الوثائق

انتبه .. مالك شركة " فايبر ميديا " "الفايبر" تالمون ماركو" الإسرائيلي المدير التنفيذي المسئول عن المعلومات في القيادة المركزية!"

5710 15:34:00 2014-02-05

انتشر في الاونة الاخيرة اجهزة الجيل الثالث من التلفونات المحمولة والتي تتميزبعدد من البرامج التي تتيح لحاملها سهولة الاتصال والتواصل سواء من خلال برامج الاتصال المجانية كـ"الواتس اب" و "الفايبر" و "التانجو" وغيرها من البرامج التي صنعت خصيصا من اجل التجسس والدليل على ذلك انها تتيج لك الاتصال مجانا ,بالاضافة الى انه عبرها تستطيع تحديد مكان من يهاتفك او من تود الاتصال به.

من المؤكد أن جميع ممن يملك الجوالات الذكية قد سمع عن البرنامج الشهير " Viber " أو " فايبر " بالعربية ، فهذا البرنامج ذاع صيته في السنوات الأخيرة بين كل مستخدمي الهواتف الذكية اذ  قدر عدد مستخدميه حول العالم بأكثر من 100 مليون مستخدم ، ولكن دعونا نتعرف أولا على نبذة تاريخية عن الشركة المصنعة لهذا البرنامج ، وعن أهم البلدان التي ينتشر بها .

وحول تقنية الشركة ومدى الخدمات التي تقدمها اوضح  الباحث والمختص في امن المعلومات م.بدر الدين بدر انه بحسب موقع "ويكيبيديا" الشركة مالكة هذا البرنامج هي شركة " فايبر ميديا " ومقرها المعلن عنه في دولة " قبرص " وهي لا توفر أي وسيلة للاتصال بها عدا صندوق بريد، ولا توجد أية معلومات عن ماهية الشركة أو هوية موظفيها على الموقع الخاص بها ،مشيرا الى ان الشيء الوحيد الذي يمكننا التأكد منه أن هذه الشركة تقدم خدماتها بشكل مجاني لكافة مستخدميها حول العالم .. !! وحتى أنها لا تعتمد على نشر الإعلانات لجني الأرباح منها .. !!

واضاف عند البحث عن مالك هذه الشركة نتفاجأ أنه "تالمون ماركو" إسرائيلي الجنسية ، والذي عمل لفترة لا تقل عن 4 سنوات في أجهزة الأمن الإسرائيلية  وشغل مناصب عدة فيها كان أهمها منصب " المدير التنفيذي المسئول عن المعلومات في القيادة المركزية ، موضحا انه بالعودة بالزمن إلى الخلف قليلا فإن " تالمون " خريج من كلية العلوم والحاسوب في جامعة تل أبيب الإسرائيلية .

واكد الباحث المختص في امن المعلومات ان ذكر اسم " تالمون " يعيد الى أذهاننا البرامج التي قام بتطويرها قبل البرنامج المريب " فايبر " والتي من أهمها برنامجي iMesh – Bandoo" " ، فأما Bandoo فهي إضافة لموقع فيسبوك تقوم بتثبيت برامج تجسس و برمجيات خبيثة  ، وأما " IMesh " فكانت وظيفته آنذاك تبادل بشكل عادي جدا للملفات بين الأجهزة المتصلة عبر الانترنت ، ولكن وجد الباحثين بعد فترة من الزمن أن هذا البرنامج  له  وظيفة  غير معلنة تتمثل في تنزيل وتثبيت برامج خبيثة وأدوات تجسس على الأجهزة المثبت عليها !!

وبالاشارة إلى برنامج الفايبر نفسه ، اكد م.بدر انه بمجرد تثبيته على الهاتف يعطي نفسه كامل الصلاحية لقراءة جميع جهات الاتصال المخزنة على هاتفك ، وحق الوصول إلى سجل مكالمات الهاتف حتى تلك التي ليست ضمن سجل البرنامج نفسه ,مشيرا الى إن الشركة تحتفظ بتلك السجلات لمدة تصل إلى 30 شهر من تاريخ إجراء المكالمات.

