معكم يا أهلنا في البحرين والجزيرة العربية

لحوم حيوانات نافقة وفاسدة تتسلل لموائد البحرينيين.. ماذا يحدث؟


لم يعلم الكثير من البحرينيين أنهم تناولوا لحوم حيوانات نافقة ومريضة وأخرى تعود للخنازير التي حرمت الشريعة الإسلامية أكلها، وذلك في ظل ضعف كبير في قيام أجهزة حماية المستهلك في بلادهم بدورها في الحفاظ على ما يقدم على موائدهم، وفقاً لتأكيدات نيابية.

وتسبب تقديم مطاعم في البحرين لحوم حيوانات نافقة ومريضة لزبائنهم، وتسللها إلى الأسواق لتصل إلى آلاف المستهلكين، وسط غياب تام للجهات الرقابية، في إصابة 3 أطفال بجرثومة تطلق سموماً تؤدي إلى قصور في وظائف الكلى، حسب تأكيد النائب في البرلمان البحريني أحمد العامر.

ولم ترد وزارة الصحة البحرينية على مطالبات النائب العامر البرلمانية، أو تنفِ إصابة أي مواطن بحريني نتيجة لتناوله لتلك اللحوم، وهو ما يثير التساؤلات حول غياب الرقابة الفعالة والاهتمام بأمن المواطنين الغذائي.

وذهب العامر إلى أكثر من ذلك في كشفه للمستور حول ما يتناوله مواطنو بلاده، إذ لا تقوم الجهات الرسمية في متابعة مصادر بيع السلع من اللحوم والأسماك والخضراوات وغيرها من المواد الغذائية وبيع الفاسد منها والتلاعب بها.

وثمة علامة استفهام كبيرة، وفق حديث العامر، حول مصادر اللحوم التي تباع في المطاعم وكذلك في منافذ البيع ومنها الأسواق المركزية، داعياً وزارة الصحة  في بلاده للقيام بدور أكبر في حماية المستهلكين من تلاعب المطاعم.

وإلى جانب بيع لحوم أغنام نافقة ومريضة، كما يؤكد النائب البحريني، تغيب الرقابة الحكومية عن المسالخ العشوائية، وهو ما يسمح بإدخال وذبح أي أنواع من الحيوانات، سواء كانت مريضة أو غير ذلك، دون وجود شهادات طبية.

وهدد العامر بأنه سيستخدم أدواته الدستورية لحسم موضوع اللحوم وصحة المواد الغذائية التي تباع للمستهلكين، خاصة أن المسالخ لا تضع أختام اللحوم المذبوحة محلياً أسوة باللحوم المستوردة من الخارج.

ولم تكن اللحوم النافقة والمريضة الوحيدة التي تصل إلى موائد البحرينيين، إذ كشف العامر عن قيام مطاعم بشوي لحوم خنازير وتقديمها للمواطنين على أنها لحوم أبقار وأغنام، وهو ما يعد غشاً تجارياً.

وإلى جانب ما كشفه النائب البحريني، سبق أن تناولت صحيفة "أخبار الخليج" المحلية، في تقرير لها، تدهور قطاع اللحوم في البحرين بسبب ضعف الرقابة على المسالخ غير المرخصة التي تنتشر في جميع المحافظات، كما يؤكد التقرير وجود عمليات تهريب لاستيراد كميات كبيرة من السعودية.

إصرار حكومي

وترفض الحكومة البحرينية منع استيراد لحم الخنزير وبيعه في أسواقها رغم مطالبات برلمانية سابقة باتخاذ قرار حاسم حول تلك اللحوم، لمخالفتها التعاليم الإسلامية، والعادات والقيم السائدة في المجتمع البحريني.

وتبرر الحكومة البحرينية رفض منع استيرادها بوجود جاليات غير مسلمة في بلادها، مؤكدة أن: "جميع اللحوم التي تدخل البلاد– بما فيها لحوم الخنزير- تخضع لاشتراطات بيطرية وطبية وفق الضوابط المنصوص عليها في القرارات والقوانين المختلفة".

وقالت في بيان سابق لها: "الأحكام والمواد التي ينظمها التشريع تؤكد على سلطة المشرّع المطلقة في إصداره، ومراعاة ما تتطلبه المصلحة العامة، والتي قد يكون من بينها وجود جاليات غير مسلمة تقيم وتعمل بالمملكة، مما اقتضى إطلاق النص التشريعي باستيراد اللحوم دون استثناء".

خطورة اللحوم النافقة والفاسدة

المتخصصة في التغذية آثار العجولي، تؤكد أن تناول الإنسان للحوم حيوانات نافقة أو مريضة يشكل خطراً كبيراً على صحته، لكون تلك اللحوم تحتوي على الكثير من أنواع البكتيريا الضارة لصحة الإنسان والتي تسهم في تسريع إصابته بأمراض عديدة خاصة في الكلى.

ومن أبرز أنواع البكتيريا التي تسببها اللحوم النافقة والفاسدة للإنسان، وفق ما تبين العجولي في حديثها لـ"الخليج أونلاين": "بكتيريا السالمونيلا التي تعيش في الأمعاء الحيوانية والبشرية".

