الصفحة الاقتصادية

برلماني سابق يكشف عن استعادة 30 مليار دينار مختلسة من موازنة الموصل


كشف النائب السابق عن محافظة نينوى، محمد نوري العبدربه، الجمعة (5 نيسان 2019) عن استعادة 30 مليار دينار مختلسة من موازنة الموصل، كانت مخصصة لعمليات البناء وإعادة الإعمار.

وقال العبدربه في تصريح صحفي، إنه "تم العثور على مبلغ 30 مليار دينار عراقي تم اختلاسها من موازنة المحافظة كانت مخصصة لعمليات البناء وإعادة الإعمار ولكنها خرجت بطرق غير شرعية إلى جيوب الفاسدين".

وأضاف، أنه "على إثر ذلك تم اعتقال عدد من المهندسين الذين يعملون في ديوان المحافظة ومقاولين متعاونين معهم بتهمة الاختلاس فيما يجري التحقيق معهم حاليا".

ولفت إلى أن "الكشف عن الفاسدين وعمليات الفساد لاتزال مستمرة وسيتم كشف أموال أخرى تم اختلاسها وهناك شخصيات سيتم القبض عليها والتحقيق معها بقضايا تتعلق بهدر المال العام والاختلاس"، مؤكداً أن "المحافظة تعرضت لهيمنة شخصيات فاسدة خلال الفترة السابقة ويجب التحقيق مع كل من ثبت تقصيره وهدره للمال العام".

وأضاف أن "هذه الأموال كانت مخصصة لإعادة الإعمار وبناء المدينة التي دمرتها الحرب لكنها ذهبت بطرق غير مشروعة وخرجت من المحافظة إلى جيوبهم"، مشيراً إلى أن "هنالك اعترافات خطيرة بأرقام كبيرة واسماء من قبل المعتقلين لدى النزاهة".

وتابع قائلاً إن "دور خلية الأزمة اليوم جاء بأمر من رئيس الوزراء عادل عبدالمهدي بعد إقالة المحافظ نوفل حمادي سلطان العاكوب لتخليص المحافظة من مشكلة حلت بها وستقوم الخلية بتسيير عمل المحافظة لحين انتخاب محافظ للمدينة وهناك حزمة اصلاحات ستقوم بها الخلية في كل مؤسسات الدولة".

وذكر أنه "سيتم تغيير أربعة مدراء في المحافظة واستبدالهم بآخرين أصحاب خبرة وكفاءة، وستكون هنالك تغييرات أخرى في الأيام المقبلة"، مشيرا إلى أن "جميع المناصب في المحافظة تخضع لتوافقات سياسية بين الأحزاب والكتل السياسية لذلك يكون من الصعب اختيار شخصية يتفق عليها الجميع ما لم تكن هناك توافقات واتفاقيات مسبقة بين الاطراف والكتل التي تملك القرار السياسي".

وفيما رأى أن "من الضروري استئصال زمر الفساد والقضاء عليهم"، أشار الى ان "حل مجلس المحافظة هو أمانة في أعناق اعضاء مجلس النواب العراقي ولانريد أي صراعات على المناصب في المحافظة سواء كان الصراع من داخل نينوى أو من خارجها، ونرفض أي وجود للزعامات التي تنوي الحصول على المنصب بطرق غير قانونية عبر الصفقات على حد قوله".

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 3125
يورو 1351.35
الجنيه المصري 74.52
تومان ايراني 0.03
دينار اردني 1666.67
دينار كويتي 3846.15
ليرة لبنانية 0.79
ريال عماني 3125
ريال قطري 326.8
ريال سعودي 317.46
ليرة سورية 2.32
دولار امريكي 1190.48
ريال يمني 4.75
التعليقات
مهيمن سامي العيبي : السلام عليكم كنت سابقن في لواء علي اكبر تحت قيادة لواء عبد الكريم الحسناوي في بيجي معارك ...
الموضوع :
تشكيل لواء علي الأكبر والبطولات التي سطرها ضد كيان “داعش” التكفيري
جاسب علي : وهناك سفارات تحوي على عدد من ازلام السابقين واتباع صدام كانوا يخدمون في المخابرات مثل المخضرم علي ...
الموضوع :
طلب برلماني بغلق السفارات والبعثات للدول التي ليس لديها تمثيل دبلوماسي في العراق
قاسم محمد : المحافظات المسموح بها التظاهر والتخريب هي محافظات الوسط والجنوب اما غيرذلك فغير مسموح به ذلك قرار السفارة ...
الموضوع :
كيف أتفق متظاهرون على إقالة 9 محافظين من بغداد الى البصرة؟!  
قاسم محمد : الى السيد الكاتب المحترم مصطفى الكاظمي ليس من اهالي الكاظمية هو بالاصل من الناصرية مع احترامنا لكل ...
الموضوع :
إصبع على الجرح ـ ماذا يحصل ايها الكاظمي ..  
زيد مغير : استاذي الكريم مع اجمل تحياتي اليك وانا اقرأ مقالك الرائع مررت بالقائمة العراقية واتذكر موقف اياد علاوي ...
الموضوع :
عبيد صدام حقراء وأراذل القسمين الاول والثاني  
ضياء عبد الرضا طاهر : هذه المفاوضات هي لتثبيت العدوا الامريكي وحلفائه وهي نوع من انواع الخداع الذي يمارسه هذا العدوا المجرم ...
الموضوع :
المفاوضات الامريكية العراقية ملاحظات وحقائق  
عبدالله : خوش مقال👏 ...
الموضوع :
إغتيال الذاكرة الشيعية ..في العراق
مازن عبد الغني محمد مهدي : السلام عليكم ورحمه الله وبركاته ,,,بارك الله فيك سيدنا المحترم ,,عن رسول الله صلوات الله عليه واله ...
الموضوع :
الشاهد الشهيد
مازن عبد الغني محمد مهدي : اللهم نسألك ونتوسل اليك بحق الرسول ابو القاسم محمد والله الاطهار المطهرين ان تصلي على محمد وال ...
الموضوع :
مكتب الامام المفدى السيد علي السيستاني يوجه رسالة الى العراقيين بعد تزايد اعداد المصابين بكورونا
مازن عبد الغني محمد مهدي : السلام عليكم ورحمه الله وبركاته ,,اللهم صل وسلم على الرسول الاعظم ابو القاسم محمد واله الاطهار المطهرين ...
الموضوع :
فتح جديد لايران!!  هسه ينجلط المضغوطين  
فيسبوك