سوريا - لبنان - فلسطين

القوات السورية تطلق عملية كبيرة في ريف حلب «الجيش الحر» والقصير: نحتضر… ساعدونا

1410 18:31:00 2013-05-31

واصل الجيش السوري التفافه على حصن الارهابيين الأخير في مدينة القصير، في الوقت الذي تعالت فيه نداءات الاستغاثة من قبل قيادات «الجيش الحر» و«الائتلاف الوطني» الارهابيين، وفشلت محاولات لإرسال الدعم لآلاف الارهابيين المتمركزين في الحي الشمالي من المدينة.

وترافقت تطورات القصير مع مواجهات ميدانية أخرى في مناطق متفرقة من البلاد، إلا ان معركة ريف حمص بقيت عنوانها الأبرز، خصوصا ان القيادة السورية تعتبر ان الانتصار في القصير يمهد لحملات أخرى أبرزها في ريف حلب، حيث تجري معارك تكتيكية حتى اللحظة، بانتظار المواجهة الأكبر.

وقبل ساعات من إعلان الجيش السوري سيطرته على بلدتي عرجون والبراك وطريق عرجون ـ القصير، مكملا إطباق الحصار على المنطقة الشمالية من المدينة، بعد أن أعلن سيطرته على مطار الضبعة ومحيطه، أطلق «رئيس أركان الجيش الحر اللواء» الارهابي سليم إدريس نداء استغاثة، عبر هيئة الإذاعة البريطانية، محذرا من إمكان موت ألف ارهابي جريح في المدينة، متسائلا بلهجة انكليزية متوترة «لماذا لا تساعدوننا؟» مرددا خلال مخاطبته «الأصدقاء» في بريطانيا وأميركا وفرنسا «نحن نحتضر، تعالوا وساعدونا».

ووفقا لإحدى الرسائل التي نقلتها مواقع المعارضة يذكر أحد النشطاء في المدينة أن «الأمور سيئة جدا». ويقول «قتل الكثير من الارهابيين وقادة كتائب المطار سقطوا بيد حزب (حزب الله). إن المقاتلين المحاصرين في المدينة يتعرضون لكل أنواع القصف. نفاد في الأدوات الطبية، نقص بالذخائر، انقطاع لطرق الإمداد. غالبية الألوية والكتائب التي خرجت لتساند القصير ترابط خارج ساحة المعارك، كأنهم جمهور يتفرج، وأعدادهم مبالغ فيها. خطوط إمداد العدو مفتوحة من ناحية يبرود والنبك، وقد مرت ارتال من دون فعل شيء مؤثر». ويضيف الرسالة «أنا أقولها وفي القلب غصة إذا سقطت القصير فسنضطر للانسحاب إلى بيروت لنموت هناك. لم يعد لدينا الكثير من الخيارات».

«تنسيقية القصير الحرة» المعارضة، من جهتها، طالبت المعارضة بالانسلاخ عن كل هيئاتها في الخارج التي «لا تتحرك سريعا للقتال دفاعا عن القصير». حالة العجز هذه ربما هي التي دفعت قيادات «الجيش الحر» للمطالبة بنصف مقاعد «الائتلاف» الذي طالبه إدريس عبر «بي بي سي»، «بالكف عن المشاحنات الداخلية والموافقة فورا على حضور مؤتمر السلام المقرر عقده في جنيف».

وأضاف إدريس إن «الجيش السوري الحر لديه نحو 1500 مقاتل يشاركون في معركة القصير بأسلحة خفيفة فقط»، مشيرا إلى أن «أعداد مقاتلي حزب الله تفوقهم بكثير»، نافيا أي وجود للجيش السوري في المنطقة، وهو ما يخالف الواقع، خصوصا بعد وصول تعزيزات كبيرة من قوات النخبة السورية إلى ريف حمص ومدينة القصير، إضافة إلى وحدات «الفرق الخاصة» التي قادت معركة استعادة المدينة منذ أسبوعين.

وتزامنت الاستغاثات الأخيرة بفشل عدة محاولات لإسناد المقاتلين المحاصرين في القصير، ولا سيما من قبل «لواء التوحيد» الذي مني بخسائر كبيرة أثناء محاولة عدد كبير من مقاتليه المناورة، واختراق خطوط تواجد الجيش السوري في محيط المدينة، بينهم 15 مسلحا حاولوا التسلل من منطقة شمسين ما أدى إلى مقتلهم جميعا ومصادرة أسلحتهم وتدمير سيارتين رُكب عليهما رشاشان، وفقا لمصدر رسمي سوري. كما استهدف الطيران السوري رتلا من المسلحين أثناء محاولتهم الهرب من القصير، وتمكن من تدمير 4 سيارات مزودة برشاشات مضادة للطيران.

وقام الجيش السوري بتزامن مشابه بهجمات استباقية على مناطق تواجد مسلحين بهدف ردعها عن دخول معركة القصير، فاستهدف تجمعاً للمسلحين في الرستن، ما أسفر عن مقتل أكثر من 20 مسلحا وتدمير مستودع للذخيرة ومنصة إطلاق صواريخ.

كما قامت المدفعية السورية بقصف عنيف استهدف مزارع مدينة دوما في ريف دمشق. وقتل سوريان في سقوط قذيفة هاون في حرستا. وذكرت وسائل إعلام رسمية أن وحدة من الجيش استهدفت مقرات وتجمعات للمسلحين في مدينة بنش أسفرت عن تدمير 3 عربات مدرعة وعربة «زيل» عسكرية مسروقة، ومقتل حوالي 12 مسلحا وجرح آخرين.

وذكرت مواقع إعلامية مختلفة أن كمينا نصب لمجموعة مؤلفة من ثلاثة أشخاص غرب مدينة إدلب كانت تقوم بعملية «استطلاعية» لإحدى النقاط العسكرية قرب معمل الكونسروة. وقال مصدر ميداني إن «المسلحين هم علي المناصيفي من الجنسية البريطانية من مواليد لندن العام 1990 وامرأة من ولاية ميشيغان الأميركية تدعى نيكول لين مانشفيلد من مواليد العام 1980 والثالث لا يحمل أي وثيقة تكشف عن هويته».

 وأشار المصدر إلى أن المجموعة شعرت باقتراب عناصر من حفظ النظام منهم، فقام أحدهم برمي قنبلة على العناصر، لم تتسبب بأية إصابات، حيث رد العناصر على المسلحين بإطلاق النار ما أدى لمقتلهم على الفور. وعثر بحوزة المسلحين على وثائق إحداها تتضمن مخططا لأحد المواقع العسكرية المحيطة بالمدينة، كما تمت مصادرة بندقيتين وقنابل وجهاز كومبيوتر.

وذكرت وكالة الأنباء السورية (سانا) أن مسلحين اغتالوا عضو قيادة فرع دير الزور للاتحاد الرياضي العام شهناز عبد الوهاب محمد بإطلاق النار عليها خلال عودتها من دمشق إلى دير الزور.

وعلى صعيد حلب، ذكرت صحيفة «الوطن» ان الاستعدادات العسكرية بدأت لفك الحصار عن بلدتي نبل والزهراء المحاصرتين منذ عدة أشهر، وذلك تمهيدا لمعركة استعادة ريف حلب الشمالي الذي يعتبر أكبر منطقة تجمع لمقاتلي المعارضة. وذكرت مواقع معارضة أن قصفا بالدبابات بدأ بالفعل للبساتين المحيطة ببلدة ماير المطلة على بلدتي نبل والزهراء، وأن حرائق كبيرة اندلعت فيها نتيجة هذا القصف.

إلى ذلك، دعا وزير الداخلية البحريني الشيخ راشد بن عبد الله آل خليفة الشباب إلى الابتعاد عن «الصراعات الإقليمية»، وذلك بعد الإعلان عن مقتل شاب بحريني كان يقاتل إلى جانب المسلحين في سوريا. وكان الشيخ عادل الحمد أعلن، في مقطع فيديو على موقع «يوتيوب»، أن ابنه عبد الرحمن البالغ من العمر 19 عاما «استشهد في المعارك الجارية في سوريا».

 

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
almajahi : نحن السجناء السياسين في العراق نحتاج الى تدخلكم لاعادة حقوقنا المنصوص عليها في الدستور العراقي..والذي تم التصويت ...
الموضوع :
مجلس الوزراء : موقع الكتروني لإستقبال الشكاوى وتقديم التعيينات
جبارعبدالزهرة العبودي : لقد قتل النواصب في هذه المنطقة الكثير من الشيعة حيث كانوا ينصبون كمائنا على الطريق العام وياخذون ...
الموضوع :
حركة السفياني من بلاد الروم إلى العراق
ابو كرار : السلام عليكم احسنتم التوضيح وبارك الله في جهودكم ياليت تعطي معنى لكلمة سكوبس هل يوجد لها معنى ...
الموضوع :
وضحكوا علينا وقالوا النشر لايكون الا في سكوبس Scopus
ابو حسنين : شيخنا العزيز الله يحفظك ويخليك بهذا زمنا الاغبر اكو خطيب مؤهل ان يحمل فكر اسلامي محمدي وحسيني ...
الموضوع :
الشيخ جلال الدين الصغير يتحدث عن المنبر الحسيني ومسؤولية التصدي للغزو الفكري والحرب الناعمة على هويتنا الإسلامية
حسين عبد الكريم جعفر المقهوي : عني وعن والدي ووالدتي وأولادها واختي وأخي ...
الموضوع :
رسالة الى سيدتي زينب الكبرى
فيسبوك