الصفحة الإسلامية

في تظاهرة ثقافية تحت رعاية الشيخ الصباح , الحبيب: «المعارف الحسينية» عمل عجزت عن إنجازه دول وحكومات

2073 11:42:22 2014-03-10

 

كتب: عمار الحسيني

تحت رعاية وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء الشيخ محمد العبدالله، أقيم الأول من امس الأربعاء (الخامس من اذار الجاري ) ولأول مرة في الكويت الملتقى الثقافي الأول الخاص عن دائرة المعارف الحسينية الذي رعته ادارة الوقف الجعفري في الأمانة العامة للأوقاف، وجمعية المستقبل الثقافية الاجتماعية، وبحضور نخبة من أعيان المجتمع من مسؤولين ونواب وسفراء ودبلوماسيين ورجال أعمال وعلماء دين وأئمة مساجد وقانونيين وأكاديميين وتربويين، وتحدث فيه ثلة من الأعلام والأدباء من دول مجلس التعاون الخليجي واليمن والمملكة المتحدة.

الملتقى الثقافي الذي افتتح بعزف السلام الوطني لدولة الكويت وقراءة آيات من القرآن الكريم تلاها المقرئ عبدالرزاق الدغاغلة، وأداره ابراهيم الغتم، وتناوب على احياء فقراته الناشطة الاجتماعية سارة الحبيب ممثلة جمعية المستقبل الثقافية الاجتماعية، والمؤرخ الكويتي منصور الهاجري، وأحمد السيد سعيد أبونمي من الجمهورية اليمنية، والباحث العراقي د. نضير الخزرجي موفد دائرة المعارف الحسينية في لندن، والباحث القطري د. عبدالحميد الأنصاري، والباحثة الكويتية د. فهيمة العيد، ود. الشيخ حسن الصفار من المملكة العربية السعودية، والباحث السعودي د. عبدالرحمن المحرج، وتخلل الكلمات والأبحاث فقرات للشعر والانشاد، وأسمع الشعراء الحاضرين قوافي في الولاء لأهل البيت وتعظيم دائرة المعارف الحسينية بوصفها أعظم موسوعة معرفية عرفها تاريخ العرب والمسلمين فاقت كل الموسوعات العالمية كماً وكيفاً، بدءاً بالشاعر السيد هاشم الموسوي من دولة الامارات العربية المتحدة، وانتهاءً بالشاعر عبدالله القرمزي من مملكة البحرين، مروراً بالشاعر السوري الدكتور انطون بارا، والشاعر العُماني الأستاذ عقيل اللواتي، والشاعر جاسم الصحيح من المملكة العربية السعودية.

هذا وأحيت فرقة المنشد صالح المؤمن القادمة من المملكة العربية السعودية الملتقى الثقافي بانشودة عن دائرة المعارف الحسينية من نظم الشاعر الجزائري الدكتور عبدالعزيز شبِّين، وفي نهاية فقرات الملتقى الثقافي تقدم الشيخ محمد علي الصالح ممثل الموسوعة الحسينية في المنطقة بالشكر للراعين والحاضرين، فيما قام رجل الأعمال الوجيه الحاج جواد بوخمسين والوجيه الحاج عبدالجبار بومرة القادم من المملكة العربية السعودية والعلامة الشيخ حسن الصفار بتقديم دروع الابداع مقدمة من دائرة المعارف الحسينية الى المحاضرين والشعراء، وقام موفد الموسوعة الحسينية د. نضير الخزرجي بتقديم درع الابداع الى العلامة الصفار. وفي السياق نفسه قدّمت ادارة الوقف الجعفري دروع الشكر والتقدير لعدد من أئمة المساجد في الكويت.

وفي نهاية فقرات الملتقى الثقافي الذي حضرته وسائل الاعلام قام الوجيه الحاج جواد بوخمسين وم. أسامة الصائغ مدير عام ادارة الوقف الجعفري والتربوي طارق الحبيب مدير اللجنة التحضيرية للملتقى الثقافي بقص شريط معرض الكتاب والمرسم والألواح التشكيلية وجناح ادارة الوقف الجعفري، حيث اطلع الحاضرون على معرض الكتاب والصور الذي اقامه المركز الحسيني للدراسات بلندن الذي عرض مؤلفات د. آية الله الشيخ محمد صادق الكرباسي وعدداً من الألواح التشكيلية والرسوم التي تكشف مراحل بناء المرقد الحسيني منذ عام واحد وستون, هـ، حتى يومنا هذا، كما جال الحاضرون في جناح ادارة الوقف الجعفري وجناح مرسم المحراب الذي عرض مجموعة من اللوحات التشكيلية الجميلة.

وكانت كلمات المتحدثين قد أجمعت على الاشادة بهذا الحدث الثقافي والعلمي الذي تشهده الكويت لأول مرة في وقت احتفل أهلها بأيام العيد الوطني، كما أكدوا أهمية احتضان دائرة المعارف الحسينية التي تمثل الموسوعة الأكبر والأكثر في عالم الموسوعات المعرفية منذ ان تعرفت البشرية على الخط والقلم.

جوجل المسلمين

الناشطة الكويتية سارة الحبيب ممثلة جمعية المستقبل الثقافية الاجتماعية أحد رعاة الملتقى الثقافي تقدمت بالشكر للشيخ محمد العبدالله وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء لرعايته لهذا الملتقى الثقافي واصفة الموسوعة بأنه: (عمل يستحق الاشادة وكل الدعم، فهو عمل جبار لا يمكن ان يقوم به فرد واحد مع بعض الأخوة المساعدين، بل تعجز عن انجاز أشباهه دول وحكومات)، فيما اعتبر المؤرخ منصور الهاجري ان الموسوعة الحسينية يمكن تسميتها بأنها «جوجل المسلمين» تعبيراً عن حشد من المعلومات والأرقام والتواريخ والحوادث المتوزعة في ثنايا ومطاوي أجزاء الموسوعة الحسينية المطبوع منها والمخطوط، لكن الموسوعة الحسينية كما أكد الهاجري: (تختلف عن موسوعة جوجل بأن مؤلفها واحد ويرعاها شخص واحد يحرص على توثيق المعلومة والتثبت منها والتحقيق فيها رغبة في بيان الحقيقة لا رغبة في النشر وزيادة رفوف المكتبات).

فيما تحدث الكاتب اليمني السيد أحمد السيد سعيد أبونمي عن منهج التأصيل والتقعيد لدى مؤلف دائرة المعارف الحسينية، معتبرا: (ان العلامة الكرباسي من هؤلاء النفر القليل الذين قعّدوا لعدد من العلوم عند تناوله لأبواب الموسوعة الحسينية).

وتناول موفد دائرة المعارف الحسينية في لندن الباحث العراقي الدكتور نضير الخزرجي، وبالأرقام نشاط الموسوعة الحسينية منذ نشأتها الأولى في لندن 987م وحتى يومنا هذا حيث بلغ عدد الأجزاء المطبوعة 86 مجلداً من مجموع 900 مخطوط ومطبوع في ستين باباً من أبواب المعرفة والعلوم. من جانبها تحدثت الباحثة الكويتية الدكتورة فهيمة العيد عن المرأة في الموسوعة الحسينية والقيم والمثل العليا التي تمثلتها في الحياة اليومية، مؤكدة ضرورة الاقتراب اكثر من الشخصية الحسينية التي تمثل رمز التعايش السلمي والتقارب المذهبي والسلم الأهلي.

التآخي الإنساني

من جانبه، تناول الكاتب القطري د. عبدالحميد الأنصاري مفهوم الانفتاح على المعتقدات، مشيراً الى المنهج الذي اتخذه العلامة الكرباسي في موسوعته عبر الانفتاح على المعتقدات، مؤكدا: (اننا جميعاً مطالبون، وبوحي من أدياننا وأخلاقياتنا وقيمنا الانسانية، بالانفتاح على بعضنا بعضاً، وبغرس قيم التسامح واحترام الآخر المختلف ديناً أو عقيدة أو مذهباً أو جنساً أو لغة أو لوناً أو قومية، في نفوس وضمائر أبنائنا وناشئتنا، وبما يحقق امكانية التعايش على أساس حسن الجوار والتآخي الانساني، والتعاون في نشر الفضائل والقيم الرفيعة، ونبذ ثقافة الكراهية والتعصب والعنف والعداء، وهذه دروس مستفادة من هذه الموسوعة الشاملة لتراث الحسين عليه السلام والذي يعد بحق تراثاً للانسانية جمعاء). فيما تعرض العلامة الدكتور حسن الصفار الى منهج التشريع الذي اتبعه المؤلف كأحد أبواب الموسوعة التي تتناول بتفصيل وفي أجزاء عدة مسألة التشريعات السماوية والأرضية منذ النبي آدم عليه السلام وحتى يومنا هذا كمقدمة مطولة للدخول في التشريعات الفقهية التي استلّها الفقيه الكرباسي عبر قراءته الفقهية المستفيضة لسيرة الامام الحسين(ع)، واعتبر العلامة الصفار: (ان دائرة المعارف الحسينية تثير الدهشة والانبهار لكل باحث منصف، كما أثارت وتثيرني شخصياً لما فيه من عمق وجديد في كل باب وبخاصة في باب الحسين والتشريع الاسلامي).فيما أشار الاخصائي التربوي الدكتور عبدالرحمن المحرج الى جانب الحب والولاء للامام الحسين(ع) معتبراً ان الحسين(ع) مائزاً بين الحق والباطل.

وفي نهاية الملتقى الثقافي شاهد الحاضرون فيلماً قصيراً يعكس عمل المركز الحسيني للدراسات في لندن والنشاط اليومي للدكتور الشيخ محمد صادق الكرباسي المولود في مدينة كربلاء المقدسة عام 947م والذي يرجع بالنسب الى الصحابي الجليل مالك الأشتر النخعي.

16/5/1403010 تحرير علي عبد سلمان

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
آخر الاضافات
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
almajahi : نحن السجناء السياسين في العراق نحتاج الى تدخلكم لاعادة حقوقنا المنصوص عليها في الدستور العراقي..والذي تم التصويت ...
الموضوع :
مجلس الوزراء : موقع الكتروني لإستقبال الشكاوى وتقديم التعيينات
جبارعبدالزهرة العبودي : لقد قتل النواصب في هذه المنطقة الكثير من الشيعة حيث كانوا ينصبون كمائنا على الطريق العام وياخذون ...
الموضوع :
حركة السفياني من بلاد الروم إلى العراق
ابو كرار : السلام عليكم احسنتم التوضيح وبارك الله في جهودكم ياليت تعطي معنى لكلمة سكوبس هل يوجد لها معنى ...
الموضوع :
وضحكوا علينا وقالوا النشر لايكون الا في سكوبس Scopus
ابو حسنين : شيخنا العزيز الله يحفظك ويخليك بهذا زمنا الاغبر اكو خطيب مؤهل ان يحمل فكر اسلامي محمدي وحسيني ...
الموضوع :
الشيخ جلال الدين الصغير يتحدث عن المنبر الحسيني ومسؤولية التصدي للغزو الفكري والحرب الناعمة على هويتنا الإسلامية
حسين عبد الكريم جعفر المقهوي : عني وعن والدي ووالدتي وأولادها واختي وأخي ...
الموضوع :
رسالة الى سيدتي زينب الكبرى
فيسبوك