الوثائق

بالوثيقة..آلية جديدة للسكن وإلغاء توزيع أراضي لمنتسبي الرئاسات


أقر مجلس الوزراء، آلية جديدة في مشاريع السكن وتوزيع الاراضي السكنية والغاء امتيازات أقرها مجلس النواب بهدف "تأمين سكن لائق للمواطنين وتنفيذ السياسة الوطنية للاسكان".

ووجه كتاب صادر عن مكتب الأمين العام لمجلس الوزراء المحافظات بالعمل في المبادرة الوطنية للسكن التي صوت عليها مجلس الوزراء بالموافقة في جلسته المنعقدة في الاول من شهر آب الجاري.

من جانبها أوضحت وزيرة الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة آن نافع أوسي قرار مجلس الوزراء بتشكيل لجنة مختصة للمبادرة الوطنية للسكن تتولى دعم دائرة الاسكان التابعة للوزارة في تنفيذ مهامها المحددة في القرار رقم 39 لسنة 2001.

وذكرت أوسي في بيان للوزارة ان اللجنة يترأسها رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي، وتضم في عضويتها كل من وزير الاعمار والإسكان والبلديات والاشغال العامة، والأمين العام لمجلس الوزراء، وامين بغداد وكالة، ووكيل وزارة المالية وكالة، ورئيس سكرتارية الهيئة التنسيقية العليا للمحافظات.

واضافت ان مهام هذه اللجنة تتمثل في تنفيذ مشاريع الإسكان العامة الواردة ضمن الخطط السنوية للإسكان بالشراكة مع الوزارة، وشركات القطاعين الخاص والمختلط، وتأمين السكن اللائق للمواطنين عن طريق وضع وتنفيذ السياسة العامة للإسكان، وتخصص الأراضي اللازمة العائدة الى الدولة اللازمة لدائرة الإسكان لمشاريع الإسكان، ولها ان تشغل أي أراض عائدة للدولة مجانا بالتنسيق مع الجهة المالكة مثلما لها استملاك ما تحتاجه من العقارات لتحقيق أهدافها، كما تنظر لجنة المبادرة الوطنية للسكن بالحالات التي صدرت بشأنها قرارات تخصيص ولم تكتمل إجراءاتها".

واوضحت وزيرة الاعمار ان مجلس الوزراء وافق ضمن القرار ذاته على توصيات مجلس الإسكان الوطني، والتي تضمنت توزيع قطع الأراضي السكنية غير المخدومة المشمولة بتعليمات وزارة الاعمار والإسكان والبلديات والاشغال العامة وامانة بغداد ببدل قدره 50% من القيمة الحقيقية، على ان يتم إضافة قيمة البنى التحتية لبدل قطعة الاراض السكنية المخدومة بالبنى التحتية وتقديرها من لجنة التقدير المشكلة بموجب قانون بيع وايجار أموال الدولة رقم 21 لسنة 2013 المعدل، ويكون بيع الأراضي السكنية المقررة المخدومة بالبنى التحتية العائدة للبلديات وامانة بغداد ببدل حقيقي بضمنها قيمة البنى التحتية داخل المشروع التي تحدد من لجنة التقدير المشكلة وفقا لأحكام قانون بيع وايجار أموال الدولة".

وأكدت ان التوصيات تضمنت أيضا الغاء قراري مجلس الوزراء المرقمين 90 و300 لسنة 2013 المتضمنين وجوب تخصيص قطع أراض سكنية لبناء مجمعات سكنية للموظفين مع تشجيع الوزارات على البناء العمودي لمنتسبيها، وتكون المفاضلة بين المشمولين وفقا لمعايير المفاضلة المعدة من وزارة الاعمار والإسكان والبلديات والاشغال العامة وامانة بغداد وفقا لضوابط تعدها الوزارة المذكورة ويصادق عليها اليد رئيس مجلس الوزراء".

وأشارت اوسي الى ان ضمان قطعة الارض بالسند [25/ دائمي] يكون لأغراض التسليف من المصرف العقاري وصندوق الإسكان، وتشجيع الوزارات والجهات غير المرتبطة بوزارة لتخصيص قطع أراض لبناء المجمعات السكنية عن طريق الاستثمار وفقا للاستعمالات المحددة بالتصاميم الأساسية للمدن".

وتابعت ان التوصيات نصت على الإبقاء على قراري مجلس الوزراء المرقمين 53 و168 لسنة 2014 المتعلقين بمنح منتسبي الجيش وقوى الامن الداخلي والمدنيين المقاتلين ممن يبدون شجاعة فائقة او دورا متميزا في ساحة الميدان خلال العمليات العسكرية قطعة ارض سكنية، والتأكيد على تطبيق قرار مجلس الوزراء رقم 198 لسنة 2011 المتضمن بيع الدور والشقق للشاغل القانوني على الا تعد تلك الدور او الشقق تشغيلية، وتخضع لموافقة الجهة المالكة شريطة عدم استفادتهم وفقا للقرار رقم 120 لسنة 1982".

ولفتت الى "التأكيد على مجلس النواب لإلغاء الامرين التشريعيين 21 و 36 لسنة 2005 المتعلقين بتوزيع قطع الأراضي السكنية لمنتسبي الرئاسات الثلاث تطبيقا لنص الفقرة 1 من قرار مجلس الوزراء رقم 130 لسنة 2011".

ونوهت الى ان مبادرة السكن تتضمن "إلغاء قرارات مجلس الوزراء رقم 39 لسنة 2009 المتضمن تخصيص قطع أراضي لأصحاب الدرجات الخاصة والمديرين العامين و رقم 540 لسنة 2013 فيما يخص بيع قطع أراض سكنية الى أئمة المساجد في الوقفين الشيعي والسني وكهنة دور العبادة في ديوان اوقاف الديانات المسيحية والايزيدية والصابئة المندائية، والفقرة أولا من قرار مجلس الوزراء رقم 233 لسنة 2016، مقابل الإبقاء على توزيع قطع الأراضي السكنية التي تخصص للشرائح المشمولة بموجب تشريعات نافذة وفقا للشروط المحددة قانونا، ومراعاة القوانين النافذة بان يكون التوزيع بحسب مسقط الراس او محل العمل مدة لا تقل عن خمس سنوات، وقيام وزارة الاعمار والإسكان وامانة بغداد باستكمال الإجراءات الفنية والقانونية والمالية كافة لغرض تنفيذ ما جاء انفا والاعلان عن الموضوع".

وأضافت اوسي "كما تتولى الجهات ذات العلاقة عقد ورش عمل خلال أسبوعين من تاريخ اصدار هذا القرار للمديرين التنفيذيين للإعلان عن الأراضي المفرزة المتوفرة حاليا للتوزيع على ان يتم الإعلان عن الأراضي المتوفرة لديها كل ستة أشهر".

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 3125
يورو 1333.33
الجنيه المصري 69.25
تومان ايراني 0.03
دينار اردني 1666.67
دينار كويتي 3846.15
ليرة لبنانية 0.79
ريال عماني 3125
ريال قطري 326.8
ريال سعودي 317.46
ليرة سورية 2.31
دولار امريكي 1190.48
ريال يمني 4.75
التعليقات
ناديا : لدي اخ اسمه ( صباح سوري جعاز جياد المحمداوي) فقد في السعوديه منذ عام 1998 ولم نسمعه ...
الموضوع :
اسماء عراقيين قطعت روؤسهم و اخرى تنتظر قطع راسها في السعودية
sara : مقاله في الصلب ...
الموضوع :
فلذاتُ أكبادنا الى أين؟
عباس : كل التوفيق والنجاح استاذ حيدر ...
الموضوع :
التنظيم وبناء الأحزاب السياسية
Saffa abdul aziz hamoud al-maliky : السلام عليكم. انا احد. مشاركين الانتفاضة الاشعبانية خروجي. الى السعودية. عام. 1991 بعدها تم قبولي الى امريكا. ...
الموضوع :
ملبورن| محتجزي رفحاء : كيف احصل على أوراق ثبوتية؟ Bookmark and Share
ابو حسنين : للاسف الشديد نحن فالحين بالخطاب الانشائي فقط ونتبجح بثورة العشرين وعرين الامام (ع) ومدينة المرجعيه والحوزات وغير ...
الموضوع :
لكي تعلموا من هي النجف الاشرف ؟
عبدالباسط شكر محمود الربيعي : السيد رئيس مجلس الوزراء المحترم . تم الاستيلاء على قطعة الارض العائدة لي في منطقة الفضيلية في ...
الموضوع :
دائرة شؤون المواطنين في الأمانة العامة لمجلس الوزراء تستقبل شكاوى المواطنين عبر موقعها الإلكتروني
Bashar : نعم كلنا مع قدسية مدينة امير المؤمنين علي بن ابي طالب عليه السلام كما نطالب تطبيق العقوبة ...
الموضوع :
لكي تعلموا من هي النجف الاشرف ؟
احسنت النشر وفقك الله اخي الكريم الع : احسنت النشر وفقك الله اخي الكريم ...
الموضوع :
ماهو الفرق بين ليلة المبعث النبوي و ليلة الاسراء والمعراج
ثوره هاشم علي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته السيد رئيس مجلس الوزراء المحترم رسالتي مستمده فقره من الدستور العراقي والذي ...
الموضوع :
دائرة شؤون المواطنين في الأمانة العامة لمجلس الوزراء تستقبل شكاوى المواطنين عبر موقعها الإلكتروني
فيسبوك