الصفحة الدولية

القضاء الأميركي يصدر اليوم حكمه على محامي ترامب السابق


تتركز الأنظار على مايكل كوهين المحامي الشخصي السابق للرئيس الأميركي دونالد ترامب، وقد تقضي محكمة في نيويورك الأربعاء بسجنه لمدة تصل إلى 5 سنوات ما لم تخفف المدة نظرا لتعاونه مع التحقيق المرتبط بالتدخل الروسي في انتخابات عام 2016.

ويعد كوهين (52 عاما) أحد أعضاء فريق حملة ترامب الانتخابية المتهمين بخرق القانون، لكنه الوحيد الذي يعد من دائرة ترامب المقربة. وعلى مدى 12 عاما، شغل منصب نائب رئيس "منظمة ترامب" التي تضم المشاريع التجارية المرتبطة بالعقارات التابعة لترامب حيث يعد المحامي أحد أهم المقربين منه. 

ورافق كوهين ترامب في رحلته في عالم السياسة التي شجعه على خوضها قبل أن يطرأ تحول مفاجئ على موقفه.

وفي أغسطس/آب الماضي، أقر كوهين بأنه أخفى عن السلطات الضريبية عائدات بقيمة 4 ملايين دولار تدرها شركات سيارات الأجرة التي يمتلكها.

وأقر كذلك بأنه دفع ما مجموعه 280 ألف دولار للعارضة السابقة بمجلة "بلاي بوي" الإباحية كارين ماكدوغال والممثلة الإباحية ستورمي دانيالز لشراء صمتهما بعدما هددتا بفضح العلاقات التي ادعتا أنهما أقامتاها مع ترامب خلال حملة الانتخابية، كما اعترف كوهين الشهر الماضي بأنه كذب على الكونغرس عن اتصالاته مع روسيا بشأن تشييد "برج ترامب" في موسكو.

العدو الأول

وحولت هذه الاعترافات كوهين من صديق مقرب إلى العدو الأول لترامب الذي يحاول التشكيك في مصداقية التحقيق الذي يجريه المدعي الخاص روبرت مولر بشأن التعاون المحتمل بين حملة الرئيس وروسيا.

وبينما أكد كوهين أن ترامب طلب دفع المبالغ للسيدتين، وصف الرئيس الاتهامات بـ "الأكاذيب" معتبرا أن كوهين يسعى من خلالها لدفع القاضي وليام باولي -الذي سيترأس جلسة إصدار الحكم بحقه- إلى التعاطي مع قضيته بشكل أقل صرامة.

وفي وقت يستعد الديمقراطيون للهيمنة على مجلس النواب في يناير/كانون الثاني -ويبحث معارضو ترامب عن وسائل لتحييد أو تقصير فترته الرئاسية- تحول كوهين إلى بطل خارج عن المألوف.

وتحمل جميع إطلالاته وتصريحاته أهمية بالغة بينما يتوقع أن تكتظ قاعة المحكمة في مانهاتن بالحضور حيث سيعرب على الأرجح عن ندمه، لكن تخفيف الحكم بحقه غير مضمون إذ إن اعترافاته لم تترافق باتفاق إقرار بالذنب مع المدعين، مما يساهم عادة بتخفيف الحكم في الولايات المتحدة.

وفي توصياتهم التي قدموها للقاضي، قال المدعون في نيويورك الذين حققوا بقضيتي التهرب الضريبي والدفعات المقدمة لدانيالز وماكدوغال إن كوهين لم يتعاون بشكل كاف معهم لا بصفته كمحام ولا رجل أعمال، ومن شأن ذلك أن يمنعه من الاستفادة من عقوبة أقل بشكل كبير من تلك التي عادة ما تتم المطالبة بها لجرائم من هذا النوع، وتبلغ بين 4 و5 سنوات في السجن.

وبحسب المدعين رفض كوهين أن يتم "استجوابه بشأن سلوكيات أخرى ذات طابع إجرامي لم توجه اتهامات إليه بشأنها في الماضي، إن وجدت". وقالوا كذلك إنه رفض لقاءهم بشأن "مسائل أخرى قد تهم التحقيقات". وأضافوا أن كوهين قلل من خطورة جرائمه التي طبعها "نمط من الخداع".

وأفادوا أن دفع أموال لإسكات دانيالز وماكدوغال اللتين كانتا بصدد التحدث علنا عن علاقاتهما المفترضة مع ترامب "شكل ضربة لأحد أهداف قوانين تمويل الحملات الفدرالية ألا وهو الشفافية". ونتيجة لذلك اعتبروا أن "كوهين خدع بهذا السياق جمهور الناخبين عبر إخفائه معلومات مفترضة اعتقد أنها قد تؤثر بشكل ملموس على الانتخابات".

ورغم أن كوهين تعاون مع مولر بأن قدم له معلومات عن الاتصالات بين فريق حملة ترامب الانتخابية وروسيا، فإنه لم يقم بذلك إلا "عندما أدرك بأنه يواجه خطرا وشيكا بتوجيه الاتهامات إليه" في واشنطن، بحسب ما أفاد المدعون في نيويورك.

معلومات مفيدة

لكن مولر قال إن كوهين (وهو أب لولدين) اتخذ "خطوات مهمة" للتخفيف من أكاذيبه أمام الكونغرس، منها أنه أعطى "معلومات مفيدة وصادقة" تتطرق لجوهر التحقيق بشأن التدخل الروسي مما بات يطرح أسئلة بشأن إمكانية توجيه اتهامات لأحد أفراد عائلة ترامب، ربما نجله الأكبر جونيور أو صهره جاريد كوشنر.

وسيتعين على القاضي بولي (66 عاما) -المعروف باستقلاليته والذي نصّبه بيل كلينتون عندما كان رئيسا قبل 20 عاما- إصدار قرار بشأن إن كان هناك أي مجال لمساعدة كوهين الذي طلب أخف حكم ممكن ليتمكن من "بدء حياته من جديد".

أما ترامب، فلم يخف رأيه بهذه القضية إذ أعرب عن أمله مطلع الشهر الجاري أن يصدر "حكم كامل" بحق من خانه.

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
فيسبوك