الخلافات الحادة التي تركزت خصوصاً بين فريق يريد التوسيع مدعوماً من السعودية وآخر حذر من قبول التوسيع مدعوماً من قطر.

ورجحت المجلة أن يكون مطلب الدبلوماسيين الغربيين توسيع نطاق العضوية في الائتلاف الوطني يهدف إلى «إعطاء الائتلاف مزيداً من المصداقية».

وفيما يتعلق بانتخاب رئيس جديد للائتلاف، رصدت المجلة إخفاق الأعضاء حتى الآن في التجمهر حول شخصية جديدة خلفاً لأحمد معاذ الخطيب، الذي أعلن استقالته في نيسان المنصرم.

ومساء الخميس الماضي، توصل الائتلاف المعارض بعد ثمانية أيام من اجتماعات مطولة في اسطنبول إلى تسوية تضمنت قراراً بتوسيعه من دون أن يتمكن من انتخاب رئيس جديد له.

لكن مشاركين في الاجتماع قالوا إن التوسيع يعتبر بمنزلة «تسوية لم يربح فيها أحد بشكل حاسم، ما يثير الخشية من أن الانقسامات هي فقط معلقة حتى الاجتماع المقبل».

وأقر الائتلاف ضم 43 عضواً جديداً ليرتفع عدد أعضائه الإجمالي إلى 114 عضواً، غير أنه أرجأ انتخاب رئيس جديد له إلى منتصف حزيران الجاري.

وقال رئيس الائتلاف بالإنابة جورج صبرة: "إن الأعضاء الجدد هم «15 من هيئة الأركان (التابعة لميليشيا الجيش الحر)، و14 ينتسبون إلى الحراك الثوري من داخل سوريا، وقائمة بـ14 عضواً» ينتمون إلى «اتحاد الديمقراطيين السوريين» بزعامة ميشيل كيلو.

وبين المنضمين الجدد كيلو الذي كان اقترح لائحة بـ22 اسماً لضمها إلى الائتلاف، والأسماء هي خصوصاً لشخصيات علمانية، وذلك بهدف إقامة توازن مع جماعة الإخوان المسلمين التي كانت تملك النفوذ الأكبر في الائتلاف حتى الآن.

وجاءت التسوية نتيجة مفاوضات مكثفة شارك فيها رئيس الاستخبارات السعودية سلمان بن سلطان ونائب وزير الخارجية القطري خالد العطية ووزير الخارجية التركي أحمد داود أوغلو ودبلوماسيون أميركيون وفرنسيون وبريطانيون وإماراتيون، وذلك في دليل جديد على التدخل الغربي الواضح في شؤون المعارضة الخارجية والوصاية التي يمارسها عليها.

ورأت وكالة الأنباء «رويترز» أن السعودية بذلك تكون تفوقت على جارتها الصغيرة والطموح قطر لتفرض نفسها كقوة خارجية رئيسية داعمة للمعارضة السورية في خطوة قد تقلص من نفوذ متشددين إسلاميين تدعمهم قطر.

وأحجمت حكومتا الرياض والدوحة عن التعليق غير أن عدة مصادر بارزة في المنطقة أبلغت وكالة «رويترز» للأنباء أن الخلافات بين فصائل المعارضة في اسطنبول كانت إلى حد بعيد صراعاً بين الدولتين الخليجيتين لبسط نفوذهما عليها وكانت الغلبة للسعودية في نهاية المطاف.

وقال مسؤول عسكري بارز في صفوف المعارضة بإحدى المحافظات السورية الحدودية في الشمال حيث كانت قطر حتى هذه اللحظة أكبر مورد للأسلحة لمن يقاتلون ضد الحكومة: «السعودية هي التي تهيمن على القضية السورية رسمياً في الوقت الراهن».

وقال دبلوماسي غربي على دراية بالمفاوضات داخل تحالف «أصدقاء سورية» الداعم للمعارضة أن اختيار هيتو كان القشة التي قصمت ظهر البعير لحشد دول غربية قواها لكبح قطر من خلال مؤازرة القيادة السعودية، وأضاف مسؤول المعارضة: «أرادوا قص أجنحة الإخوان المسلمين».

وترى السعودية وقوى غربية - تشعر بالقلق من أن يقود سقوط النظام لوجود دولة إسلامية معادية - أن خطأ قطر هو التحمس لتحقيق نصر في الحرب مثلما ساعدت المعارضة الليبية في 2011 دون استقراء ما قد يحدث في المستقبل.

