الصفحة الاقتصادية

اتفاق عراقي اردني مصري على زيادة المبادلات التجارية


ناقش اجتماع ثلاثي خطط وآليات تنفيذ اتفاقات القمة الثلاثية في القاهرة بين العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي ورئيس الوزراء العراقي عادل عبد المهدي.

وبحث الاجتماع آليات تعزيز التكامل والتعاون الاقتصادي، بما في ذلك تعزيز وتطوير التعاون في المجال الصناعي والمناطق الصناعية المشتركة، والتعاون في قطاعات الطاقة والبنية التحتية وإعادة الإعمار، إضافة إلى زيادة التبادل التجاري.

وضم الاجتماع، كلا من وزير الصناعة والمعادن العراقي صالح الجبوري ووزير الصناعة والتجارة الأردني طارق الحموري ووزير التجارة والصناعة المصري عمرو نصار.

واتفقوا على تيسير التجارة وزيادة حجم المبادلات التجارية بين الدول الثلاث، وتعزيز التكامل والتعاون في مجال الطاقة، وبناء تكامل صناعي بين الدول الثلاث.

وركز الاجتماع على توسيع الشراكات الاستراتيجية المتعددة بما يتيح فرصا جديدة للاستثمار والازدهار الاقتصادي، وتشكيل لجنة فنية تضم في عضويتها الجهات المعنية بالتجارة والنقل والصناعة والاستثمار والطاقة والقطاع الخاص في الدول الثلاث، وبإشراف مباشر من الوزراء، بحيث تجتمع اللجنة بشكل دوري كل ستة أشهر.

وشدد وزير الصناعة والمعادن العراقي صالح الجبوري، على أهمية الاجتماع في مواصلة نتائج القمة الثلاثية التي عقدت أخيرا في القاهرة، وقال: "من خلال هذه الاجتماعات سيتم اتخاذ خطوات لتعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية بين الأردن ومصر والعراق وبناء شراكات اقتصادية فاعلة".

بدوره أكد وزير الصناعة والتجارة الأردني طارق الحموري موقف الأردن الثابت في دعم مصر ومساندتها في مختلف الظروف والأحوال، وبما يسهم في تعزيز دورها الحيوي ومكانتها في محيطها العربي والإقليمي، متطلعا إلى استعادة العراق لدوره الإقليمي الفاعل على الساحة العربية بعد أن استطاع من القضاء على الإرهاب واستعاد سيادته على كامل أراضيه.

من جهته أكد وزير التجارة والصناعة المصري عمرو نصار، أن "الاجتماع يعكس اهتمام دولنا بمتابعة نتائج القمة الثلاثية التي عقدت في القاهرة"، متطلعا إلى بناء علاقات شراكة استراتيجية بين الأردن ومصر والعراق في المجالات الاقتصادية والتجارية.

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 3125
يورو 1333.33
الجنيه المصري 70.22
تومان ايراني 0.03
دينار اردني 1666.67
دينار كويتي 3846.15
ليرة لبنانية 0.79
ريال عماني 3125
ريال قطري 326.8
ريال سعودي 317.46
ليرة سورية 2.31
دولار امريكي 1190.48
ريال يمني 4.75
التعليقات
ناديا : لدي اخ اسمه ( صباح سوري جعاز جياد المحمداوي) فقد في السعوديه منذ عام 1998 ولم نسمعه ...
الموضوع :
اسماء عراقيين قطعت روؤسهم و اخرى تنتظر قطع راسها في السعودية
sara : مقاله في الصلب ...
الموضوع :
فلذاتُ أكبادنا الى أين؟
عباس : كل التوفيق والنجاح استاذ حيدر ...
الموضوع :
التنظيم وبناء الأحزاب السياسية
Saffa abdul aziz hamoud al-maliky : السلام عليكم. انا احد. مشاركين الانتفاضة الاشعبانية خروجي. الى السعودية. عام. 1991 بعدها تم قبولي الى امريكا. ...
الموضوع :
ملبورن| محتجزي رفحاء : كيف احصل على أوراق ثبوتية؟ Bookmark and Share
ابو حسنين : للاسف الشديد نحن فالحين بالخطاب الانشائي فقط ونتبجح بثورة العشرين وعرين الامام (ع) ومدينة المرجعيه والحوزات وغير ...
الموضوع :
لكي تعلموا من هي النجف الاشرف ؟
عبدالباسط شكر محمود الربيعي : السيد رئيس مجلس الوزراء المحترم . تم الاستيلاء على قطعة الارض العائدة لي في منطقة الفضيلية في ...
الموضوع :
دائرة شؤون المواطنين في الأمانة العامة لمجلس الوزراء تستقبل شكاوى المواطنين عبر موقعها الإلكتروني
Bashar : نعم كلنا مع قدسية مدينة امير المؤمنين علي بن ابي طالب عليه السلام كما نطالب تطبيق العقوبة ...
الموضوع :
لكي تعلموا من هي النجف الاشرف ؟
احسنت النشر وفقك الله اخي الكريم الع : احسنت النشر وفقك الله اخي الكريم ...
الموضوع :
ماهو الفرق بين ليلة المبعث النبوي و ليلة الاسراء والمعراج
ثوره هاشم علي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته السيد رئيس مجلس الوزراء المحترم رسالتي مستمده فقره من الدستور العراقي والذي ...
الموضوع :
دائرة شؤون المواطنين في الأمانة العامة لمجلس الوزراء تستقبل شكاوى المواطنين عبر موقعها الإلكتروني
فيسبوك