الصفحة الإسلامية

شبهات في عصمة الأنبياء (ع) وردّها  (4) الشبهة الرابعة : في عصمة النبيّ موسى (ع)  


محمّد صادق الهاشميّ

 

إنّ النبيّ موسى ورد ذكره في القرآن « 136 » مرّة بمناسبات مختلفةٍ، ومن ضمنها آياتٌ تدلّ على معجزاتٍ قد أجراها الله علي يده، وآيات الشجرة المباركة في الوادي المقدّس طوى.

ولكنْ رغم هذا ، فقد اُدّعي أنّ هذا النبيّ قد ارتكب جريمةَ قتلٍ، وعُبّر عنها بقوله: {ودخل المدينة على حين غفلةٍ من أهلها فوجد فيها رجلين يقتتلان، هذا من شيعته وهذا من عدوّه، فاستغاثه الذي من شيعته على الذي من عدوّه فوكزه موسى فقضى عليه}، وبعد عملية القتل ندم موسى، ووصف فعلته بأربعة أوصاف: {هذا من عمل الشيطان} [القصص: 15]،{ظلمت نفسي}[القصص: 16]، {فاغفر لى فغفر له}[القصص: 16]، {قال فعلتها إذا وأنا من الضّالين}[الشّعراء : 19].

وتقريبُ الشبهةِ: كيف تقولون بعصمةِ الأنبياء؟ مع أنّ القرآن يحكي عن بعضهم ارتكاب جرائم القتل ، التي يعترفون هم أنّها من عمل الشيطان، وأنّهم فعلوها وهم ضالّون؟.

أقول: قبل أنْ ندخل في جواب الشبهة لا بدّ من مقدّمةٍ موجزةٍ نلقي الضوء فيها على الطبقية التي كانت سائدةً في المجتمع المصري، فقد كان مجتمعاً مصنّفاً على ثلاث طبقاتٍٍ:

(الأولى) : طبقة الملوك وهم الفراعنة: العائلة التي بلغت حدّاً أنْ قال فرعونهم : {...أنا ربّكم الأعلى }[النازعات: 24]، وأنّه لا يحقّ للناس أنْ تؤمن بشيء إلّا بعد إذنه، فقال لمَن آمن بموسى: {... آمنتم له قبل أن آذن لكم!!}.

والطبقة الثانية): طبقة الأقباط، وهي الطبقة المقرّبة من الفراعنة، التي كان يعتمدها  الفراعنة في تنفيذ ما يريدون، فهم قادة الجيش، وقضاة الجور، ومدراء الأمن، وهكذا  مناحي الحياة كلّها، فكانت كلّ الجرائم والظلم تنفّذ بيد هؤلاء، وهم بحقٍّ: الطبقة القذرة المجرمة.

(الطبقة الثالثة): طبقة العبيد، وهم قوم موسى (ع)، التي كانت كلّ مشاريع الدولة تقام على أكتافهم مجاناً، ولقد مات من الظلم من هذه الطبقة الكثيرون، وما تفخر به مصر اليوم من (الأهرام) هو في الحقيقة شاهد عارٍ وظلم ، فقد بُنيت هذه الأهرام بحجارةٍ كان يستغرق حملها الساعات، ويموت تحتها من لا يستحقُّ أنْ يرفع من الأرض، فتأكله وحوش الأرض، قال تعالى: { يستضعف طائفةً منهم يذبّح أبناءهم ويستحيي نساءَهم إنه كان من المفسدين}. والمصيبةُ أنّ هذا الاستعباد كان يعدّه فرعون نعمةً على بني إسرائيل: {وتلك نعمة تمنّها على أن عبدت بنى إسرائيل}!![ الشعراء: 22].

وبعد هذه المقدّمة، فلا شكّ أنّ قتل القبطيّ ليس أمراً محرّماً في الشرع ولا في العقل، بعد ما عرفت الدور القذر الذي كان الأقباط يلعبونه في خدمة حاكم ظالم متغطرس، نظير أنْ تقتل بعثياً كان موغلاً في دماء المؤمنين. ولكن لك أن تتساءل: أنّ قتله إذا لم يكن محرّماً فلماذا قال موسى: هذا من عمل الشيطان؟.

قلتُ: يحتمل أمران:

الأوّل: أنّ نصرة موسى لأخيه لم تكن منحصرةً بقتل هذا الرجل المقرّب من السّلطة، بل كان الأولى له أن يطرده منه، ويزيحه عنه؛ فإنّ قتل هذا الرجلٍ سوف يجرّ عليهم الويلات، وبالفعل فقد اضطرّه إلى ترك البلاد، وتحمّل آلام الهجرة والغربة عن أبناء جلدته، الذين كانوا في أشدّ الحاجة إليه، فقد قرّر البلاط قتل موسى على أثر هذا الحادث، قال تعالى:{ إنّ الملأ يأتمرون بك ليقتلوك فاخرج}، فالانتقال إلى موقف تصعيدي جدّاً مع أنّه كان بإمكانه أن يدفعه بما لا يكلّف هذا التضحية خلاف الأولى، نعم لقد عرف موسى سوء تقديره فلهذا ندم عليه،  فلم يكن موسى مرتكباً جريمةً ليندم عليها.

وبعبارة أخرى: أنّ القبطي يستحقّ القتل لكنّ الظروف لم تكن مناسبةً لقتله. ومنه تعرف قوله: ظلمت نفسي، فطلبُ الغفران على تركه لما هو أولى يناسبُ مقام المقرّبين إلى الله؛ فالآيات بهذا البيان تنسجم مع آيات المدح والثناء وإجراء المعجرات على يده.

يضاف إلى ذلك أنّه لو كان موسى مجرما في هذه الحادثة فكيف جاءته النبوّةُ ومعجزات العصا بعد هذه حادث القتل، قال تعالى: {وأوحينا إلى موسى أنْ ألق عصاك فإذا هي تلقفُ ما يأفكون}[الأعراف: 117]. وفلق البحر، {فأوحينا إلى موسى أنْ اضرب بعصاك البحر فانفلق فكان كلّ فرقٍ كالطودِ العظيم}[ الشعراء : 62].

الثاني : إنّ اسم الإشارة «هذا» في قوله : هذا من عمل الشيطان لا يعود إلى القتل، فليس معناه: أنّ القتل من عمل الشيطان، بل هو إشارة إلى أنّ نفس النزاع الذي كان قائماً بين القبطي والاسرائيلي ناشيءٌ من الغضب الذي هو أمرٌ شيطانيّ، كما أشارتِ الروايةُ عن الإمام الرضا (ع) إلى هذا. [ اُنظر كتاب عيون الأخبار : 1 / 198].

28 / 4 / 2020م ، الموافق 4 / من شهر رمضان / 1441هـ 

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
آخر الاضافات
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
almajahi : نحن السجناء السياسين في العراق نحتاج الى تدخلكم لاعادة حقوقنا المنصوص عليها في الدستور العراقي..والذي تم التصويت ...
الموضوع :
مجلس الوزراء : موقع الكتروني لإستقبال الشكاوى وتقديم التعيينات
جبارعبدالزهرة العبودي : لقد قتل النواصب في هذه المنطقة الكثير من الشيعة حيث كانوا ينصبون كمائنا على الطريق العام وياخذون ...
الموضوع :
حركة السفياني من بلاد الروم إلى العراق
ابو كرار : السلام عليكم احسنتم التوضيح وبارك الله في جهودكم ياليت تعطي معنى لكلمة سكوبس هل يوجد لها معنى ...
الموضوع :
وضحكوا علينا وقالوا النشر لايكون الا في سكوبس Scopus
ابو حسنين : شيخنا العزيز الله يحفظك ويخليك بهذا زمنا الاغبر اكو خطيب مؤهل ان يحمل فكر اسلامي محمدي وحسيني ...
الموضوع :
الشيخ جلال الدين الصغير يتحدث عن المنبر الحسيني ومسؤولية التصدي للغزو الفكري والحرب الناعمة على هويتنا الإسلامية
حسين عبد الكريم جعفر المقهوي : عني وعن والدي ووالدتي وأولادها واختي وأخي ...
الموضوع :
رسالة الى سيدتي زينب الكبرى
فيسبوك