الصفحة الإسلامية

مجلس حسيني ــ هجرة النبي وهجرة الحسين ونتائجهما


كـم يـا هـلال مـحرم تشجينا******* مـا زال قـوسك نـبلُه يـرمينا

كل المصائب قد تهون سوى التي**** تـركت فـؤاد مـحمدٍ محزونا

يـومٌ بـه ازدلـفت طـفاةُ أميةٍ **** كـي تَشفينَّ من الحسين ضغونا

فهوى على وجه الصعيد مبضعا **** مـا نـال تـغسيلا ولا تـكفينا

أو مـثلُ زينب وهي بنت محمد *****برزت تـخاطب شامتا ملعونا

فـغدا بـمحضرها يقلب مبسما ******كـان الـنبي بـرشفه مـفتونا

 

راس السنة الهجرية يحتفل به المسلمون, باعتبار انه يوم هاجر فيه النبي والمسلمون من مكة للمدينة . ما معنى الهجرة في اللغة العربية ..؟,معنى كلمة هجرة. المعروف انه من ترك بلده وتوجه الى بلاد اخرى يسمى مهاجر. لا ان يكون مترددا , اللغويون يقولون من انقطع عن بلده مدة طويلة. وتطلق على من يبتعد عن اصدقاءه او اهله يسمى (هجرهم) , فلان هجَر زوجتَه: وهناك حديث للنبي{ص} لا يَحِلُّ لِمُسْلِمٍ أَنْ يَهْجُرَ أَخَاهُ فَوْقَ ثَلاَثِ لَيَالٍ*وكلمة فلان يهجر فِي كَلاَمِهِ ـ اذا تكلم الانسان بشكل غير لائق يقولون انه يهجر وتشمل اِلهَذَيَانِ والقَبِيحِ . ولكن اشهر معنى للهجرة هو ترك الوطن الى وطن اخرــ عادة المهاجر تكون له غاية مهمة تلزمه ان يترك بلده الذي ولد وعاش فيه .

فما هي أسباب هجرة الرسول{ص} من مكّة إلى المدينة...؟ الهجرة الكبرى تتعلق بموقف قريش من المسلمين وهي ليست الاولى فقد سُبقت هجرة المدينة هجرة المؤمنين الأوائل من مكّة إلى الحبشة، بسبب اشتداد أذى اهل في مكّة ، والمسلمون لم يكن لهم من يحميهم من أذى قريش، بينما كان رسول الله في حماية عمّه أبي طالب(ع) .والواقع كان سبب لهجرة إلى الحبشة او إلى المدينة المنوّرة ؛لحماية أنفسهم فقد تعرّض كثيرٌ منهم إلى التعذيب الجسديّ في سبيل عقيدتهم والثّبات عليها، منها تعذيب بلال بن رباح مؤذن النبي , هذا الرجل أُلقي في الصحراء في شدّة الحرّ ربطوه بأوتاد على الرمال في عز حر الظهيرة , ووضعوا على صدره حجرة كبيرة , وبقولون له اذكر الهتنا بخير.

وعُذّب آل ياسر(رض) ووعدهم رسول الله بالجنّة فقال :(صبرًا آل ياسر فإن موعدكم الجنة) كان يمر عليهم وهو لا يتمكن من انقاذهم من سطوة الظالمين , فيواسيهم بكلمات تزيل الم التعذيب عن قلوبهم وعُذّب كثيرٌ من المسلمين غيرهم. فاصبح التبليغ متوقفا ليس بسبب عدم قناعة الناس بل بسبب الخوف من الطغاة والظلم الاجتماعي.

** من أبرز الأسباب التي دفعت المسلمين للهجرة ؛حالة الحصار الذي فرضته قريش على المسلمين عامة وعلى بني هاشم خاصّةً ،لما تآمرت قريش على تنفيذ حصارٍ ظالمٍ يقتضي مقاطعة المسلمين، وحصارهم اقتصاديّاً واجتماعيّاً؛ فلا يتزوّجوا منهم ولا يزوّجوهم، ولا يبتاعوا منهم أو يبيعوهم، وأصاب المسلمون من هذا الحصار ضرراً شديداً؛ حتّى إنّ منهم من أكل ورق الشجر من شدّة الجوع، استمرّت المقاطعة حتّى اجتمع أربعة رجالٍ من قريش رفضوا فيما بينهم مقاطعة أبناء عمومتهم وأرحامهم واتّفقوا على إنهاء المقاطعة، وجاؤوا إلى قريش واخبروهم بوجوب إنهاء المقاطعة، فلمّا رجعوا إلى الصحيفة التي كُتبت عليها بنود المقاطعة وجدوها وقد أكلتها حشرة الأرضة إلا لفظ الجلالة.

بعدها بدأت مرحلة اخطر وهي التخطيط لأنهاء النبي(ص) جسديا بدأ التآمُر والمغالاة في الحقد والحسد لإل بيت النبي(ص) حسد الى حد ان يقتلونهم. ولكن القتل يجر وراءه قتال ودماء من عشيرة المقتول. .فاجتمعوا؛ ليخطّطوا كيف يتخلّصون من الرسول وبني هاشم ليوقفوا دعوته،. منهم من اقترح حبسه، ولم يلْقَ هذا الرأي القَبول خوفاً من بني هاشم وحمايتهم له ،الراي الاخر: قالوا ننفيه ونخرجه من مكة رُفض هذا الرأي أيضاً؛ خشية أن يجتمع النّاس عليه ويسمعوا دعوته، بمجرد ان يلتقي مع اخرين ويعرض عليهم رسالته سيصدقه عدد كبير من الناس ويتبعوه,

الاقتراح الثالث ان يقتلوه.. فاتّفقوا على أن يأتوا من كلّ قبيلةٍ برجلٍ يقفون على باب بيته، فإذا خرج يهجمون عليه ويضربونه ضربة رجلٍ واحدٍ ؛فيكون الجميع مشتركين في دمه فلا تتمكن بنو هاشم من المطالبة بالقصاص، ويضيع دمه بين القبائل،{ وإِذْ يَمْكُرُ بِكَ الَّذِينَ كَفَرُوا لِيُثْبِتُوكَ أَوْ يَقْتُلُوكَ أَوْ يُخْرِجُوكَ وَيَمْكُرُونَ وَيَمْكُرُ اللَّهُ وَاللَّهُ خَيْرُ الْمَاكِرِينَ (30الانفال)

هذه اخطر عملية يمكن ان تجبر بني هاشم القبول بالدية ..اخبر جبرائيل رسولَ الله(ص) بمؤامرة قريش، فأمر الرسول عليا(ع) ان ينام في فراشه، وأغشى الله النّعاس على الرجال وكانوا اربعين رجل.

حوادث قبل الهجرة تنكر لها التاريخ : من اهمها ان النبي {ص} اتفق مع دليل اسمه { عبد الله بن اريقط} فمن هو عبد الله بن اريقط ..؟ لماذا اختار النبي دليلا مشركا فى الهجرة وهو عبد الله بن أريقط؟.. سؤال أجاب عليه د.محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف المصري، خلال احتفالية الوزارة بالهجرة ورأس السنة الهجرية، بمسجد السيدة زينب{ع}.في القاهرة.

قال جمعة: "لم يهمل النبي{ص}الأخذ بالأسباب فى الهجرة، حيث جهز راحلتين له ولصاحبه الدليل المشرك هو عبد الله بن أريقط، ورغم أنه قطعا كان هناك من أصحابه من يعلم الطريق إلا أنه اختار دليلا مشركا لخبرته وكفاءته وأمانته"، لان العبرة فى تولى المهام {الأمانة والخبرة"} انظر الى كلام يوسف {ع} لما تكلم مع فرعون مصر قال له { اجعلني على خزائن الارض اني حفيظ عليم} لم يقل له انا نبي او مجاهد ..

*** من كان يرافق النبي{ص} في هجرته ..؟ انا لا اعتمد في قرائاتي على الكتاب العقائديين ولا المتطرفين في المذاهب والملل لان الشيعي متعصب والوهابي والمسيحي واليهودي متعصب لدينه ومذهبه.الغرض ليس اظهار عيوب المذاهب . ولكن حين اقرأ اجد تزويرا يعترف به الجميع .فلا بد ان ابحث عن الاصح . يا ترى بعد ان خدعنا التاريخ طول هذه القرون ماذا اخفى عنا بعد وكم كذبة عشناها ولازلنا نعيشها دون ان ندري. ونقدس صاحبها وهو بعيد عنها .

** اليكم البحث بكل امانه كما هو مدون في صحيح البخاري دون تجريح نقلته بقصد الامانة لا الإهانة. أبو بكر لم يكن مع النبي في الغار! هناك رواية تقول ان المسلمين الذين هاجروا الى المدينة صلوا صلاة جماعة قبل وصول النبي{ص} الى المدينة وكان النبي (ص) بعد لم يهاجر ،وكان يصلي بالمسلمين سالم مولى ابي حذيفة في موضع بقباء .اما الحمامه والبيضه ونسيج العنكبوت ما هو الا نسيج من الكذب. الدليل:.

***غار ثور حجمه مترين مربع وله فتحه من الجانب الاخر مما يسرب الضوء اليه ليرى ما بداخله بوضوح وان وجد نسيج العنكبوت !! فلا يوجد عنكبوت ولا حمامة ولا شيء اخر. اذن ما معنى قوله تعالى :{ إِلَّا تَنصُرُوهُ فَقَدْ نَصَرَهُ اللَّهُ إِذْ أَخْرَجَهُ الَّذِينَ كَفَرُوا ثَانِيَ اثْنَيْنِ إِذْ هُمَا فِي الْغَارِ إِذْ يَقُولُ لِصَاحِبِهِ لَا تَحْزَنْ إِنَّ اللَّهَ مَعَنَا}. حددت الاية العد الذين كانوا في الغار. فبين عددهم اثنين. لنراجع بلاغة اللغة في الارقام . { اِثْنَانِ واِثْنَتَانِ. مِنْ أسْمَاءِ العَدَدِ يَدُلّ عَلَى ضِعْفَي العَدَدِ الواحدِ "قَرَأْتُ كِتَابَيْنِ اثْنَيْنِ". "وَصَلَ اثْنَانِ مِنَ الْمُتَسَابِقِينَ" "أكَلْتُ تُفَّاحَتَيْن اثْنَتَيْنِ" "زَادُ الوَاحِدِ يَكْفِي لاثْنَيْنِ" "كُلُّ سِرّ جَاوَزَ الاثْنَيْنِ فهو شائع َ" ثَانِي اثنَيْنِ: أيْ أحَدُهُمَا .التوبة آية 40 إِذ أخْرَجَهُ الَّذِينَ كَفَرُوا ثَانِي اثْنَيْنِ إِذْ هُمَا فِي الغار. ..

*** اما في معاني الفاظ الاعداد / العددان (1، 2) "يطابقان المعدود تذكيراً وتأنيثاً دائماً": نقول:رجلٌ واحدٌ، رجلان اثنان.. امرأةٌ واحدةٌ . امراتان اثنتان/ قرأتَ كتابين اثنين.قرأت قصَتَيْن اثنتيْن، شربت كوبيْن اثنيْن من الماء. اتصلتُ بأخِي مرتيْن وأرسلتُ له خِطابيْنِ اثنيْن. وهكذا .. هذه البحوث بهذه الدقة نصل إليها بعد بحث وجهد في جميع مصادر العامة، فنطوى بذلك 1444 سنة من الكذب والاختلاق اللذان لفا تلك القضية وأخرجاها عن واقعها الحقيقي.

نحن لسنا ضد احد انما غايتنا ان نعرف كيف تمت الهجرة ومن هم عناصرها الذين تعرضوا للقتل في سبيل الله .!! لا ان نسلم عقولنا بيد الكتاب العباسيين والاموين .

قضية اخرة يذكرها البخاري وسكت عنها اغلب الباحثين: وهي ان ابا بكر لم يكن اسمه ابا بكر بل عتيق بن ابي قحافة . اذا كان اسمه عبد الكعبة في الجاهلية كما في المشاركة الاولى , وسماه النبي {ص} عبد الله , إذن يكون عتيق لقبا له ولإخوته. العتيق هو العبد المتحرر من الرق , واخوته يحملان نفس معنى العتق : معتق , ومعيتق..اذن عتيق لقب ناله بعد التحرر من الرق وسماه ابوه به حتى بعد ان صار اسمه عبدالله وكما يلي :

**{ذكر الواقدي قول أبي قحافة وهو ابو الخليفة الاول لابنته اخت ابي بكر في فتح مكة وهي تراقب دخول جيش المسلمين مايلي: ( يابني لا تخافي فوالله ان اخاك عتيقاً معهم الخ).( كتاب المغازي للواقدي, باب فتح مكة), بعد أن صار أبوبكر خليفة زاره جمع من طلقاء قريش سهيل بن عمرو وعكرمة بن أبي جهل والحارث بن هشام فسلموا عليه ثم سلموا على ابيه (أبو قحافة) ,فقال أبو قحافة: (يا عتيق هؤلاء الملأ فأحسن صحبتهم )..انظر الى معنى الملآ في القران( طبقات ابن سعد , ج3 ص 104, سيرة أبوبكر). اما زوجاته الأولى هى قتيلة بنت عبد العزى: اختلف فى إسلامها، ولدت له عبدالله وأسماء طلقها فى الجاهلية حين نزل قوله ولا تمسكوا بعصم الكوافر. جاءت بعد الإسلام بهدايا لابنتها فى المدينة فأبت أسماء أن تصلها لكونه كافرة فسألت رسول الله{ص}فقالت: إن أمي قدمت وهى راغبة بي أفاصل أمى قال: نعم صلى أمك. رواه البخاري.وماتت كافرة . اما ولدها عبد العزى كان ضمن الاربعين رجل الذين احاطوا بين النبي {ص} ليلة الهجرة ليقتلوه.. فكيف يذهب رسول الله لبيت ابي بكر وفيه هؤلاء . علما انه جميع افراد البيت من الكفار . وولده عبد الرحمن اشترك مع اهل مكة يوم بدر. وقحافة اسلم يوم الفتح . ذكر صاحب مروج الذهب.. وأقبل أبو قحافة يوم الفتح فسمع صياح أبي بكر فقال لقائده : على من يصيح ابني ؟ فقال له على أبي سفيان, فدنا منه وقال له : أعلى أبي سفيان ترفع صوتك يا عتيق وقد كان بالأمس سيد قريش في الجاهلية لقد تعديت طورك وجزت مقدارك) ( مروج الذهب للمسعودي). هذا البحث يفنّد قضية حضور أبي بكر في الغار بشكل علمي استناداً للروايات الصحيحة.

** كيف خرج النبي{ص} من بيته ولم يشعر به المحيطون بالدار..؟ هناك حادثة مهمة وهي ان النبي {ص} والامام امير المؤمنين{ع} قاما قبل الهجرة بساعات بتكسير الصنم { هبل} اليك الرواية .

عملية تكسير الأصنام الحقيقة إن كتب التاريخ والصحاح تذكر إن عملية تكسير الأصنام جرت على مرحلتين, الأولى قبل الهجرة والثانية في عام الفتح, لكن هنالك حملة جبارة للتعتيم على قصة تكسير الأصنام وتفاصيلها قبل الهجرة, خصوصا إن من قام بها فقط النبي الخاتم (ص) وابن عمه علي ابن أبي طالب(ع), ولأنها تمثل اكبر عمل لإذلال كبرياء قريش, وترسم فضيلة عظيمة للأمام علي, وهو الخصم الكبير لأتباع السقيفة, ومن تبعهم في العصور اللاحقة, لذلك نجد أن نقل الوقائع عبر كتب الحديث والتاريخ أخذت إشكال متعددة حسب مقدار العداء والحقد.

** أولا: بعضهم عتم عليها كليا, كأنها لم تحصل نهائيا, وتجاهلها بشكل عجيب, مثل البخاري ومسلم والترمذي وأبي داود وابن ماجة.

ثانيا: منهم من ذكر الحادثة لكنه عتم عن تعيين الليلة وعن هوية الصنم الذي كسره الرسول الخاتم والإمام علي, مثل احمد ابن حنبل والنسائي وابن أبي شيبة والموصلي والزيلعي.

** الثالث: منهم من صرح بهوية الصنم وعتم عن ذكر الليلة, لكي تختلط الأمور على الناس ويصبح النظر إلى يوم الفتح مثل الخطيب البغدادي.

الرابع: ذكر الواقعة بتفاصيلها, مثل الحاكم النيسابوري جزاء الله خيرا لأنه ذكرها بتفاصيلها, فذكرعن علي (ع) قال: (لما كان الليلة التي أمرني رسول الله (ص) إن أبيت على فراشه, وخرج من مكة مهاجرا, انطلق بي رسول الله (ص) إلى الأصنام, فقال: اجلس, فجلست إلى جنب الكعبة, ثم صعد رسول الله (ص) على منكبي ثم قال" انهض" فنهضت به , فلما رأى ضعفي تحته قال " اجلس", فجلست , فأنزلته عني, وجلس لي رسول الله (ص) ثم قال لي: يا علي اصعد على منكبي ,فصعدت على منكبيه ثم نهض بي رسول الله فخيل لي إني لو شئت نلت السماء, وصعدت إلى الكعبة, وتنحى رسول الله (ص) فألقيت صنمهم الأكبر وكان موتدا بأوتاد من حديد إلى الأرض, فقال لي رسول الله (ص): عالجه, فعالجته , حتى استمكنت منه, فقال: دقه, فدققته فكسرته ونزلت. { المستدرك على الصحيحين للحاكم النيسابوري ج3, ص5} فالحديث أولا يحدد بوضوح تاريخ حادثة تكسير الأصنام, بخلاف الكثير من أهل الحديث والتاريخ ممن كان جهدهم لإخفاء التاريخ, كي تختلط مع حادثة عام الفتح,

لما رجع النبي {ص} الى بيته لم يكن في الدار الا امرأتين هما فاطمة الزهراء{ع} وفاختة بنت ابي طالب {ع} فأمر رسول الله فاخته ان تأخذ فاطمة لبيتها .لأنه علم ان القوم سيهاجمون بيته. واعطى الامام جميع الودائع واوصاه ان يحمل الفواطم اذا هاجرالى المدينة.. يقول علي{ع} فتحت قليلا من الباب فرأيت القوم يتهيؤون لاقتحامه . فقلت يا رسول الله كيف تخرج وهؤلاء احاطوا بالدار.. فقال تنحى يا علي. يقول الامام كنت انظر في وجهه سمعته يقرا قوله تعالى :{ وَجَعَلْنَا مِن بَيْنِ أَيْدِيهِمْ سَدًّا وَمِنْ خَلْفِهِمْ سَدًّا فَأَغْشَيْنَاهُمْ فَهُمْ لَا يُبْصِرُونَ} ثم خرج يمشي بينهم كانهم عميان لا يرونه. فعلمت ان لكل اية في القران خدم من الجن والملائكة. وفعلت فعلها وهي التي فعلت فعلها في عيون القوم يوم لحقوا النبي{ص} وعبد الله بن اريقط الى غار ثور الذي مفتوح من الجانبين ومساحته لا تزيد على 2 متر مربع .. ولو كان عليه نسيج عنكبوت فان هذا النسيج لا يغني عن حجب النبي .. ولكن مفعول الاية كان يعمل {فقال لصاحبه لا تحزن ان الله معنا} .

هذه قصة الهجرة بصورتها الحقيقية ..

** لما وصل الى المدينة : الاختلاف حول القصة المأثور من ذلك ما يرويه عبيد الله بن محمد بن عائشة قال: «لما قدم النبي ﷺ المدينة جعل النساء والصبيان والولائد يقلن: طلع البدر علينا من ثنيات الوداع وجب الشكر علينا ما دعا للّه داع.»، قال ابن حجر العسقلاني عنه: «وهو سند معضل»، وقال الألباني: «وهذا إسناد ضعيف، رجاله ثقات، لكنه معضل، سقط من إسناده ثلاثة رواة أو أكثر... فالقصة برمتها غير ثابتة.»ذكر آخرون أنّ النَّبيّ{ص}حين دخل المدينة مرّ بِدُور الأنصار حتّىٰ مرّ بِبَني ساعدة ودارهم قرب ثنية الوداع فلم يدخل المدينة إلّا من تلك الناحية حتّىٰ أتىٰ دار أبي أيوب الأنصاري التي تقع عند الركن الجنوبي الشرقي من المسجد النبوي الشريف، الان كانت الدار مكونة من دورين نزل فيها الرسول{ص} عند وصوله المدينة، ومكث فيها حتى أتم بناء مسجده وبنا المسلمون دورهم بجانب المسجد وفتحوا ابوابهم نحو المسجد.

وعندنا هجرة اخرى ملئت الدنيا حزنا ودموعا .. هي هجرة ابي عبد الله الحسين {ع} الى العراق.. هذه الهجرة التي غيرت خارطة الارض .. وعلمت الناس الحب والولاء .. والان ترى الارض برمتها استعدت للحزن وانطلق موسم الدموع حزنا على الحسين ومصيبته.. ونحن نخاطب كربلاء بعقيدة ثابته وقلب مطمئن بفوزنا بالجنة ..

دمعي اساَ يجري لاي مصيبة ... ونواظري تجري لاي رزية ... سالت عليك ادمعها لمحبة ... تبكيك عيني لا لاجل مثوبة .. لكنما عيني لاجلك باكية ... تبتل منكم كربلا بدم ... ولا تبتل مني بالدموع الجارية ..

*** أصبحت مستشفى لإسلام يوادي كربله /// والطبيب احسين ابن عقد الوله// الطبيب اللي يداوي الناس لو عارض عرض //لازم اينشده اعله علته و لازم ايجس النبض // وتربة احسين أبو اليمه مرهم الكل المرض// والدوه مجان عنده و يربح اليقصد إله /// الله خص احسين بثلاثة خصال وشرفه // جعل من نسله الايمة // وتربته بيها شفا //ويستجاب الدعه الداعي لو كصد كبته ولفه //ويفرج المهموم همه ويحل دوم المشكلة .

ولجل ابو اليمه تهلها يا الموالي دمعتك // ما تروح تياه والرب وكل عليها ملك // يحفظوها للقيامة بوسط قارورة الك // هاي من الله كرامه لبن حماي الحمة //والملائك يعرضوها لدمعتك يوم الحشر // علنبي وحامي الحمية والحسن وامه الطهر// قدروا لهذي الدمعة شكثر يترتب اجر //ولعد صاحبها وكرامة شكثر عند رب السمة //

مالها يكولون قيمه ولا ثمنها نقدرها // خذوها لعد صاحبها الكطع بجدل خنصرها // ويعرضوها لبو اليمه وحين لدموعك يرى // يكول لصاحبها كرامة لعند رب السما //ــــــــــــــ

هاك اخذ يحسين واشرب من مدامعنا التهل // واروي كلبك يا ابو اليم هويا ابن سيد الرسل // والله مو هين علينا ضامي وحدك تنجتل...

 

 

الشيخ عبد الحافظ البغدادي

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
آخر الاضافات
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
فيسبوك