معكم يا أهلنا في البحرين والجزيرة العربية

قوات النظام تقمع المتظاهرين الزاحفين نحو "ميدان الشهداء" في البحرين

533 2017-02-18

 قمعت القوات الخليفية المتظاهرين الذين توفدوا زحفا نحو ميدان الشهداء يوم الجمعة، ١٧ فبراير، استجابة لدعوات أطلقتها القوى الثورية في البحرين تحت شعار “على الوعد” إحياء لذكرى ثورة ١٤ فبراير.
وقد تقاطر المواطنون في المناطق والبلدات المحيطة بالميدان، وتظاهروا انطلاقا من بلدات الديه، جدحفص والسنابس (مثلث الصمود) متجهين نحو الميدان الذي شهدت الشوارع المؤدية إليه انتشارا عسكريا واسعا، إلا أن المتظاهرين انطلقوا نحو الميدان من عدة محاور رافعين شعارات الوفاء للشهداء وهتافات إسقاط النظام الخليفي، ومن الشعارات التي رفعها الزاحفون: “ارحل يا حمد.. أيامك عدد”.
وأطلقت القوات الغازات السامة وسلاح الشوزن لإعاقة تقدّم المتظاهرين نحو الميدان، واندلعت اشتباكات بين المتظاهرين والقوات التي عمدت إلى استعمال المدرعات لملاحقة المحتجين ومحاولة دهسهم. وقام المحتجون بغلق الشارع العام الواصل بالميدان بالإطارات المشتعلة والحواجز لصدّ المدرعات الخليفية، فيما رُصد اعتقال عدد من المواطنين في بلدة السنابس.
وشوهدت مختلف فئات المجتمع وشرائحه وهم يشاركون في تظاهرات الزحف، في حين تقدم الصوف عوائل الشهداء ونشطاء حقوقيون، كما رصد الكاميرات مشاركة مواطنين من ذوي الاحتياجات الخاصة والمقعدين. وسجلت المرأة البحرانية حضورها المتميز في التظاهرات، ولاسيما أمهات الشهداء اللواتي رفعن رايات النصر وارتدين أعلام القوى الثورية.
واحتضنت مناطق البلاد يوم الجمعة تظاهرات متواصلة، ومنها تظاهرة في بلدة الدراز المحاصرة، حيث خرج المواطنون من محيط جامع الإمام الصادق بعد منع إقامة صلاة الجمعة للأسبوع الحادي والثلاثين على التوالي. كما خرجت تظاهرة في بلدة نويدرات تحت شعار “حرية أو شهادة” بادرت القوات الخليفية إلى قمعها بالغازات السامة، وأغلق محتجون في بلدة سند الشارع الرئيسى بالحواجز والإطارات المشتعلة.
وقد شهدت مناطق البلاد خلال الأيام الماضية تظاهرات حاشدة بهذه المناسبة، كما اشتعل الشوارع والميادين بالمواطنين الذين أبّنوا شهداء “المقاومة الحسينية” الثلاثة الذين قُتلوا قبل نحو أسبوع، وهي التظاهرات التي تقاطعت مع فعاليات العصيان المدني وتظاهرات الاحتفال بمرور ست أعوام على انطلاق الثورة، والتي شكلت “ملحمة صمود جديدة” بحسب ما عبّرت القوى الثورية في رسالة التحية التي وجّهتها إلى البحرانيين، وأكدت فيها “النجاح الكبير” في إحياء الذكرى ما أثبت “للعالم أجمع أن الطاغية حمد لا يمتلك أي شرعية، وأن هذا الكيان الخليفي المجرم لا يمكنه عبر الوحشية والقمع إنهاء ثورة الشعب وتطلعاته”، حيث استعملت القوات الخليفية أسلحة القمع المختلفة وبكثافة، بما فيها الرصاص الإنشطاري، وسُجّلت العديد من الإصابات في صفوف المتظاهرين.
وقد أشاد أمين عام حزب الله، السيد حسن نصر الله، بصمود البحرانيين واستمرارهم في الثورة رغم القمع والقتل الخليفي المدعوم من نظام آل سعود. 
وأوضح السيد نصر الله في خطاب أمس الخميس، بأن إقدام الحاكم الخليفي حمد عيسى على تنفيذ جريمة الإعدام وقتل الشبان وسط البحر؛ جاء بأمر من النظام السعودي، وقال إن ذلك يعبّر عن غطرسة حمد وارتهانه لآل سعود، ودعاه إلى الإمعان في مواقف عوائل الشهداء، وخاصة الأمهات، اللواتي اقتيدن بالسيدة زينب بعد مذبحة كربلاء ورددن عبارتها الشهيرة: “ما رأيتُ إلا جميلا”.
وقال السيد نصر الله بأن مشهد الدفاع الشعبي عن آية الله الشيخ عيسى قاسم “ليس له مثيل”، مع مرور أكثر من ٦ أشهر على حصار بلدة الدراز، واستمرار الاعتصام حول منزل الشيخ قاسم، منددا بالصمت الدولي عما يجرى في البحرين من انتهاكات واسعة.
....................

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 3125
يورو 1408.45
الجنيه المصري 66.31
تومان ايراني 0.03
دينار اردني 1666.67
دينار كويتي 4000
ليرة لبنانية 0.79
ريال عماني 3125
ريال قطري 325.73
ريال سعودي 316.46
ليرة سورية 2.31
دولار امريكي 1190.48
ريال يمني 4.74
التعليقات
شامل : اعتقد ان العملية السياسيه بالعراق تحتضر ولن تتم هذه الاربع سنوات لغة الحوار بين السياسيين وعمليات شراء ...
الموضوع :
الخزعلي يغرد: لا تستعجلوا ولا تفرحوا فان من يضحك اخيرا يضحك كثيرا
زينب : مرحبا اني طالبه سادس العام اجلت والسنه ماعجبني معدلي وردت اعيد بس كالولي الا مسائي زين ايحق ...
الموضوع :
التربية : يحق للطالب الراسب سنتين في المدارس النهارية ان يبقى سنة ثالثة فيها
أبو محمد : السلام عليك يا أبا الفضل العباس السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أريد الستر وحسن العاقبة وقضاء حوائج ...
الموضوع :
قصة جبل عباس علي في ألبانيا..!
سيف علي ساجت : هل الموظف الحكومي في الجيش العراقي مشمول بنوع من السلف لديكم ...
الموضوع :
المصرف العقاري في النجف الاشرف يباشر بتسليف المواطنين
عرفان اركان : الحمد لله والشكر العراق يتمتع بسيادة كاملة على ارضه ومياهه واجوائه والف مبروك انتصرنه كبرت الفرحة وكبرنه ...
الموضوع :
القوات الامريكية تطوق المنطقة الخضراء واجراءات امنية مشددة
ابو حسنين : نعم كل مافي هذا المقال مطابق للحقيقه تماما لاكن مبتور الاتهام لم يذكر فساد الخطباء الذين يعتلون ...
الموضوع :
أقتلوا الشعب فهو الملام..!
مواطن : بسم الله الرحمن الرحيم مدير هيئة النزاها ماتخلصونه من المحامي فراس زامل يتعامل وي فاضل راشد الي ...
الموضوع :
هيئة النزاهة تضع الخط الساخن للكشف عن حالات الفساد الاداري والمالي وشكاوى المواطنين
بغداد : بت اتحسر على تلك الايام التي كان قلمكم يسطر لنا اوجاع الماضي لرسم خارطة المستقبل قلمكم الان ...
الموضوع :
نصيحة ناصح حر
مع محور المقاومة : تعسا للفاسدين والعملاء ...
الموضوع :
عاجل - معلومات مهمة وخطيرة عن تزوير الانتخابات
Bahia : نشكر اقلامكم الصريحة والمشخصة لمرض استفحل وطال امده نسال الله سبحانه ان يصلح بكم وبايديكم دمتم انوارا ...
الموضوع :
نتوسل لرفض استقالة ابليس..!
فيسبوك