معكم يا أهلنا في البحرين والجزيرة العربية

مرصد البحرين لحقوق الإنسان الأزمة في البحرين ليست صراعاً بن السنة والشيعة بل بين الحكومة والشعب

1331 19:16:01 2014-03-06

 

قال مسئول قسم الحريات الدينية بـ"مرصد البحرين لحقوق الإنسان" «الشيخ ميثم السلمان» إن "الأزمة في البحرين ليست صراعاً بين السنة والشيعة ؛ بل هي صراع بين حكومة التعيين التي تجاوز عمرها 43 عاماً، وشعبٍ يطالب بحقوقه المكفولة في العهود والمواثيق الدولية والتي تضمن له حق المشاركة الفعلية في تقرير مصيره".

شارك مسئول قسم الحريات الدينية بـ"مرصد البحرين لحقوق الإنسان" «الشيخ ميثم السلمان» ضمن جولته في عدد من العواصم والمدن الأوروبية في جلسة حوارية بجامع بيرمينغهام المركزي بالمملكة المتحدة حضرها عديد من الشخصيات الدينية ومؤسسات المجتمع المدني والجهات المعنية بالحوار الديني والحريات الدينية.

وقد طالب الشيخ السلمان الجهات الحاضرة بضرورة مساندة المطالب الشرعية العادلة للشعب البحريني، والمتمثلة في تحقيق المواطنة المتساوية والأمن للجميع والعدالة الاجتماعية، والانتقال بالبحرين من الدكتاتورية إلى الدولة الديمقراطية الحديثة؛ مشيرًا إلى أن "الأزمة في البحرين ليست صراعاً بين السنة والشيعة ؛ بل هي صراع بين حكومة التعيين التي تجاوز عمرها 43 عاماً، وشعبٍ يطالب بحقوقه المكفولة في العهود والمواثيق الدولية والتي تضمن له حق المشاركة الفعلية في تقرير مصيره، واختيار حكومته التي تلّبي طموحه السياسي لمواجهة التحديات السياسية والاقتصادية والاجتماعية التي تواجه البحرين".

وحذّر الشيخ السلمان من "الانجرار وراء الاستقطابات الطائفية التي تتخذ المواقف السياسية والاجتماعية بعيداً عن المبادئ الإنسانية والدينية، وتنظر إلى الضحية من منظارٍ طائفي ضيق؛ موضحاً أن الدين والمبادئ والقيم تدعو الإنسان لنصرة المظلوم بصرف النظر عن عرقه أو لونه أو خلفيته الاجتماعية أو طائفته الدينية".

وتطرّق مسئول قسم الحريات الدينية بمرصد البحرين لحقوق الإنسان كذلك إلى أهمية "الحد والسيطرة على الخطابات التكفيرية المتنامية في العالم"؛ مشيراً إلى أن "النتائج الكارثية من انتشار لغة القتل والفتك والقمع على وقع الهوية الطائفية تهدد أمن الأوطان وتجعل الأرواح والدماء والأعراض رخيصة".

وأوضح الشيخ السلمان أن "من أهم ما يميز الحراك المطلبي في البحرين هو التزامه بالسلمية التامة واعتماده استراتيجية اللا عنف للوصول إلى أهدافه الديمقراطية المنشودة؛ فالشعب البحريني يمتلك إصراراً منقطع النظير على تحقيق مطالبه الديمقراطية ولكنه في الوقت ذاته لم ينجر إلى ردات فعلٍ عنيفة رغم استمرار السلطة في منهجية البطش والقمع واستخدامها للغة السلاح في الرد على المطالب الديمقراطية المتحضرة للشعب".

ختاماً دعا الشيخ السلمان ممثلي المؤسسات الدينية والمجتمع المدني في المملكة المتحدة لممارسة دورهم المسؤول في التواصل مع صناع السياسة الخارجية البريطانية؛ وذلك من أجل المساهمة في صناعة الموقف الخارجي البريطاني الذي يحترم المطالب الديمقراطية للشعوب المضطهدة ويساندها لنيل الحريات العامة والحقوق الأساسية بما فيها الشعب البحريني المظلوم.

...............

15/5/140306 تحرير علي عبد سلمان

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 3846.15
يورو 1785.71
الجنيه المصري 92.85
تومان ايراني 0.03
دينار اردني 2040.82
دينار كويتي 4761.9
ليرة لبنانية 0.96
ريال عماني 3846.15
ريال قطري 400
ريال سعودي 389.11
ليرة سورية 2.84
دولار امريكي 1449.28
ريال يمني 5.82
التعليقات
لفيف عن مدينة الموصل : السلام عليكم ورحمة ألله وبركاته :- 📍م / مناشدة انسانية لايجاد موقع بديل لمركز شرطة دوميز زمار ...
الموضوع :
دائرة شؤون المواطنين في الأمانة العامة لمجلس الوزراء تستقبل شكاوى المواطنين عبر موقعها الإلكتروني
مواطنة : احسنتم كثيرا ً رحم الله الشيخ الوائلي طريقة الحياة العصرية الان وغلاف الغفلة الذي يختنق فيه الاغلبية ...
الموضوع :
لماذا لا زلنا الى اليوم نستمع لمحاضرات الشيخ الوائلي (قدس)؟!
مواطنة : قصص ذرية الامام موسى ابن جعفر تفوح بالاسى والمظالم ز لعن الله الظالمين من الاولين والاخرين ...
الموضوع :
قصة السيد ابراهيم المجاب … ” إقرأوها “
مواطن : الواقع العراقی یحکی حال اخر للمعلم بکسر المیم ! ...
الموضوع :
كاد المعلم ان يكون..!
صفاء عباس الغزالي : بسم الله الرحمن الرحيم اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم ياكريم وكيف لا وهوه زوج ...
الموضوع :
الامام علي وتكريمه من قبل الامم المتحدة
مازن عبد الغني محمد مهدي : السلام عليكم سيدنه المحترم,,نسال الله بحق الرسول ابو القاسم محمد واله الاطهار المطهرين المظلومين ان يلعن اعداء ...
الموضوع :
التاريخ الاسود لحزب البعث الكافر/7..انتصار المظلوم
مازن عبد الغني محمد مهدي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته نسال الله العزيز الرووف بحق نبينا نبي الرحمة ابو القاسم محمد واله ...
الموضوع :
اصابة اية الله العظمى الشيخ محمد اسحاق الفياض بفايروس كورونا
مازن عبد الغني محمد مهدي : السلام عليكمورحمة الله وبركاته ,, نسال الله عز وجل بحق نبينا ابو القاسم محمد واله الاطهار المطهرين ...
الموضوع :
أعداء العراق يتوحدون ويتحالفون ويعلنون الحرب على العراق والعراقيين
زيد مغير : السيدة الكريمة سميرة الموسوي مع التحية . فقط ملاحظة من مذكرات العريف الان بدليل من الفرقة ١٠١ ...
الموضوع :
بئست الرسالة ،والمرسلة؛ النفاية رغد القرقوز.
طاهر جاسم حنون كاضم : الله يوفقكم ...
الموضوع :
قصة السيد ابراهيم المجاب … ” إقرأوها “
فيسبوك