الصفحة الإسلامية

منظّمات المجتمع المدني تندد بفتوى قتل اتباع الديانة الزرادشتية في الإقليم

1714 2017-02-12

 بالضد من العنف والاضطهاد الديني وتقييد الحريات والتجاوز على حقوق المعتقد والدين والمذهب، نظم العشرات من النشطاء والمثقفين ومنظمات المجتمع المدني تجمعاً في حديقة نالي وسط محافظة السليمانية امس السبت، للتنديد بالفتوى التي اطلقها احد رجال الدين، والتي دعا فيها الى قتل اتباع الديانة الزرادشتية في الاقليم.
الدكتور فاروق رفيق رئيس مجمع دار الحكمة قال في مؤتمر صحفي خلال تجمع شارك فيه العشرات من المثقفين ونشطاء المجتمع المدني واتباع الديانة الزرادشتية في الاقليم في حديقة نالي وسط محافظة السليمانية، ان هذا التجمع جاء لرفض تقييد الحريات وفرض ارادة دين او مذهب معين على المواطنين في الاقليم، وقال «لقد تجمعنا للتنديد بمحاولة عدد من دعاة الاسلام لمصادرة الحريات الشخصية والدينية والعامة وفرض ايدليوجيتهم على المواطنين والتي تمثل تهديداً صريحاً لحرية الافراد في اختيار معتقداتهم الدينية.
رفيق اضاف «نحن نرى يومياً العديد من التجاوزات على حرية الافراد والمجتمع من قبل الاحزاب والاديان التي تعتزم عبر القهر السياسي والديني الى تغييب الفكر والوعي ومنع التطور الفكري والعقلي والحداثة بما يتيح حرية العقل والمذهب.
رفيق اضاف ان النشاطات التي تنظمها (بيت الحكمة ومركز غزل نوس) ستستمر وستستضيف هذه ممثلا عن وزارة الاوقاف والشؤون الدينية وممثلين عن القوة والاحزاب الاسلامية في الاقليم لمناقشة قضية وموضوعة التشدد والتعصب الديني في الخطب والمواعظ الدينية من على منابر الجوامع.
وكان امام وخطيب جامع الملا رسول بمحافظة السليمانية رجل الدين المعروف بالملا حسيب
الذي ينتمي الى الجماعة الاسلامية في كردستان بزعامة ملا علي بابير قد اصدر فتوى امهل فيها اتباع الديانة الزرادشتية في الاقليم ثلاثة ايام للعودة الى الدين الاسلامي وبخلافه طالب بتطبيق حد الشرع عليهم واعدامهم امام الملأ.
واضاف حسيب ان الاشخاص الذين يستبدلون ديانتهم الاسلامية بديانة اخرى في الاقليم، اذا لم يعودوا عن كفرهم ويتراجعوا عن تركهم الاسلام فان السلطة يجب ان تطبق شرع الله وتأمر بقتلهم.
بدورها اعلنت ممثلة اتباع الديانة الزرادشتية في وزارة الاوقاف والشؤون الدينية اوات حسام الدين في تصريح للصباح الجديد عن اقامة دعوى قضائية ضد الفتوى التي اطلقها رجل الدين ملا حسيب، التي يبيح فيها قتل غير المسلمين.
واضافت حسام الدين «اننا قمنا بتسجيل دعوى قضائية في محكمة محافظة السليمانية ضد الملا حسيب امام وخطيب جامع ملا رسول بمحافظة السليمانية، مؤكدة ان المحاكم استقبلت بنحو ايجابي الدعوى التي اقاموها ضد الملا حسيب موضحة ان القضية اذا لم يتم تفعيلها في محاكم السليمانية فاننا مضطرون ان نتوجه الى الامم المتحدة ومنظمات حقوق الانسان العالمية والادعاء العام نظراً لان الفوى التي اطلقها رجل الدين تضع حياة 300 الف شخص في الخطر.
وعدت حسام الدين فتوى الملا حسيب ضد اتباع الديانة الزرادشتية في الاقليم فتوى داعشية، لا تنسجم مع الواقع الراهن لحقوق الانسان وحرية المعتقد والدين في الاقليم، مشيرة الى وجود 8 اديان مسجلة رسمياً بوزارة الاوقاف والشؤون الدينية في الاقليم منذ عام 2015 ولهم ممثلون في الوزارة، وتابعت «ان المادة خامساً من قانون وزارة الاوقاف للعام 2015 تسمح بتغيير الدين والمذهب من الاسلام او أي دين آخر الى أي دين يختاره الشخص».
وكان محافظ السليمانية وكالة سردار قادر وجه مدير الاوقاف بمحافظ السليمانية لتشكيل لجنة للتحقيق في الفتوى التي اطلقها ملا حسيب ضد اتباع الديانة الزرادشتية، مؤكداً ضرورة احترام خصوصيات كل دين ومذهب وعد المساس بها تحت اية مبررات او ذرائع.
بير فرهاد مرشد اتباع الديانة الزرادشتية بمحافظة السليمانية عدّ من جانبه، ان التعصب والتشدد الديني يمثل خطرًا كبيرًا على التعايش والسلم الاجتماعي في الاقليم، وقال عندما افتتحنا اول مركز للديانة الزرادشتية في السليمانية واجهنا سيلا من الاعتراضات والتهم، ونحن لحد الان نشعر باننا غير امنين ونتوقع ان نشهد ردود فعل عنيفة من قبل التيارات المتشددة في كل وقت.

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
آخر الاضافات
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك