المقالات

الشيصباني، والمهدي عليه السلام

11406 23:40:00 2008-07-15

محمود الربيعي

مقدمة

اشرنا في مجموعة كتاباتنا وبحوثنا الاخيرة الى رأس المجموعة السيئة ذات الموقف السلبي من الامام المهدي(ع) بالحديث عن ابليس ودوره في اغواء الجن والانس وهو دور اساسي في عرقلة جهود الرسل والانبياء والاوصياء لينتهي بظهوره الحسي الميداني فيكون عيسى عليه السلام المنتظر له بالمرصاد لينفذ فيه ارادة الله ولتنتهي قصة ابليس الى الابد.

وسنتحث في حلقاتنا القادمة عن شخصيات سيئة اخرى كالشيصباني والسفياني والدجال كنماذج قيادة لاعداء المهدي عليه السلام، وفي حلقتنا هذه بالذات سيكون حديثنا عن الشيصباني فمن هو الشيصباني ومن أي بلد يخرج وماهو دوره، وماطبيعته السياسية والحركية، وهل له علاقة بالسفياني!

وفي الحقيقة سنحاول في كتباتنا ان نبتعد عن اسقاط الشخصية الرمزية او الحقيقية المعبرة عن كل من هذه الرموز والشخصيات على اشخاص نعيش معهم او يعيشون حولنا وسواء كانوا اشخاص عاديين او رؤساء دول وماشابه ذلك لان في ذلك ابتعاد عن البحث الموضوعي والقيمة الموضوعية للثقافة التي نريد بها ان نوجه الجماهير بدون ان نخدعها او نوهمها او نسقطها في عالم التيه الفكري فان في ذلك احباط لمعنويات الناس وبخاصة العموم، ونحن في ذلك نؤيد طريق التثقيف الجماهيري على الاسس التي تتوافق مع التخطيط الالهي من ضرورة ارسال الانبياء والرسل والاولياء بين حين واخر حسب حاجة البشرية والضرورة التي تقتضيها المرحلة التاريخية من اصلاح جذري بعد مرحلة فساد متراكم وانحراف عقائدي واجتماعي كبيرين.

شر الشيصباني يسبق شر السفياني

قد تكون التسميات هي تعبير عن رمزية هذه الشخصيات فيكون لها على هذا الاساس اسماء اخرى ولكن الحقيقة التي لاشك فيها خروجهم واداء ادوارهم بحسب الظروف والاحوال السياسية والنفسية والتركيبة العقائدية الظرفية في الزمان والمكان معا، وباعتقادنا ان الناس على اختلاف فهمهم للامور لابد ان يتميزوا وفق ذلك الفهم فيكون بعضهم مع الحق والاخر مع الباطل وذلك يعتمد على درجة النقاء والاستقاء من المصادر الطبيعية الفاضلة في المجتمع والثقافة التي يتلقونها والمناهج التي يدرسونها وتربيتهم السلوكية ومدى فهمهم للمعروف والمنكر وفهمهم للقران وادبه الرفيع وطبيعة استقائهم للمعلومات الحديثية تبعا للمصادر والمنابع التي امر الله بها من تمسك ومن سؤال اهل الذكر.

وقت خروج الشيصباني

نحن لانهتم بتحديد شخصية الشيصابي بعينه بقدر مانهتم بخطوطه العريضة التي يتحرك ضمنها وهذا الفهم يعد ابسط من تحديد الشخصية نفسها كون ان هذه الشخصية تمثل نموذجا للشر، ولكن المهم في الامر انه وفق روايات اهل البيت فان هناك ارتباطا زمنيا يكون اكثر ضابطا في تحديد الخروج كان يرتبط بظهور شخصية اخرى وبمواصفات محددة، وهكذا ارتباط بقية الشخصيات ببعضها كارتباط اليماني والحسني والخراساني بالمهدي عليه السلام وارتباط نزول عيسى وخروج الدجال وحضور الخضر لتجتمع العلامات فتكون اكثر قربا ووضوحا من دون تقمص لهذه الشخصيات وادعاء شخصيات زائفة تحت غطاء سياسي او مذهبي غير مشروع.

