المقالات

السفياني، والمهدي عليه السلام - القسم الخامس

7887 13:59:00 2008-08-17

( بقلم : محمود الربيعي )

انطلاق حركة السفياني ومعركته مع الترك او الروس في قرقيسيا

مقدمة

السفياني يلعب دورا رئيسيا في الاحداث داخل سوريا والشام بشكل عام، وله دور مهم داخل العراق وفي الحجاز، واول دور له هو في سوريا واطرافها ولذلك فان حركته تتوضح لنا من خلال استقراء تلك الحركة بحسب الروايات الواردة عن ائمة اهل البيت عليهم السلام بالاضافة الى جهد العلماء والباحثين الذين القوا الضوء على تلك الحركة، وفي هذه الحلقة نتعرض الى الطبيعة الجغرافية لكل من الوادي اليابس الذي يخرج منه السفياني والى منطقة قرقيسيا التي تدور فيها معركة كبرى والى كل من تركيا وروسيا اللتان من المحتمل ان يكون كل منهما او كاحلاف طرف نزاع مع السفياني، بالاضافة الى اننا سنمر مرورا سريعا الى الديانات السائدة حاليا في كل منهما والى الطبيعية السياسية او الحكم السائد في كلا الجمهوريتين اي تركيا وروسيا الاتحادية.. وعليه فان:

بداية حركة السفياني تبدا من خارج دمشق ( الحدود السورية الاردنية) وبالضبط من منطقة (حوران - او درعا)

انظر الى كتاب عصر الظهور للشيخ علي الكوراني

http://www.al-shia.com/html/ara/books/lib-tarikh/mahdi-89/004.htm

وتكاد تتفق الروايات على أن السفياني يبدأ حركته من خارج دمشق من منطقة حوران أو درعا على الحدود السورية الأردنية.

خروجه من الوادي اليابس والاسودوقد سمت الروايات منطقة خروجه بالوادي اليابس والأسود. فعن أمير المؤمنين عليه السلام قال: (يخرج ابن آكلة الأكباد من الوادي اليابس، وهو رجل ربعة، وحش الوجه، ضخم الهامة، بوجهه أثر الجدري. إذا رأيته حسبته أعور. اسمه عثمان وأبوه عنبسة (عيينة) وهو من ولد أبي سفيان. حتى يأتي أرض قرار ومعين فيستوي على منبرها). (البحار:52/205). وقد ورد في تفسير الربوة ذات القرار والمعين المذكورة في القرآن الكريم، أنها دمشق.

يخرج من ناحية دمشق – من الوادي اليابس وفي مخطوطة ابن حماد ص75 عن محمد بن جعفر بن علي قال: (السفياني من ولد خالد بن يزيد بن أبي سفيان، رجل ضخم الهامة، بوجهه آثار جدري، وبعينه نكتة بياض. يخرج من ناحية مدينة دمشق من واد يقال له وادي اليابس. يخرج في سبعة نفر، مع رجل منهم لواء معقود). تبدا حركته من غرب الشام - من قرية اندرا وفي ص74 أن بداية حركته (من قرية من غرب الشام يقال لها أندرا في سبعة نفر).  يخرج من المندرون – شرق بيسان وفي ص 79 عن أرطاة بن المنذر قال: (يخرج المشوه الملعون من عند المندرون شرقي بيسان على جمل أحمر وعليه تاج).

الوادي اليابس او الاسود ( في الاردن) من ناحية مدينة دمشق قرية من غرب الشام يقال لها اندرا.رات) قرب الحدود السورية العراقية التركية وفي ديار بكر وجزيرة ربيعة.

قال في القاموس جزيرة يابسة في بحر الروم ثلاثون ميلا في عشرين وبها بلدة حسنة، ولعل المراد من الوادي اليابس وذلك دمشق الشام يقع في منطقة حوران عند اذرعات(درعا) على الحدود السورية الاردنية، يخرج السفياني من عمق دمشق ، يخرج من الوادي اليابس ، يملك كور الشام (كوة دمشق وحمص وفلسطين والاردن وقنسرين) .

يتجه الى العراق بعد تصفية اموره في الشام

المهم ان السفياني بعد تصفية حساباته في الشام مع خصومه في الداخل فانه يدخل في معركة مهمة في قرقيسيا حيث تدور معركة كبيرة قد تكون صراعا عسكريا واقتصاديا هدفه جني اراح كبيرة لما تحتويه هذه المنطقة من كنوز مهمة قد يكون احدها مصادر الطاقة السائلة او الصلبة.

وستكون المنطقة التي تدور فيها المعركة في دير الزور في سوريا حيث مصب نهر الخابور(من نهر ال

قرقيسيا:- سميت على اسم بانيها، ، ( دير الزور) في سوريا موضع الدجال. مدينة صغيرة عند مصب نهر الخابور في نهر الفرات هي اليوم اطلال قرب مدينة دير الزور السورية(قريبة من الحدود السورية العراقية وقريبة نسبيا من الحدود السورية التركية)، (ينحسر الفرات عن جبل من ذهب وفضة فاذا ادركتموه فلاتقربوه)، على مقربة من الجزيرة (اسم لمنطقة بين العراق وسوريا قرب قرقيسيا) التي تسمى ديار بكر وجزيرة ربيعة قرقيسيا غنية بالنفط والمعادن حتى اليورانيوم. (قرقيسيا.. قواته السفياني الى العراق130 الف يدخل الكوفة ب60 الف منهم.

معركة بين السفياني والجبابرة – يقتل 100 الف من الجبارين

الروس والترك

يتجه السفياني الى قرقيسيا ويلتقي عبد الله بعبد الله، قرقيسيا تدور فيها معركة كبيرة بين السفياني والجبابرة، معركة السفياني مع الاتراك او (الروس واعوانهم).

معركة السفياني - معركة قرقيسيا: ويسبق عبد الله عبد الله حتى يلتقي جنودهما بقرقيسيا على النهر ويكون قتال عظيم.

يتجه السفياني الى العراق بادئ الامر(قرقيسيا) يحارب الروس والترك واعوانهم،(لايكون النصر لطرف منهم على الاخر) فيقتل 100 الف من الجبارين(ترك او روس).

المهدي يقاتل الترك أيضا

وقال الباقر(ع): " يقاتل السفياني الترك، ثم يكون استئصالهم على يد المهدي وأول لواء يعقده المهدي يبعث إلى الترك" يوم الخلاص ص 329 عن الملاحم والفتن ص 58.

ومن ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

تركيا (بالتركية: Türkiye) تعرف رسمياً بجمهورية تركيا هي دولة يقع الجزء الأكبر منها في جنوب غرب آسيا وجزء آخر صغير في جنوب شرق أوروبا. يقع مضيقا البوسفور والدردنيل وبحر مرمرة - التي تصل البحر الأسود ببحر إيجة وتصل آسيا بأوروبا - في أراضيها مما يجعل موقعها إستراتيجيا ومؤثرا على الدول المطلة على البحر الأسود. يحدها جورجيا وإيران وأرمينيا وأذربيجان شرقا، العراق وسوريا والبحر المتوسط جنوبا، بحر إيجة واليونان وبلغاريا غربا، البحر الأسود شمالا. [1] [2]كانت تركيا مركزا للحكم العثماني حتى عام 1922 م إلى أن تم إنشاء الجمهورية التركية عام 1923 على يد مصطفى كمال أتاتورك .

الديانات في تركيايدين غالبية سكان تركيا بالديانة الإسلامية، حسب الإحصاءات الرسمية فإن ذلك يشكل 94.2% من سكان البلاد. حوالي 59.2% منهم يتبعون الطائفة السنية، بينما زهاء 29% يتبعون الطائفة العلوية 5%يتبعون الطائفة الشيعية. كما يدين حوالي 5.8% بالمسيحية و خاصة الأرثوذكسية، و 0،04% باليهودية. كان المسيحيون يشكلون حوالي ما نسبته 20% من سكان أراضي تركيا الحالية في بداية القرن العشرين.نص المادة 24 من دستور عام 1982 يشير إلى أن مسألة العبادة هي مسألة شخصية فردية. لذا لا تتمتع الجماعات أو المنظمات الدينية بأي مزايا دستورية. هذا الموقف و تطبيق العلمانية بشكل عام في تركيا نبع من الفكر الكمالي، الذي ينسب لمؤسس تركيا الحديثة كمال أتاتورك الداعي للعلمانية و فصل الدين عن الدولة. المنشآت الإسلامية و رجال الدين يتم إدارتهم من قبل دائرة المسائل الدينية (Diyanet İşleri Bakanlığı). تقوم بتوظيف حوالي مئة ألف إمام و مؤذن وشيخ دعوة، كما تقوم بصيانة و إنشاء المساجد. لا يتم دعم منظمات الديانات الأخرى بشكل رسمي، ولكنهم في المقابل يتمتعوا بإدارة ذاتية و حرية العمل.

النظام السياسي في تركياتتمتع الجمهورية التركية بنظام سياسي شبيه بالأنظمة الديمقراطية الغربية، التي تنقسم عامة إلى جهاز تشريعي، تنفيذي و قضائي. تبنت البلاد الحياة الديمقراطية بعد تطبيق دستور عام 1982 و بعد سنوات من الحكم العسكري. يشكل المجلس القومي التركي أو البرلمان (Türkiye Büyük Millet Meclisi) الجهاز التشريعي. المجلس يتكون من 550 نائب، يتم انتخابهم كل خمس سنوات مباشرة من الشعب. كل مواطن تركي مقيم في تركيا له حق الإنتخاب ابتداءا من سن الثامنة عشرة، لذا لا يستطيع الملايين من الأتراك المغتربين المشاركة في الانتخابات. أعلى سلطة سياسية في البلاد هي سلطة رئيس الدولة، الذي يتم إنتخابه كل سبع سنوات من قبل البرلمان. لا يسمح بإعادة إنتخاب الرئيس حسب الدستور. يوكل رئيس الدولة رئيس الحزب المنتصر بالإنتخابات النيابية مهمة تشكيل الحكومة، لكي يصبح بدوره رئيس الحكومة، بعدها يقوم رئيس الدولة بالموافقة أو رفض أعضاء الحكومة.المحكمة الدستورية هي أعلى محكمة تركية. تقوم المحكمة بفحص مدى مطابقة القوانين المشرعة من البرلمان مع بنود الدستور. تم إنتخاب تولاي توكو (Tülay Tuğcu) في عام 2005 لتكون أول امرأة ترأس أعلى محكمة في البلاد.

روسيا الاتحاديةروسيا الاتحادية (Россия)، أو الفدرالية الروسية (Российская Федерация)، هي أكبر دولة في العالم من حيث المساحة وتقع في أجزاء من أوروبا وآسيا.أوروبا هي إحدى قارات العالم السبع. جغرافياً تعد أوروبا شبه قارة أو شبه جزيرة كبيرة تكون الجزء الغربي الممتد من أوراسيا بين جبال الأورال والقوقاز وبحر قزوين من الشرق والمحيط الأطلسي من الغرب والبحار الأبيض المتوسط والأسود ومنطقة القوقاز من الجنوب والمحيط القطبي الشمالي من شمال القارة. وتعتبر قارة صغيرة نسبيا مقارنة ببقية القارات لكن قارة أستراليا أصغر منها.

تصل مساحة القارة لحوالي 10.79 مليون كم2 (7.1 % من مساحة الأرض). ثالث قارة من حيث عدد السكان في العالم إذ يزيد عدد سكانها عن 700 مليون نسمة (11 % من سكان الأرض).قارة آسيا متصلة مع اوروبا بحيث إنه يمكن إعتبارهما قارة واحدة ولكنهما تعتبران قارتين لأسباب تاريخية، وتعتبر جبال الاورال ونهر الاورال الحد الفاصل بينهما. وترتبط مع افريقيا بشبه جزيرة سيناء وتعتبر قناة السويس الخط الفاصل بينهما. ويقطن آسيا أكبر عدد من السكان مقارنة بالقارات الأخرى وفيها أكبر تجمعين سكانيين في دولتين وهما الصين (1.3 بليون نسمة) والهند (1.1 بليون نسمة)، كما أن بها أكبر دول العالم وأصغرها مساحة روسيا و هي أكبر دولة عالمية من حيث المساحة بحث تغطي مساحة قدرها 17 مليون كيلومتر مريع، وفيها أصغر الدول مثل البحرين، والمالديف، وسنغافورة مساحة كل منها أقل من 780 كيلومتر مربع. وأكثر من خمسي بلاد آسيا بها سكان أقل من ستة مليون نسمة. وقامت بها أكبر عدد من الحضارات القديمة كحضارات الهند وبابل وسومر وآشور والفرس والصين. وحضارة الفينقيين والحيثيين والحضارة الإسلامية.

وتعتبر قارة آسيا مزيجا من التضايس والمعالم الأرضية ففيها أطول أنهر الأرض وأكبر الصحارى، وأكثف الغابات. بالاضافة إلى أعلى وأخفض نقطتين في الأرض، حيث قمة افرست في جبال الهملايا ترتفع 8,848 متر عن سطح البحر وبذلك تكون أعلى نقطة في سطح الأرض، بينما اخفض نقطة على سطح الأرض تكون قرب البحر الميت وعمقها 399 متر تحت سطح البحر بين الضفة الغربية والاردن. وزيادة على ذلك فإن دول آسيا فيها نظم سياسية متنوعة، فبعض الأنظمة الشيوعية تحكم بلدان في آسيا كالصين وفيتنام. وبعض الدول لها ملوك كالمملكة العربية السعودية ومملكة البحرين. وفي بعض الدول الخليجية الشيوخ هم حكامهامثل قطر، والامارات وهناك أقاليم ذات حكم ذاتي واسع كإقليم كردستان العراق (1992)، والسلطة الوطنية الفلسطينية(1994).

الديانات في روسيا الاتحاديةالديانة الأكثر انتشاراً في روسيا هي المسيحية الأرثوذكسية و يأتي في المرتبة الثانية الإسلام و ذلك راجع للعهد السوفياتي حيت كان من ضمن الجمهوريات السوفياتية جمهوريات إسلامية. ولا زالت الكثير من الجمهوريات الاسلامية تحاول الانفصال غير ان الادارة الروسية ترفض ذلك.عرفت روسيا منذ نهاية النظام الاشتراكي فترة انتقال من الاقتصاد المركزي والمخطط إلى اقتصاد السوق. روسيا الان في تقدم عالي جدا، وتمتلك سابع أقوى اقتصاد في العالم، بعد إيطاليا وقبل كندا، والمشكلة الرئيسية لضعف الاقتصاد الروسي هو الإنفاق العسكري الكبير.الكيانات الفيدرالية في روسيا الاتحاديةيتألف الإتحاد الروسي من 83 كيان فدرالي كالتالي:• 21 جمهورية معظمهن يتمتعن بإستقلال ذاتي في شئونهم الداخلية. وغالباً ما تمثل كل جمهورية مجموعة عرقية واحدة أو أكثر. • 46 اوبلاست (أقاليم) • 9 كراي (مقاطعات) • 4 اوكروج (منطقة ذات استقلال ذاتي) • 2 مدن فدرالية مؤخراً تم إعلان 7 مناطق فدرالية شاسعة (4 في أوروبا و3 في أسيا) كطبقة ادارية عليا فوق الكيانات ال83 تحت المستوى الوطني.ومن موقع الكوثر نقلنا لكم بعض الروايات التي تخص معركة قرقيسيا والتي اشرنا الى ملامحها الخاصة والعامة بشئ من الاختصار بحسب الطبيعة العسكرية والعقائدية والجغرافية وقد تقدم الحديث عن ذلك في الاقسام الاربعة السابقة واردنا بنقل هذه الروايات التوثيق والتوسع في الجانب التاريخي والروائي:http://www.al-kawther.net/books/history/p3.htm

معركة قرقيسياقرقيسيا ، مدينة صغيرة عند مصب نهر الخابور في نهر الفرات . وهي اليوم أطلال قرب مدينة دير الزور السورية الواقعة عند الحدود السورية العراقية . والقريبة نسبياً من الحدود السورية التركية .وفي معجم البلدان للحموي:4/328: (وقيل سميت بقرقيسيا بن طهمورث الملك . قال حمزة الاصبهاني: قرقيسيا معرب كركيسيا وهو مأخوذ من كركيس وهو اسم لإرسال الخيل المسمى بالعربية الحلبة . وكثيراً ما يجئ في الشعر مقصوراً ). انتهى.وقد وردت روايات عن معركة عظيمة تقع فيها ، وبعضها لم تحدد وقتها ، وبعضها حددتها بأنها بين بني العباس وبني أمية ، وبعضها ربطتها بالسفياني الذي يكون في زمن الإمام المهدي عليه السلام ، وبعضها ذكرت أن سببها كنز يظهر في مجرى الفرات ويقع الخلاف عليه بين السفياني والأتراك ..

وهذه روايتها العامة:في الكافي:8/295: عن الإمام الباقر عليه السلام قال لميسر: ( يا ميسر كم بينكم وبين قرقيسا ؟ قلت: هي قريب على شاطئ الفرات فقال: أما إنه سيكون بها وقعة لم يكن مثلها منذ خلق الله تبارك وتعالى السماوات والأرض ولا يكون مثلها ما دامت السماوات والأرض مأدبة للطير . تشبع منها سباع الأرض وطيور السماء ، يهلك فيها قيس ولايدعى لها داعية ) قال: وروي غير واحد وزاد فيه وينادي مناد هلموا إلى لحوم الجبارين.

وفي غيبة النعماني ص278: عن حذيفة بن المنصور، عن الإمام الصادق عليه السلام أنه قال: ( إن لله مائدة-وفي غير هذه الرواية مأدبة- بقرقيسياء يطلع مطلع من السماء فينادي يا طير السماء ويا سباع الأرض هلموا إلى الشبع من لحوم الجبارين )

وهذه الرواية تربطها ببني العباس وبني أمية:في غيبة النعماني ص303: عن الإمام الباقر عليه السلام قال: ( إن لولد العباس والمرواني لوقعة بقرقيسياء، يشيب فيها الغلام الحزور، يرفع الله عنهم النصر، ويوحي إلى طير السماء وسباع الارض اشبعي من لحوم الجبارين ، ثم يخرج السفياني )

وهذه الرواية تربطها بالسفياني وظهور الإمام المهدي عليه السلام :في الإختصاص للشيخ المفيد ص 255: عن جابر الجعفي قال: قال لي أبو جعفر عليه السلام : يا جابر إلزم الأرض ولا تحرك يداً ولا رجلاً حتى ترى علامات أذكرها لك إن أدركتها: أولها اختلاف ولد فلان ، وما أراك تدرك ذلك ولكن حدث به بعدي ، ومناد ينادي من السماء ، ويجيئكم الصوت من ناحية دمشق بالفتح ، ويخسف بقرية من قرى الشام تسمى الجابية وتسقط طائفة من مسجد دمشق الأيمن ، ومارقة تمرق من ناحية الترك ، و يعقبها مرج الروم ، وستقبل إخوان الترك حتى ينزلوا الجزيرة ، وستقبل مارقة الروم حتى تنزل الرملة ، فتلك السنة يا جابر فيها اختلاف كثير في كل أرض من ناحية المغرب فأول أرض المغرب[أرض] تخرب الشام يختلفون عند ذلك على ثلاث رايات راية الأصهب وراية الأبقع ، وراية السفياني فيلقي السفياني الأبقع فيقتتلون فيقتله ومن معه ويقتل الأصهب ، ثم لايكون همه إلا الإقبال نحو العراق ويمر جيشه بقرقيسا فيقتلون بها مائة ألف رجل من الجبارين ، ويبعث السفياني جيشاً إلى الكوفة وعدتهم سبعون ألف رجل فيصيبون من أهل الكوفة قتلاً وصلباً وسبياً .

فبيناهم كذلك إذ أقبلت رايات من ناحية خراسان تطوى المنازل طياً حثيثاً ومعهم نفر من أصحاب القائم ، وخرج رجل من موالي أهل الكوفة فيقتله أمير جيش السفياني بين الحيرة والكوفة ويبعث السفياني بعثاً إلى المدينة فينفر المهدي منها إلى مكة ، فيبلغ أمير جيش السفياني أن المهدي قد خرج من المدينة ، فيبعث جيشاً على أثره فلا يدركه حتى يدخل مكة خائفاً يترقب على سنة موسى بن عمران عليه السلام ، وينزل أمير جيش السفياني البيداء فينادي مناد من السماء يا بيداء أبيدي القوم فيخسف بهم البيداء فلا يفلت منهم إلا ثلاثة ، يحول الله وجوههم في أقفيتهم وهم من كلب ، وفيهم نزلت هذه الآية: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ آمِنُوا بِمَا نَزَّلْنَا مُصَدِّقاً لِمَا مَعَكُمْ مِنْ قَبْلِ أَنْ نَطْمِسَ وُجُوهاً فَنَرُدَّهَا عَلَى أَدْبَارِهَا...الآية) قال: والقائم يومئذ بمكة ، قد أسند ظهره إلى البيت الحرام مستجيراً به ينادي: يا أيها الناس إنا نستنصر الله ومن أجابنا من الناس فإنا أهل بيت نبيكم ونحن أولى الناس بالله وبمحمد . . . الخ .

