الصفحة الإسلامية

أحاديث نبوية متداولة في مصادر أتباع أهل البيت (ح 21)


الدكتور فاضل حسن شريف

501- (إن روح القدس نفث في روعي أنه لن تموت نفس حتى تستكمل رزقها فاتقوا الله وأجملوا في الطلب)

502- أخرج أحمد والترمذي والحاكم عن ابن الزبير: أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: إنما فاطمة بضعة مني يؤذيني ما آذاها وينصبني ما أنصبها.

503- ورد في حديث أن جبرئيل عليه السلام ظهر عند النبي صلى الله عليه وآله وسلم على هيئة أعرابي، فسأله عن الساعة، فقال النبي صلى الله عليه وآله وسلم: (ما المسؤول عنها بأعلم من السائل) فأعاد عليه السؤال رافعا صوته: يا محمد متى الساعة؟ فقال النبي صلى الله عليه وآله وسلم: (ويحك، إنها كائنة فما أعددت لها؟) فقال الأعرابي: لم أعد كثيرا من الصلاة والصيام، ولكن أحب الله ورسوله، فقال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: (فأنت مع من أحببت)، فقال أنس وهو أحد الصحابة: فما فرح المسلمون بشئ كفرحهم بهذا الحديث.

504- ورد في حديث: (إنّ الشيطان يمر يده على وجه من زاد على الأربعين و لم يتب، و يقول: بأبي وجه لا يفلح)

505- أخرج الديلمي حديث: أنا شجرة، وفاطمة حملها، وعلي لقاحها، والحسن والحسين ثمرها، والمحبون أهل بيتي ورقها في الجنة حقاً حقاً.

506- للطبراني حديث: المهدي منا يختم الدين بنا كما فتح.

507- عن البيهقي وغيره: إن نسوة عيَّرن بنت أبي لهب بأبيها، فغضب صلى الله عليه وآله وسلم واشتد غضبه فصعد المنبر ثم قال: أيها الناس ما لي أوذى في أهلي؟ فوالله إن شفاعتي لتنال قرابتي. وفي رواية: ما بال أقوام يؤذونني في نسبي وذوي رحمي؟ ألا ومن آذى نسبي ورحمي فقد آذاني، ومن آذاني فقد آذى الله. وفي أخرى: ما بال رجال يؤذونني في قرابتي؟ ألا من آذى قرابتي فقد آذاني، ومن آذاني فقد آذى الله تبارك وتعالى.

508- علي بن ابراهيم ، عن أبيه ، عن ابن أبي عمير، عن حسين بن عثمان، عن عبد الله بن مسكان، عن أبي بصير، عن أبي عبد الله عليه السلام قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم مثل المؤمن كمثل خامة الزرع تكفئها الرياح كذا وكذا وكذلك المؤمن تكفئه الأوجاع والأمراض، ومثل المنافق كمثل الأرزبة المستقيمة التي لا يصيبها شيء حتى يأتيه الموت فيقصفه قصفا.

509- روى المحب عن علي قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يقول: اللهم إنهم عترة رسولك فهب مسيئهم لمحسنهم وهبهم لي ففعل، قلت: ما فعل؟ قال: فعله ربكم بكم ويفعله بمن بعدكم.

510- أخرج الشيخان عن فاطمة: أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال لها: بأن جبريل كان يعارضني القرآن كل سنة مرة، وأنه عارضني العام مرتين ولا أراه إلا حضر أجلي وإنك أول أهل بيتي لحاقاً بي فاتقي الله واصبري فإنه نعم السلف أنا لك.

511- (من أبغض أحداً من أهل بيتي حرم شفاعتي)

512- روى أبو عمرو و الزاهد في كتاب اليواقيت قال زيد بن أرقم: كنت عند رسول اللّه صلى اللّه عليه و آله في مسجده جالسا، فمرّت فاطمة صلوات الله عليها خارجة من بيتها الى حجرة رسول اللّه صلى اللّه عليه و آله، و معها الحسن و الحسين عليهما السلام، ثم تبعها علي عليه السلام فرفع رسول اللّه صلى اللّه عليه و آله راسه إليّ فقال: من أحبّ هؤلاء فقد أحبّني، و من أبغض هؤلاء فقد أبغضني.

513- علي بن إبراهيم عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم يقول: (إن أحسن القصص هذا القرآن).

514- عن رسول الله صلى الله عليه وآله: (فضل الشاب العابد الذي تعبّد في صباه على الشيخ الذي تعبّد بعدما كبرت سنّه كفضل المرسلين على سائر الناس)

515- وردت في فضيلة سورة اذا جاء نصر الله عن رسول لله صلى الله عليه وآله وسلم قال: (من قرأها فكأنما شهد مع رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم فتح مكة).

"516- عن علي بن الحكم ، عن أبان بن عثمان، عن عبد الرحمن، عن أبي عبد الله عليه السلام وأبي بصير، عن أبي عبد الله عليه السلام، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم لا حاجة لله فيمن ليس له في ماله وبدنه نصيب.

517- دخل على رسول الله صلى الله عليه وآله رجل اسمه مجاشع. فقال: يا رسول الله كيف الطريق إلى معرفة الحق؟ فقال صلى الله عليه وآله: معرفة النفس . فقال: يا رسول الله فكيف الطريق إلى موافقة الحق. قال: مخالفة النفس . فقال: يا رسول الله فكيف الطريق إلى رضا الحق؟ قال: سخط النفس . فقال: يا رسول الله فكيف الطريق إلى وصل الحق؟ قال: هجر النفس . فقال: يا رسول الله فكيف الطريق إلى طاعة الحق؟ قال: عصيان النفس . فقال: يا رسول الله فكيف الطريق إلى ذكر الحق؟ قال: نسيان النفس . فقال: يا رسول الله فكيف الطريق إلى قرب الحق؟ قال: التباعد من النفس . فقال: يا رسول الله فكيف الطريق إلى انس الحق؟ قال: الوحشة من النفس . فقال: يا رسول الله فكيف الطريق إلى ذلك؟ قال: الاستعانة بالحق على النفس.

518- أخرج أحمد، والشيخان، وأبو داود، والترمذي، عن المسور بن مخرمة: أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال: إن بني هشام بن المغيرة استأذنوا أن ينكحوا ابنتهم علي بن أبي طالب فلا آذن، ثم لا آذن إلا أن يريد ابن أبي طالب أن يطلق ابنتي وينكح ابنتهم فإنما هي بضعة مني يريبني ما يريبها ويؤذيني ما يؤذيها.

519- (رأيت رجلاً من أمتي قد بسط عليه عذاب القبر، فجاءه وضوؤه فمنعه منه)

520- قال النبي صلى ‌الله‌ عليه ‌وآله: ما من أحد يلقى الله يوم القيامة إلا ذا ذنب إلا يحيى بن زكريا.

521- جاء في الأمثل في تفسير كتاب الله المنزل للشيخ ناصر مكارم الشيرازي: جاء في الروايات الإسلامية أنّ حملة العرش في عالم الدنيا أربعة أشخاص أو أربع (مجاميع) إلّا أنّهم في يوم القيامة يكونون ضعف ذلك، كما نقرأ ذلك‌. في حديث عن رسول اللّه صلّى اللّه عليه و آله و سلّم أنّه قال: (إنّهم اليوم أربعة، فإذا كان يوم القيامة أيّدهم اللّه بأربعة آخرين فيكونون ثمانية). أمّا ما يتعلّق بحقيقة العرش، و ماهية الملائكة، فذلك كما يلي: المقصود ب (العرش) كما هو واضح ليس تختا ممّا يكون للسلاطين، و لكنّه- كما بيّنا سابقا في تفسير كلمة (العرش) بأنّها تعني (مجموعة عالم الوجود) حيث أنّه عرش حكومة اللّه سبحانه، و يدبّر حكومته تعالى من خلاله بواسطة الملائكة الذين هم جاهزون لتنفيذ أمره سبحانه. و جاء في رواية اخرى أنّ حملة العرش في يوم القيامة أربعة من الأوّلين، و أربعة من الآخرين، و الأشخاص الأوّلون الأربعة هم: (نوح) و (إبراهيم)، و (موسى)، و (عيسى)، أمّا الأشخاص الآخرون الأربعة فهم (محمّد) و (علي) و (الحسن)، و (الحسين). و هذا الحديث من الممكن أن يكون إشارة إلى مقام شفاعتهم للأوّلين و الآخرين، و الشفاعة عادة تكون لمن هم أهل لها، و ممّن لهم لياقة لنيلها، و مع ذلك فإنّه يوضّح المفهوم الواسع للعرش.

522- صح أنه صلى الله عليه وآله وسلم قال على المنبر: ما بال رجال يقولون: إن رحم رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم لا تنفع قومه يوم القيامة؟ والله إن رحمي موصولة في الدنيا والآخرة، وأني أيها الناس فرطكم على الحوض.

523- عن رسول الله صلى الله عليه وآله: (كلوا الزيت وادهنوا به)

524- قال ابن طلحة: اعلم أن هذا الاسم الحسن سمّاه به جده رسول اللّه صلى اللّه عليه و آله فانه لمّا ولد عليه السلام قال: ما سميتموه؟ قالوا: حربا، قال صلى اللّه عليه و آله: بل سموه حسنا ثم إنه صلى اللّه عليه و آله عقّ عنه كبشا، و بذلك احتج الشافعي في كون العقيقة سنة عن المولود. تولى ذلك النبي صلى اللّه عليه و آله، و منع أن تفعله فاطمة عليها السلام، و قال لها: احلقي رأسه و تصدّقي بوزن الشعر فضة، ففعلت ذلك، و كان وزن شعره يوم حلقه درهما و شيئا، فتصدقت به، فصارت العقيقة و الصدقة بزنة الشعر سنة مستمرّة بما شرعه النبي صلى اللّه عليه و آله في حقّ الحسن عليه السلام و كذا اعتمد في حق الحسين عليه السلام عند ولادته. و روى الجنابذي أنّ عليا عليه السلام سمّى الحسن حمزة، و الحسين جعفرا، فدعا رسول اللّه صلى اللّه عليه و آله عليا و قال له: إني قد امرت أن اغير اسم ابني هذين، قال فما شاء اللّه و رسوله؟ قال: فهما الحسن و الحسين.

525- أخرج الديلمي حديث: حبي وحب آل بيتي نافع في سبع مواطن أهوالها عظيمة.

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك