الصفحة الإسلامية

المكانة العالية للصلاة عند الإمام الحسين (علیه السلام)


 

د.مسعود ناجي إدريس ||

 

1- جميع خطب الإمام الحسين (ع) كانت بعد الصلاة

 

كان للإمام الحسين (ع) العديد من الخطب أثناء ثورته والتي سُجلت في التاريخ وكلها كانت بعد الصلاة. اعتاد الإمام الحسين على فتح طريق التفكير عن طريق الصلاة ، لأنه في أحيان أخرى تكون الأفكار مختلفة ، ولكن في وقت الصلاة وفي المسجد تكون الأفكار جاهزة ومركزة.

 

2 - طلب موعد نهائي لأداء الصلاة ليلة عاشوراء

 

في مساء يوم تاسوعاء أراد العدو الهجوم. طلب الإمام الحسين موعد نهائي لأداء الصلاة وقال:«إني أحب الصلاة له»(اللهوف، ص‏89) . لم يطلب من العدو سوى إعطاء فرصة لأداء الصلاة رغم أنه لم يكن يخاف من العدو.

 

3- الأذان في أصعب الظروف

 

ظهر يوم عاشوراء في ساحة المعركة ، قام الإمام الحسين عليه السلام بأداء الصلاة في جوٍّ عاصف وأذّن الأذان ولم يتخلى عن المستحبات. أحيانًا في حفلات الزفاف ، يدقون على الطبول وبذلك نؤجل الصلاة إلى الغد، الدق على الطبول يؤخر مائة صلاة ، نحن شيء صغير يستطيع أن يغيرنا.

 

4- حب الإمام الحسين (ع) للصلاة

 

للإمام نائب اسمه مسلم بن عقيل يرسله إلى الكوفة قبل وصوله للتحقيق في الأمر وإبلاغه. كما تم اعتقال نائبه واستشهد. وعندما سئلوا الإمام عن مواقف معينة لمسلم ، قال إنه في آخر ليلة كان يصلي من المساء إلى الصباح ، فالصلاة فريضة يعشقها من يفهمها.

 

5- في ليلة عاشوراء كلهم انشغلوا بالصلاة والدعاء

 

«فقام اللیل کله یصلي ويستغفر ويدعو ويتضرع وقام أصحابه کذلك یصلون ويدعون ويستغفرون» (إرشاد مفید، ج‏2، ص‏93) .

«وَ بَاتَ الْحُسَیْنُ وَ أَصْحَابُهُ تِلْك اللَّیْلَهًْ وَ لَهُمْ دَوِي کَدَوِي النَّحْلِ مَا بَیْنَ رَاکِعٍ وَ سَاجِدٍ وَ قَائِمٍ وَ قَاعِدٍ»(اللهوف، ص‏91)

ورد في كتاب لوهوف (أحد كتب تاريخ كربلاء) أنه في ليلة عاشوراء ، مر 32 عنصرا من جيش يزيد على خيام الإمام الحسين (ع) ورفاقه، فلما سمعوا بكائهم ودعائهم وتضرعهم وصلاتهم تابوا وجاءوا إلى الإمام و انضموا اليه.

 

6- استعينوا بالصبر من خلال الصلاة

 

قال الله تعالى في القرآن الكريم: «وَ اسْتَعینُوا بِالصَّبْرِ وَ الصَّلاهًْ»(البقرة/45).

السؤال: من هو أفضل شخص عمل بهذه الآية في التاريخ ؟

الجواب: زینب الکبرى(س)

عند مغرب يوم عاشوراء رغم شدة الحرارة واستشهاد أولادها وشبابها ومسؤوليتها عن السبي لم تتخلى عن الصلاة، قال الإمام الصادق (ع): لم تترك السيدة زينب صلاة الليل طيلة حياتها ، وفقط مساء عاشوراء صليت صلاة الليل وهي جالسة لان ركبتيها لم تستطيع حملها .

 

7- الإمام الحسين (ع) طلب من أخته أن تدعو له في الصلاة

 

ما مدى عظمة أعمال هذه المرأة (زينب الكبرى) حتى قال لها الإمام معصوم (سيد الشهداء):

أختي زينب أود منك الدعاء لي في صلاة الليل.

 

8- إعطاء القيمة للصلاة

 

أثمن الأئمة المعصومين الصلاة كثيرا ، نوظف المدرسين الخصوصيين للكمبيوتر والفيزياء والكيمياء .... للإمام الحسين (ع) ابن (حفيد) ، ذهب إلى المكتبة ، علمه المعلم سورة الحمد. أعطى الإمام الكثير من المكافآت والهدايا للمعلم ، قال له المعلم إنك أعطيتني الكثير من المكافآت ، قال الإمام لأنك علمته الصلاة.

أي أَب ذهب إلى المعلم وقال له إن طفلي ضعيف وغافل في الصلاة ، أخبره قليلاً عن أسرار وتعاليم الصلاة ، نقدم الهدايا ، ندفع ثمن الأحذية والقبعات والملابس والدراجات والساعات وكل شيء ، لكن كم من الجهد والمال ننفق على صلاة الأطفال؟ كم عدد البيوت التي تمتلك غرفة الاستقبال ذات الكماليات الخاصة والتي يستخدمها الضيوف لعدة مرات في السنة ، وبجانبها نرى أن أطفالنا ليس لديهم مساحة تعليمية كافية وقاعة خاصة للصلاة في المدارس.

 

9- تعليم الصلاة

 

دخل الحسن والحسين في مرة من المرات مكان للوضوء فوجدوا عجوزا يتوضأ ولكن طريقة وضوئه غير صحيحة ، فتقدم الحسن(ع) إلي الرجل وقال له هذا أخي الحسين يزعم أنه يتوضأ أحسن مني فاحكم بيننا ، فتقدم الحسن فتوضأ وأحسن الوضوء بحذافيره ، وجاء بعدة الحسين فتوضأ فأحسن الوضوء .

 

فهم الرجل من هذا الموقف أنهم يجيدون الوضوء وفقط أرادوا تعليمه وقال لهم وضوئكما صحيح ووضوئي خاطئ فشكرهم الرجل وأعاد وضوئه كما تعلم من الحسن والحسين .

وهذا هو سبب موافقة الإسلام على الأفلام والمسرحيات (التي لها آثار إيجابية على الأفراد وتقدم التعاليم صحيحة) وطبعا هناك أحاديث أخرى في هذا الصدد.

 

10- صلاة الاستسقاء

 

عم الجفاف في الكوفة لم تمطر لمدة سنة. جاؤوا إلى الإمام علي ليصلي لهم صلاة الاستسقاء فقال لهم: أخبروا ابني الحسين أن يصلي ويدعو لكم . جاؤوا إلى الإمام الحسين دعا لهم فأمطرت السماء فرحوا كثيرا ، قال أحد الرجال من أهل الكوفة سوف نرد جميلك علينا لأنك أنقذتنا من القحط والجفاف. (كيف ردوا الجميل في كربلاء حتى أنهم منعوا الماء عن علي الأصغر ابن الإمام الحسين (ع)).

 

11- الاجتماعات والمجالس في المساجد

 

عندما غادر الإمام الحسين (ع) المدينة المنورة وذهب إلى مكة لعدم مبايعة يزيد ، مكث في مكة لمدة 120 يومًا تقريبًا ، عقد خلال ذلك الفترة جميع اجتماعاته في المسجد.

 

12- عدم إهمال الصلاة حتى في الحرب

 

أبو ثمامة هو المسؤول عن الخزينة وشراء الأسلحة لمسلم بن عقيل في الكوفة وهو من الشخصيات الهامة في ذلك المدينة. في ظهر يوم عاشوراء قال للإمام الحسين (ع): يا سيدي حان وقت الصلاة ، فقال: جزاكم الله خيرًا. وبدأ بإقامة الصلاة.

كان شخصان يتحصنان في وسط ميدان سيناء للصلاة ، أحدهما كان زهير ، وكان عاقبته خيرا ، لأنه كان من أنصار عثمان في البداية ، وكان في طريقه إلى كربلاء وأراد ألا يراه الإمام الحسين . بعض الناس غير مبالين ويقولون إننا لسنا من أهل طغاة ولا أهل الياقوت.

كان زهير رفيقًا لكنه لم يرغب في المشاركة ، دفع خيمته للخلف. في أحد الأيام أرسل الإمام شخصين لدعوة زهير ليساندهم في هذه الرحلة إلى كربلاء.

زهير قابل هذه الدعوة بصرامة لكن شجعته زوجته على نصرت ابن السيدة فاطمة الزهراء (عليها السلام) وانضم إلى أصحاب ابن الزهراء (عليها السلام) وقال ليلة عاشوراء إنني إذا قتلت ألف مرة فلن أستسلم ولن أتراجع عن هذا الطريق.

لما وقف الإمام الحسين (ع) لأداء الصلاة ، صار زهير درعا للإمام ، مع أن صلاة الإمام عند السفر تكون ركعتين فقط ، لكنهم أطلقوا ٣٠ سهما على الإمام ، رغم أن صلاة السفر ركعتين ومن واجباتها: الحمد ، والسورة التي بعدها ، والركوع ، والسجود ، والتشهد ، والسلام ، لكنهم خلال ٣٠ كلمة ، أطلقوا ٣٠ سهما ولم يستسلم الإمام وأكمل صلاته.

لكن نحن نترك الصلاة تارة بحجة كاذبة ، وأبو ثمامة يتمنى أن يصلي ثم يستشهد بعدها ، حقاً لكربلاء دروس كثيرة.

 

13- الصلاة تجلب النجاة

 

في طريقه إلى كربلاء ، سد الحر ، الذي كان أحد قادة جيش يزيد الطريق أمام الإمام الحسين (ع). ووقعت اشتباكات حتى حان وقت الصلاة. قال الإمام ، حر ، صلي مع جيشك ، سوف نصلي نحن أيضًا ، قال حر ، أنا وجيشي سنصلي معك . إنها السلسلة الباطنية للولاية التي تنقذ المؤمنين في النهاية. جاء الحر واتبع الإمام، ولعل صلاة الجماعة أنقذته.

 

14- إتمام الصلاة في مرقد الإمام الحسين (ع)

 

«وَ طَابَتِ الْأَرْضُ الَّتِي فِیهَا دُفِنْتُمْ» (مصباح‏المتهجد، ص‏722) .

استشهاد الإمام الحسين (ع) نقض الفقه الديني. هناك أماكن التخيير أو الأماكن الأربعة، هي الأماكن التي يتخير فيها المسافر -غير المقيم- بين القصر والتمام في أداء صلاته، وهي -طبقاً للرأي المشهور عند الفقهاء-: 

ألف: بيت الله- مسجد الحرام

ب: بيت النبوة- مسجد النبي

ج: بيت الإمامة - مسجد الکوفة

د: بيت الشهادة - مرقد الإمام الحسین(ع)

وحقيقة أن المسافر يستطيع أداء الصلاة بدون قصرها في هذه الأماكن الأربعة يعني أن هذا المكان هو بيته! ماذا فعل الإمام الحسين (ع)؟

من جناح الولادة إلى المقبرة ؛ عندنا حديث يقول: عندما يولد الطفل ، يبارك شفتيه بتربة كربلاء ، وإذا مات الإنسان ، يضعون تربته في كفنه ، أي لا تنسوا الاستشهاد ، استشهد جميع قادتنا الأحد عشر إمامًا (ع). وهذا شرف لنا.

 

15- تربة الإمام الحسين (ع) وقبول الصلاة

 

ثلاثة أشياء تجعل صلاة الإنسان مقبولة:

ألف: حضور القلب (بقدر تركيز الإنسان في الصلاة يقبل صلاته)

ب: أداء النوافل(صلاة المستحبات التي يصليها الإنسان قبل أو بعد أو بين الصلوات الواجبة على مدار الساعة)

ج: تربة الإمام الحسين (ع)

هناك حديث يقول: «السجود على تربة الحسین(ع) یخرق حجب السبع» (یعني تقبل الصلاة)

كان لدى الإمام الصادق (ع) كيس أصفر داخله تراب من قبر الإمام الحسين (ع) وكان يصلي بهذه التربة.

بالطبع ، هذا ليس جانبًا مقدسًا فقط ، ولكنه أيضًا عمل ثوري (لأنه يبقي الشهيد على قيد الحياة ويخلد ذكراه).

أول مسبحة صنتعها السيدة فاطمة الزهراء (ع) كانت من قبر حمزة سيد الشهداء بمعركة أحد ، وأول من صنع المسبحة من قبر الإمام الحسين (ع) هو الإمام السجاد (ع). بهذه المسبحة أمام يزيد كان الامام يذكر الله، يزيد غضب فقال: ما هذا؟ قال الامام: هذه هي تراب قبر أبي الإمام الحسين (ع) ، استشهد ، لكن تراب قبره ستدور في أيدي الناس ، أنت الراحل وهو الباق. حساب الإمام الحسين (ع) منفصل ، كل الأئمة سفن النجاة ، لكن سفينة الإمام الحسين (ع) أسرع. كل الأئمة باب الله ، لكن باب وبلاط الإمام الحسين (ع) أوسع...

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
آخر الاضافات
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
فيسبوك