الصفحة الإسلامية

زيارة عاشوراء تبلغ ذروتها غداً وركضة طويريج عنوانها الأبرز


 

تبلغ غداً الأربعاء، في مدينة كربلاء، ذروة زيارة العاشر من شهر محرم الحرام، ذكرى استشهاد الأمام الحسين وأهل بيته وأصحابه عليهم السلام.

ويستمر توافد الزائرين من داخل وخارج العراق صوب المدينة لإحياء المناسبة، وسط إجراءات أمنية مشددة مع نصب سرادق العزاء والمواكب الحسينية لخدمة الزوار.

وعطلت الحكومة المحلية في كربلاء الدوام الرسمي لليوم الثلاثاء والخميس المقبل بالإضافة الى غد الاربعاء الذي هو عطلة رسمية في عموم محافظات العراق وذلك لمناسبة زيارة عاشوراء.

وأطلع ‎رئيس الوزراء القائد العام للقوات المسلحة حيدر العبادي، في زيارته للمحافظة أول أمس الاحد على الاستعدادات والخطط الامنية للمناسبة وعقد اجتماعا مع القيادات العسكرية بحضور محافظ ورئيس مجلس محافظة كربلاء اضافة الى تقديم الخدمات ونقل الزائرين.

‎واكد العبادي "على اهمية بذل المزيد من الجهود من اجل الحفاظ على ارواح المواطنين وتقديم الخدمات لهم" مشيرا الى "ضرورة اعتماد الجهد الاستخباري في الخطط الامنية".

وقال معاون رئيس قسم حفظ النظام في العتبة العباسية عبد الحسين حبيب في بيان لاعلام العتبة "ركزنا في زيارة هذا العام على تفعيل العنصر الاستخباري بشكل اكبر من خلال زج مجموعة من منتسبينا في عدة دورات تلقوا خلالها سلسلة من التدريبات الخاصة بهذا الامر كجزء من الخطة".

أما المسؤول عن ملف المتطوعين في العتبة الحسينية قاسم مصلح فقال: ان عدد المتطوعين المشاركين في زيارة عاشوراء بلغ 3500 متطوع من جميع محافظات العراق، لتوفير الانسيابية الكافية لدخول مواكب العزاء، وكذلك تسريع وتسهيل اجراءات دخول العدد الاكبر من الزائرين، والمحافظة على امن وسلامة الزائرين".

وتواصل كوادر فرع كربلاء، لتوزيع المنتجات النفطية، بتجهيز المواكب والهيئات الحسينية المشاركة بإحياء الزيارة، بالإضافة إلى الاستمرار بتجهيز المواطنين وكافة الجهات المستفيدة الأخرى.

وأعلنت العتبة الحسينية عن فتح نفق باب القبلة وسرداب الامام الحجة عليه السلام في الزيارة لتسهيل حركة ومرور الزائرين والتقليل من الزحامات، لمنع حدوث حالات التدافع، ويحتوي السرداب سلالم كهربائية ذات قدرة عالية على التحمل وتتسع لأعداد كبيرة من الزائرين.

وقال مدير الفرع حسين مجيد صالح الخرسان، في بيان له، "تم تجهيز أكثر من 25 ألف أسطوانة من الغاز السائل، أما الأفران والمخابز العائدة للمواكب والهيئات الحسينية فتم تجهيزها بـ 16 ألف لتر من النفط الأبيض وتم تجهيز 12 الف لتر من منتوج زيت الغاز [الكاز] للمولدات والأفران وتم تأمين كافة المنتجات بالمحطات الحكومية الأهلية".

وأعلنت وزارة النقل، السبت الماضي عن خطتها لنقل الزائرين الوافدين من خارج وداخل العراق، وقال المتحدث باسم الوزارة ليث الربيعي لـ[أين]، أن "الخطة تتضمن زيارة رحلات الخطوط الجوية العراقية لنقل الزائرين من الخارج، وبالنسبة للنقل الداخلي فتم تهيئة الف باص صغير نوع [كيا] بالتنسيق مع النقل الخاص وذلك لنقل الزائرين خارج القطوعات الامنية في كربلاء ذهابا وايابا"، 

وأضاف "كما تم تهيئة 24 قطارا للسير في ثلاثة محاول الاول بغداد – كربلاء وعلى العكس والخط الثاني بصرة ويمر بالحلة – والديوانية -والناصرية - والسماوة الى البصرة وعلى العكس، فضلا عن وجود قطار ثالث والذي سينطلق في ساعات ذروة زيارة العاشر من محرم الحرام من [الديوانية الى الحلة ومن ثم كربلاء]".

وتشمل زيارة عاشوراء عدة مراسيم بينها التشابيه [تمثيل معركة الطف] وحرق الخيام التي تقام سنويا في شارع المخيم الحسيني، إيذانا بمقتل الامام الحسين [ع] وسبي النساء، لكن تعد [ركضة طويريج] هي أبرز شعار هذا اليوم وبها تتختم الزيارة.

ونفت العتبة الحسينية وجود اي تغيير في طريق موكب عزاء طويريج ووقت انطلاقه في يوم العاشر من محرم هذا العام، وأكدت ان "الموكب الذي سينطلق بعد صلاة الظهر من شارع الجمهورية باتجاه باب قبلة الامام الحسين عليه السلام ويدخل الى الصحن الحسيني الشريف ثم يخرج منه باتجاه بين الحرمين وصولا الى مرقد الامام العباس عليه السلام".

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك