الصفحة الدولية

اغتيال خاشقجي.. تعهدات بالكونغرس بالمحاسبة والتحقيق في العلاقة مع السعودية


في ذكرى مرور مئة يوم على اغتيال الصحفي السعودي جمال خاشقجي، تعهد أعضاء بارزون في الكونغرس الأميركي بمحاسبة المتورطين في تصفيته، والنظر في العلاقة مع السعودية.

فعلى هامش مراسم بالكونغرس بهذه المناسبة، قال رئيس لجنة الاستخبارات في مجلس النواب الأميركي آدم شيف في تصريحات خاصة للجزيرة إن لجنته تنوي التحقيق بشكل معمق في اعتماد الولايات المتحدة على السعودية في أعقاب جريمة قتل خاشقجي في الثاني من أكتوبر/تشرين الأول الماضي داخل قنصلية بلاده بمدينة إسطنبول.

ووعد شيف بتحقيق مكثف يشمل أدوار جميع المسؤولين عن اغتيال خاشقجي، وحرب اليمن، مشيرا إلى أن جريمة الاغتيال التي وصفها بالوحشية والمتعمدة ساهمت في التعجيل بذلك.

كما أكد شيف للجزيرة أن لجنته ستنظر في علاقات الرئيس دونالد ترمب التجارية، وما إذا كان لها تأثير على السياسة الخارجية الأميركية، لا سيما علاقته المالية مع السعودية.

وأشار إلى تعاملات مالية محددة تشمل حجز سعوديين غرفا في فندق يملكه ترامب، موضحا أن هذه من الأمور التي تثير القلق بشدة في مجال الاستخبارات.

من جهته، قال رئيس لجنة الشؤون الخارجية في مجلس النواب الأميركي إليوت إنغل للجزيرة إنه سيتم النظر في جوانب متعددة بشأن العلاقة مع السعودية، موضحا أن ذلك سيبدأ بعد استكمال تعيين جميع أعضاء اللجنة.

كما قال عضو مجلس النواب الديمقراطي توم مالينوفسكي في تصريحات خاصة للجزيرة إنه يتعين على الكونغرس تمرير تشريعات تفرض عقوبات على كل المتورطين في مقتل خاشقجي بغض النظر عن مناصبهم.

وأضاف مالينوفسكي، الذي شغل في السابق منصب مساعد وزير الخارجية للديمقراطية وحقوق الإنسان في عهد الرئيس السابق باراك أوباما، أن كل من اطلع على تقارير الاستخبارات في الكونغرس توصل إلى خلاصة بأن ولي العهد السعودي محمد بن سلمان له علاقة بمقتل خاشقجي.

محاسبة

وجاءت تصريحات هؤلاء المشرعين الأميركيين بعد مراسم أقيمت في مقر الكونغرس وحضرها عشرات المشرعين والصحفيين والكتاب وأصدقاء الصحفي السعودي الراحل بمناسبة مرور مئة يوم على قتله.

ومن بين المشاركين في المراسم رئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي، التي اعتبرت أن جريمة قتل خاشقجي "ليست جريمة ضده فقط، بل جريمة ضد الإنسانية، والتعدي عليه تعد على القيم الأميركية وقيم الديمقراطية".

وفي السياق، عبر السيناتور كريس فان هولن عن أمله في أن يرسل الكونغرس رسالة قوية إلى السعودية بأن أعضاء الكونغرس سيطالبون بمحاسبة كاملة لقتلة خاشقجي.

وفي لقاء مع الجزيرة، اعتبر الكاتب الصحفي المختص في الشأن الأميركي محمد المنشاوي أن المراسم التي جرت بالكونغرس رسالة واضحة جدا للسعودية بأن الموضوع لم ينته في واشنطن، وأن هناك تصميما كبيرا لدى أعضاء الكونغرس للوصول إلى لبّ الحقيقة ومحاكمة المسؤولين عن جريمة اغتيال خاشقجي.

