الصفحة الإسلامية

(قلقلة القاف الساكنة) في سورة البقرة (ح 1)


الدكتور فاضل حسن شريف

عن موقع موضوع ما هي حروف القلقلة للكاتبة نور خضر: مراتب القلقلة تنقسم القلقلة إلى مراتب ثلاث وهي: القلقلة الكبرى، والقلقلة الوسطى، والقلقلة الصغرى، وفيما يأتي بيان وتوضيح كل مرتبة. القلقلة الكبرى القلقلة الكبرى، هو أن يأتي حرف القلقلة سواء القاف، أو الطاء، أو الباء، أو الجيم، أو الدال مشددا ومتطرفا في آخر الكلمة، ويتم الوقف عليه، نحو: الحقّ، الجبّ، الحجّ، مدّ، وتبّ. القلقلة الوسطى القلقلة الوسطى، هو أن يأتي حرف القلقلة سواء القاف، أو الطاء، أو الباء، أو الجيم، أو الدال متطرفا في آخر الكلمة لكنه غير مشدّد ويتم الوقوف عليه، نحو: العذاب، تحيد، حرج، محيط، واق. القلقلة الصغرى القلقلة الصغرى، هو أن يأتي حرف القلقلة سواء القاف، أو الطاء، أو الباء، أو الجيم، أو الدال ساكنا في وسط الكلمة نحو: أفتطْمعون، عدْن، ابْتغاء، بقدْر، مطْلع، يجْتنبون. مراتب القلقلة ثلاث وهي: الكبرى، والوسطى، والصغرى، ويتم التّعرّف إلى مرتبة القلقلة وفق حركة الحرف وموضعه من الكلمة.

 

قال الله تعالى في آيات قرآنية فيها (قلقلة القاف الساكنة) في سورة البقرة "الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ وَيُقِيمُونَ الصَّلَاةَ وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ (قلقلة القاف الساكنة) يُنْفِقُونَ" (البقرة 3)، و "وَبَشِّرِ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ كُلَّمَا رُزِقُوا مِنْهَا مِنْ ثَمَرَةٍ رِزْقًا قَالُوا هَذَا الَّذِي رُزِقْنَا (قلقلة القاف الساكنة) مِنْ قَبْلُ وَأُتُوا بِهِ مُتَشَابِهًا وَلَهُمْ فِيهَا أَزْوَاجٌ مُطَهَّرَةٌ وَهُمْ فِيهَا خَالِدُونَ" (البقرة 25)، و "الَّذِينَ يَنْقُضُونَ عَهْدَ اللَّهِ مِنْ بَعْدِ مِيثَاقِهِ وَيَقْطَعُونَ (قلقلة القاف الساكنة) مَا أَمَرَ اللَّهُ بِهِ أَنْ يُوصَلَ وَيُفْسِدُونَ فِي الْأَرْضِ أُولَئِكَ هُمُ الْخَاسِرُونَ" (البقرة 27)، و "وَقُلْنَا يَا آدَمُ اسْكُنْ أَنْتَ وَزَوْجُكَ الْجَنَّةَ وَكُلَا مِنْهَا رَغَدًا حَيْثُ شِئْتُمَا وَلَا تَقْرَبَا (قلقلة القاف الساكنة) هَذِهِ الشَّجَرَةَ فَتَكُونَا مِنَ الظَّالِمِينَ" (البقرة 35).

 

جاء في مفتاح تجويد القرآن الكريم عن القلقلة: س: متى تحدث هذه القلقلة في حروفها؟ ج: تحدث القلقلة عند تباعد طرفي عضو النطق. س: ما مواضع القلقلة في أعضاء النطق؟ ج: مواضع القلقلة تختلف باختلاف مخارج الحروف فتظهر القلقلة في المواضع التي ينقطع عندها الصوت أي في المخرج. مثلاً: القاف: تكون القلقلة في أقصى اللسان مع ما يحاذيه من الحنك الأعلى.الطاء: تكون القلقلة في رأس اللسان مع أصول الثنايا العليا وهكذا قس عليه باقي الحروف. س: ما الشروط التي يجب توافرها لحدوث القلقلة؟ ج: الشروط التي يجب توافرها لحدوث القلقلة هي: حبس النفس والصوت (الجهر ـ والشدة) الشدة تحصر الصوت لشدة ضغطه في المخرج حين غلقه غلقًا محكمًا والجهر يمنع جري النفس عند انفتاح المخرج فيلصق المخرج إلصاقًا تامًّا فيقوي الصوت الحادث عند انفتاح المخرج دفعة واحدة.إذن الجهر يمنع النفس أن يجري والشدة تمنع أن يجري صوتها فإذا اجتمعت هاتان الصفتان احتاجت إلى التكلف في بيانها فلذلك يحصل ما يحصل من الضغط للمتكلم عند النطق بتلك الحروف ساكنة حتى تكاد تخرج إلى شبه تحريكها ليقصد بيانها إذ لولا ذلك لما تبينت لأنه إذا منع النفس والصوت تعذر بيانها ما لم يتكلف بإظهار أمرها على الوجه المذكور.

 

قال الله سبحانه في آيات قرآنية فيها (قلقلة القاف الساكنة) في سورة البقرة "وَاتَّقُوا يَوْمًا لَا تَجْزِي نَفْسٌ عَنْ نَفْسٍ شَيْئًا وَلَا يُقْبَلُ (قلقلة القاف الساكنة) مِنْهَا شَفَاعَةٌ وَلَا يُؤْخَذُ مِنْهَا عَدْلٌ وَلَا هُمْ يُنْصَرُونَ" (البقرة 48)، و "وَإِذْ قَالَ مُوسَى لِقَوْمِهِ يَا قَوْمِ إِنَّكُمْ ظَلَمْتُمْ أَنْفُسَكُمْ بِاتِّخَاذِكُمُ الْعِجْلَ فَتُوبُوا إِلَى بَارِئِكُمْ فَاقْتُلُوا (قلقلة القاف الساكنة) أَنْفُسَكُمْ ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَكُمْ عِنْدَ بَارِئِكُمْ فَتَابَ عَلَيْكُمْ إِنَّهُ هُوَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ" (البقرة 54)، و "وَظَلَّلْنَا عَلَيْكُمُ الْغَمَامَ وَأَنْزَلْنَا عَلَيْكُمُ الْمَنَّ وَالسَّلْوَى كُلُوا مِنْ طَيِّبَاتِ مَا رَزَقْنَاكُمْ (قلقلة القاف الساكنة) وَمَا ظَلَمُونَا وَلَكِنْ كَانُوا أَنْفُسَهُمْ يَظْلِمُونَ" (البقرة 57) ، و "وَإِذْ قُلْتُمْ يَا مُوسَى لَنْ نَصْبِرَ عَلَى طَعَامٍ وَاحِدٍ فَادْعُ لَنَا رَبَّكَ يُخْرِجْ لَنَا مِمَّا تُنْبِتُ الْأَرْضُ مِنْ بَقْلِهَا (قلقلة القاف الساكنة) وَقِثَّائِهَا وَفُومِهَا وَعَدَسِهَا وَبَصَلِهَا قَالَ أَتَسْتَبْدِلُونَ الَّذِي هُوَ أَدْنَى بِالَّذِي هُوَ خَيْرٌ اهْبِطُوا مِصْرًا فَإِنَّ لَكُمْ مَا سَأَلْتُمْ وَضُرِبَتْ عَلَيْهِمُ الذِّلَّةُ وَالْمَسْكَنَةُ وَبَاءُوا بِغَضَبٍ مِنَ اللَّهِ ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ كَانُوا يَكْفُرُونَ بِآيَاتِ اللَّهِ وَيَقْتُلُونَ (قلقلة القاف الساكنة) النَّبِيِّينَ بِغَيْرِ الْحَقِّ (قلقلة القاف الساكنة عند الوقف) ذَلِكَ بِمَا عَصَوْا وَكَانُوا يَعْتَدُونَ" (البقرة 61).

 

عن رسالة فن التجويد للشيخ هادي كاشف الغطاء: التجويد اصطلاحاً: (هو إعطاء الحروف حقوقها وترتيبها ورد الحرف إلى مخرجه وأصله وتلطيف النطق على كمال هيئته من غير إسراف ولا تعسف ولا إفراط ولا تكلف)، ومنهم من قال عنه أنه: (علم يُعرف به كيفية النطق بالكلمات القرآنية، أو هو صون اللسان عن اللحن في تلاوة القرآن).

 

قال الله عز وجل في آيات قرآنية فيها (قلقلة القاف الساكنة) في سورة البقرة "قَالَ إِنَّهُ يَقُولُ إِنَّهَا بَقَرَةٌ لَا ذَلُولٌ تُثِيرُ الْأَرْضَ وَلَا تَسْقِي الْحَرْثَ مُسَلَّمَةٌ لَا شِيَةَ فِيهَا قَالُوا الْآنَ جِئْتَ بِالْحَقِّ (قلقلة القاف الساكنة عند الوقف) فَذَبَحُوهَا وَمَا كَادُوا يَفْعَلُونَ" (البقرة 71)، و "وَإِذْ أَخَذْنَا مِيثَاقَكُمْ لَا تَسْفِكُونَ دِمَاءَكُمْ وَلَا تُخْرِجُونَ أَنْفُسَكُمْ مِنْ دِيَارِكُمْ ثُمَّ أَقْرَرْتُمْ (قلقلة القاف الساكنة) وَأَنْتُمْ تَشْهَدُونَ" (البقرة 84)، و "ثُمَّ أَنْتُمْ هَؤُلَاءِ تَقْتُلُونَ (قلقلة القاف الساكنة) أَنْفُسَكُمْ وَتُخْرِجُونَ فَرِيقًا مِنْكُمْ مِنْ دِيَارِهِمْ تَظَاهَرُونَ عَلَيْهِمْ بِالْإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ وَإِنْ يَأْتُوكُمْ أُسَارَى تُفَادُوهُمْ وَهُوَ مُحَرَّمٌ عَلَيْكُمْ إِخْرَاجُهُمْ أَفَتُؤْمِنُونَ بِبَعْضِ الْكِتَابِ وَتَكْفُرُونَ بِبَعْضٍ فَمَا جَزَاءُ مَنْ يَفْعَلُ ذَلِكَ مِنْكُمْ إِلَّا خِزْيٌ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ يُرَدُّونَ إِلَى أَشَدِّ الْعَذَابِ وَمَا اللَّهُ بِغَافِلٍ عَمَّا تَعْمَلُونَ" (البقرة 85)، و "وَلَقَدْ آتَيْنَا مُوسَى الْكِتَابَ وَقَفَّيْنَا مِنْ بَعْدِهِ بِالرُّسُلِ وَآتَيْنَا عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ الْبَيِّنَاتِ وَأَيَّدْنَاهُ بِرُوحِ الْقُدُسِ أَفَكُلَّمَا جَاءَكُمْ رَسُولٌ بِمَا لَا تَهْوَى أَنْفُسُكُمُ اسْتَكْبَرْتُمْ فَفَرِيقًا كَذَّبْتُمْ وَفَرِيقًا تَقْتُلُونَ (قلقلة القاف الساكنة)" (البقرة 87).

 

عن مكتب المرجع الشيخ بشير النجفي مد ظله: هل يجوز تطبيق احكام التجويد المأخوذ عن علماء اهل السنة في قراءة القران الكريم في الصلاة و غير الصلاة؟ بسمه سبحانه: ان القواعد التي تصحح القراءة و تتولى تعديل التلفظ المطلوب فلا يفرق فيهما بين الشيعة و السنة، و الله العالم.

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
حيدر الاعرجي : دوله رئيس الوزراء المحترم معالي سيد وزير التعليم العالي المحترم يرجى التفضل بالموافقه على شمول الطلبه السادس ...
الموضوع :
مجلس الوزراء : موقع الكتروني لإستقبال الشكاوى وتقديم التعيينات
سهام جاسم حاتم : احسنتم..... الحسين بن علي بن أبي طالب عليهما السلام.جسد اعلى القيم الانسانية. لكل الطوائف ومختلف الاقوام سواء ...
الموضوع :
الحسين في قلب المسيح
Muna : بارك الله فيكم ...احسنتم النشر ...
الموضوع :
للامام علي (ع) اربع حروب في زمن خلافته
الحاج سلمان : هذه الفلتة الذي ذكرها الحاكم الثاني بعد ما قضى نبي الرحمة (ص) أعيدت لمصطفى إبن عبد اللطيف ...
الموضوع :
رسالة الى رئيس الوزراءالسابق ( الشعبوي) مصطفى الكاظمي
فاديه البعاج : اللهم صلي على محمد وال محمد يارب بحق موسى ابن جعفر ان تسهل لاولادي دراستهم ونجاح ابني ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
محمد الخالدي : الحمد لله على سلامة جميع الركاب وطاقم الطائرة من طيارين ومضيفين ، والشكر والتقدير الى الطواقم الجوية ...
الموضوع :
وزير النقل يثني على سرعة التعاطي مع الهبوط الاضطراري لطائرة قطرية في مطار البصرة
Maher : وياريت هذا الجسر يكون طريق الزوار ايضا بأيام المناسبات الدينية لان ديسدون شارع المشاتل من البداية للنهاية ...
الموضوع :
أمانة بغداد: إنشاء أكبر مجسر ببغداد في منطقة الأعظمية
ساهر اليمني : الَّذِينَ إِن مَّكَّنَّاهُمْ فِي الْأَرْضِ أَقَامُوا الصَّلَاةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ وَأَمَرُوا بِالْمَعْرُوفِ وَنَهَوْا عَنِ الْمُنكَرِ وَلِلَّهِ عَاقِبَةُ الْأُمُورِ ...
الموضوع :
السوداني : عاشوراء صارت جزءا من مفهومنا عن مواجهة الحق للباطل
هيثم العبادي : السلام عليكم احسنتم على هذه القصيدة هل تسمح بقرائتها ...
الموضوع :
قصيدة الغوث والامان = يا صاحب الزمان
فيسبوك