 ونوه الى ان البرنامج "الفايبر" يحدد منطقتك الجغرافية ، كما و يقوم بتسجيل صوتك أثناء مكالماتك التي تجريها أو حتى من غير أن تجري أية مكالمات !.

واضاف ان للبرنامج "الفايبر" الحرية في الدخول إلى الاستديو المخزن به صورك الخاصة ولقطات الفيديو عبر هاتفك ، كما أن له كامل الصلاحية في الدخول إلى كل الملفات المخزنة على هاتفك ، وحتى معرفة البرامج المثبتة على هاتفك المحمول !!

واستعرض الباحث في امن المعلومات الخطوات الذي يلعبها برنامج التجسس الشهير "فايبر" موضحا ان كل من يقوم بتثبيت " فايبر " يوافق على شروط وسياسة الاستخدام التي تفرضها " فايبر ميديا " على المستخدمين ، والتي من أهمها أنه يمكن أن تكشف الشركة عن معلوماتك أن كان ذلك ضروريا للحالات التالية (الامتثال للقانون ،حماية حقوق الشركة ،حماية أمن المستخدم أو أمن العامة ) ,مشيرا الى ان هذه الشروط بالتأكيد فضفاضة وتسمح للشركة بالكشف عن معلوماتك لأي جهة دون علمك .

ونوه الى أن النسخة الجديدة من البرنامج تعطي الإمكانية لمستخدميه أن يجروا مكالمات صوتية مجانية ليس فقط بين مستخدمي البرنامج أنفسهم ، وإنما أيضا عبر التليفونات الأرضية ، وأحيانا تكون قيمة هذه المكالمات زهيدة جدا مقارنة بخدمات أخرى مشابهة ، وأعتقد أن مطوروا هذا البرنامج أضافوا هذه الميزة الجديدة لزيادة لهفة مستخدمي هذا البرنامج ، ولجعل الرغبة باستخدامه تزداد مع علمهم أن هناك من تنبه لأهداف البرنامج وبدأ يحذر منه ومن خطورته ..

أما عن البلدان التي يكثر فيها مستخدمي هذا البرنامج ، فإنه ووفقا لموقع " غوغل تريندز " فإن هذا البرنامج يكثر استخدامه وطلبه في البلدان العربية ( كما هو موضح في الصورة  رقم 1)

وردا على السؤال الذي قد يطرحه البعض بأنه لا يوجد في هاتفه أو مكالماته ما هو مهم ويخشى عليه من السرقة أو التجسس ، قال: لمثل من يطرح هذا السؤال أن مثل شركة فايبر تعتمد بشكل كبير على هذا النوع من المستخدمين " المستهترين " ، والذين يشكلون كنزا معلوماتيا لها مشيرا الى أن أجهزة الاستخبارات وبالذات الإسرائيلية وكما ورد على لسان قادتها لا يستهينون بأية معلومة يحصلوا عليها ، ويجمعوا البيانات المفككة ويبنوا عليها ليصلوا إلى معلومات استخباراتية كاملة تفيدهم وتضر بنا .

ووتابع:  "يبقى السؤال الأهم هو كيف لشركة مثل شركة " فايبر ميديا " أن تبقى مستمرة في تقديم خدماتها لهذا العدد الضخم جدا من المستخدمين حول العالم بشكل مجاني دون مطالبتهم بمقابل مادي !! ولمصلحة من تعمل هذه الشركة ؟ ومن هو ممولها ؟".

 موضحا ان الشركة هدفها الاساسي بيع المعلومات للجهات الاستخباراتية .

واضاف: بناء على كل المعلومات الذي سبق ذكرها لا يدع مجالا للشك ان هذه الشركة شركة استخباراتية بحتة لربما تقوم ببيع ما تملكه من معلومات حصلت عليها عن طريق التجسس على مستخدميها لأطراف أخرى كدولة الاحتلال الإسرائيلي !!

وحذر الباحث في امن المعلومات من خطورة الاستخدام لهذه البرامج والتي قد تضع الشك عند العديد من اجهزة الامن من هؤلاء الذين يستخدمون تلك البرامج وخصوصا "الفايبر" ,مؤكد: "أعتقد أن يقبل أي شخص أن يضع في جيبه جاسوس لا يبقي أي معلومات موجودة على هاتفه إلا وينقلها إلا أطرافا مجهولة لا يحق لها الحصول عليها" !! .

37/5/140205

ـــــــــــــــــــــــ

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
التعليقات
رأي
2014-02-07
سعدون لم تسعفك اناملك على الكتابة بالفصحى او حتى العامية الواضحة وتتهم الصالح والطالح , تسال الله انينتقم من ايران لماذا لانها رفع رأس التشيع عاليا وان لها العديد من الاقمار الصناعية وتلعب باعصاب الاستكبار ولا ينالوها وانها تخصب اليورانيوم والاهم تصنع برامج مشابهة ليستغني المستخدم عن برامج التجسس انها تناضل وتناضل من اجل بقائ الهوية الاسلامية التي لا تمتلك منها حتى لغتها يا سعدون!
رأي
2014-02-06
وهل من متعض كل الناس فرحة بهذه الكوارث والتجسس ابسط اهدافها والا الانشغال وهدم الفكر وسحب الانسان الى العزلة والجر الى المفاسد وغيرها كثير شكرا للنص استفدنا منه
سعدون
2014-02-06
البرامج مال التواصل كلها اول ماتنزل تنزل مجانية مثل الفيس وكوكل بلص وغيرها ،والخطوة الثانية يبدون اعلانات او احتمال انزلوها بالبورصة ، لان اذا البرنامج صارلو مستخدمين هواية صاحب البرنامج يكدر ابيعة بسعر كلش اكثر من الفلوس الي صرفها ع برنامج ، وهذا شغل اغلب الشركات الي اسوون برامج مال اندرويد او مال ماكنتوش بس الي خثني انو صاحب المقالة ماكال اذا هو حجة مظبوط شكد معناتها اليهود يشتغلون ونحن العرب ملتهين بالحرب واكلان الوحل ، يارب تنطفي هاي الفتة الحقرة الي السعودية سوواها ، الله ينتقم منهم
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
almajahi : نحن السجناء السياسين في العراق نحتاج الى تدخلكم لاعادة حقوقنا المنصوص عليها في الدستور العراقي..والذي تم التصويت ...
الموضوع :
مجلس الوزراء : موقع الكتروني لإستقبال الشكاوى وتقديم التعيينات
جبارعبدالزهرة العبودي : لقد قتل النواصب في هذه المنطقة الكثير من الشيعة حيث كانوا ينصبون كمائنا على الطريق العام وياخذون ...
الموضوع :
حركة السفياني من بلاد الروم إلى العراق
ابو كرار : السلام عليكم احسنتم التوضيح وبارك الله في جهودكم ياليت تعطي معنى لكلمة سكوبس هل يوجد لها معنى ...
الموضوع :
وضحكوا علينا وقالوا النشر لايكون الا في سكوبس Scopus
ابو حسنين : شيخنا العزيز الله يحفظك ويخليك بهذا زمنا الاغبر اكو خطيب مؤهل ان يحمل فكر اسلامي محمدي وحسيني ...
الموضوع :
الشيخ جلال الدين الصغير يتحدث عن المنبر الحسيني ومسؤولية التصدي للغزو الفكري والحرب الناعمة على هويتنا الإسلامية
حسين عبد الكريم جعفر المقهوي : عني وعن والدي ووالدتي وأولادها واختي وأخي ...
الموضوع :
رسالة الى سيدتي زينب الكبرى
فيسبوك