الصفحة الإسلامية

الصين: مساجد للنساء فقط!

1739 19:58:05 2016-02-26

تعدّ الصّين من المواطن القديمة للمسلمين في العالم، والّتي يوجد فيها مساجد للنّساء فقط منذ أمدٍ طويل. وقد جاءت الدّيانتان المسيحيّة والإسلاميّة إلى البلاد في القرن السّابع الميلاديّ، ويوجد في الصّين بعضٌ من أقدم الجاليات الإسلاميّة خارج الشّرق الأدنى، بل هناك أيضاً آخر ما تبقّى من الجالية اليهوديّة في الصّين، والتي جاءت من بلاد فارس وربما اليمن، في عهد أسرة سونغ.

ومع ذلك، فإنَّ أروع شيءٍ هناك هو المساجد المخصَّصة للنِّساء فقط، وقد يكون الشّيء الأكثر إثارةً للدَّهشة، هو أنَّ هناك أئمّةً من النّساء أيضاً.

ويقع المسجد الرّئيس للنّساء بالقرب من المسجد المركزيّ للرّجال، عبر زقاقٍ تصطفّ حوله أكشاك الطّعام. وهناك مساجد شاهدة على تجذّر الإسلام في الصّين، وعلى التمسّك بإقامة العبادات وإحيائها، رغم كلّ الظّروف والمؤثّرات.

تلتقي بعددٍ من المصلّيات وإمامتهنّ الّتي كانت تعمل في السّابق في أحد المصانع، وتنحدر من عائلة ملتزمة دينيّاً، ثمّ تحوَّلت بعد خمس سنوات من الدّراسة إلى إمامة، على الرّغم من أنها ترى أنّ وظيفتها الرئيسة هي تعليم النّساء قراءة القرآن فقط

وقالت إمامة المسجد، غو جينغ فانغ، إنها ترى أنَّ المساجد المخصَّصة للنِّساء فقط هي أحد التّقاليد الصينيَّة بصفة عامّة، ومقاطعة هينان بصفة خاصَّة، فهناك 16 مسجداً في كايفنغ وعشرات المساجد الأخرى في الرّيف حولها، جنباً إلى جنب مع المدارس الصَّغيرة في مدينة تشنغتشو الكبيرة، وفي بعض المدن الصَّغيرة. وفي أماكن أبعد من ذلك، هناك العديد من المساجد في جنوب مقاطعة يونان وفي الشّمال أيضاً، ولكن ليس هناك مساجد من هذا النّوع في منطقة شينجيانغ ذات الأغلبيّة المسلمة.

أمّا عن كيفيَّة تخصيص مساجد للنساء فقط، فيتعيَّن علينا أن نعود إلى تأسيس سلالة مينغ في أواخر القرن الثالث عشر الميلادي، عندما تحوَّلت الجالية المسلمة فجأةً إلى أقليَّة مضطهدة. وردّاً على صدمة الاحتلال المغولي الأجنبيّ، شنَّ حكام مينغ الأوائل حرباً ضدّ الشّعوب الّتي لا تنتمي إلى شعب الهان، وأثارت الأقليّات العداء والشكّ، وتعرَّضت لسياسة وحشيّة من التّمييز، وقيل للمسلمين إنَّه يتعيَّن عليهم الزّواج من أبناء شعب الهان، وليس الزّواج من بعضهم البعض.

 

لذلك، كان القرن الخامس عشر الميلادي شبه كارثيّ على الإسلام في الصّين، لكن في أواخر القرن السّادس عشر، تحسَّنت الأمور، وبدأت حركة ثقافيّة جديدة بين المسلمين، وكان هناك نهضة للثّقافة والتربية الإسلاميّة.

وبعد قرن من الزمان، كان الفلاسفة المسلمون الصينيون قادرين على تأليف كتب تثقيفيّة حول كيفيّة أن يكون المرء موالياً للإسلام وللدّولة الصينيّة في الوقت نفسه. وعند هذه النقطة، وعلى المستوى الشَّعبيّ، أدرك الرّجال أهميّة دور المرأة في الحفاظ على الدّين والتّرويج له. لذلك، نمت المساجد المخصّصة للمرأة من حركة مزدوجة في العالم الإسلاميّ الصينيّ تمثّلت بضرورة الحفاظ على المجتمع، والرغبة في تعليم المرأة.

وقالت إحدى السيّدات المسلمات: "عندما كانت أمَّهاتنا صغيرات، كانت المساجد هي المكان الوحيد الَّذي يمكن للمرأة المسلمة الفقيرة أن تتلقَّى فيه التّعليم، والنَّساء فعلن ذلك معاً، فكانت المرأة هي الَّتي تدعم المرأة."

وفي السياق نفسه، فقد أمّت امرأة أميركيّة من أصل أفريقي الصَّلاة في الآونة الأخيرة في أول مسجد للنّساء في الولايات المتّحدة الأميركيّة في لوس أنجلوس. وفي المملكة المتَّحدة، أعلن مجلس النّساء المسلمات في برادفورد في الآونة الأخيرة، عن خطّةٍ لبناء أوَّل مسجدٍ للسيّدات في المملكة المتّحدة.

ونشير هنا إلى أنّه، وبالرّغم من أنّ الإسلام قد منح المرأة كامل حقوقها وساواها بالرّجل، فإنَّ هناك أحكاماً شرعيَّةً لا بدَّ من مراعاتها في مسألة إمامة المرأة للرّجل، فالرجل تصحّ إمامته للنّساء والرّجال، فيما المرأة تصحّ إمامتها للنّساء فقط.  

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
آخر الاضافات
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
almajahi : نحن السجناء السياسين في العراق نحتاج الى تدخلكم لاعادة حقوقنا المنصوص عليها في الدستور العراقي..والذي تم التصويت ...
الموضوع :
مجلس الوزراء : موقع الكتروني لإستقبال الشكاوى وتقديم التعيينات
جبارعبدالزهرة العبودي : لقد قتل النواصب في هذه المنطقة الكثير من الشيعة حيث كانوا ينصبون كمائنا على الطريق العام وياخذون ...
الموضوع :
حركة السفياني من بلاد الروم إلى العراق
ابو كرار : السلام عليكم احسنتم التوضيح وبارك الله في جهودكم ياليت تعطي معنى لكلمة سكوبس هل يوجد لها معنى ...
الموضوع :
وضحكوا علينا وقالوا النشر لايكون الا في سكوبس Scopus
ابو حسنين : شيخنا العزيز الله يحفظك ويخليك بهذا زمنا الاغبر اكو خطيب مؤهل ان يحمل فكر اسلامي محمدي وحسيني ...
الموضوع :
الشيخ جلال الدين الصغير يتحدث عن المنبر الحسيني ومسؤولية التصدي للغزو الفكري والحرب الناعمة على هويتنا الإسلامية
حسين عبد الكريم جعفر المقهوي : عني وعن والدي ووالدتي وأولادها واختي وأخي ...
الموضوع :
رسالة الى سيدتي زينب الكبرى
فيسبوك