معكم يا أهلنا في البحرين والجزيرة العربية

مشروع قرار في مجلس الشيوخ الأمريكي لإعادة فرض حظر على مبيعات الأسلحة الى البحرين

806 18:51:47 2015-08-09

رحّبت منظمة أمريكيون من أجل الديمقراطية وحقوق الإنسان في البحرين (ADHRB) بمشروع قرار مقدَّم في مجلس الشيوخ الأمريكي حول إعادة فرض الحظر على صادرات الأسلحة الى البحرين.

رحّبت منظمة أمريكيون من أجل الديمقراطية وحقوق الإنسان في البحرين (ADHRB) يوم الجمعه (7 أغسطس 2015) بمشروع قرار مقدَّم في مجلس الشيوخ الأمريكي حول إعادة فرض الحظر على صادرات الأسلحة الى البحرين.

ومن شأن القرار أن يعيد الحظر على بعض مبيعات الأسلحة الأمريكية إلى البحرين حتى “تنفيذ البحرين جميع التوصيات 26 للجنة المستقلة لتقصي الحقائق”.

وقالت المنظمة في بيان صادر عنها اليوم إنها “تدعم بقوة جهود راعيي مشروع القانون، وهما كلٌّ من عضوي مجلس الشيوخ رون وايدن (الحزب الديمقراطي) وماركو روبيو (الحزب الجمهوري)”.

وأوضحت المنظمة أن القرار المقترح “ينقض قرار إدارة أوباما في شهر يونيو الماضي حول إعادة بيع الأسلحة الى قوة دفاع البحرين والحرس الوطني”.

وأضافت “أنه على الرغم من إعلان وزارة الخارجية على العكس من ذلك، فإن القرار يسلط الضوء على الحاجة إلى إعادة حظر تصدير الأسلحة لضمان أن الأسلحة التي تبيعها الولايات المتحدة لا تمكن من انتهاك المزيد من حقوق الإنسان في المملكة الخليجية”.

ووفقا لمشروع القرار؛ فإن الولايات المتحدة ستحظر بيع أو نقل قنابل الغاز المسيل للدموع والأسلحة الصغيرة والذخائر وعربات همفي، أو أي من المواد التي يمكن استخدامها للسيطرة على الحشود وذكرت المنظمة أن البحرين “تواصل الاستفادة من هذه الأنواع من الأسلحة لقمع الأصوات المعارضة، والتفريق بعنف الاحتجاجات السلمية، وارتكاب أعمال العقاب الجماعي والقتل خارج نطاق القضاء”.

ووفقا لهذا التشريع المقترح؛ فإن رفع حظر الأسلحة المفروض على هذه الأسلحة “منوط بشهادة من وزير الخارجية الأمريكية بأن حكومة البحرين نفذت بالكامل جميع توصيات اللجنة المستقلة لتقصي الحقائق” .

وكان تقرير وزارة الخارجية عام 2013، ذكر أن البحرين نفّذت خمسة فقط توصيات لجنة تقصي الحقائق، في حين وجدت وزارة الخارجية الامريكية في تقريرها عام 2014 حول حقوق الإنسان في البحرين أن “الحكومة فشلت في معالجة العديد من الموضوعات التي ذكرتها لجنة تقصي الحقائق، بما في ذلك المسائل المتعلقة بالتعذيب وتجريم حرية التعبير”.

وقال حسين عبدالله المدير التنفيذي لمنظمة “أمريكيون” (ADHRB) “لقد أرسل مجلس الشيوخ رسالة واضحة لإدارة أوباما أنها لن تسمح باستخدام الأسلحة والمعدات العسكرية لارتكاب انتهاكات أخرى لحقوق الإنسان في البحرين”، وأضاف “إذا كانت البحرين تريد التمتع بالتجارة غير المقيدة مع الولايات المتحدة، فيجب عليها أن تضع حدا لانتهاكات حقوق الإنسان والإفراج عن جميع سجناء الرأي المحتجزين حاليا في سجونها”.

وكانت الولايات المتحدة فرضت حظرا في وقت سابق على بيع الأسلحة إلى البحرين بعد قمع الحكومة العنيف للاحتجاجات المؤيدة للديمقراطية في فبراير ومارس 2011، حيث طالبت أغلبية السكان سلميا باحترام حقوق الإنسان والإصلاح السياسي الجاد.

لكن إدارة أوباما رفعت الحظر نهاية شهر يونيو الماضي تحت ذريعة أن البحرين “حققت تقدما ملموسا في مجال حقوق الإنسان والمصالحة”، على الرغم من وثائق واسعة النطاق من منظمات غير حكومية دولية وخبراء الأمم المتحدة التي تفيد خلاف ذلك.

وكانت وزارة الخارجية استشهدت على ذلك بالإفراج عن إبراهيم شريف – وهو أحد السجناء السياسيين البارزين المعروفين ضمن مجموعة “البحرين 13″ – باعتباره مثالا رئيسيا على هذا التقدم “ذي المغزى”.

إلا أن السلطات وبعد مرور 19 يوما من الإفراج عنه عادت لاعتقاله بعد أن دعا سلميا إلى الإصلاح، وهو يواجه الآن تهما تصل عقوبتها إلى السجن لمدة 15 عاما.

وأضاف حسين عبدالله إن “قرار مجلس الشيوخ يقرّ بأن البحرين لم تنفذ إصلاحات ذات مغزى”، وتابع “نحن نؤيد بشدة هذا التشريع الجديد لإعادة الحظر حتى تنفذ البحرين توصيات لجنة تقصي الحقائق، ونحث بقية أعضاء مجلس الشيوخ على دعم هذا الإجراء من خلال التوقيع على المشروع”.

....................

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 3846.15
يورو 1785.71
الجنيه المصري 93.02
تومان ايراني 0.03
دينار اردني 2040.82
دينار كويتي 4761.9
ليرة لبنانية 0.96
ريال عماني 3846.15
ريال قطري 401.61
ريال سعودي 389.11
ليرة سورية 2.85
دولار امريكي 1470.59
ريال يمني 5.84
التعليقات
فيصل الخليفي المحامي : دائما متألق اخي نزار ..تحية من صنعاء الصمود . ...
الموضوع :
الغاضبون لاحراق قناة دجلة..؟
سعدالدين كبك : ملاحظه حسب المعلومات الجديده من وزاره الخارجيه السيد وزير الخارجيه هو الذي رشح بنفسه وحده سبعين سفيرا ...
الموضوع :
بالوثائق.. توجيه برلماني بحضور وزير الخارجية الى المجلس في الجلسات المقبلة
مازن عبد الغني محمد مهدي : السلام عليكم اللهيبارك بيك ويرحم والديك وينصرك بح سيدنا و حبيبنا نبيى الرحمة ابو القاسم محمد واله ...
الموضوع :
هيئة الحشد الشعبي تبارك للقائد ’المجاهد أبو فدك’ ادراجه على لائحة العقوبات الأميركية
زيد مغير : مصطفى مشتت الغريباوي بدون أي استحياء منح منصب وزير الدفاع لشخص بعثي نتن له اخوين داعشيين ومنصب ...
الموضوع :
عضو بالامن النيابية يرد على مستشار الكاظمي بشأن سليماني ويطالب باقالته فورا
مازن عبد الغني محمد مهدي : نسال الله عز وجل ان يحفظ السيد حسن نصر الله و يحفظ الشعب اللبناني الشقيق ويحفظ الشعب ...
الموضوع :
سماحة السيد حسن نصر الله: لا يمكن للعراقيين أن يساووا بين من أرسل إليهم الانتحاريين ومن ساعدهم
مازن عبد الغني محمد مهدي : اللهم صلي على محمد وال محمد وعجل فرجهم الشريف ونسالك يالله يا عظيم يا ذو الفضل العظيم ...
الموضوع :
40 مطلوباً من 6 دول متورطون باغتيال سليماني والمهندس
سليم الياسري : كان مثالا للمجاهد الحقيقي. متواضع الى درجة كبيرة فلم يهتم بالمظاهر لم يترك خلفه الا ملابسه التي ...
الموضوع :
بطل من اهوار العراق
Jack chakee : اويلي شكد مظلوم الرجال العراقي ويموت على جهاله مو واحدكم يرشي القاضي علمود لا ينطيها نفقة لو ...
الموضوع :
النظر في قانون الاحوال المدنية وكثرة الطلاق في العراق
البزوني : القتل لنا عادة وكرامتنا من الله الشهادة سوف تبقى دماء الشهداء السعداء الحاج قاسم سليماني وابو مهدي ...
الموضوع :
أول تعليق أميركي على إمكانية محاكمة ترامب بجريمة المطار الغادرة الجبانة
مازن عبد الغني محمد مهدي : اللهم صلي على محمد واله الاطهار والعن الدئم على الظالم البعثي الجديد محمد إبن سلمان لا تستغرب ...
الموضوع :
رسالة إلى خليفة الحجاج بن يوسف الثقفي؟
فيسبوك