وهذه رواية غير مرفوعة في كتاب الفتن لابن حماد: تربطها بالسفياني ، لكنها تجعل أطرافها مقابله الترك والروم ، وتجعل لمصر مشاركة مع السفياني ! قال في ص170: (عن أرطاة قال: إذا اجتمع الترك والروم وخسف بقرية بدمشق وسقط طائفة من غربي مسجدها رفع بالشام ثلاث رايات الأبقع والأصهب والسفياني ويحصر بدمشق رجل فيقتل ومن معه ويخرج رجلان من بني أبي سفيان فيكون الظفر للثاني فإذا أقبلت مادة الأبقع من مصر ظهر السفياني بجيشه عليهم فيقتل الترك والروم بقرقيسيا حتى تشبع سباع الأرض من لحومهم ).أما الروايات التي تربطها بالكنز المختلف عليه ، فهي عديدة ، ومن أوضحها ما في مخطوطة ابن حماد ص92 عن النبي صلى الله عليه وآله قال: ( ينحسر الفرات عن جبل من ذهب وفضة ، فيقتل عليه من كل تسعة سبعة . فإن أدركتموه فلا تقربوه) . وفيها أيضاً: ( الفتنة الرابعة ثمانية عشر عاماً ، ثم تنجلي حين تنجلي وقد انحسر الفرات عن جبل من ذهب ، تنكب عليه الأمة فيقتل من كل تسعة سبعة) .ولا يعرف المقصود بالفتنة الرابعة في هذا الحديث ، فإن الأحاديث التي تعدد الفتن متعارضة ، نعم يسهل تمييز الفتنة الأخيرة منها لأن أحاديثها نصت على ظهور الإمام المهدي عليه السلام بعدها .ولايمكن الحكم على نصوص مرسلة من هذا النوع ، وإن صحت فيحتمل أن يكون الكنز المذكور مصادر نفط أو مناجم ذهب وفضة تكتشف هناك وتكون موضع خلاف بين الدول الثلاث

أما الطرف المقابل للسفياني في هذه المعركة فأكثر الأحاديث تذكر أنه الترك ، ويمكن أن يكون الجيش التركي لأن النزاع على ثروة عند حدود سوريا وتركيا . ويحتمل أن يكون المقصود بالترك هنا الروس فقد ذكرت بعض الأحاديث أنهم قبل خروج السفياني ينزلون الجزيرة التي هي جزيرة ربيعة أو ديار بكر ، القريبة من قرقيسيا . وذكرت أحاديث أخرى أن السفياني يقاتل الترك ثم يكون استئصالهم يدل على يد المهدي عليه السلام ، والمقصود بالجزيرة تلك المنطقة الواقعة قرب الموصل المسماة بهذا الاسم وبإسم ديار ربيعة أيضاً ، وليس جزيرة العرب . وكذا المقصود بنزول قوات الروم في الرملة يحتمل أن يكون رملة فلسطين أو رملة مصر . المصادر

عصر الظهورhttp://www.al-shia.com/html/ara/books/lib-tarikh/mahdi-89/004.htm

البحار ج 52 – يوم الخلاص – عصر الظهور للشيخ علي الكوراني - ويكيبيديا، الموسوعة الحرة - موقع الكوثر

http://www.al-kawther.net/books/history/p3.htm

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
المقالات لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
التعليقات
محمود الربيعي
2008-08-25
الاخ الكناني بعد السلام عليكم.. شكرا لكم وفي خطة بحثنا انشاء الله ساتعرض في بحث القول الامام عليه السلام الذي تفضلتم بالاشارة اليه في القسم السابع والاخير انشاء الله من جزء (السفياني، والمهدي عليه السلام) مع خالص تقديرنا.. اخوكم محمود الربيعي
الكناني
2008-08-18
شكرا لك على هذه المعلومات الجغرافيه المهمه في حركة الأمام والذي لفة نظري تحذير الأمام الباقر عليه السلام لشيعته من خروج السفياني وعلى رجال الشيعه أن تغيب وجوههم لشهر أو شهرين دون الخوف على النساء وبعدها ليس هناك خوف هذه وصية أمام وعلى المؤمنين الألتزام والطاعه لوصايا أهل البيت عليهم السلام لخوفهم على الطائفه أشكرك مره أخرى على هذا الجهد الكبير أنشاء الله يكون في ميزانك
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك