الصفحة الاقتصادية

العراق وإيران يحددان مواقع ثمانية مدن صناعية مشتركة


أكد وزير الصناعة والتعدين والتجارة الايراني رضا رحماني، الاحد، ضرورة تنفيذ الاتفاقيات التجارية بين ايران والعراق وصولا الى تجارة بين البلدين بمقدار 20 مليار دولار سنويا، فيما اشار الى تعيين ثمانية مواقع لمدن صناعية حدودية مشتركة في اقليم كردستان وجنوب العراق.

وقال فضلي في تصريحات له،اليوم، خلال اجتماع مشترك مع وزير التجارة العراقي محمد العاني، ونشرته وسائل اعلام ايرانية، إن "هذه اللقاءات لها تاثير كبير في تنمية العلاقات بين طهران وبغداد"، مشيرا الى "عقد ثلاثة اجتماعات مع نظيره العراقي في وقت سابق".

وأضاف أنه "خلال زيارتي منذ فترة وجيزة الى بغداد تم التوقيع على عدد من مذكرات التفاهم لتعاون مشترك بين وزارة الصناعة والتعدين والتجارة الايرانية ووزارة التجارة العراقية بشأن البنى التحتية والتجارة والنقل البري والقضايا القنصلية والمواصفات والترانزيت وكذلك في مجال السكك الحديدية لانشاء خط الشلامجة الى البصرة".

وبين فضلي من "بين الاتفاقيات هو رفع حجم التبادل التجاري بين البلدين للوصول الي تجارة تبلغ 20 مليار دولار بحلول العام 2021"، موضحا أنه "من المواضيع الاخرى التي تم بحثها خلال اجتماع اليوم، هي تعريفة التجارة التفضيلية بين البلدين وضرورة تنفيذها"، مشيرا الى "بدء التفاوض بهذا الشأن بين اللجان المختصة في البلدين".

ونوه وزير الصناعة الايراني الى تأكيد رئيسي البلدين خلال لقاءهما الاخير في بغداد على ضرورة انشاء مدن صناعية حدودية مشتركة بين البلدين"، وقال "تم تعيين ثمانية نقاط لهذا الغرض وتم التوصل الى اتفاقيات لانشائها في اقليم كردستان وجنوب العراق".

من جانبه اعتبر وزير التجارة محمد العاني ان "زيارة الوفد العراقي رفيع المستوى الى ايران هو دليل على حرص البلدين في تنمية علاقاتهما في جميع المجالات".

وقال العاني ان "العلاقات بين ايران والعراق تاريخية"، مشيرا الى ان "أطول حدود للعراق مع جيرانه هو مع الجمهورية الاسلامية الايرانية".

واضاف "تم التوقيع علي اتفاقيات مهمة بين البلدين ومنها تصفير رسوم تأشيرات الدخول لمواطني البلدين مما سيعزز التبادل التجاري بين ايران والعراق".

واشار العاني الى ان "الارضية ملائمة لتواجد التجار والمستثمرين الايرانيين في العراق"، مبينا ان "تنفيذ الخط السككي بين الشلامجة والبصرة من الاتفاقيات الاخرى المبرمة بين الجانبين والتي دخلت حيز التنفيذ".

وفيما يتعلق بانشاء مدن صناعية مشتركة بين البلدين قال وزير التجارة ان العراق قام باجراءات بهذا الشأن مع الدول المجاورة لها، ولتنفيذها مع ايران بحاجة الى تشكيل لجنة بهذا الشأن ونحن بانتظار المقترح الايراني لدراسته".

يذكر ان رئيس الوزراء عادل عبد المهدي كان قد وصل الى طهران يوم أمس السبت على رأس وفد سياسي اقتصادي رفيع المستوي في زيارة تستغرق يومين. 

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 3125
يورو 1315.79
الجنيه المصري 71.89
تومان ايراني 0.03
دينار اردني 1666.67
دينار كويتي 3846.15
ليرة لبنانية 0.79
ريال عماني 3125
ريال قطري 326.8
ريال سعودي 317.46
ليرة سورية 2.31
دولار امريكي 1190.48
ريال يمني 4.76
التعليقات
فاضل شنبه الزنكي : الله يحفظكم احنا عراقين خرجنا من العراق قبل الحرب العراقيه الإيرانيه وكنا في شركه النفط الوطنيه البصره ...
الموضوع :
وزارة المالية: استمرار استلام معاملات الفصل السياسي يومي السبت والجمعة
غسان نعمان يوسف : اعلان النتائج بتاريخ٢٠١٩/٨/٥ ولم تنشر الأسماء على الإنترنت ارجوا إعلامنا بالقبول أو الرفض ولكم جزيل الشكر ...
الموضوع :
شمول وجبات جديدة من السجناء السياسيين بالامتيازات خلال الاشهر المقبلة
وداد كاظم راضي الكعبي : السلام عليكم قدم زوجي طلبا اعاده للوظيفه او التقاعد بتاريخ٥ اغسطس ٢٠١٩. ولكوني ملتزمه بالعلاج من سرطان ...
الموضوع :
دائرة شؤون المواطنين في الأمانة العامة لمجلس الوزراء تستقبل شكاوى المواطنين عبر موقعها الإلكتروني
حيدر حسن جواد كاظم الربيعي : اني مواطن عراقي عراقي عراقي متزوج وعندي ثلاثة أطفال تخرجت من كليه العلوم قسم الفيزياء الجامعة المستنصريه ...
الموضوع :
دائرة شؤون المواطنين في الأمانة العامة لمجلس الوزراء تستقبل شكاوى المواطنين عبر موقعها الإلكتروني
بغداد : دعائنا للسيد عادل عبد المهدي بالتسديد لضرب هذه الاوكار وغيرها ممن تسببت للعراق بالتراجع ...
الموضوع :
اعتقال زعيم المخدرات والدعارة يثير جدلًا في العراق.. من هو حجي حمزة الشمري؟
حسين أسامة احمد جميل الحسيني : من الأخير الى سيادتكم اعرف بروحي مراح احصل على هذا الشي بس والله شگد الي غايه بيها ...
الموضوع :
جهاز المخابرات يشترط للتعيين فيه عدم الانتماء للاجهزة الامنية قبل 9 نيسان 2003.
كامل ابراهيم كاظم : السلام عليكم رجائن انقذونا حيث لاتوجد في محلتنا المذكوره اعلاه لاتجد اي كهرباء وطنيه لان محلتنا قرب ...
الموضوع :
قسم الشكاوى في كهرباء الرصافة يدعو المواطنين للاسهام في القضاء على الفساد الاداري
Karar Ahmed : ماهو اصل العراقين هل اصل العراقين من السومرين ام من الجزيره العربيه ...
الموضوع :
أول خريطة للتاريخ البشري في العالم: نصف الإيرانيين من أصول عربية والتونسيين من اصول أفريقية
ستار عزيز مجيد : بسم الله الرحمن الرحيم يتراود في الشارع بين الناس هناك منه زوجية 3600000 - 4600000 دينار وكل ...
الموضوع :
صرف منحة الـمتقاعدين على ثلاث دفعات للعسكريين والـمدنيين
فيسبوك