معكم يا أهلنا في البحرين والجزيرة العربية

“أوفكوم” البريطانية: فضائية “العربية” السعودية إنتهكت خصوصية الرمز البحراني المعتقل حسن مشيمع


اعلنت هيئة تنظيم شؤون البث التلفزيوني والراديوي في المملكة المتحدة (OFCOM) أن قناة العربية المملوكة للسعودية انتهكت خصوصية الزعيم السياسي البحراني المعتقل حسن مشيمع.

ووجدت الهيئة في الحكم الذي صدر عنها الإثنين (24 ابريل 2017) أن العربية عرضت “مشيمع بشكل غير منصف وفشلت في إعطائه فرصه للرد على مزاعم بالبث غير المشروع , كما وانتهكت توقعاته المشروعه في الخصوصية”.

واوضحت الهيئة بان العربية “لم تعرض حقيقة ان مشيمع أكّد على براءته ولا أن تعذيبه تم توثيقه بشكل جيد”.

وكانت العربية وهي مملوكة للسعودية عرضت في 27 فبراير 2016، برنامجا حول أحداث الربيع العربي عام 2011 في البحرين، تحت عنوان “صندوق فبراير”. العربية بثّت خلاله تسجيلا مصورا للزعيم السياسي المعتقل حسن مشيمع , الذي اعتبر بدوره أن العربية عرضت بصورة غير مشروعة لقطات له يدلي خلالها بإعترافات قسرية كشهادة متعمدة”.

واوضح مشيمع أن المقابلة التي بثتها الشبكة، سجلت في مايو-يونيو 2011، عندما كان في الحجز لدى الشرطة وتعرض خلالها باستمرار لإساءة المعاملة والتعذيب والتهديد.

وتقدم مشيمع بشكوى الى أوفكوم، مشيرا إلى أن البرنامج “قدم بشكل غير عادل قضيته وشكل تعديا لا مبرر له على خصوصيته”.

وأكّد مشيمع كذلك على ان العربية وفضلا عن عرضها لشهادة زائفة تم تقديمها تحت الإكراه كمقابلة متفق عليها ، أكد أن العربية “لم تعرض أي معلومات تطعن في الرواية التي طرحتها حكومة البحرين، بما في ذلك نتائج لجنة التحقيق المستقلة في العام 2011 وكذلك ماصدر عن مؤسسات الأمم المتحدة لحقوق الإنسان, كما فشلت الشبكة في إتاحة الفرصة له للرد على البرنامج و على المزاعم التي وردت فيه”.

هذا وادعت العربية إن هذه المقابلة سجلت في عام 20122 من قبل صحفي مستقل أتاحت له سلطات البحرين إمكانية الوصول إلى مشيمع , بعد أن تعرض لتعذيب بهدف انتزاع اعتراف قسري في العام 2011. وأكّد مشيمع على انه لم يجر أي مقابلة في العام 2012.

ومن جانبه رفضت” أوفكوم “حجة العربية و خلصت إلى أنه: “نظرا لطبيعة هذه الأحداث رفيعة المستوى والمعلن عنها بشكل جيد، فإن أوفكوم ترى أن العربية كانت على علم، أو كان ينبغي أن تكون على بينة، على الأقل في تاريخ البث (27 شباط / فبراير 2016) أن البيانات التي أدلى بها السيد مشيمع في اللقطات التي تم تصويرها في أوائل عام 2012 قد لا تمثل بدقة أو بشكل عادل حقيقة الأحداث”

واضافت ” وبغض النظر عن موقف السيد مشيمع خلال اعادة محاكمته, لا يبدو أن المذيع سعى إلى التحقق معه (أو من يمثله) من صحة أو دقة اللقطات التي تم نقلها “.

وأضافت أوفكوم أنه “نظرا لأن لجنة تحقيق مستقلة وجدت أن مشيمع تعرض للتعذيب في عام 2011، مما أدى إلى احتجازه، فكان عليها أن ترفض حجة العربية بعدم التمييز المادي بين التاريخين المحتملين للقطات التي من شأنها أن تبرئ الشبكة” .

وعلاوة على ذلك، وجدت أوفكوم أن البرنامج يتضمن لقطات يمكن أن “تؤثر ماديا وسلبا على نظرة المشاهدين لمشيمع وان الشبكة لم توضح ما الخطوات التي اتخذت لضمان أن الحقائق المادية لم يتم عرض أو حذفها أو تجاهلها بشمل غير عادل بحق مشيمع”.

ونتيجة لذلك، خلصت أوفكوم إلى أن العرض، وعلى وجه التحديد حذف نتائج اللجنة البحرينية المستقلة لتقصي الحقائق، كان غير عادل في الواقع. واستنادا إلى تحقيقاتها، أفادت أوفكوم بأن برنامج العربية كان معاملة غير عادلة لمشيمع وتعديا على خصوصيته.

من جانبه قال الأستاذ مشيمع في اتصال هاتفي مع نجله علي “”إنه عمل مسيّس كليا، أن نرى وسائل الإعلام ترعب ضحية التعذيب الذي لا يستطيع الدفاع عن نفسه”.

