معكم يا أهلنا في البحرين والجزيرة العربية

قوات النظام تقمع المتظاهرين الزاحفين نحو "ميدان الشهداء" في البحرين

577 2017-02-18

 قمعت القوات الخليفية المتظاهرين الذين توفدوا زحفا نحو ميدان الشهداء يوم الجمعة، ١٧ فبراير، استجابة لدعوات أطلقتها القوى الثورية في البحرين تحت شعار “على الوعد” إحياء لذكرى ثورة ١٤ فبراير.
وقد تقاطر المواطنون في المناطق والبلدات المحيطة بالميدان، وتظاهروا انطلاقا من بلدات الديه، جدحفص والسنابس (مثلث الصمود) متجهين نحو الميدان الذي شهدت الشوارع المؤدية إليه انتشارا عسكريا واسعا، إلا أن المتظاهرين انطلقوا نحو الميدان من عدة محاور رافعين شعارات الوفاء للشهداء وهتافات إسقاط النظام الخليفي، ومن الشعارات التي رفعها الزاحفون: “ارحل يا حمد.. أيامك عدد”.
وأطلقت القوات الغازات السامة وسلاح الشوزن لإعاقة تقدّم المتظاهرين نحو الميدان، واندلعت اشتباكات بين المتظاهرين والقوات التي عمدت إلى استعمال المدرعات لملاحقة المحتجين ومحاولة دهسهم. وقام المحتجون بغلق الشارع العام الواصل بالميدان بالإطارات المشتعلة والحواجز لصدّ المدرعات الخليفية، فيما رُصد اعتقال عدد من المواطنين في بلدة السنابس.
وشوهدت مختلف فئات المجتمع وشرائحه وهم يشاركون في تظاهرات الزحف، في حين تقدم الصوف عوائل الشهداء ونشطاء حقوقيون، كما رصد الكاميرات مشاركة مواطنين من ذوي الاحتياجات الخاصة والمقعدين. وسجلت المرأة البحرانية حضورها المتميز في التظاهرات، ولاسيما أمهات الشهداء اللواتي رفعن رايات النصر وارتدين أعلام القوى الثورية.
واحتضنت مناطق البلاد يوم الجمعة تظاهرات متواصلة، ومنها تظاهرة في بلدة الدراز المحاصرة، حيث خرج المواطنون من محيط جامع الإمام الصادق بعد منع إقامة صلاة الجمعة للأسبوع الحادي والثلاثين على التوالي. كما خرجت تظاهرة في بلدة نويدرات تحت شعار “حرية أو شهادة” بادرت القوات الخليفية إلى قمعها بالغازات السامة، وأغلق محتجون في بلدة سند الشارع الرئيسى بالحواجز والإطارات المشتعلة.
وقد شهدت مناطق البلاد خلال الأيام الماضية تظاهرات حاشدة بهذه المناسبة، كما اشتعل الشوارع والميادين بالمواطنين الذين أبّنوا شهداء “المقاومة الحسينية” الثلاثة الذين قُتلوا قبل نحو أسبوع، وهي التظاهرات التي تقاطعت مع فعاليات العصيان المدني وتظاهرات الاحتفال بمرور ست أعوام على انطلاق الثورة، والتي شكلت “ملحمة صمود جديدة” بحسب ما عبّرت القوى الثورية في رسالة التحية التي وجّهتها إلى البحرانيين، وأكدت فيها “النجاح الكبير” في إحياء الذكرى ما أثبت “للعالم أجمع أن الطاغية حمد لا يمتلك أي شرعية، وأن هذا الكيان الخليفي المجرم لا يمكنه عبر الوحشية والقمع إنهاء ثورة الشعب وتطلعاته”، حيث استعملت القوات الخليفية أسلحة القمع المختلفة وبكثافة، بما فيها الرصاص الإنشطاري، وسُجّلت العديد من الإصابات في صفوف المتظاهرين.
وقد أشاد أمين عام حزب الله، السيد حسن نصر الله، بصمود البحرانيين واستمرارهم في الثورة رغم القمع والقتل الخليفي المدعوم من نظام آل سعود. 
وأوضح السيد نصر الله في خطاب أمس الخميس، بأن إقدام الحاكم الخليفي حمد عيسى على تنفيذ جريمة الإعدام وقتل الشبان وسط البحر؛ جاء بأمر من النظام السعودي، وقال إن ذلك يعبّر عن غطرسة حمد وارتهانه لآل سعود، ودعاه إلى الإمعان في مواقف عوائل الشهداء، وخاصة الأمهات، اللواتي اقتيدن بالسيدة زينب بعد مذبحة كربلاء ورددن عبارتها الشهيرة: “ما رأيتُ إلا جميلا”.
وقال السيد نصر الله بأن مشهد الدفاع الشعبي عن آية الله الشيخ عيسى قاسم “ليس له مثيل”، مع مرور أكثر من ٦ أشهر على حصار بلدة الدراز، واستمرار الاعتصام حول منزل الشيخ قاسم، منددا بالصمت الدولي عما يجرى في البحرين من انتهاكات واسعة.
....................

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 3125
يورو 1351.35
الجنيه المصري 66.49
تومان ايراني 0.03
دينار اردني 1666.67
دينار كويتي 3846.15
ليرة لبنانية 0.79
ريال عماني 3125
ريال قطري 326.8
ريال سعودي 317.46
ليرة سورية 2.31
دولار امريكي 1190.48
ريال يمني 4.76
التعليقات
أبوجعفر : السلام على الحسين وعلى اولاد الحسين وعلى اصحاب الحسين.. ...
الموضوع :
قصة وهب النصراني وكيف انظم للأمام الحسين عليه السلام
بومحمد : لا فض فوك ليس كل من ينتسب الى ال البيت معصوم عن المعصية هناك ابن نوح وهناك ...
الموضوع :
ظاهرة مثيرة للجدل اسمها السيد اياد جمال الدين
حسام العرداوي : السلام عليكم ورحمة ألله وبركاته السيد رئيس الوزراء المحترم. نحن من محافظة كربلاء قضاء الهنديه نشكو اليكم ...
الموضوع :
دائرة شؤون المواطنين في الأمانة العامة لمجلس الوزراء تستقبل شكاوى المواطنين عبر موقعها الإلكتروني
ابو حسنين : اذا صح الخبر نعتبر السيد عبد المهدي اهل للمسؤليه والرجل المناسب لهذه المرحله لننتضر نتمنى ان يكون ...
الموضوع :
عبد المهدي يرفض تولي هوشيار زيباري وزارة سيادية
حمود صالح : اداوم في حشد وزاره الدفاع تبعا لقياده فرقه الرابعه عشر ونطلب من وزاره الدفاع العراقيه بصرف الرواتب ...
الموضوع :
جدول رواتب قوى الامن الداخلي الجديد الذي سيتم اقراره هذا الاسبوع
امل حس : السلام عليكم اني مواطنة كنت موظفة في وزارةالمالية سنة1994.تعرضت للاضطهاد السياسي لكوني احمل الجنسية التبعية اﻻيرانية وجدتي ...
الموضوع :
دائرة شؤون المواطنين في الأمانة العامة لمجلس الوزراء تستقبل شكاوى المواطنين عبر موقعها الإلكتروني
ساجد جميل كاظم : ساجد جميل كاضم خريح.ادارة واقتصاد قسم.ماليه ومصرفيه جامعة.القادسيه ...
الموضوع :
المالية تطلق استمارة التعيين على موقعها الالكتروني
بغداد : واحدة من امنياتي تحققت بقراءة هذا الخبر لاول مرة نشهد الية عمل علمية تواكب التطور ونسأل الله ...
الموضوع :
عبد المهدي يعلن خلاصة النتائج النهائية للترشيح على منصب وزير الكترونيا
مخلدنورالدين ابراهيم : سلام عليكم الى رىيس هيىه النزاهه وكاله الاستاذعزت /اني المواطن مخلدنورالدين ابراهيم اخوالشهيدمامون نورالدين ابراهيم واخوالمرحومه ودادنورالدين ...
الموضوع :
هيئة النزاهة تضع الخط الساخن للكشف عن حالات الفساد الاداري والمالي وشكاوى المواطنين
أماني : مرحبأ... اني المواطنه اماني ولادتي العراق - بصره ذهبت مع زوجي الى برطانيا وأنجبت اصفالأ في برطانيا ...
الموضوع :
إطلاق موقع السفارة البريطانية في العراق – باللغة العربية
فيسبوك