وعبّر مصدر من المعارضة السورية عن ذلك بقوله «حاولت قطر أن تمنح نفسها دوراً ولكن بشكل يفتقر للحكمة ولم تكن لديها خطة واضحة أو رؤية لما سيحدث فيما بعد، يريدون الانتصار وحسب».

بوليفيا: من أشعل نيران الحرب في العراق وأفغانستان أثارها في سوريا

أكد "خوان كارلوس الورالد" مساعد وزير الخارجية البوليفي أن الذين كانوا وراء اشعال نيران الحرب في العراق وأفغانستان هم الذين أثاروا الحرب في سوريا معتبرا قرارات الأمم المتحدة لحل الأزمة في سوريا غير مفيدة وجاءت ضد الشعب السوري وأدت إلى تصعيد عمليات العنف وأسهمت في التدخل الخارجي.

وأوضح "كارلوس الورالد" في تصريح له الامس أن قرارات الامم المتحدة لحل الازمة في سوريا غير مفيدة ولم تعد الامن والاستقرار الى سوريا داعيا إلى"عدم الغفلة عن قوة الحوار والاستفادة من فرص الحوار الوطني لحل الاختلافات".

وعبر الورالد عن اعتقاده بأن الاستعمار ما زال قائما باشكال مختلفة مشيرا الى ان الازمة في سوريا جزء من مخطط استعماري للقوى الاستكبارية وشكل اخر من العدوان العسكري للاستعمار على بلد مستقل مؤكدا ان القوى الاستعمارية تفكر فقط بمصالحها وأن الاستعمار الثقافي والفكري والاقتصادي والسياسي للشعوب الأخرى ما زال مدرجا على جدول اعمال تلك الدول الاستعمارية.

وكان الرئيس البوليفي "ايفو موراليس" أكد في الثالث عشر من آذار الماضي أن الأزمة في سوريا شأن داخلي يتم تغذيتها من الخارج لاهداف اخرى معتبرا أن الدعوة إلى التدخل العسكري في سوريا تخفي دوافع تجارية.

السعودية: الأمير طلال يدعو الدول العربية لسحب السفراء من روسيا لانها ستزود سوريا بأنظمة دفاعية متطورة !؟

دعا الأمير السعودي طلال بن عبدالعزيز آل سعود، الأخ غير الشقيق للملك عبدالله ووالد رجل الأعمال الأمير الوليد، الدول العربية إلى سحب سفرائها من روسيا، ردا على إعلان موسكو نيتها تزويد الدولة السورية بأنظمة صواريخ دفاعية متطورة، لحماية الحدود السورية من الاعتداءات " الاسرائيلية" !!.

وقال الأمير طلال، في تغريدة له عبر صفحته الرسمية على موقع "تويتر": "أزعجني ما تناقلته وسائل الإعلام عن تسليح روسيا لسوريا الأسد بصواريخ S300 كان بودي لو اتخذت جامعة الدول العربية بدولها مجتمعة قراراً بسحب سفرائها (للتداول) رداً على ذلك ".

واعتبر الأمير الذي سبق له الاستقالة من "هيئة البيعة" السعودية أن هذا التصرف بحد ذاته "سوف يحرك المياه الراكدة في العلاقات الروسية العربية" على خلفية التباين في وجهات النظر بين الجانبي حيال الملف السوري.

وحذر الأمير طلال ما وصفها بـ"عواقب وخيمة عند الرأي العام العربي" بسبب "الصمت المطبق" الحاصل مضيفا: "هذا الرد هو الحد الأدنى من الإجراءات التي كنت آمل ويأمل معي العالم العربي."

ومن المتوقع أن تتلقى سوريا عشر طائرات مقاتلة من طراز "ميغ - 29" على الأقل، بموجب اتفاقية موقعة في وقت سابق مع الحكومة الروسية، بحسب ما نقلت تقارير، في الوقت الذي يتواصل فيه الجدل حول حصول دمشق على منظومة صواريخ "S300" المتطورة، ووسط مساعي دبلوماسية متعثرة لإيجاد مخرج سلمي للحرب  على  سوريا.

صحيفة اميركية:شعبية الرئيس «الاسد» في تزايد حاد

اكدت صحيفة "وورلد تريبيون" الأميركية أن شعبية الرئيس السوري «بشار الأسد» بين شعبه زادت بشكل كبير، وذلك بعد مرور أكثر من عامين على بدء الازمة.

وأوضحت الصحيفة في تقرير لها بثته على موقعها الإلكتروني امس السبت أن حلف شمال الأطلسي "ناتو" درس بيانات جمعها ناشطون ومنظمات مدعومة من الغرب تفيد بأن هناك زيادة حادة في الدعم المقدم للأسد.

واشارت البيانات الى ان غالبية السوريين يشعرون بالخوف من تنامي نفوذ التيارات المتشددة والعناصر التكفيرية الظلامية لتنظيم ما يسمى بـ "القاعدة" في البلاد.

ونقلت الصحيفة عن مصدر غربي وثيق الصلة بالبيانات التي تجرى دراستها قوله: "إن الناس في سوريا سئموا الحرب"، ورجح أن ينتصر الأسد في معركته ضد معارضيه بسبب مساعده شعبه له على حساب صفوف المعارضة.

وأكدت البيانات أن 70 بالمائة من السوريين يدعمون نظام بشار اللأسد وأن 20 بالمائة يقفون على الحياد بينما تقف الـ 10 بالمائة المتبقية في صفوف المعارضة، وذلك رغم عدم صدور أي استطلاع رسمي في هذا الشأن حتى الأن داخل سوريا.

وأوضحت وورلد تريبيون أن هذه البيانات سلمت للناتو الذي يواجه انقساما بشأن التدخل في سوريا.

7/5/ 12602

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 3125
يورو 1428.57
الجنيه المصري 75.99
تومان ايراني 0.03
دينار اردني 1666.67
دينار كويتي 3846.15
ليرة لبنانية 0.78
ريال عماني 3125
ريال قطري 326.8
ريال سعودي 317.46
ليرة سورية 2.32
دولار امريكي 1190.48
ريال يمني 4.76
التعليقات
لمياء سعد عبد اللطيف : حولت الكي كارد الى ماستر وقطع راتبي لمدة ٤٥يوم كما يقولون ومعظم المتقاعدين يعانون من هذه المشكلة ...
الموضوع :
مجلس الوزراء : موقع الكتروني لإستقبال الشكاوى وتقديم التعيينات
ابن الكاظمية المقدسة : لعد تعلموا زين ...من مسوين مناهجكم عائشة أم المؤمنين و الحكام الأمويين والسياسيين خلفاء لرسول الله صلى ...
الموضوع :
بالفيديو .... هذا ما يدرسه السنة لابنائهم في مرحلة الثانوية وياتي المدعو كمال الحيدري ليقول ان الشيعة يكفرون السنة
Sadiq U Alshuraify : I read your article is really good I like it ...
الموضوع :
ألم تقرأوا الرسائل أبداً؟!
أبو علي : أنا أحد منتسبي شبكة الإعلام العراقي منذ تسنم الجوكري نبيل جاسم إدارة الشبكة والى اليوم لاحظنا أن ...
الموضوع :
قناة العرقية..السلام عليكم اخوان..!
علي الدر : تقارير مهمه للمتابعه ...
الموضوع :
مالذي حكت عنه هيلاري كلينتون بوثائقها البسرية؟!
ابو اوس : السلام عليكم القانون العرافي في حضانة ونفقة الاطفال قانون ظالم لا يتبع الشريعة الاسلامية ، وهو قانون ...
الموضوع :
النظر في قانون الاحوال المدنية وكثرة الطلاق في العراق
مازن عبد الغني محمد مهدي : السلام على سيدتنا امن بت وهب ولعنه الله الدائمة على زرقاء اليمامة بحق محمد واله الاطهار المطهرين ...
الموضوع :
زرقاء اليمامة وعملية اغتيال النبي محمد( ص) ؟
مازن عبد الغني محمد مهدي : الله يفضح الظالمين بحق محمد واله الاطهار المطهرين اعتء الاسلام اعداء ال محمد الطيبين الطاهرين بحق محمد ...
الموضوع :
فضيحة مدوية.. تورط وزير إماراتي بـ'اعتداء جنسي على موظفة بريطانية
قاسم عبود : الحقيقة انا لا اصدق ان بعض العاملين في موقع براثا لا يعرفوا كيفية اختيار المواضيع للنشر . ...
الموضوع :
فنان..يؤخر رحلة عنان..!
أحمد عبدالله : كتاب نهج البلاغة بالانجليزية ...
الموضوع :
أنجاز كتاب "نهج البلاغة" يتضمن النص العربي الأصلي مع ترجمته الإنجليزية
فيسبوك