يخرج الشيصباني قبل السفياني

وطبقا للروايات المروية بطرق اهل البيت عليهم السلام فان خروج الشيصباني يكون سابقا لخروج السفياني وكل منهما له خطورته ودوره السئ والسلبي تجاه عملية الاصلاح.

خطر الشيصباني في الكوفة من ارض العراق

سبق لنا ان تحدثنا عن اهمية العراق كبعد جغرافي وسياسي وعسكري وعقائدي وفكري وتعددي والقينا الضوء على اهمية كل من النجف والكوفة لما لها من دور تاريخي قديم بدا من عهد ادم ونوح وهود وصالح، وعهد امير المؤمنين علي بن ابي طالب عليه السلام وبقية الصالحين، وكانت الكوفة احد ابرز المدن الاسلامية في العصور المختلفة من حكم الامويين والعباسيين، وكانت مركزا علميا للدراسة والبحث ومعلما حضاريا كبيرا للتراث والعلم والادب، ولازالت قبلة للسائحين والزوار، وحضرة للحوزات العلمية الدينية، والجامعات العلمية وتخرج منها كبار العلماء والاساتذة والشعراء واهل السياسة.

لذلك فليس غريبا ان يهتم الحكام عبر العصور بالتفكير في حكم هذه المدينة بالطريقة التي يحافظون فيها على حكمهم ومراقبة دور هذه المدينة وتاثيرها على مستقبل الحكم والسلطة بما تمثله من ثقل نوعي.

كيفية ظهور الشيصباني

يبدو ان ان طبيعة ظهور الشيصباني اقرب الى الطبيعة التي يخرج على اساسها الماء، فالصحراء مثلا والوادي والسهل الذي ليس فيه ماء لابد ان يكون لنبع الماء فيه اثارا عظيمة على سكان تلك المناطق فهو ظهور مفاجئ لهم ولكن الماء كما تعلمون على نوعين ماء نقي صافي خالي من الجراثيم او ماء ملوث لايصلح للشرب، وكذا الشيصباني فهو يخرج سريعا ويتحرك سريعا كالماء ليؤدي دوره في ميدان الحركة السياسية والامنية بالاتجاه الذي يضر ببعض قادة الحركة الميدانية للجماهير التي تتعاطف مع الحق وتعمل على خدمته.قال الباقر(ع): انى لكم بالسفياني، حتى يخرج قبله الشيصباني. يخرج بأرض كوفان، ينبع كما ينبع الماء، فيقتل وفدكم. فتوقعوا بعد ذلك السفياني وخروج المهدي. يوم الخلاص ص 686 و 687 الغيبة للنعماني ص 162 والكافي م1 ص 370.يخرج في العراق وهو ارض كوفان.. يكون خروجه او حكمه فجاة بنحو غير متوقع "ينبع كما ينبع الماء" بحار الانوار ج 52 .

الشيصباني يخرج في العراق "يخرج بارض كوفان" بحار الانوار ج 52 . الشيصباني يقتل وفد المؤمنين

ان الشيصباني يمثل حركة تاريخية متكررة وهو نسخة من الحركة الابليسية والفرعونية والقارونية والهامانية وكل حركة جبروتية وطاغوتية متمثلة بالرجال امثال الشيصباني الذي يظهر مرة على اساس انه ابليس ومرة بمظهر فرعون ومرة كطاغوت وجبار متكبر يخرج في زمن يتوافق مع خروج كل من عيسى والخضر والمهدي وبقية الصالحين وبقية شخوص مسرح النهاية من الفريقين العدوين.

من هو وفد المؤمنين؟ ولماذا يقتلهم؟

ايهمنا من هو وفد المؤمنين؟.. المهم ان الوفد هو من المؤمنين وهو يمثل قمة من قمم المؤمنين الذين يمثلون الكتلة السياسية والعقائدية وهم طبقة الرواد القادة وهم الذين يشكلون خطرا وتهديدا لمصالح الشيصباني ويقفون عائقا في طريقه.. والمسالة المهمة هنا ان الشيصباني بعينه لايكون الا في حالة اقتراب ظهور السفيني ومرتبط بالحالة المكانية والزمانية من حيث الزمان والمكان وهذا القرب نسبي ومهم في اجتماع العلامات والظروف الميدانية التي تشكل نهاية المطاف القرب من ظهور الامام المهدي عليه السلام وتحديد مستقبل الامة بما تمثله من قيم عالمية بشرية انسانية تعكس جوهر العدالة المطلقة حيث تنتهي اخرمرحلة من مراحل حكام الظالمين.

الشيصباني

عندما نعيش النص فاننا نقترب من الخصائص المميزة فكل عبارة من عبارات النص تحمل في طياتها عددا ضخما من الاعداد الرقمية التي تضيف معلومات اضافية تقترن بتلك الصفة، فصفة الطاغي تعني عنف القوة واستخدام تلك الصفة بشكل غير طبيعي يفوق الحالة العادية، فنحن نعيش هذه الصفة مثلا من خلال الممارسات اليومية للطغاة في العالم.

وكذلك فصفة الشيطنة صفة تحمل كثيرا من المعلومات الرقمية التي تشتمل على الحيلة والمكر الذي يستعمل في الباطل على مستوى الافراد والجماعات الذي نشهده يوميا ايضا في وسائل الاعلام وفي السياسة والحكم.

وصفة الساحر اليوم اصبحت طاغية بعد التطور العلمي والتكنولوجي الواسع التطبيق الذي يعتمد على علوم الفيزياء والكيمياء وعالم الالكترونيات وغير ذلك من العلوم التطبيقية والتي تسخر اليوم لصالح الطاغية الشيطان في المنظومة الدولية.

ويظهر ان لرجال الدين اليوم نصيب من تلك الادوار التي ترافق الشيطان هنا وهناك في غالبية الدول في الكنيسة والجامع و بقية دور العبادة تحت ظل ادعياء الدين وليس ذلك غريبا فقد ابتلي الناس بهؤلاء الرجال واشار ت اليهم الكتب السماوية وتحدث عنهم الانبياء والرسل وهؤلاء عموما يسخرون آليات الدين ووسائله لخدمة الطاغية الشيطان.

" طاغية، شرير، شيطان، كاهن، ساحر.، له 5 الاف كاهن، لايكون بينه وبين السفياني مدة طويلة، يكون السفياني بعده مباشرة، لايكون بين الشيصباني والسفياني مدة طويلة وان السفياني يكون بعده مباشرة".

وانه يكون طاغية سفاكا ويقتل المؤمنين"يقتل وفدكم" بحار الانوار ج 52.. أي وجهاء المؤمنين.

المدة بين السفياني والشيصباني

يخرج قبل السفياني.. ويظهر من حديث الامام(ع) انه لايكون بينه وبين السفياني مدة طويلة، عن الباقر(ع) قال:" وانى لكم بالسفياني حتى يخرج قبله الشيصباني يخرج بارض كوفان. ينبع كما ينبع الماء فيقتل وفدكم فتوقعوا بعد ذلك السفياني وخروج القائم عليه السلام" البحار 52 ص 250. عن غيبة النعماني.

المصادر

يوم الخلاص - والكافي م1 – البحار 52 .

7/15/2008

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
المقالات لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
التعليقات
Zamin Abbas
2020-10-21
و الذي يهمنا نحن العراقيون هو أن لا نكون ضحية للحركات الشيصبانية و السفيانية حتى لا نخسر الدنيا و الآخرة و كذالك أن نكون أيقاظا و أن نجعل أحدا خطا أحمر و ليس للشيعة خط أحمر سوى المعصومين ع و أما المراجع العظام حفظ الباقين منهم و رحم الماضين فهم ليسوا معصومين قد يقودوننا إلى فتح الأبواب للسفياني و جيشه و غلقها بوجه صاحب العصر و الزمان ع و جيشه
Zamin Abbas
2020-10-21
السلام عليكم و رحمة الله إعلموا أولا أن ما ورد في الروايات من الأسماء ما هي إلا أسماءا للعناوين و ليس للشخصيات كالأصهب و الأبقع ما هما إلا إسمي للحركة الكردية في سوريا و الحكومية لأن الأصهب يقال على الحصان الذي في جبهته علامة بيضاء و لا شك أن الراية الكردية فيها هذه العلامة في سوريا و في العراق أيضا و الأبقع يقال على من في جسمه و بدنه بقع و لا شك أن القوات الحكومية يلبسون بذلات ذات بقع و أما السفياني يقال على من يكره و يبغض أهل البيت ع و شيعتهم و محبيهم من أهل السنة و السلفية و غيرهم و سيخرجون علانية و بصورة الجيوش الإسلامية و بإسم الخلافة ظاهرا و للدفاع عن إسرائيل واقعا و الفرق بين داعش و السفياني أن الحركة الداعشية كانت بصورة سرية من قبل المخابرات العالمية بينما الحركةالسفيانية ستكون علانية و بصورة جيوش رسمية تديرهم اليد الخفية للصهاينة . كذالك الشيصباني ليس إسما لشخصية معينة و إنما هو إسم لعنوان عام و يعرف بالصفات و لا شك أن الحركات الإحتجاجية و المظاهرات العمياء الجارية في العراق مقدمة للحركة الشيصبانية و الصفة العامة للحركة الشيصبانية إنها لا تقودها شخصية معينة بل تقودها قوة سرية للإستكبار العالمي لتهيئة الظروف لإسرائيل الكبرى و كذالك أسماء الذين سينصرون الإمام المهدي عج إنما هي أسماء للعناوين و ليس للشخصيات فالأبدال هم رجال حزب الله كلما مات أو استشهد أحدهم قام الآخر بمكانه و صلحاء العراق هم رجال الحشد الشعبي ليس فيهم أحد من أصحاب العتبات مع الأسف الشديد و سيكونون مع الحركة الشيصبانية و السفيانية و نجباء اليمن هم رجال أنصار الله من اليمن و الخراساني و جيشه هم الحرس الثوري الإيراني و قائدهم و هل سيكون السيد علي الخامنئ دام ظله حيا وقتذاك أم لا والله يعلم ذالك
ادم العراقي
2015-03-21
في علم الارقام استطيع ان اقول لكم من هو الشيصباني
نون الحسين
2014-07-13
الشيصباني هو داعش فقول الامام عليه السلام انا لكم بالسفياني حتى يخرج قبله الشيصباني فهو كلام يدل على ان الشيصيباني هو طريق ممهد يجب وجوده لظهور السفياني والشيصيباني اسم مخلوط يخطر في بال سامعه اجتماع مجموعة حروف ليست لكلمه واحده وهذا هو وصف داعش -- فاسمها وافرادها مجاميع جاءت من بلدان شتى === لا يعرف لهم عقيده واضحه غير القتل والتكفير ولا يمكن نسبتهم الى دوله وهم السبب الذي سوف تتحجج به امريكا لاظهار السفياني الذي هو بعيد عن الدين والاسلام الا ظاهرا فالسفياني هو الطاغية الحقيقي الذي يجب على الامه الحذر منه لانه سوف يأتي منقذا لامة العرب من شر داعش الصنيعه ومن يعتقد ان الشيصباني هو المالكي فهو مخطئ المالكي هو الحاكم العباسي الذي سيقتله السفياني لان المالكي قد اعتلى كرسي الحكم تحت شعار الولاء لاهل البيت كما فعل بنو العباس والسفياني هو شخص دنيوي كما معاويه ويزيد فهو لا يطلب دينا ضد التشيع لكنه يرى في التشيع عدوا لدنياه
ali. aljaafary-123@ yahoo. com
2014-07-07
من مدة وأنا أدرس شخصية الشيصباني التي غفل عنها الملايين من السذج والأغبياء كما عفلوا عن أمامهم المهدي فوجدت المالكي هو الشيصباني ولم ولن اغيير رأيي ابدا الدا . انتهى .... شكرا لكم
عماد اللامي
2014-06-07
انا اقول بيقين ان الشيصباني هو نوري المالكي
الكناني
2008-07-19
الشيصباني هو الكرعاوي تنطبق عليه المواصفات المذكوره هو ساحر وكاهن أي يدع المعرفه الدينيه وشاعر معروف عنه قوله للشعر نبع من الكوفه والمكان معروف في الزركه العدد المذكور يقارب عدد مجاميعه الظاله قتل وفدكم أي قتل الزوار من المؤمنين والله أعلم
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك