الصفحة الإسلامية

ملف مصور :مدير صفحة "ثورة المنطقة الشرقية" على الفيسبوك : نسعى لتغيير حقيقي وشامل في المملكة

3808 10:34:00 2012-07-03

 

أجرى الحوار- منصور الحاج - خاص

 

قال أحد نشطاء الحراك في المنطقة الشرقية بالسعودية إن وفاة العاهل السعودي أو ولي عهده ستسهل مهمتهم من أجل تغيير حقيقي وشامل في البلاد، وقلل الناشط الذي يدير صفحة "ثورة المنطقة الشرقية" على الفيسبوك في حوار خاص  من أهمية اتهام السلطات للمتظاهرين بالعمل لصالح "جهات أجنبية" قائلاً "الاتهام بدون بينة لا قيمة له، والمطلوب من المتهم تفنيد الأدلة المقدمة ضده وليس تفنيد إتهام مجرد".

 

واستبعد الناشط الذي طلب عدم نشر اسمه لأسباب أمنية لجوء السلطات إلى الحل العسكري الشامل لوقف الاحتجاجات نسبة لحساسية المنطقة القريبة من منابع النفط.

 

وانتقد الناشط الرئيس التونسي المنصف المرزوقي لتغير موقفه من الثورة في البحرين بعد وصوله إلى السلطة، كما وجه رسالة إلى الدول الغربية طالبهم فيها بألا يصنعوا أعداء المستقبل بوقوفهم في صف الحكام المستبدين.

 

وكشف الناشط أن لدى القائمين على "الثورة" القدرة على حشد الجماهير وأنهم عادة ما يلجئون لذلك عند تصعيد السلطات عمليات قمع المحتجين، كما كشف أسماء من وصفهم بـ"الشخصيات العميلة" الذين يقومون بجمع معلومات إستخباراتية عن أهالي المنطقة بطرق متعددة، بحسب تعبيره. 

وعن أهداف "ثورة المنطقة الشرقية" قال الناشط "هدفنا هو التغيير الحقيقي الشامل نحو الحرية والعدالة وإنهاء الفساد والظلم الواقع على الناس"، أما عن أبرز المطالب فقال "حكومة منتخبة تمثل إرادة الشعب عبر القنوات الديموقراطية المتعارف عليها (دستور يصوت عليه الشعب وبرلمان منتخب من قبله)".

 

فيما يلي نص الحوار:

 

سؤال: عنوان الصفحة على الفيس بوك هو "ثورة المنطقة الشرقية" ألا تعتبر أن من المبالغة إطلاق اسم ثورة على حراك يشارك فيه العشرات ولا يدعمه الكثير من وجهاء المجتمع؟

 

جواب: قد يكون ذلك صحيحاً لو كان هذا الحراك في بلد ديموقراطي، ولكن بحكم كون هذا الحراك في بلد مثل "السعودية" الذي يصدر فتاوى دينية بتحريم كافة أشكال التظاهر والإعتصام والإحتجاج، ويتم إعتقال أو قتل كل من يجهر برأيه، فإن وجود أشخاص يتحدون هذه الظروف والأجواء الأمنية؛ معرضين حياتهم للخطر يُعتبر (ثورة إستثنائية).

 

ثم لاحظ أنه في حال سقط أحد هؤلاء العشرات شهيداً، يخرج للشارع أكثر من مئة ألف متظاهر يهتفون بذات الشعارات ويرفعون ذات المطالب التي يرفعها العشرات، وهذا خير إستفتاء على أن أولائك العشرات يُمثلون أغلبية المجتمع في حراكهم.

 

أخيراً، أطلقنا هذا الاسم "ثورة المنطقة الشرقية" ليس من أجل العمل البسيط الذي نقوم به اليوم، وإنما هو اسم يحمل الهدف الذي نسعى له وهو التغيير الشامل في المنطقة الشرقية.

 

بالنسبة لقولك بأن هذا الحراك لا يدعمه الكثير من وجهاء المجتمع، أجيبك بأنه لا توجد إحصائية أو دراسة عن عدد من يدعم الحراك ومن لا يدعمه من الوجهاء.

 

سؤال: من الملاحظ خلال الأشهر الثلاثة الماضية أن المسيرات متواصلة في عدة مدن وقرى قطيفية، برأيك ما هو المحرك الأول الذي يدفع أهالي المنطقة الشرقية إلى المخاطرة بأرواحهم عبر المشاركة في المظاهرات؟

 

جواب: الإيمان بالقضية أولاً، والإيمان بضعف النظام ثانياً، ثم تفاقم المشاكل السياسية والمعيشية والخدماتية لدى الناس ووصولهم لحالة من الغليان، واتساع الفجوة بين الشعب والنظام.

 

سؤال: من الواضح وجود خلافات في أوساط الشباب وبعض رجال الدين حول جدوى المظاهرات في ظل تجاهل وسائل الإعلام العربية والأجنبية ورفض السلطات السعودية الاستجابة لمطالب المتظاهرين وتزايد القمع والاعتقالات، حدثنا عن طبيعة الخلاف وعن موقفكم ممن يعارضون خروجكم؟

 

جواب: هناك نوعين من رجال الدين المعارضين للحراك:

 

1- جماعة ترفض المظاهرات، ولكنها في نفس الوقت لم تعترض طريق المتظاهرين (بمعنى أنا لا أتفق معك ولكنني لا أقف في طريقك)، ولم تكن هذه الجماعة جسراً يمتطي عليه النظام لضرب المتظاهرين وقمعهم، بل عبّرت عن رأيها واحترمت رأي غيرها، وهؤلاء محل احترام وتقدير، فالتظاهر ليس واجباً، كما أنه مجرد وسيلة وليس غاية.

 

2- جماعة ترفض المظاهرات، وفي نفس الوقت تدخل في صدام وحرب مع المتظاهرين لدرجة وصفهم بالشرذمة والخارجين عن الدين (بمعنى من ليس معي فهو ضدي )، وهذه الجماعة تتعاون مع النظام لقتل وقمع وإعتقال المتظاهرين، وهؤلاء نعتبرهم "هم والنظام سواء"، وما ينطبق على النظام ينطبق عليهم لأنهم جزء منه.

 

سؤال: من الملاحظ أن هناك دور كبير يقوم به رجال الدين كالشيخ نمر النمر وغيره في ما يدور من حراك في المنطقة الشرقية، هل يمكن اعتباره الأب الروحي لهذا الحراك وكيف سوف يؤثر غيابه عن الساحة في هذا الحراك في حال تعرضه للاعتقال مثلاً؟

 

جواب: نعم الشيخ نمر النمر يعتبر أب روحي في الحراك، ولكن أنبه على نقطتين:

 

أولاً / أنه ليس أباً روحياً بشكل مطلق بدليل أن لديه مواقف معينة لا يتبناها شباب الحراك.

 

ثانياً / أنه ليس الأب الروحي الوحيد فهناك علماء آخرين يُعتبرون آباء روحيين أيضاً لشباب الحراك أو لبعضهم، وذلك حتى لا نبخس الناس أشيائهم.

 

أما في حال غياب الشيخ نمر النمر عن الساحة، فإن الأثر يعتمد على طريقة أو سبب الغياب، فإن كان النظام هو المتسبب في هذا الغياب فإن المنطقة ستدخل مرحلة تصعيدية جديدة من الثورة ليست في صالح النظام مطلقاً.

 

وإن كان الغياب لسبب عارض، فإن مواقفه ومنهجه ثابت ومعروف وعلى طريقه يسير شباب الحراك دائماً وأبداً.

 

سؤال: تتهمكم السلطات في السعودية على العمل لصالح جهات خارجية، كيف تفندون هذه الاتهامات؟

 

جواب: البينة على من أدعى واليمين على من أنكر، الاتهام بدون بينة لا قيمة له، والمتهم مطلوب منه تفنيد الأدلة المقدمة ضده وليس تفنيد إتهام مجرد.

 

سؤال: ما هي علاقتكم بأبناء المنطقة المعارضين من الخارج كالأستاذ علي الأحمد وفؤاد إبراهيم وحمزة الحسن، وهل لهم دور ملموس في أنشطتكم؟

 

جواب: هؤلاء نتعامل معهم كمستشارين فقط، نأخذ منهم الإستشارة في بعض الأمور، وهم يتعاونون معنا بشكل ممتاز في هذا الجانب، ويعطون الإستشارة بكل صدق وإخلاص.

 

سؤال: برأيك ما الذي يمنع السلطات السعودية من استخدام العنف لإخماد حراككم؟

 

جواب: هي استخدمت العنف وقتلت حتى الآن 8 شبان، وجرحت العشرات والكثير منهم في المستشفيات حتى اللحظة، ولكن إن كنت تقصد أن تستخدم الحسم العسكري الشامل لإخماد الحراك نهائياً فهي لا تستطيع ذلك لسببين:

 

1- الوضع الحساس للمنطقة البترولية والدخول في حرب ليس في صالحها.

 

2- المقاتلين السعوديين ليسوا أهلاً للدخول في حرب خصوصاً حرب الشوارع والعصابات، وخير دليل على ذلك هزيمتهم في حربهم مع الحوثيين في اليمن، إن أرادوا الحسم العسكري فإنهم بحاجة للإستعانة بجيش خارجي، لأنهم سيواجهون مقاومة حقيقية.

 

سؤال: هناك محاولات منكم لحث سكان المناطق الأخرى لأن تحذو حذوكم، هل لك أن تفيدنا بآخر التطورات؟

 

جواب: هي مجرد نصائح نرسلها عبر الإعلام للمناطق الأخرى بأن الحراك هو السبيل الوحيد لنيل الحقوق وقد أثبتنا لهم بالدليل أن هيبة الدولة سقطت في المنطقة الشرقية بكل بساطة، إلى الآن لا يوجد أي تعاون أو نشاط عملي على الأرض مع المناطق الأخرى.

 

سؤال: هل تجدون تأييداً من الدول التي نجحت فيها الثورة كمصر وتونس وليبيا وماذا تتوقعون من الأنظمة في تلك الدول؟

 

جواب: لمسنا تأييداً من تلك الشعوب، ولكن الأنظمة الجديدة لا نعول عليها، على سبيل المثال رئيس تونس الجديد "المنصف المرزوقي" كان قُبيل تعيينه رئيساً لتونس يدعم الثورة البحرينية ويطالب آل خليفة بالرحيل، وعندما وصل لكرسي الحكم تجاهل ثورة الشعب البحريني تماماً في ظل تأييده لثورات عربية أخرى، وبالتالي لا نعول على هكذا أنظمة ليس لديها مبادئ وقيم.

 

سؤال: ما هي رسالتكم للدول الغربية التي تتجاهل حراككم وتدعم العائلة الحاكمة في السعودية؟

 

جواب: المستقبل للشعوب، فلا تصنعوا لكم أعداء المستقبل.

 

سؤال: ما هي نظرتك لمستقبل "ثورة المنطقة الشرقية"؟

 

جواب: الهدف المرسوم هو التغيير الحقيقي الشامل نحو الحرية والعدالة وإنهاء الفساد والظلم الواقع على الناس، قطعنا المرحلة الأولى بنجاح في السير نحو هذا الهدف، وهذه المرحلة تمثلت في كسر حاجز الخوف وإسقاط هيبة الدولة وتوعية الأمة بحقوقها المسلوبة. وما يأتي لاحقاً لعله أسهل.

 

سؤال: من هم أبرز الشخصيات الذين يتعاونون مع السلطات ضد الحراك في المنطقة الشرقية وكيف يعملون وكيف تقاومون جهودهم؟

 

جواب: الذين تستخدمهم السلطة لا تأثير لهم لأنهم منبوذين في المجتمع، ولكنهم يحملون وظيفتين أساسيتين:

 

1- المظهر الإعلامي الذي يخدم السلطة خارجياً ومحلياً بأن هناك "وجهاء" معها ويقفون إلى جانبها، وهذا الأمر مهم للسلطة حتى لا تبدوا وكأنها في عزلة.

 

2- جمع معلومات إستخباراتية عن أهالي المنطقة بطرق متعددة، وقد قمنا برصد بعض هذه الطرق منها على سبيل المثال: يتصلون بذوي المعتقل ويعرضون عليهم إطلاق سراح ابنهم مقابل جلب معلومات معينة عن أصدقاء ذلك المعتقل.

 

ومن الطرق دفع مبالغ ضخمة لعدد من ضعاف النفوس ودسهم في صفوف شباب الحراك، وقد رصدنا عدد من هذه الحالات.

 

من الشخصيات العميلة للسلطة على سبيل المثال: الشيخ محمد الجيراني، الشيخ منصور الجشي، السيد وجيه الأوجامي، عمدة تاروت عبد الحليم كيدار، رجل الأعمال عبد الرسول شهاب.

 

وهؤلاء أصبحت وظيفتهم الأساسية مؤخراً جمع معلومات إستخباراتية عن أهالي المنطقة، وقد ضخوا مبالغ ضخمة في هذا المجال، وكل تحركاتهم تحت الرصد والمراقبة.

 

سؤال: يتخوف الكثيرون من أن يتحول الحراك إلى عنف نسبة لحساسية المنطقة وقربها من منابع النفط، كيف ترد خاصة بعد الحريق الذي اندلع مؤخراً بالقرب من أحد الأنابيب الناقلة للنفط؟

 

جواب: العنف لو اندلع بأي شكل من الأشكال ليس في صالح النظام، وذلك بسبب حساسية هذه المنطقة، وكما تفضلت عندما حصل حريق بسيط وعرضي بالقرب من أنابيب النفط أدى لإرتفاع أسعار النفط لأكثر من 5 دولارات، وهذا الأمر ليس في صالح النظام دولياً، لا أعتقد أن دول العالم ستقف مكتوفة الأيدي لو حصلت اضطرابات في هذه المنطقة البترولية، العنف ليس في صالح أحد مطلقاً، ولذلك فإن حدوثه أمر مستبعد.

 

سؤال: ما هي أبرز مطالبكم؟

 

جواب: نعتقد أنه انتهى عصر العبودية والإستبداد، وعليه فإن مطالبنا حكومة منتخبة تمثل إرادة الشعب عبر القنوات الديموقراطية المتعارف عليها (دستور يصوت عليه الشعب وبرلمان منتخب من قبله) فهذا من أبسط الحقوق ولم نطلب شيئاً خرافياً.

 

سؤال: لاحظنا أنكم لا تنتهجون نهجاً تصعيدياً في حراككم وأنكم تحاولون الحفاظ على ما تبقى من حماس لدى الجماهير فلم تخرجون في مظاهرة حاشدة منذ فترة .. ما هي الإستراتيجية التي تنتهجونها؟ .. هل لديكم إمكانية التصعيد وحشد الجماهير ولكنكم تفضلون انتظار الوقت المناسب أم أنكم تحاولون الإبقاء على المظاهرات في حدها الأدنى لتشجيع المزيد من الشباب وعدم إخافة السلطات ... وفاة الملك ووصول نايف هل ستكون ساعة الصفر مثلا؟

 

جواب: بالنسبة للمظاهرة الحاشدة فهذا يعتمد على الجمهور، فعدد الحضور يكون متذبذب بسبب الظروف المحيطة به من إجازات ومناسبات وأجواء الطقس وما شاكل، نعم لدينا إمكانية للتصعيد وحشد الجماهير، وهذه لا نستخدمها في أي وقت حتى لا يمل الناس، بل نعمد لذلك عند قيام النظام بعمل أي تصعيد ضد الحراك.

 

وفاة الملك أو نايف سيسهل من عملنا كثيراً لأن النظام سيكون في أضعف حالاته.

12/5/703

ــــــــــــــــــــــ

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
آخر الاضافات
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
فيسبوك