بسم الله الرحمن الرحيم:
قُل لا أسألُكُم عَليه أجراً إلاّ المودَّةَ في القُربى.)1
روى السيوطي وغيره في تفسير هذه الآية بالإسناد إلى ابن عباس رض قال: لما نزلت هذه الآية قالوا: يارسول الله من قرابتك هؤلاء الذين وجّبت علينا مودتهم؟ قال ص علي وفاطمة وولداهما. و قد استدلّ الفخر الرازي على ذلك بثلاثة وجوه ، فبعد أن روى الحديث عن الزمخشري قال: فثبت أن هؤلاء الاَربعة أقارب النبي ص ووجب أن يكونوا مخصوصين بمزيدٍ من التعظيم.
وعن عبد الله بن مسعود رض قال: كنا مع النبي ص في بعض أسفاره إذ هتف بنا أعرابي بصوت جهوري فقال يامحمد . فقال له النبي ص ماتشاء ؟ فقال: المرء يحب القوم ولا يعمل بأعمالهم , فقال النبي ص : المرء مع من أحب . فقال يامحمد أعرض علي الإسلام فقال ص : أشهد أن لاإله ألا الله وأني رسول الله وتقيم الصلاة وتؤتي الزكاة وتصوم رمضان وتحج البيت .
فقال يامحمد تأخذ على هذا أجرا ؟ فقال : لا إلا المودة في القربى قال الأعرابي: قرباي أم قرباك ؟ فقال صً : بل قرباي قال : هلم يدك حتى أبايعك . لاخير فيمن يودك ولا يود قرباك .2
هذان مصدران فقط أذكرهما لمن أراد أن يشذ ويتيه وينكر كل حقيقة تأريخية تتعلق بأهل بيت رسول الله ص أنهم أفضل الخلق بعد رسول الله ص لأنهم الأقرب منه ولأنهم الأعلم من غيرهم بسيرته ص، ولأنهم الأكثر تأدبا بخلقه ، ولأنهم نهلوا من معين صفائه . فصاروا الأفضل من غيرهم في زهدهم وتقواهم وعرفانهم وجهادهم .وستبقى سيرتهم مشرقة بنورها كنورالشمس في رابعة النهار، وكالماء الرقراق على مر الزمن لاتكدره شوائب بعض من تجنى على حقائق التأريخ , ولا تحجبه غرابيل النفوس المريضة.
إن أهل بيت رسول الله ص هم تلك الصفوة الطاهرة المطهرة المتألقة بنور الأيمان المتكامل .وهم المعصومون من أي خطأأو زلل ولو كره المحرفون فاستنار المفلحون عند الله بهداهم وعظيم تقواهم وجلال سيرتهم .
بسم الله الرحمن الرحيم :
( وَنَفْسٍ وَمَا سَوَّاهَا*فَأَلْهَمَهَا فُجُورَهَا وَتَقْوَاهَا*قَدْ أَفْلَحَ مَنْ زَكَّاهَا*وَقَدْ خَابَ مَنْ دَسَّاهَا3
روى المحدّثون عن النبي الأكرم ص أنّه قال :
« إنّما مثل أهلُ بيتي في أُمَّتي كَمَثَلِ سفينةِ نوح ، مَن رَكِبَها نجا ، ومَن تخلّف عنها غَرِقَ » 4.
فشبّه ص ، أهل بيته بسفينة نوح في أنّ مَن لجأ إليهم في الدين ، فأخذ أصوله وفروعه عنهم نجا من عذاب النّار ، ومَن تخلّف عنهم كان كمَن آوى يوم الطّوفان إلى جبل ليعصمه من أمر الله ، غير أنّ ذلك غرق في الماء ، وهذا في الحميم.
فإذا كانت هذه منزلة علماء أهل البيت ع، { هُوَ فَأَنَّى تُصْرَفُونَ} ؟
يقول إبن حجر في صواعقه : « ووجه تشبيههم بالسفينة أنّ مَن أحبّهم وعظّمهم ، شكراً لنعمة مشرّفهم ، وأخذ بهَدْي علمائهم ، نجى من ظلمة المخالفات . ومَن تخلّف عن ذلك ، غرق في بحر كفر النِّعم ، وهلك في مفاوز الطغيان.5
(2) - مستدرك الحاكم : ج 2، ص 151. الخصائص الكبرى للسيوطي : ج 2، ص 266.
وللحديث طرق ومسانيد كثيرة ، مَن أراد الوقوف عليها، فعليه بتعاليق إحقاق الحق : ج 9، ص 270 ـ 293.
(3) - الصواعق : الباب 11، ص 191. ألا مسائل ابن حجر أنّه إذا كان هذا مقام أهل البيت ، فلماذا
لَمْ يأخذ هو بهَدْي أئمتهم في شيء من فروع الدين وعقائده ، ولا في شيء من علوم السنّة والكتاب ، ولا في شيء من الأخلاق والسلوك والآدب؟ ولماذا تخلّف عنهم ، فأغرق نفسه في بحار كفر النعم. وأهلكها في مفاوز الطغيان؟!.) 5
ولو تمسك المسلمون بهذا الحديث الصحيح لعرفوا من حال بينهم وبين الحقائق التأريخية ولماذا غطاها وحجبها عنهم؟ .ولكان حالهم أفضل من هذا الحال البائس الذي هم فيه.
إن الابتعاد عن الحوار السليم , والنهج الإسلامي القويم الذي يسير في خط طمس فضائل أهل بيت النبوة ع والذي ينتهجه من تراكمت على عقله ضلالات أعداء البيت النبوي هم ممن يسيرون كالعميان خلف حكام الظلم والانحراف ووعاظهم عبر التأريخ. وهم مفرقوا هذه الأمة , ومروجوا الفتن الطائفية , الذين لايزيدون المسلمين إلا تباغضا وابتعادا عن المحجة البيضاء . والشريعة المحمدية السمحاء التي شملت الكون برحمتها.
إشارات :
1 الآية 23 من سورةالشورى.
2 كتاب البحار للعلامة المجلسي م7 ص 389
3 الآيات 6, 7, 8, 9 من سورة الشمس.
4 ينابيع المودة للعلامة القندوزي ج2 ص .327 .
5المصدر : (الإلهيات على هدى الكتاب والسنّة والعقل للشيخ جعفر السبحاني ، ج4 ، ص 108.).
https://telegram.me/buratha