الصفحة الإسلامية

علي ...من البيت إلى البيت ؟!!

570 2018-06-11

محمد حسن الساعدي 

كان أول وآخر مخلوق يولد في البيت ، فتهافت الناس فيما بينهم من هذه المرأة التي أنشق لها الجدار ودخلت ، أهي ملك من السماء أم أنها من البشر ، لا .. أنها فاطمة بنت أسد ، وماذا تفعل في داخل البيت الحرام ؟ّ! وكيف دخلت ؟! 

كثر السؤال والصراخ ، فما كان إلا أن برز نور من داخل البيت ، فهتف الناس مبارك لك يا أبا طالب ، فكان وليداً حمل كل الصفات الإلهية ، وحمل كل هموم الرسالة السماوية ، انه ذلك البطل علي (ع) فحمله رسول الإنسانية وكفله ، وكان يزق الأكل في فمه زقا ؟!! . 

كان فتىً شجاعاً ، وكان حليماً مؤثراً على نفسه ، إلى جانب أيمانه المطلق برسالة محمد (ص) ، فكان السيف الذي كسر أنوف الأصنام وجبابرة قريش ، وحطم عنجهية الجهل والتخلف ، فما كان إلا حملوا عليه حقداً وضغينةً كانت حاضرة في تاريخ أولاده المعصومين (ع) ، ومع كل هذا الحقد إلا أن علي (ع) كان حاضراً في كل منازلة تحتاج إلى الرجال ، وكان حاضراً في كل مناظرة يحتاج إلى العلم والمعرفة ، وكان المخالفين له يلجاؤن إليه في أغلب المسائل العقائدية والفقهية والقضائية ، فما كان ألا إن أبعدوه عن مكانته التي نصه الله ( عزوجل ) بها ، وأنفرد بها ولياً ووصياً للرسالة المحمدية . 

علي (ع) حمل هموماً كثيرةً ، وكان يحمل جروح امة لم ترعى نبيها في عترته ، فكان يحمل هموم أداء وحماية النبوة من التشويه والانحراف ، إلى جانب سكوته عن حقه المغتصب ، فهذا علي (ع) بحمله وصبره وقف أمام رياح الفساد والكره والحقد ليكون جبلاً أشم يدفع شبهة هذا ويرد كيد هذا ، وكان سيفاً قاطعاً في الدفاع عن بيضة الإسلام والدين المحمدي الأصيل ، فما أن تسنم زمام الحكومة ، حتى كانت دولته ، دولة الله في الأرض ، فكان سمحاً سخياً ، وكان حاسماً حازماً في القضاء وعلى الموالين في الولايات ، إلى جانب رأفته في الأيتام ورعايتهم حتى لُقب (بابي الأيتام ) ، فكان صغيراً مع الصغار ، وكان كبيراً مع الكبار ، حتى يروى انه كان يحمل أيتام المدينة على ظهره وهو يداعبهم ويخفف هموم الدنيا عليهم . 

أخيراً وهنا لا يمكن أن تكون هذه الكلمات تشفي صدر محب لعلي (ع) ، ولكنها ربما تكون شافعة مشفعة ليتيم من أيتامه ، فلقد كان علي مدرسة يتعلم فيها الأحرار في كل مكان وزمان ، وكان رمزاً للإنسانية والحرية في كل مكان ، كما ان في سيرة وفكر الإمام علي (عليه السلام) ما يكشف لنا عن جوانب كثيرة من المبادئ العظيمة التي اكتسبها من معاني القرآن الكريم ومن تعاليم مربيه العظيم وابن عمه النبي الأكرم محمد (صلى الله عليه وآله) وهذه المبادئ تظهر لنا عناصر الحكمة من جميع جوانبها المادية والمعنوية وهي متسمة بالعاطفة والإحساس المتطلع دائما إلى الرحمة والرأفة والدفاع عن الحق والحرية والإنسان. 

فكان (عليه السلام) يهتم بتنمية الشخصية الإنسانية إذ يركز على الجانب الفكري يوليه مكانة خاصة انسجاما مع النهج القرآني الذي يؤكد على التفكير والتأمل ويرفض الجهل والتقليد ، لهذا نجد ركائز الدولة الحديثة حاضرة في فكر أمير المؤمنين (ع) ، وكانت مثلاً غنياً تستقي منه العوالم اليوم ، وهكذا رحل علي في بيت الله ، فكان أمة في رجل ، وكان وهو يسير إلى رحاب الله وعرشه ، ينظر بعين الشفقة والرحمة لامةٍ لا تعرف كيف ترعى حرمة نبيها في عترته .

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 3125
يورو 1351.35
الجنيه المصري 66.62
تومان ايراني 0.03
دينار اردني 1666.67
دينار كويتي 3846.15
ليرة لبنانية 0.79
ريال عماني 3030.3
ريال قطري 324.68
ريال سعودي 315.46
ليرة سورية 2.3
دولار امريكي 1190.48
ريال يمني 4.73
التعليقات
أبوجعفر : السلام على الحسين وعلى اولاد الحسين وعلى اصحاب الحسين.. ...
الموضوع :
قصة وهب النصراني وكيف انظم للأمام الحسين عليه السلام
بومحمد : لا فض فوك ليس كل من ينتسب الى ال البيت معصوم عن المعصية هناك ابن نوح وهناك ...
الموضوع :
ظاهرة مثيرة للجدل اسمها السيد اياد جمال الدين
حسام العرداوي : السلام عليكم ورحمة ألله وبركاته السيد رئيس الوزراء المحترم. نحن من محافظة كربلاء قضاء الهنديه نشكو اليكم ...
الموضوع :
دائرة شؤون المواطنين في الأمانة العامة لمجلس الوزراء تستقبل شكاوى المواطنين عبر موقعها الإلكتروني
ابو حسنين : اذا صح الخبر نعتبر السيد عبد المهدي اهل للمسؤليه والرجل المناسب لهذه المرحله لننتضر نتمنى ان يكون ...
الموضوع :
عبد المهدي يرفض تولي هوشيار زيباري وزارة سيادية
حمود صالح : اداوم في حشد وزاره الدفاع تبعا لقياده فرقه الرابعه عشر ونطلب من وزاره الدفاع العراقيه بصرف الرواتب ...
الموضوع :
جدول رواتب قوى الامن الداخلي الجديد الذي سيتم اقراره هذا الاسبوع
امل حس : السلام عليكم اني مواطنة كنت موظفة في وزارةالمالية سنة1994.تعرضت للاضطهاد السياسي لكوني احمل الجنسية التبعية اﻻيرانية وجدتي ...
الموضوع :
دائرة شؤون المواطنين في الأمانة العامة لمجلس الوزراء تستقبل شكاوى المواطنين عبر موقعها الإلكتروني
ساجد جميل كاظم : ساجد جميل كاضم خريح.ادارة واقتصاد قسم.ماليه ومصرفيه جامعة.القادسيه ...
الموضوع :
المالية تطلق استمارة التعيين على موقعها الالكتروني
بغداد : واحدة من امنياتي تحققت بقراءة هذا الخبر لاول مرة نشهد الية عمل علمية تواكب التطور ونسأل الله ...
الموضوع :
عبد المهدي يعلن خلاصة النتائج النهائية للترشيح على منصب وزير الكترونيا
مخلدنورالدين ابراهيم : سلام عليكم الى رىيس هيىه النزاهه وكاله الاستاذعزت /اني المواطن مخلدنورالدين ابراهيم اخوالشهيدمامون نورالدين ابراهيم واخوالمرحومه ودادنورالدين ...
الموضوع :
هيئة النزاهة تضع الخط الساخن للكشف عن حالات الفساد الاداري والمالي وشكاوى المواطنين
أماني : مرحبأ... اني المواطنه اماني ولادتي العراق - بصره ذهبت مع زوجي الى برطانيا وأنجبت اصفالأ في برطانيا ...
الموضوع :
إطلاق موقع السفارة البريطانية في العراق – باللغة العربية
فيسبوك