الصفحة الإسلامية

أحاديث نبوية متداولة في مصادر أتباع أهل البيت (ح 16)


الدكتور فاضل حسن شريف

376- أخرج البخاري وأبو يعلى وابن حبان والطبراني والحاكم عن أبي سعيد: أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: الحسن والحسين سيدا شباب أهل الجنة إلا ابنيْ الخالة عيسى بن مريم ويحيى بن زكريّا، وفاطمة سيدة نساء أهل الجنة إلا ما كان من مريم.

377- عن النبي صلى الله عليه وآله : (ما من شيء أحب إلى الله من شاب تائب وما من شيء أبغض إلى الله تعالى من شيخ مقيم على معاصيه)

378- (لا يؤمن أحدكم حتى يكون هواه تبعا لما جئت به).

379- نقل عن صدوق الطائفة محمد بن علي بن الحسين أنه قال: من كلام رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: (أربى الربا الكذب) مع أن التشديد في حرمة الربا وبشاعته مما يذهل الإنسان :

380- (رحمان الدنيا والآخرة ورحيمهما)

381- بإسناده عن أبي جعفر عليه السلام قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: (ليس شيء إلا وله شيء يَعدله إلا الله فإنه لا يعدله شيء ، ولا إله إلا الله لا يعدله شيء، ودمعة من خوف الله فإنه ليس لها مثقال، فإن سالت على وجهه لم يرهقه قتر ولا ذلة بعدها أبدا)

382- (استوصوا بالأسرى خيراً وكان أحدهم يؤثر أسيره بطعامه)

383- (صوموا لرؤية هلاله وأفطروا لرؤية هلاله، فإن غُمْ عليكم فأكْمِلُوا عدة شعبان ثلاثين يومًا)

"384- علي بن ابراهيم، عن أبي، عن ابن أبي عمي، عن أبي أيوب، عن أبي حمزة الثمالي، قال: قال رجل لعلي بن الحسين عليه السلام : تركت الجهاد وخشونته ولزمت الحج ولينه، قال: وكان متكئا فجلس، وقال: ويحك أما بلغك ما قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم في حجة الوداع إنه لما وقف بعرفة وهمت الشمس أن تغيب، قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: يا بلال قل للناس فلينصتوا فلما نصتوا، قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: إن ربكم تطول عليكم في هذا اليوم فغفر لمحسنكم وشفع محسنكم في مسيئكم فأفيضوا مغفورا لكم.

385- (إن الأنبياء إخوة لعلات، دينهم واحد وأمهاتهم شتى. أولاهم بي عيسى بن مريم، ليس بيني وبينه رسول، وإنه لنازل فيكم فاعرفوه، رجل مربوع الخلق، إلى البياض والحمرة).

386- عن النبي صلى الله عليه وآله: (من تعلم في شبابه كان بمنزلة الرسم في الحجر)

387- (يا علي ان اول من كسر الاصنام جدك ابراهيم ثم انت يا علي)

388- عن رسول الله صلى الله عليه وآله صلى الله عليه وآله: (مَنْ مَنَّ اللهُ عَلَيْهِ بِمَعْرِفَةِ أَهْلِ بَيْتِي وَوَلَايَتِهِمْ فَقَدْ جَمَعَ اللهُ لَهُ‏ الْخَيْرَ كُلَّهُ‏)

389- علي بن ابراهيم، عن أبيه، عن ابن أبي عمير، عن عبد الله بن سنان، عن أبي عبد الله عليه السلام، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم الصلاة علي وعلى أهل بيتي تذهب بالنفاق.

390- عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم: (إن لله ملكاً ينزل كل ليلة فينادي يا أبناء العشرين جدوا واجتهدوا)

391- عن رسول الله صلی الله عليه وآله وسلم: (قال الله عز وجل: قسّمت فاتحة الكتاب بيني وبين عبدي، فنصفها لي ونصفها لعبدي، ولعبدي ما سأل)

392- عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم: (سَبْعَةٌ يُظِلُّهُمُ اللَّهُ في ظِلِّهِ يَوْمَ لا ظِلَّ إلَّا ظِلُّهُ: إِمامٌ عادِلٌ، وشابٌّ نَشَأَ فِي عِبَادَةِ اللَّه تَعالى، وَرَجُلٌ قَلْبُهُ مُعَلَّقٌ في المَسَاجِدِ، وَرَجُلانِ تَحَابَّا في اللَّه: اجتَمَعا عَلَيهِ، وتَفَرَّقَا عَلَيهِ، وَرَجُلٌ دَعَتْهُ امْرَأَةٌ ذَاتُ مَنْصِبٍ، وَجَمَالٍ فَقَالَ: إِنِّي أَخافُ اللَّه، ورَجُلٌ تَصَدَّقَ بِصَدَقَةٍ فأَخْفَاها، حتَّى لا تَعْلَمَ شِمالُهُ مَا تُنْفِقُ يَمِينهُ، ورَجُلٌ ذَكَرَ اللَّه خالِيًا فَفَاضَتْ عَيْنَاهُ)

393- (مَنْ أَعْمَرَ أَرْضًا لَيْسَتْ لِأَحَدٍ فَهُوَ أَحَقُّ فِي خِلَافَتِهِ).

394- علي بن ابراهيم، عن أبيه، عن ابن أبي عمير، عن مرازم، قال: قال أبو عبد الله عليه السلام: إن رجلا أتى رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ، فقال: يا رسول الله إني جعلت ثلث صلواتي لك، فقال له خيرا، فقال له: يا رسول الله: إني جعلت نصف صلواتي لك ، فقال له: ذاك أفضل ، فقال: إني جعلت كل صلواتي لك ، فقال : إذا يكفيك الله عز وجل ما أهمك من أمر دنياك وآخرتك، فقال له رجل: أصلحك الله كيف يجعل صلاته له، فقال أبو عبد الله عليه السلام: لا يسأل الله عز وجل شيئا الا بدأ بالصلاة على محمد وآله.

395- أخرج الترمذي عن ابن عمر: أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: إن الحسن والحسين ريحانتاي من الدنيا.

396- (إن السّائحين هم الصّائمون)

397- روى الشيخ الصدوق محمد بن علي بن الحسين رضوان الله عليه بسنده المتصل إلى الإمام الصادق عليه السلام عن آبائه عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم في حديث المناهي قال (ومن ذرُفت عيناه من خشية الله، كان له بكل قطرة من دموعه قصر في الجنة مكلل بالدر والجوهر، فيه ما لا عين رأت ولا أذن سمعت، ولا خطر على قلب بشر).

398- علي بن ابراهيم ، عن أبيه ، عن ابن أبي عمير، عن معاوية بن عما، عن الحارث بن المغيرة، عن أبي عبد الله عليه السلام، قال : كان رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يستغفر الله عز وجل في كل يوم سبعين مرة ويتوب إلى الله عز وجل سبعين مرة، قال: قلت: كان يقول: استغفر الله وأتوب إليه، قال: كان يقول: استغفر الله، استغفر الله سبعين مرة ويقول: وأتوب إلى الله وأتوب إلى الله سبعين مرة.

399- أخرج ابن عدي وابن عساكر عن أبي بكرة: أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: إن ابني هذين ريحانتاي من الدنيا.

400- علي بن ابراهيم، عن أبيه، عن ابن أبي عمير، عن عمر بن أذينة، عن مسمع بن عبد الملك، عن أبي عبد الله عليه السلام، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: في حديث: إلا أن في التباغض الحالقة، لا أعني حالقة الشعر ولكن حالقة الدين.

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك