معكم يا أهلنا في البحرين والجزيرة العربية

اشتباك بين الشرطة ومحتجين بالبحرين اثناء تشييع جنازة والد نائب الامين العام لجمعية الوفاق

2803 10:41:00 2011-11-05

فرقت السلطات البحرينية تجمعا لآلاف المحتجين الذين ساروا نحو وسط العاصمة المنامة الجمعة بعد تشييع والد شخصية رئيسية بالمعارضة قتل على أيدي الشرطة وقال شهود إن المحتجين اشتبكوا مع قوات الأمن ورددوا شعارات مناهضة للحكومة.

وجرت الاشتباكات أثناء تشييع جنازة علي الديهي [70] عاما والد حسين الديهي نائب الأمين العام لجمعية الوفاق الوطني الذي قالت الجمعية على موقعها الإلكتروني إنه توفي الخميس متأثرا بجروح كان أصيب بها في اليوم السابق عندما هاجمته شرطة مكافحة الشغب.

ونقلت مصادر اعلامية أن متظاهرين اشتبكوا مع الشرطة بعد دفن جثمان الديهي وأن المتظاهرين الشيعة رددوا شعارات مناهضة للحكومة وأطلقت الشرطة الغاز المسيل للدموع على المتظاهرين ولم ترد تقارير عن وقوع إصابات.

وقال النائب السابق مطر مطر إن "قوات الأمن أطلقت الغاز المسيل للدموع والرصاصات المطاطية واستخدمت سيارات الشرطة لمحاولة دهس المحتجين الذين ساروا بالآلاف نحو دوار اللؤلؤة" الذي كان معقل الاحتجاجات المناهضة للنظام التي استمرت شهرا خلال الربيع، وذلك عقب تشييع جنازة علي الديهي".

وسار المتظاهرون من قرية الديهي غرب الدوار الذي كان رمزا للاحتجاجات التي جاءت في سياق انتفاضات شعبية شهدها العالم العربي، غير أنه سحقت احتجاجات البحرين وطرد المتظاهرين من الساحة في منتصف آذار.

وقال مطر إنه ليس لديه معلومات عن عدد ضحايا الجمعة. وأضاف معلقا على مقتل الديهي "حتى لو لم يكن قد أوسع ضربا حتى الموت، فقد تدهورت صحته بسبب العنف الذي عومل به".

وقالت جمعية الوفاق المعارضة إن الديهي تعرض لهجوم من شرطة مكافحة الشغب بينما كان عائدا إلى منزله الأربعاء. وأضافت في بيان الجمعة أن الهجوم ترك جرحا عميقا في رأسه وكدمات في جبهته وجرحا قرب عينه ودماء تتدفق من فمه.

ودعت الولايات المتحدة جميع الأطراف في البحرين إلى ضبط النفس، وحثت الحكومة على الشفافية الكاملة في التحقيق فيما حدث للديهي.

وقالت المتحدثة باسم الخارجية الأميركية فيكتوريا نولاند "نفهم فيما يتعلق بملابسات وفاة الأب إن الأسرة قدمت شكوى جنائية ضد الشرطة البحرينية".

وأضافت "تشجع الولايات المتحدة على الشفافية الكاملة عندما تأخذ هذه القضية مجراها، وندعو بوضوح الجميع لممارسة ضبط النفس، إنه وقت حساس في البحرين في الوقت الذي تنتظر فيه كل الأطراف تقرير لجنة التحقيق البحرينية المستقلة".

وحسب الأرقام الرسمية للحكومة قتل 24 شخصا أثناء الحراك الذي استمر شهرا، وتوفي أربعة محتجين منذ ذلك الحين أثناء احتجازهم. وتقول المعارضة إن 40 شخصا قتلوا.

وتنتظر البحرين صدور تقرير لجنة تحقيق مستقلة في أعمال القمع في 23 تشرين الثاني ولا يزال التوتر سائدا مع استمرار محاكمة العشرات من أقطاب المعارضة والمحتجين.

وقال النائب السابق مطر "تلك الأفعال من جانب السلطات البحرينية مستمرة رغم وجود لجنة تحقيق في البحرين". وتابع "تشعر الحكومة البحرينية بأنها حصلت على حصانة دولية، ولهذا تمضي قدما على النهج نفسه"

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
التعليقات
فرات الخفاجي
2012-03-18
الى الشعب البحريني البطل طلب بسيط جدا ووقتي هو لاتحاولوا أن تهدروا دما موقفكم نفسه والخروج الى الشوارع لابد منه لكن لاتجابهوا الجيش لان قاعدته ثلاثة أشهر وتنتهي وينتهي كل شيء لصالحكم فالسعوديه على طريق معمر القذافي والايام تتسارع لنهايتهم والفاتحه على أرواح شهدائكم الاحياء بيننا
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك