معكم يا أهلنا في البحرين والجزيرة العربية

مشروع قرار في مجلس الشيوخ الأمريكي لإعادة فرض حظر على مبيعات الأسلحة الى البحرين

1501 18:51:47 2015-08-09

رحّبت منظمة أمريكيون من أجل الديمقراطية وحقوق الإنسان في البحرين (ADHRB) بمشروع قرار مقدَّم في مجلس الشيوخ الأمريكي حول إعادة فرض الحظر على صادرات الأسلحة الى البحرين.

رحّبت منظمة أمريكيون من أجل الديمقراطية وحقوق الإنسان في البحرين (ADHRB) يوم الجمعه (7 أغسطس 2015) بمشروع قرار مقدَّم في مجلس الشيوخ الأمريكي حول إعادة فرض الحظر على صادرات الأسلحة الى البحرين.

ومن شأن القرار أن يعيد الحظر على بعض مبيعات الأسلحة الأمريكية إلى البحرين حتى “تنفيذ البحرين جميع التوصيات 26 للجنة المستقلة لتقصي الحقائق”.

وقالت المنظمة في بيان صادر عنها اليوم إنها “تدعم بقوة جهود راعيي مشروع القانون، وهما كلٌّ من عضوي مجلس الشيوخ رون وايدن (الحزب الديمقراطي) وماركو روبيو (الحزب الجمهوري)”.

وأوضحت المنظمة أن القرار المقترح “ينقض قرار إدارة أوباما في شهر يونيو الماضي حول إعادة بيع الأسلحة الى قوة دفاع البحرين والحرس الوطني”.

وأضافت “أنه على الرغم من إعلان وزارة الخارجية على العكس من ذلك، فإن القرار يسلط الضوء على الحاجة إلى إعادة حظر تصدير الأسلحة لضمان أن الأسلحة التي تبيعها الولايات المتحدة لا تمكن من انتهاك المزيد من حقوق الإنسان في المملكة الخليجية”.

ووفقا لمشروع القرار؛ فإن الولايات المتحدة ستحظر بيع أو نقل قنابل الغاز المسيل للدموع والأسلحة الصغيرة والذخائر وعربات همفي، أو أي من المواد التي يمكن استخدامها للسيطرة على الحشود وذكرت المنظمة أن البحرين “تواصل الاستفادة من هذه الأنواع من الأسلحة لقمع الأصوات المعارضة، والتفريق بعنف الاحتجاجات السلمية، وارتكاب أعمال العقاب الجماعي والقتل خارج نطاق القضاء”.

ووفقا لهذا التشريع المقترح؛ فإن رفع حظر الأسلحة المفروض على هذه الأسلحة “منوط بشهادة من وزير الخارجية الأمريكية بأن حكومة البحرين نفذت بالكامل جميع توصيات اللجنة المستقلة لتقصي الحقائق” .

وكان تقرير وزارة الخارجية عام 2013، ذكر أن البحرين نفّذت خمسة فقط توصيات لجنة تقصي الحقائق، في حين وجدت وزارة الخارجية الامريكية في تقريرها عام 2014 حول حقوق الإنسان في البحرين أن “الحكومة فشلت في معالجة العديد من الموضوعات التي ذكرتها لجنة تقصي الحقائق، بما في ذلك المسائل المتعلقة بالتعذيب وتجريم حرية التعبير”.

وقال حسين عبدالله المدير التنفيذي لمنظمة “أمريكيون” (ADHRB) “لقد أرسل مجلس الشيوخ رسالة واضحة لإدارة أوباما أنها لن تسمح باستخدام الأسلحة والمعدات العسكرية لارتكاب انتهاكات أخرى لحقوق الإنسان في البحرين”، وأضاف “إذا كانت البحرين تريد التمتع بالتجارة غير المقيدة مع الولايات المتحدة، فيجب عليها أن تضع حدا لانتهاكات حقوق الإنسان والإفراج عن جميع سجناء الرأي المحتجزين حاليا في سجونها”.

وكانت الولايات المتحدة فرضت حظرا في وقت سابق على بيع الأسلحة إلى البحرين بعد قمع الحكومة العنيف للاحتجاجات المؤيدة للديمقراطية في فبراير ومارس 2011، حيث طالبت أغلبية السكان سلميا باحترام حقوق الإنسان والإصلاح السياسي الجاد.

لكن إدارة أوباما رفعت الحظر نهاية شهر يونيو الماضي تحت ذريعة أن البحرين “حققت تقدما ملموسا في مجال حقوق الإنسان والمصالحة”، على الرغم من وثائق واسعة النطاق من منظمات غير حكومية دولية وخبراء الأمم المتحدة التي تفيد خلاف ذلك.

وكانت وزارة الخارجية استشهدت على ذلك بالإفراج عن إبراهيم شريف – وهو أحد السجناء السياسيين البارزين المعروفين ضمن مجموعة “البحرين 13″ – باعتباره مثالا رئيسيا على هذا التقدم “ذي المغزى”.

إلا أن السلطات وبعد مرور 19 يوما من الإفراج عنه عادت لاعتقاله بعد أن دعا سلميا إلى الإصلاح، وهو يواجه الآن تهما تصل عقوبتها إلى السجن لمدة 15 عاما.

وأضاف حسين عبدالله إن “قرار مجلس الشيوخ يقرّ بأن البحرين لم تنفذ إصلاحات ذات مغزى”، وتابع “نحن نؤيد بشدة هذا التشريع الجديد لإعادة الحظر حتى تنفذ البحرين توصيات لجنة تقصي الحقائق، ونحث بقية أعضاء مجلس الشيوخ على دعم هذا الإجراء من خلال التوقيع على المشروع”.

....................

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
فيسبوك