وبعد إعلان السعودية مؤخرا بدء محاكمة 11 شخصا متهمين بالضلوع في اغتيال خاشقجي، شكك مسؤولون في الخارجية الأميركية في الرواية التي قدمتها الرياض بشأن الاغتيال، في حين تعهد وزير الخارجية مايك بومبيو في بداية جولته الحالية بالشرق الأوسط بمحاسبة كل المتورطين في الجريمة.

يذكر أن مجلس الشيوخ الأميركي تبنى الشهر الماضي مشروع قانون يتضمن إدانة ولي العهد السعودي بالتورط في اغتيال خاشقجي.

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 3125
يورو 1351.35
الجنيه المصري 71.28
تومان ايراني 0.03
دينار اردني 1666.67
دينار كويتي 3846.15
ليرة لبنانية 0.79
ريال عماني 3125
ريال قطري 326.8
ريال سعودي 317.46
ليرة سورية 2.31
دولار امريكي 1190.48
ريال يمني 4.75
التعليقات
موظف : الموظف الشريف يحاربونه بشراسة كل الفاسدين ...
الموضوع :
شركة نفط الجنوب بالبصرة فيها فساد اداري كبير
عادل القريشي : والدي سجين سياسي ضهر اسمه في الوجبه 111ذهبت الئ التقاعد قال لي بس الموظف يستحق الراتب اننا ...
الموضوع :
شمول وجبات جديدة من السجناء السياسيين بالامتيازات خلال الاشهر المقبلة
د.جلال ابراهيم : الاستاذة باسمة انسانة رائعة اتمنى لها كل توفيق والاستمرار بكتابة المقالات الجميلة لقد استمعت بقراءة تلك الاحرف ...
الموضوع :
فلذاتُ أكبادنا الى أين!؟
Sahib Alhussaini : مع الاسف ان الاخوان الصدريون في الحكومة وفي البرلمان متصلبيين وغير مرينين مع كتلة البناء لحلحلة الاوضاع ...
الموضوع :
الصدر يدعو لتفويض عبد المهدي باتمام الكابينة الوزارية خلال 10 أيام
المعتقل المحامي سعد خزعل : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اخواني الاعزاء بوركتم ورعاكم الله لما قدمتموه وتقدمونه ...
الموضوع :
شمول وجبات جديدة من السجناء السياسيين بالامتيازات خلال الاشهر المقبلة
ابو جواد : حرام عليكم ترحلوها ربما زوجها يقتلها ...
الموضوع :
الامن اللبناني يصدر بيانا حول عراقية "هربت من زوجها"
ali aziz : لماذا تم تصنيف معتقلي محتجزي رفحاء إلى قسمين قسم خاص بتاريخ 31/5/199فما دون وقسم خاص 1/6/1991وبعده ....قسم ...
الموضوع :
مجلسُ النواب يِؤكُدُ شمولَ مهجري رفحاء بقانونِ السجناءِ السياسيين
هيثم حسين علي النجدي : قدمت معاملتي للحصول على قطعة أرض للهجرة والمهاجرين من سنة 2012 ولحد الآن لم يشملني التوزيع أرجو ...
الموضوع :
توزيع 966 قطعة ارض سكنية على موظفي الدولة وشريحة المهجرين
حكيم كاظم : السلام عليكم محلة ٥٥١ مدينة الصدر صار اكثر من اسبوع تعاني من انقطاع الكهرباء علما ان جدول ...
الموضوع :
قسم الشكاوى في كهرباء الرصافة يدعو المواطنين للاسهام في القضاء على الفساد الاداري
اماني : كيف تقول إن اولاد آدم تزوجوا من إخوانهم غير الشقيقات ...حاشا لله أن يقبل هذا العمل الفاحش ...
الموضوع :
كيف تكاثر اولاد آدم (ع) ... ومن هُنَ زوجاتهم ؟؟ الجزء2
فيسبوك