الصفحة الإسلامية

ممثلية المواكب في البصرة توصي بعدم قطع الطرق وحمل السلاح خلال مراسيم العزاء

2496 2016-10-01

طالبت ممثلية المواكب الحسينية في البصرة، أصحاب المواكب التي ستحيي مراسم عاشوراء خلال شهر محرم، بعدم قطع الطرق الرئيسية وعدم نصب السرادق في الشوارع العامة، وفيما أكدت أيضا على عدم حمل السلاح وحصر حمله بيد الدولة فقط، دعتهم إلى مراعاة شروط السلامة والصحة والتنسيق مع الأجهزة الأمنية.

وقال أمين ممثلية المواكب الحسينية في البصرة، احمد طاهر لازم البديري، في تصريح تابعته وكالة انباء براثا إن الممثلية أصدرت تعليمات إلى جميع أصحاب المواكب الحسينية من اجل أحياء شعائر محرم بالشكل الذي يتناسب مع ذكرى استشهاد الإمام الحسين وعدم مضايقة الآخرين.

وبين أن من ابرز تلك التعليمات هي ضرورة عمل باجات تعريفية لكل صاحب (كفيل) موكب وللعاملين معه في الموكب، والتأكيد على أصحاب المواكب بعدم رمي النفايات من الأكل والعبوات الفارغة في الأماكن غير المخصصة لها لكي لا تتراكم الأوساخ في الشوارع والطرق العامة، كما أن بعض المواكب لا تراعي بعض الجوانب الصحية والنظافة عند طبخ الطعام وخصوصا السلطات ونظافة الماء أو استخدام الأواني غير النظيفة للطعام والشرب مما يسبب مشاكل صحية لدى المشاركين في العزاء وخصوصا الإسهال والمغص.

وبين ان بعض المواكب الحسينية التي تقوم بنشاط التشابيه لكنها تظهرها بشكل غير لائق وبطريقة تظهر الضعف والذل والمسكنة على أهل البيت عليهم السلام ، مؤكدة ان هذا غير جائز ولا يليق بمكانتهم اهل البيت.

وتابع بان التعليمات تنص على عدم وضع الردات والأناشيد ذات الطابع الغنائي في مكبرات الصوت كونها بعيدة عن اخلاق وسلوك أتباع ومحبي أهل البيت عليهم السلام ، والتأكيد على مراعاة أوقات الصلاة وتهيئة أقراص قراءة القران والاذان والدعاء.

واشار الى اهمية وضع وجود مطفأة حريق واحدة على الاقل في كل موكب خدمي لضمان السلامة، واهمية استلام المعزين الادوية والمستلزمات الطبية من المفارز الطبية المتخصصة ايام عاشوراء حصرا لضمان السلامة للجميع، والحرص على عدم تواجد الأشخاص الغرباء قرب أماكن الطبخ أو عدم السماح لهم بتوزيع الطعام بدون مراقبة ، فضلا عن ضرورة التنسيق بين المواكب الخدمية المتجاورة عند توزيع الطعام والشراب وعدم الضغط على الزائرين واجبارهم على اخذ الطعام لان في ذلك هدر وتبذي، والحرص في استخدام المياه خصوصا عند غسل القدور والاواني لتفادي حدوث مستنقعات غير صحية تؤثر على الصحة العامة وحركة الزائرين.

وشدد على عدم حمل السلاح وينحصر حمله بيد الدولة فقط وعلى اصحاب المواكب التنسيق مع القوات الامنية عند انتقال المواكب او تلبية دعوة موكب اخر لغرض توفير الحماية لهم.

وأعلن أمين ممثلية المواكب الحسينية في محافظة البصرة، احمد طاهر البديري، الخميس عن الاتفاق مع قيادة شرطة المحافظة على تشكيل غرفة عمليات خاصة لتأمين الحماية اللازمة للمواكب والهيئات الحسينية التي تحيي مراسم عاشوراء خلال شهر محرم الحرام.

وكشف البديري في 26 أيلول 2016 بأن عدد المواكب الحسينية المسجلة في المحافظة والتي ستقوم بإحياء عاشوراء الإمام الحسين عليه السلام بلغت 3 آلاف و 500 موكبا، موزعة على مختلف مناطق المحافظة، مؤكدا اكمال استعداد إحياء شهر محرم الحرام من خلال إصدار الباجات التعريفية لنحو 80 بالمائة من تلك المواكب وبالتنسيق مع الأجهزة الأمنية.

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
فيسبوك