الصفحة الإسلامية

أحاديث نبوية متداولة في مصادر أتباع أهل البيت (ح 87)


الدكتور فاضل حسن شريف

1776- عن أبي عبد الله عليه السلام جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وآله فنظر إلى الشيب في لحيته فقال النبي صلى الله عليه وآله: (نور) ثم قال: (من شاب شيبة في الإسلام كانت له نوراً يوم القيامة)، قال: فخضب الرجل بالحناء، ثم جاء إلى النبي صلى الله عليه وآله فلما رأى الخضاب قال: (نور وإسلام) فخضب الرجل بالسواد، فقال النبي صلى الله عليه وآله: (نور وإسلام وإيمان ومحبة إلى نسائكم ورهبة في قلوب عدوّكم)

1777- جاء في کتاب الحديث النبوي بين الرواية والدراية للشيخ جعفر السبحاني: ضرورة اتخاذ الخليفة من المهاجرين: أخرج أحمد في مسنده عن أبي سعيد الخدري، قال: لما توفي رسول اللّه صلى الله عليه وآله وسلم قام خطباء الاَنصار فجعل منهم من يقول: يا معشر المهاجرين إنّ رسول اللّه صلى الله عليه وآله وسلم كان إذا استعمل رجلاً منكم قرن معه رجلاً منّا، فنرى أن يلي هذا الاَمر رجلان، أحدهما منكم، والآخر منّا، قال: فتتابعت خطباء الاَنصار على ذلك، قال: فقام زيد بن ثابت، فقال: إنّ رسول اللّه صلى الله عليه وآله وسلم كان من المهاجرين، وإنّما الاِمام يكون من المهاجرين، ونحن أنصاره كما كنّا أنصار رسول اللّه صلى الله عليه وآله وسلم، فقام أبو بكر، فقال: جزاكم اللّه خيراً من حيٍّ يا معشر الاَنصار وثبّت قائلكم، ثمّقال: واللّه لو فعلتم غير ذلك لما صالحناكم. إنّ الخلافة كالرسالة فرع وجود موَهلات و صلاحيات توَهل الاِنسان لاَن يشغل منصَّة الخلافة ويقوم بنفس الوظائف المخوّلة إلى النبي صلى الله عليه وآله وسلم سوى النبوّة، وعلى ضوء ذلك فليست العناوين الطارئة كعنوان الاَنصار أو المهاجرين من الموَهلات للقيام بأعباء الخلافة، ولذلك يقول سبحانه: "اللّهُ أَعْلَمُ حَيْثُ يَجْعَلُرِسالَتَهُ" (الاَنعام 124). فما صرح به زيد من أنّ الرسول كان من المهاجرين فليكن الاِمام منهم،من الوهن بمكان لعدم الدليل على الملازمة. وتشهد على بطلانه هذه الوثيقة التاريخية: لما عرّف الرسول نفسه على بني عامر الذين جاءوا إلى مكة المكرمة في موسم الحج ودعاهم إلى الاِسلام، قال له كبيرهم: أرأيت إن نحن بايعناك على أمرك ثمّ أظهرك اللّه على من خالفك أيكون لنا الاَمر من بعدك؟ فقال النبي صلى الله عليه وآله وسلم: الاَمر إلى اللّه يضعه حيث يشاء. فعلى ذلك فمنطق المهاجرين والاَنصار في مسألة الخلافة منطق غير سديد، إذ ليست الخلافة رهن عنوان المهاجرين والاَنصار، وإنّما هي رهن ملاكات وصلاحيات لا حصر لها، قال سبحانه: "إنَّ اللّهَ قَدْ بَعَثَ لَكُمْ طالُوت مَلِكاً قالُوا أنّى يَكُونُ لَهُ المُلكُ عَلَيْنا وَنَحْنُ أَحَقُّ بِالمُلْكِ مِنْهُ وَلَمْ يُوَْتَ سَعَةً مِنَ المالِقالَ إِنَّ اللّهَ اصْطَفاهُ عَلَيْكُمْ وَزادَهُ بَسْطَةً فِي العِلْمِ وَالجِسْمِ وَاللّهُ يُوَْتِي مُلْكَهُ مَنْ يَشاءُ وَاللّهُ واسِعٌ عَلِيمٌ" (البقرة 247) فقد انطلق بنو إسرائيل من مبدئية الثراء وكثرة المال، واللّه سبحانه ردّ عليهم وجعل المعيار هو كثرة العلم والقدرة الجسمانية، وأين هذا من منطق الحاضرين في سقيفة بني ساعدة؟

1778- جاء في کتاب الحديث النبوي بين الرواية والدراية للشيخ جعفر السبحاني: النبي صلى الله عليه وآله وسلم بال قائماً: أخرج ابن ماجة، عن أبي وائل، عن المغيرة بن شعبة، انّ رسول اللّه صلى الله عليه وآله وسلم أتى سباطة قوم، فبال قائماً. والرواية لو صحت فإنّما تحمل على صورة الاضطرار، فإنّ البول قائماً ينافي ما ثبت منه خلافه. قال ابن قدامة: ويُستحب أن يبول قاعداً لئلا يترشش عليه، قال ابن مسعود: من الجفاء أن تبول وأنت قائم، وكان سعد بن إبراهيم لا يجيز شهادة من بال قائماً، قالت عائشة: من حدثكم انّرسول اللّه صلى الله عليه وآله وسلم كان يبول قائماً فلا تصدقوه، ما كان يبول إلاّ قاعداً. قال الترمذي: هذا أصحّ شيء في الباب، وقد رويت الرخصة فيه عن علي عليه السلام، وعمر، وابن عمر، وزيد بن ثابت، وسهل بن سعد، وأنس، وأبي هريرة، وعروة، ورواه البخاري وغيره ولعلّالنبي صلى الله عليه وآله وسلم فعل ذلك لتبيين الجواز ولم يفعله إلاّمرّة واحدة، ويحتمل انّه في موضع لا يتمكن من الجلوس فيه. وما نقله عن عائشة فقد رواه ابن ماجة، انّها قالت: من حدَّثك انّ رسول اللّه بال قائماً فلا تُصدِّقه، أنا رأيته يبول قاعداً. وروى ابن ماجة في سننه عن عمر، انّه قال: رآني رسول اللّه صلى الله عليه وآله وسلم أبول قائماً. فقال: يا عمر: لا تبل قائماً، فما بلت قائماً، بَعْدُ. وروى جابر بن عبد اللّه قال: نهى رسول اللّه صلى الله عليه وآله وسلم أن يبول قائماً.وما وجّه به ابن قدامة صدوره من النبي صلى الله عليه وآله وسلم من أنّه كان لتبيين الجواز وجه تافه، إذ بإمكانه صلى الله عليه وآله وسلم أن يبيّنه بكلامه دون حاجة إلى بيانه بالفعل الذي يعدّ من صفات غير المبالين بأحكام الشريعة، وأمّا نسبة ذلك إلى عليّ، فالمروي عن أئمّة أهل البيت خلافه.

1779- أَخْبَرَنَا أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ يَحْيَى الْفَارِسِيُّ أَخْبَرَنَا أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ يَزْدَادَ الرَّازِيُّ أَخْبَرَنَا أَبُو صَالِحٍ الْبَزَّازُ أَخْبَرَنَا أَبُو حَاتِمٍ أَخْبَرَنَا يَحْيَى الْحِمَّانِيُّ أَخْبَرَنَا يَحْيَى بْنُ يَعْلَى أَخْبَرَنَا عَمَّارُ بْنُ زُرَيْقٍ عَنْ إِسْحَاقَ بْنِ زِيَادٍ عَنْ مِطْرَفٍ عَنْ زَيْدِ بْنِ أَرْقَمَ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وآله وسلم: مَنْ أَحَبَّ أَنْ يَحْيَا مَحْيَايَ وَ يَمُوتُ مَوْتِي وَ يَسْكُنُ جَنَّةَ الْخُلْدِ الَّتِي وَعَدَنِي رَبِّي وَ غَرَسَ قُضْبَانَهَا فَلْيَتَوَلَّ عَلِيَّ بْنَ أَبِي طَالِبٍ عليه السلام.

1780- قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: من سرّ مؤمنا فقد سرّني، ومن سرّني فقد سرّ الله عزّ وجل. (الوسائل ج11)

1781- قوله صلى الله عليه وآله وسلم: (أوصي من آمن بي وصدقني بولاية علي). المصادر: الجامع للسيوطي 1، الرياض النضرة 2، تاريخ بغداد للخطيب البغدادي 1، ابن المغازلي، ينابيع المودة.

1782- الدعاء عن الغسل: (اشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأن محمد عبده ورسوله، اللهم صل على محمد وآل محمد وأجعلني من التوابين، وأجعلني من المتطهرين). (وسائل الشيعة) بعد الفراغ من الغسل: (اللهم طهرني وطهر قلبي من كل آفة، وأنق غسلي، واجر على لساني ذكرك وذكر نبيك محمد صلى الله عليه وآله وسلم، وأجعلني من التوابين وأجعلني من المطهرين). (وسائل الشيعة)

1783- عنه صلى الله عليه وآله: (تخللوا، فإنه من النظافة، والنظافة من الإيمان، والإيمان مع صاحبه في الجنة)

1784- قوله صلى الله عليه وآله وسلم: (إذا نادى مناد من السماء أن الحق في آل محمد فعند ذلك يظهر المهدي). المصادر: عقد الدرر، كتاب الفتن ج5 باب 78.

1785- قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: إن جبرائيل أتاني فقال: إنا معشر الملائكة لاندخل بيتاً فيه كلب، ولاتمثال جسد، ولاإناء يبال فيه. (البحار ج73:ص159)

1786- قوله صلى الله عليه وآله وسلم: (فاطمة خير نساء الأمة). المصادر: راموز الأحاديث للكمشخانوي ص 281 ط الاستانة.

1787- عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: اجعلوا لبيوتكم نصيبا من القرآن، فان البيت اذا قرأ فيه القرآن تيسر على أهله، وكثر خيره، وكان سكانه في زيادة، وإذا لم يقرأ فيه القرآن ضيق على أهله، وقل خيره، وكان سكانه في نقصان.

1788- نهى النبي صلى الله عليه وآله وسلم أن يستعمل أجير، حتى يعلم ما أجرته. (مكارم الأخلاق)

1789- عن أديم قال: قلت للصّادق عليه السلام: بلغني أنّ اللّه عزّ وعلا يبغض البيت اللّحم، قال: (ذلك البيت الّذي يؤكل (بالغيبة) فيه لحوم النّاس وقد كان رسول اللّه صلى الله عليه وآله لحميّاً يحبّ اللّحم).

1790- قال النبي صلى الله عليه وآله وسلم: (إذا لقي الرجل المسلم أخاه فسلّم عليه وصافحه لم ينزع أحدهما يده عن صاحبه حتى يغفر لهما).

1791- دعاء اليوم السابع عشر من شهر رمضان: عن ابن عَبَّاسٍ، عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه و آله: (اللَّهُمَّ اهْدِنِي فِيهِ لِصَالِحِ الْأَعْمَالِ، وَ اقْضِ لِي فِيهِ الْحَوَائِجَ وَ الْآمَالَ، يَا مَنْ لَا يَحْتَاجُ إِلَى السُّؤَالِ، يَا عَالِماً بِمَا فِي صُدُورِ الْعَالَمِينَ)

1792- قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: النوم من أول النهار خرق، والقائلة نعمة، والنوم بعد العصر حمق، وبين العشاءين يحرم الرزق.(البحار ج73 ص185)

1793- حَدَّثَنَا أَبِي سَعْدِ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عِيسَى عَنِ الْعَبَّاسِ بْنِ مَعْرُوفٍ عَنِ‌ الْحَسَنِ بْنِ زَيْدٍ عَنِ الْيَعْفُورِيِّ عَنْ عِيسَى بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الْعَلَوِيِّ عَنْ أَبِيهِ عَنْ أَبِي جَعْفَرٍ مُحَمَّدِ بْنِ عَلِيٍّ الْبَاقِرِ عَنْ أَبِيهِ عَنْ جَدِّهِ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وآله وسلم: مَنْ سَرَّهُ أَنْ يَجُوزَ عَلَى الصِّرَاطِ كَالرِّيحِ الْعَاصِفِ وَ يَلِجَ الْجَنَّةَ بِغَيْرِ حِسَابٍ فَلْيَتَوَلَّ وَلِيِّي وَ وَصِيِّي وَ صَاحِبِي وَ خَلِيفَتِي عَلَى أَهْلِي وَ أُمَّتِي عَلِيَّ بْنَ أَبِي طَالِبٍ وَ مَنْ سَرَّهُ أَنْ يَلِجَ النَّارَ فَلْيَتَوَلَّ غَيْرَهُ فَوَ عِزَّةِ رَبِّي وَ جَلَالِهِ إِنَّهُ لَبَابُ اللَّهِ الَّذِي لَا يُؤْتَى إِلَّا مِنْهُ وَ إِنَّهُ الصِّرَاطُ الْمُسْتَقِيمُ وَ إِنَّهُ الَّذِي يَسْأَلُ اللَّهَ عَزَّ وَ جَلَّ عَنْ وَلَايَتِهِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ

1794- وفي الإحياء، قال: وكان صلى ‌الله‌ عليه ‌وآله لا يجالس إليه أحد وهو يصلي إلا خفف صلاته وأقبل عليه فقال، ألك حاجة؟ فإذا فرغ من حاجاته عاد إلى صلاته.

1795- ان الرحم وإن كانت بعيدة يلزم صلتها، لقول رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم أنه: لما أسري بي إلى السماء، رأيت رحماً معلقة بالعرش تشكو رحماً الى ربها، فقلت لها: كم بينك وبينها من أب؟ فقالت: نلتقي في أربعين أباً.

1796- قال رسول الله صلى الله عليه وآله: لا يؤمن عبد حتى أكون أحب إليه من نفسه، وتكون عترتي إليه أعز من عترته، ويكون أهلي أحب إليه من أهله، وتكون ذاتي أحب إليه من ذاته.

1797- عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ عليه السلام: جَاءَتْ فَخِذٌ مِنَ الْأَنْصَارِ إِلَى رَسُولِ اللَّه صلى الله عليه وآله وسلم فَسَلَّمُوا عَلَيْهِ فَرَدَّ عَلَيْهِمُ السَّلام َ، فَقَالُوا: يَارَسُولَ اللَّهِ.. لَنَا إِلَيْكَ حَاجَةٌ، فَقَال:َ هَاتُوا حَاجَتَكُمْ، قَالُوا: إِنَّهَا حَاجَةٌ عَظِيمَةٌ، فَقَالَ: هَاتُوهَا مَاهِي، قَالُوا: تَضْمَنُ لَنَا عَلَى رَبِّكَ الْجَنَّةَ، قَالَ: فَنَكَسَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وآله وسلم رَأْسَهُ ثُمَّ نَكَتَ فِي الْأَرْضِ، ثُمَّ رَفَعَ رَأْسَه،ُ فَقَالَ: أَفْعَلُ ذَلِكَ بِكُمْ عَلَى أَنْ لا تَسْأَلُوا أَحَداً شَيْئاً، قَالَ: فَكَانَ الرَّجُلُ مِنْهُمْ يَكُونُ فِي السَّفَرِ فَيَسْقُطُ سَوْطُهُ فَيَكْرَهُ أَنْ يَقُولَ لِإِنْسَانٍ نَاوِلْنِيهِ فِرَاراً مِنَ الْمَسْأَلَةِ، فَيَنْزِلُ فَيَأْخُذُهُ، وَ يَكُونُ عَلَى الْمَائِدَةِ، فَيَكُونُ بَعْضُ الْجُلَسَاءِ أَقْرَبَ إِلَى الْمَاءِ مِنْهُ فَلا يَقُولُ نَاوِلْنِي حَتَّى يَقُومُ فَيَشْرَبُ. (الكافي ج4)

1798- لما نزلت هذه الآية: "إن الذين آمنوا وعملوا الصالحات أولئك هم خير البرية" (البينة 7). قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم للإمام علي بن أبي طالب: (هذا أنت وشيعتك، تأتي أنت وشيعتك يوم القيامة راضين مرضيين ويأتي عدوك غضاباً مقمحين). المصادر: أخرجه الحافظ جمال الدين الذرندي، الصواعق المحرقه باب 11 الفصل الأول، ينابيع المودة ج2 باب 58.

1799- قال النبي صلى الله عليه وآله وسلم لأنس: ياأنس اكثر من الطهور يزد الله في عمرك.. فإن استطعت أن تكون بالليل والنهار على طهارة فافعل، فانك تكون اذا مت على طهارة مت شهيداً.(مكارم الأخلاق ص: 40)

1800- عن جابر أن رسول الله صلى الله عليه وآله قال: (إن لكل داء دواء فإذا أصيب دواء الداء برأ بإذن الله تعالى)

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك