معكم يا أهلنا في البحرين والجزيرة العربية

وأخيراً.. الأمم المتحدة "تقرّ": النظام البحريني يمارس اضطهاداً وقمعاً ممنهجاً ضد الشيعة

564 2017-02-28

أكد المقرر الخاص للأمم المتحدة المعني بالمدافعين عن حقوق الإنسان ميشيل فورست، أن النظام البحريني يمارس "اضطهاداً ممنهجاً وقمعاً" ضد المواطنين الشيعة، نافياً تهم "الإرهاب وغسيل الأموال" التي يوجهها النظام للشيعة.
وانتقد فورست في تقرير موسع، "التضييق المتواصل على نشطاء حقوق الإنسان في البحرين، وفي مقدمتهم رئيس مركز البحرين لحقوق الإنسان نبيل رجب، والمدافع الدولي عن حقوق الإنسان الشيخ ميثم السلمان".
وشدد على أن "التضييق على المدافعين عن حقوق الإنسان في البحرين ومنعهم من السفر، يعد بمثابة إستراتيجية ذات دوافع سياسية لمنعهم من المشاركة في الفعاليات الدولية المتعلقة بحقوق الإنسان، ويصنف ضمن الأعمال الانتقامية لممارستهم أنشطتهم وحقوقهم وتعاونهم مع الأمم المتحدة وآلياتها".
وتطرق التقرير في الدورة الرابعة والثلاثين لمجلس حقوق الإنسان في الأمم المتحدة إلى "الاضطهاد الممنهج وقمع الشيعة في البحرين"، بما في ذلك، حل جمعية الوفاق الوطني الإسلامية التي وصفها بـ"الجمعية الإسلامية الوطنية"، وكذلك إغلاق المنظمات الدينية، إضافة للقيود المفروضة على ممارسة الخمس وصلاة الجمعة والتجمع السلمي، ومضايقة رجال الدين الشيعة، وسحب جنسية آية الله الشيخ عيسى قاسم وغيره من الشيعة.
وذكر التقرير أن المقرر الخاص وخبراء مستقلين آخرين من الأمم المتحدة، أعربوا عن قلقهم إزاء "موجة مكثفة من عمليات الاعتقال والاحتجاز والاستدعاء والاستجواب وتوجيه تهم جنائية ضد العديد من رجال الدين الشيعة والمنشدين والمدافعين عن حقوق الإنسان والمعارضين السلميين" ما له تأثير سلبي على حماية حقوق الإنسان الأساسية في البحرين.
وقال إن هناك "مجموعة واسعة" من التهم الموجهة ضد الشيعة، بما في ذلك "تجمع غير قانوني، والتحريض على كراهية النظام، وغسيل الأموال، والأعمال الإرهابية"، فيما يتعلق بتجمعاتهم السلمية والتجمعات الدينية والتعبير السلمي عن معتقداتهم ووجهات النظر والآراء المعارضة، التي وصفها الخبراء بأنها "اتهامات لا أساس لها من الصحة، ويتم استخدامها للتغطية على الاستهداف للشيعة في البلاد".
وذكر المقرر الخاص أن "هذه التهم لا ينبغي أن تستخدم كذريعة لتقييد حرية التعبير وحرية تكوين الجمعيات والتجمع السلمي وحرية الدين أو المعتقد"، مشيراً إلى عدد من الانتهاكات والرسائل الموجهة إلى حكومة البحرين والردود عليها.
ولفت المقرر انتباه مجلس حقوق الإنسان إلى قرار 24/24 الذي يدعو الدول إلى ضمان الحماية الكافية من الترهيب أو الانتقام للتعاون مع الأمم المتحدة، وآليات وممثليها في مجال حقوق الإنسان؛ وقرار مجلس حقوق الإنسان 22/6، الذي ينص على الحق في "الوصول دون عائق إلى الهيئات الدولية والتواصل معها، لاسيما الأمم المتحدة وممثليها وآلياتها في مجال حقوق الإنسان، بما في ذلك مجلس حقوق الإنسان، والإجراءات الخاصة بها، والاستعراض الدوري الشامل وهيئات المعاهدات، وكذلك آليات حقوق الإنسان الإقليمية".
ومن بين جملة الانتهاكات "الاعتقال التعسفي والاحتجاز والرسوم والنيابة العامة، وفي بعض الحالات التعذيب وسوء المعاملة، بمن فيهم المدافعون عن حقوق الإنسان، لممارسة حقهم في حرية التعبير".
إضافة إلى "اعتقال واحتجاز المدافعة عن حقوق الإنسان زينب الخواجة، جنبا إلى جنب مع ابنها البالغ من العمر 15 شهرا، والاعتقال التعسفي والاحتجاز والتهم الموجهة إلى نبيل رجب، فضلا عن مداهمة منزله ومصادرة لمعداته الإلكترونية الشخصية".
وأيضاً تطرق إلى "التدابير المتخذة ضد جمعية الوفاق الوطني الإسلامية، بما في ذلك حلها وحجب من موقعها على شبكة الانترنت".
وأشار التقرير إلى "فرض حظر على سفر المدافعين عن حقوق الإنسان، من بينهم حسين رضي، أحمد رضي، ابتسام الصائغ، إبراهيم الدمستاني، عبد النبي العكري، محمد التاجر إيناس عون، نضال السلمان، انتقاماً منهم لتعاونهم مع الأمم المتحدة ومجلس حقوق الإنسان".
وأعرب عن قلقه من أن "الغالبية العظمى" يصنف حظر السفر عليهم "ضمن الأعمال الانتقامية" لممارستهم حقوق المدافعين عن حقوق الإنسان، وحرية التعبير وحرية تكوين الجمعيات فيما يتعلق بالعمل في مجال حقوق الإنسان، بما في ذلك في السعي للتعاون مع الأمم المتحدة وآلياتها.
اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 3125
يورو 1408.45
الجنيه المصري 66.49
تومان ايراني 0.03
دينار اردني 1666.67
دينار كويتي 4000
ليرة لبنانية 0.79
ريال عماني 3125
ريال قطري 326.8
ريال سعودي 317.46
ليرة سورية 2.31
دولار امريكي 1190.48
ريال يمني 4.76
التعليقات
شامل : اعتقد ان العملية السياسيه بالعراق تحتضر ولن تتم هذه الاربع سنوات لغة الحوار بين السياسيين وعمليات شراء ...
الموضوع :
الخزعلي يغرد: لا تستعجلوا ولا تفرحوا فان من يضحك اخيرا يضحك كثيرا
زينب : مرحبا اني طالبه سادس العام اجلت والسنه ماعجبني معدلي وردت اعيد بس كالولي الا مسائي زين ايحق ...
الموضوع :
التربية : يحق للطالب الراسب سنتين في المدارس النهارية ان يبقى سنة ثالثة فيها
أبو محمد : السلام عليك يا أبا الفضل العباس السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أريد الستر وحسن العاقبة وقضاء حوائج ...
الموضوع :
قصة جبل عباس علي في ألبانيا..!
سيف علي ساجت : هل الموظف الحكومي في الجيش العراقي مشمول بنوع من السلف لديكم ...
الموضوع :
المصرف العقاري في النجف الاشرف يباشر بتسليف المواطنين
عرفان اركان : الحمد لله والشكر العراق يتمتع بسيادة كاملة على ارضه ومياهه واجوائه والف مبروك انتصرنه كبرت الفرحة وكبرنه ...
الموضوع :
القوات الامريكية تطوق المنطقة الخضراء واجراءات امنية مشددة
ابو حسنين : نعم كل مافي هذا المقال مطابق للحقيقه تماما لاكن مبتور الاتهام لم يذكر فساد الخطباء الذين يعتلون ...
الموضوع :
أقتلوا الشعب فهو الملام..!
مواطن : بسم الله الرحمن الرحيم مدير هيئة النزاها ماتخلصونه من المحامي فراس زامل يتعامل وي فاضل راشد الي ...
الموضوع :
هيئة النزاهة تضع الخط الساخن للكشف عن حالات الفساد الاداري والمالي وشكاوى المواطنين
بغداد : بت اتحسر على تلك الايام التي كان قلمكم يسطر لنا اوجاع الماضي لرسم خارطة المستقبل قلمكم الان ...
الموضوع :
نصيحة ناصح حر
مع محور المقاومة : تعسا للفاسدين والعملاء ...
الموضوع :
عاجل - معلومات مهمة وخطيرة عن تزوير الانتخابات
Bahia : نشكر اقلامكم الصريحة والمشخصة لمرض استفحل وطال امده نسال الله سبحانه ان يصلح بكم وبايديكم دمتم انوارا ...
الموضوع :
نتوسل لرفض استقالة ابليس..!
فيسبوك