معكم يا أهلنا في البحرين والجزيرة العربية

بعد أن حقق أغراضه: أشهر سجين سياسي في البحرين عبد الهادي الخواجة ينهي اضرابه عن الطعام

1726 06:16:00 2012-05-29

المنامة ـ مراسل براثا نيوز

قال محامي الناشط الحقوقي البحريني السجين عبد الهادي الخواجة ان موكله أنهى أكثر من ثلاثة اشهر من الاضراب عن الطعام مساء الاثنين لانه حقق غايته في جذب الانتباه الى قضية النشطاء المسجونين..

وقال انه اعتبارا من مساء الاثنين أنهي الخواجة اضرابه عن الطعام وذكر ان الاضراب عن الطعام حقق بشكل عام النتائج المرجوة منه وهي تسليط الاضواء على قضية المحتجزين في البحرين.

ونقل عن زوجته خديجة الموسوي بعد أن تلقت اتصالا هاتفيا منه مساء الاثنين.أنها قالت ان زوجها أنهى اضرابا عن الطعام استمر أكثر من ثلاثة أشهر يوم الاثنين بعد ما وصفه بنجاحه في اثارة الاهتمام بقضية النشطاء المسجونين.

وكان الخواجة وهو داعية حقوقي يحمل أيضا الجنسية الدنماركية أيضا شخصية بارزة في الانتفاضة وأصبح موضوعا محوريا في الاحتجاجات شبه اليومية ضد الحكومة في الاشهر الاخيرة مع تدهور حالته الصحية.

وصدر حكم بالسجن مدى الحياة على الخواجة بتهم من بينها محاولة قلب نظام الحكم. وامرت محكمة استئناف الشهر الماضي باعادة محاكمته أمام محكمة مدنية. وبدأ إضرابه عن الطعام في التاسع من فبراير شباط.

وتشهد البحرين التي يتخذ الأسطول الخامس الامريكي منها  قاعدة له، اضطرابات منذ اندلعت العام الماضي احتجاجات مطالبة بالديمقراطية بقيادة الأغلبية الشيعية بعد انتفاضتي تونس ومصر.

ويشكو شيعة البحرين منذ أمد طويل من تعرضهم للتهميش في الحياة الاقتصادية والسياسية وهو ما ينكره النظام الخليفي الحاكم. ولم يحدث تقدم فيما يتعلق بالمطلب الرئيسي للمعارضة وهو اقامة برلمان يتمتع بصلاحيات كاملة تتيح له التشريع وتشكيل الحكومة.

ورفض حكام البحرين مطالبة المعارضة بحكومة منتخبة واستمر وقوع احتجاجات واشتباكات مع الشرطة. وتصور السلطات المعارضين على أنهم أذناب لإيران نظرا لأن أغلبهم من الشيعة.

وجاء في بيان نقلته جمعية شباب البحرين لحقوق الإنسان قول الخواجة انه قرر انهاء اضرابه عن الطعام بعد "النجاح" في تسليط الضوء على قضية "المعتقلين في سجون البحرين".

واضاف البيان انه على الرغم من عدم النجاح حتى الان في تحقيق المطلب المباشر لاضرابه عن الطعام وهو الافراج عنه فقد قرر وقف الاضراب ووافق على برنامج طبي للعودة الى تناول الطعام بشكل طبيعي.

وقال الخواجه الذي كان قد اعلن انه سيضرب عن الطعام حتى الموت ما لم يفرج عنه في البيان يوم الاثنين إن السلطات تغذيه قسرا منذ 23 ابريل نيسان.

وكانت السلطات نفت في وقت سابق هذا الاتهام قائلة إنه وافق على تلقي العلاج.

وأدت قضية الخواجة الذي سجن مع 12 رجلا آخر بتهمة قيادة الانتفاضة في العام الماضي إلى تأجيج الوضع في الشارع في الأشهر الاخيرة وخصوصا خلال سباق فورمولا 1 للسيارات في البحرين في ابريل نيسان.

واستمرت الاشتباكات بشكل شبه يومي في الاحياء الشيعية بين الشبان وقوات الامن ونظمت عدة مسيرات للتضامن مع الخواجة.

ودعت الحكومات الغربية والامين العام للامم المتحدة الى حل سريع لقضيته. وقالت جماعات حقوقية عالمية ان الخواجة والرجال الاخرين سجناء رأي يتعين الافراج عنهم.

ومن شأن الافراج عنه أن يمثل تراجعا للحكومة التي فشلت في قمع حركة المطالبة بإصلاحات ديمقراطية التي يقودها الشيعة.

لكن كان من شأن وفاته أن تمثل كارثة للسلطات الحاكمة اذ تجعل منه "شهيدا" وتعبئ الشارع وتهدد بإفساد جهود الحكومة الرامية لاقناع الحلفاء الغربيين بان الاصلاح بالوتيرة التي اختارتها يؤتي ثماره.

ونقل الخواجة يوم الثلاثاء الماضي الى المحكمة على كرسي متحرك لحضور جلسة اعادة محاكمة الرجال الثلاثة عشر المسجونين بسبب احتجاجات العام الماضي.

 

وكانت محكمة عسكرية قد أدانتهم العام الماضي باستخدام العنف في الاحتجاجات لكن محكمة الاستئناف العليا في البحرين قضت الشهر الماضي باعادة محاكمتهم أمام محكمة مدنية.

وقال المحامي محمد الجشي انه لا تزال هناك مخاوف بشأن صحة الخواجة عندما يبدأ تناول الطعام مرة أخرى وسيكون تحت متابعة طبية. واضاف أن من المقرر عقد جلسة جديدة يوم الثلاثاء لكن الخواجة لن يتمكن من حضورها.

وقال الخواجة في بيان جمعية شباب البحرين لحقوق الإنسان إنه أدلى خلال جلسة الأسبوع الماضي بأقواله بشأن سوء معاملته بما في ذلك تعرضه للتعذيب والضرب منذ إلقاء القبض عليه في التاسع من ابريل نيسان العام الماضي.

ويعتقد أن الرجال الذين يحاكمون من بين المئات الذين ورد في تقرير أعدته لجنة دولية لتقصي الحقائق في نوفمبر تشرين الثاني أنهم تعرضوا للتعذيب في الحجز لانتزاع اعترافات منهم في أغلب الحالات.

وفي وقت سابق يوم الاثنين أفرج بكفالة عن المعارض البارز نبيل رجب الذي اتهم بتنظيم احتجاجات غير مشروعة وإهانة السلطات البحرينية

 4/5/529

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك