الصفحة الإسلامية

افتتاح الدورة العاشرة لمؤتمر القرآن الكريم بسيهات في المنطقة الشرقية من الحجاز

1522 11:22:00 2012-08-07

 

سيهات / الحجاز ـ مراسل براثا نيوز

أفتتح ملتقى القرآن الكريم الأحد 17/9/1433هـ الدورة العاشرة لمؤتمر القرآن الكريم والتي تم عقدها في جامع الرسول الأعظم (صلى الله عليه وآله) في مدينة سيهات بالمنطقة الشرقية، بحضور نخبة من الباحثين والمهتمين بالشأن القرآني.

سماحة الصسيد جعفر العلوي

 

العلوي: الإعلام والوعي:

ويتناول المؤتمر هذا العام موضوع (الإعلام والأمة جدلية الواقع والنهوض)، وكان الباحث القرآني سماحة السيد جعفر العلوي أول من عرض دراسته والتي كانت بعنوان (الوعي والإعلام) معلناً بذلك البدء بفعاليات المؤتمر العاشر.

وقال العلوي أن سؤال البحث الذي تدور حوله دراسته هو (هل بمقدور الإنسان العادي أن يتحرر من سطوة الشبكة الإعلامية، ويتخذ خياراته بمعزل عن هيمنتها فتكون مجرد خيار، وكيف يتأتى ذلك)، مبيناً أن القرآن الحكيم "حكى تأثير البيئة الثقافة التي هي الإعلام على البشر حيث ينساقون مع تيار الكفر {وَقَالُوا رَبَّنَا إِنَّا أَطَعْنَا سَادَتَنَا وَكُبَرَاءنَا فَأَضَلُّونَا السَّبِيلَ} (الأحزاب-67)".

ونوه العلوي إلى أن "القدرة على التحرر والتمييز هي القضية الأساس، والإعلام الجديد الاجتماعي التشاركي قد يسهم في التحرر قليلا لكنه يزيد من إشكالية التمييز".

وخلال عرضه لتعريف (الرشد) ضمن تعريفين آخرين هما (الإعلام، والوعي)؛ بين الباحث كيفية تأثير الإعلام على البشر، موضحاً أن (الكسل) عامل "يرسم برمجة للإنسان لعدم استخدام عقله"، و(الأنانية) والتي وصفها بأنها من "شأن الإعلام الجاهلي إثارة الشهوات، وبث العصبيات، وتخويف الناس"، و(الخوف) الذي يحول الإنسان الى "منصاع يخاف من المجهول ومايخاف منه عامة الناس، ويخاف من الافتراق ويخشى وحشة الانفراد فينساق مع الحشد".

ويرى الباحث العلوي أن علاج هذا يكون بـ(التفكير المنهجي، ومنظومة المعايير، ومنظومة التباين).

الحكيم: الصد عن سبيل الله:

وقدّم الباحث القرآني سماحة الشيخ هاني الحكيم الورقة الثانية في المؤتمر حيث عرض سماحته دراسته المعنونة بـ(الصد عن سبيل الله، دراسة في الآفاق الاجتماعية والحضارية).

وبيّن الحكيم في مقدمة بحثه أن " العقل وسيلة معرفة الحق" ورغم ذلك إلا أن الإنسان وكما عبر عنه الباحث بأنه "مظنة النجاح والفلاح إن اعمل عقله، أو التردي والهلاك إن باع عقله لهواه فأضله"، ملفتاً إلى أن أساليب الدعوة إلى الله - سبحانه – تتّنوع بنفس القدر التي تتنوع فيه أساليب الصد عن دينه الحق.

ورأى الباحث أن من دواعي الصد هو (إتباع الهوى) مردفاً أن "حب الدنيا الذي يتمثل في متابعة الهوى أصل أسباب الصد جميعا".

وأضاف الحكيم أن (العصبية الجاهلية) سبب آخر للصد عن سبيل الله، موضحاً بذلك بموقف الرسول الأكرم(صلى الله عليه وآله) "عندما ضرب بعيسى ابن مريم لقومه مثلا في زهده وخلقه وآياته ليهتدي به العرب إلى رسولهم الكريم إذا بهم يصدون سيما أنه من أنبياء بني إسرائيل الذين ربما منعت عصبية العرب من قبولهم كما منعت عصبية اليهود قبول رسالة النبي العربي فاستفزاز العصبيات القومية الجاهلية حجاب يصد من يلتزمه عن سبيل الله".

وأردف الباحث أن (الرذائل الأخلاقية (الحسد –البخل)، والطاغوت) أسباب أخرى للصد عن سبيل الله.

وفي ختام بحثه قال الحكيم إن من خلال " آيات الصد المصنفة ضمن هذه الدراسة يتضح لنا الممارسة الصدية ليست مجرد تبني فكرا مخالفا للحق إذ مخالفة الحق قد تكون نتيجة قصور معرفي أو شبهة وما إلى ذلك من عوامل الخطأ التي لم يعصمن منها إلا أهلها وهم الأنبياء وأوصيائهم وإنما مخالفة الحق والصد عنه إنما تحصل بتوسيط عوامل تحرف الإنسان عن التفكير الموضوعي وذلك باستفزاز أهواءه أو مخاوفة ليميل عن الحق".

العباس: الإعلام ورصد الاتجاهات الثقافية:

أما الورقة الثالثة فكانت للباحث القرآني سماحة الشيخ عبدالغني العباس، حيث قال في مقدمته أن " من أهم الوظائف التي ينبغي أن يتصدى لها الصالحون رصد الاتجاهات الثقافية التي تتشكل في المجتمعات لكونها إرهاصات لتيارات تكبر وتتسع شيئا فشيئا بعد ذلك"، محملاً (الإعلام) مسؤولية نقل هذه الاتجاهات، وملفتاً إلى" أن هذا الإعلام في غالب الأحيان لا يمتلك موازين قيمية في الدعوة والتبشير لهذه المسارات الثقافية".

ووصف العباس مسؤولية اكتشاف صحة أو بطلان هذا الاتجاه أو ذاك بأنها شخصية بالدرجة الأولى، مبيناً أن المشكلة تكون عندما تنعدم القدرة على التمييز بين مختلف الأقوال والثقافات، ومن هنا يرى الباحث ضرورة الرجوع إلى مرجعية ثقافية بإمكانها الفصل بين الثقافات المختلفة وإرجاع الأمور إلى نصابها الصحيح، مضيفاً أن "سلك المتدينين بمختلف مراتبهم فقهاء علماء وشباب مطالبون بالحد الأدنى بتوفير القدرة الذاتية للكشف عن صحة الأفكار من عدمها".

وقدم الباحث العباس (كتب الضلال) مثالاً لرؤيته، متتبعاً في دراسته "النقاشات الفقهية المستفيضة حول مسألة كتب الضلال من باب أن هذه المفردة إنما هي من باب الغالب وإلا فإن ذلك يشمل وينطبق على مختلف وسائل الاتصال العصرية المتصدية لذات الهدف والغاية".

ورأى العباس في ختام دراسته إلى ضرورة "تشخيص الضال من الأفكار والثقافات خصوصا ما يبتني عليه أثر شرعي"، منوهاً إلى لزوم "اعتماد الموضوعية والتجرد والإنصاف في إصدار هذا المسمى وبالتالي مراعاة التقوى".

الجدير ذكره أن مؤتمر القرآن الكريم يواصل عرض الدراسات في اليوم الثاني للمؤتمر وذلك في جامع الرسول الأعظم بسيهات بمشاركة سماحة الشيخ محمد المحفوظ وسماحة الشيخ محمد العمير والمحاور الأستاذ هاني زين الدين.

2/5/807

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
آخر الاضافات
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
فيسبوك