واما نجله علي مشيمع فقال “إن ألم معرفة تفاصيل التعذيب الذي تعرض له والدى كان أقسى على قلبي من نبأ إستشهاده داخل السجن”.

وأضاف قناة العربية بعرضها “المنحط” لوالدي في التلفاز أداة تعذيب أخرى سببت لنا كعائلة ألما غائرا، وكان والدي في اتصال هاتفي يقول بأن هذا الفعل هو ” عهر سياسي، لإعلام يستقوي على رجل معذّب ومقيد ولا يتمكن من الدفاع عن نفسه”.

وأردف “لقد انسلخت قناة العربية من أخلاق المهنة الإعلامية، ورضيت أن تكون شاشة للرذيلة، واستخدمت الفنيات لتلميع الصور القبيحة للجلادين، وتشويه صورة المناضلين من أجل الحرية والعدالة”.

وأكّد أن “الحقيقة عادة أنها تظهر نفسها بنفسها ولو بعد حين، وقد رأينا العالم ينحني احتراما للمناضل الراحل نيلسون مانديلا بعد أن كان مدروجا على قائمة الإرهاب في الإعلام المأجور”.

وأما حسين عبد الله، المدير التنفيذي لمنظمة أمريكيين من أجل الديمقراطية وحقوق الإنسان في البحرين ADHRB وممثل الإستاذ مشيمع في الشكوى فقال”في حين أن المزيد من سجناء الرأي يتعرضون للتعذيب في سجون البحرين كل يوم، فإن العربية – الناطقة بلسان السعودية الحكومة – لديها حرية في سرد اكاذيب لربط النشاط الشرعي المؤيد للديمقراطية بالإرهاب”.

وأعرب عبدالله عن ترحيبه بقرار أوفكوم وامله بمعاقبة الشبكة على إنتهاكاتها.

يذكر ان الأستاذ حسن مشيمع أصدرت السلطات الحاكمة في البحرين حكما عليه بالسجن المؤبد ضمن ماعرف بمجموعة بحرين 13 التي ضمّت أبرز قادة ورموز ثورة الرابع عشر من فبراير.

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 3125
يورو 1333.33
الجنيه المصري 71.68
تومان ايراني 0.03
دينار اردني 1666.67
دينار كويتي 3846.15
ليرة لبنانية 0.79
ريال عماني 3125
ريال قطري 326.8
ريال سعودي 317.46
ليرة سورية 2.31
دولار امريكي 1190.48
ريال يمني 4.76
التعليقات
محمود البياتي : ايعقل ان كاتب المقال طالب دراسات عليا؟. مقال حافل بالاخطاء النحوية وركاكة الاسلوب وفجاجة التعبير. اذا كان ...
الموضوع :
تقرير علمي عن الانسان والكون الذي يعيش فيه
ابو كيان الفارسي : تعال شوف الفساد في محافظه بغداد عباس ابو التطقيق كل معامله 10 ورقات علني وباسم ابو فرح ...
الموضوع :
النزاهة: السجن سبع سنوات لرئيس مجلس إدارة الشركة العراقية للنقل البري سابقاً
اخوة زينب : محد راح يحسبهم هذولي اولد معاويه لعنه الله عليهم الى قيام الساعه هم لو عدهم غيره ماكان ...
الموضوع :
المتحدث باسم قيادة محور الشمال للحشد الشعبي : دماء الشهداء فضحت تسجيلات الفلاحي
حمادة : السلام عليكم .... تحية طيبة لوكالة انباء براثا وعامليها المخلصون .. وتحية طيبة للاخوة علي محسن راضي ...
الموضوع :
عدم التزام اصحاب المولدات يا مجلس محافظة بغداد
المواطن : لماذا العراق یبیع النفط 16 دولار ارخص علی کل برمیل الی الدوله الاردنیه. هذا فلوس الشعب. ...
الموضوع :
93% من ضحاياهم شيعة: أحصائية أمنية حول جنسيات الارهابيين الذين قاموا بتفجيرات ارهابية في العراق
محمدامين عبدالحسين عبيد : انفصلت عن الدوام بتاريخ شهر الثامن سنة 2015 بسبب مشاكل عائلية ...
الموضوع :
الحشد الشعبي يصدر بيانا بشأن معاملات المفسوخة عقودهم في الهيئة
تحسين : السلام عليكم النص يعاني من ركاكة واضحة ارجو التنبه ...
الموضوع :
المعارضة بين اليأس والردة..!
العراقي : فعلا هو وزير نزيه . فقط للتنويه اخي العزيز هناك اغلاط املائية كثيرة كمثال حظارية ، منذو ...
الموضوع :
اذا  أردتم الكهرباء فـأدعمو وزيرها ..!
ابو محمد : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته لماذا تم رفض القانون في العراق اليس فيه شيعة ؟! ...
الموضوع :
البرلمان الكويتي يقر بالأغلبية قانون الأحوال الشخصية الجعفري
امنه : السلام عليك يامولاي يااباعبدالله السلام عليك يامولاي ابراهيم المجاب اسئلكم بحقكم عندالله وبالشان الذي لديكم عنده ..ان ...
الموضوع :
قصة السيد ابراهيم المجاب … ” إقرأوها “
فيسبوك