وتسبب بكتيريا السالمونيلا، وفق حديث العجولي، الإصابة بالحمى التيفودية، وهي مرض قد يسبب الوفاة للإنسان في حالة انتشارها وعدم علاجها بالسرعة المناسبة؛ بسبب ضررها على جهاز المناعة لدى المصاب.

كما تسبب بكتيريا السالمونيلا تلوث دم الإنسان من خلال إصابته بجرثومة وانتشارها في أنجاء جسده كله، كما تؤكد خبيرة التغذية.

وتردف بالقول: "الحيوانات النافقة والفاسدة تتسبب أيضاً في أمراض عديدة، منها التهاب السحايا، وتهيج في العيون، وأمراض قد تصيب المثانة".

ويمكن أن يصاب الإنسان الذي يتناول اللحوم النافقة والفاسدة بالأمراض المختلفة على مدى قد يكون بعيداً أو قريباً، وفق تأكيد العجولي.

منظمة الصحة العالمية تؤكد، وفق ما نشر على موقعها الإلكتروني، أن الأغذية الفاسدة تحتوي على بكتيريا  أو فيروسات أو طفيليات أو مواد كيميائية ضارة، وتسبب الإصابة بأكثر من 200 مرض تتراوح بين الإسهال وأنواع السرطان، ومن أمثلة تلك الأغذية الأطعمة الحيوانية.

وتشير تقديرات المنظمة العالمية إلى وجود 600 مليون شخص، بواقع شخص واحد تقريباً من أصل كل 10 أشخاص في العالم، ممّن يسقطون في حبائل المرض في أعقاب تناول طعام ملوث، وإلى وجود 420.000 شخص آخر ممّن يموتون سنوياً، ممّا يسفر عن فقدان 33 مليون شخص من الذين يتمتعون بحياة صحية (على أساس سنوات العمر المعدّلة باحتساب مدد العجز).

وتمثلت العوامل المسببة للأمراض المعوية التي نجمت عنها معظم الوفيات في السالمونيلا التيفية (52 ألف وفاة)، والإشريكية القولونية المسببة للأمراض المعوية (37 ألف وفاة)، والفيروسات (35 ألف وفاة)؛ وفق تأكيدات منظمة الصحة العالمية.

وأمراض الإسهال هي من أكثر الأمراض شيوعاً التي تنجم عن استهلاك أغذية ملوثة، وفق تأكيدات منظمة الصحة العالمية، وهي تتسبب في سقوط 550 مليون شخص في حبائل المرض وتحصد أرواح نحو 230 ألف شخص آخر سنوياً.

وتعرقل الأمراض المنقولة بالغذاء  التنمية الاجتماعية الاقتصادية، إذ إنها تفرض عبئاً ثقيلاً على النظم الصحية، وتلحق الضرر بالاقتصادات الوطنية وبقطاعي السياحة والتجارة، كما تؤكد المنظمة.

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
almajahi : نحن السجناء السياسين في العراق نحتاج الى تدخلكم لاعادة حقوقنا المنصوص عليها في الدستور العراقي..والذي تم التصويت ...
الموضوع :
مجلس الوزراء : موقع الكتروني لإستقبال الشكاوى وتقديم التعيينات
جبارعبدالزهرة العبودي : لقد قتل النواصب في هذه المنطقة الكثير من الشيعة حيث كانوا ينصبون كمائنا على الطريق العام وياخذون ...
الموضوع :
حركة السفياني من بلاد الروم إلى العراق
ابو كرار : السلام عليكم احسنتم التوضيح وبارك الله في جهودكم ياليت تعطي معنى لكلمة سكوبس هل يوجد لها معنى ...
الموضوع :
وضحكوا علينا وقالوا النشر لايكون الا في سكوبس Scopus
ابو حسنين : شيخنا العزيز الله يحفظك ويخليك بهذا زمنا الاغبر اكو خطيب مؤهل ان يحمل فكر اسلامي محمدي وحسيني ...
الموضوع :
الشيخ جلال الدين الصغير يتحدث عن المنبر الحسيني ومسؤولية التصدي للغزو الفكري والحرب الناعمة على هويتنا الإسلامية
حسين عبد الكريم جعفر المقهوي : عني وعن والدي ووالدتي وأولادها واختي وأخي ...
الموضوع :
رسالة الى سيدتي زينب الكبرى
حيدر : انا لله وانا اليه راجعون يعني منين نبدي هو انتو سامعين بشي اسمه نقابة معلمين او فد ...
الموضوع :
السوداني يستقبل وفد نقابة المعلمين ويشيد بدور الملاكات التربوية وجهودها في العملية التعليمية
Hussain Hamza : سبحان الله انقل السحر على الساحر!! لماذا تدعمون إسرائيل ضد العرب؟ وضد غزة؟ هل لكم الحق في ...
الموضوع :
ردا الى تصريحات ترامب :: الناتو : الدول الأعضاء متمسكة بمبدأ الدفاع عن بعضها البعض
علي عباس مراد : اني احد منتسبي الشرطة الاتحادية المفسوخ عقدة من جراء الاصابة بعبوة ناسفة والمرض ولم استلم اي تعويض ...
الموضوع :
دائرة شؤون المواطنين في الأمانة العامة لمجلس الوزراء تستقبل شكاوى المواطنين عبر موقعها الإلكتروني
فيسبوك