المقالات

الست وهيبة


مسلسل عالم الست وهيبة اثار جدلا في العراق بسبب اسماء مقدسة لرموز شيعية وهل يستحق الجدل وما هي تبعيات هذا المسلسل ؟

بداية اقول ان القائمين على المسلسل كانوا يستطيعون تجنب اسماء الرموز الاسلامية المشهور سواء ائمة او صحابة حتى لا تثير جدلا من قبل بعض الجهات الدينية سواء كان بقصد ومن غير قصد .

ولكن الا يوجد مجرمين وطواغيت باسماء لشخصيات مقدسة ؟ وهذا يعني ان الاعمال لا علاقة لها بالاسماء والا هنالك من اصحاب الحسين عليه السلام من اسمه يزيد . اضف الى ذلك خلفاء الدولة العباسية الذين ظلموا اهل البيت عليهم السلام وضعوا لانفسهم القابا ايمانية المتوكل والرشيد والمنصور والمعتصم والمعتمد وهكذا ، وهذا يعتبر خارج الضوابط ولانهم حكام طغاة لا احد يستطيع مخالفتهم في حينها .

مؤلف المسلسل الاستاذ صباح عطوان قدم دعوى قضائية بان هنالك جهات حرفت بعض مشاهد واسماء المسلسل وهذا يعني ان هنالك اياد خفية اقدمت على هذا التغيير الجدلي وللاسف بنوايا غير سليمة .

اعود للتاريخ لم اطلع على مصدر موثق يكني الامام المهدي عليه السلام وروحي له الفداء اسم ( ابا صالح ) وليس الامام المهدي فقط بل كثير من الكنى والالقاب للائمة عليهم السلام وضعها الكتاب والمؤرخون على مر التاريخ لوجود مجموعة صفات بالائمة عليهم السلام ومنحت لهم هذه الالقاب ، وهذا لا اشكال شرعي ولكن لا يمكن ان تكون ردة الفعل باتجهها بهذا الحجم الكبير ويمكن تصحيح الامور والمفاهيم باسلوب ثقافي .

هنالك مقارنات عجيبة لا يمكن لها ان تجمع النقيضين اضرب لكم مثلا على ذلك السيد كمال الحيدري ينتقد راي الشارع المقدس الذي يصر على رؤية الهلال بالعين المجردة وفق ما ذكر في الروايات النصية وقارنها بانهم لا يرون الهلال بالتلسكوب بينما عندما يمرض احدهم يذهب الى اوربا للعلاج باحدث الاجهزة ، لا اعلم ماعلاقة هذه بتلك ، الهلال مسالة شرعية تخص المكلف والمرض مسالة شخصية تخص المريض .

كما وان هنالك برامج حوارية عن هل يجوز تمثيل الشخصيات الاسلامية المقدسة في المسلسلات وقد منعت مصر عمل فني للامام الحسين عليه السلام ، وتضاربت الاراء حول هذه المسالة ، بينما الجميع اثنى على مسلسل النبي يوسف عليه السلام الايراني ولم ينتقد احد تمثيل شخصية النبي .

اضف الى ذلك هنالك مسلسلات عرضت لشخصيات مقدسة لا تظهر وجوههم بينما في اسواق الشيعة صور للائمة حتى تباع في عدة اماكن وتعلق في اماكن مختلفة ولم تثر الجدل .

هنالك تراث رائع للاسلام وهنالك اساليب لايصال هذا التراث للمجتمع وهذه الاساليب يجب ان تكون وفق ماهو شائع وشرعي في المجتمع لايصاله لاكبر شريحة من المجتمع ومن هذه الوسائل الان هي الدراما التي اصبحت رائجة في كل دول العالم بل امريكا خصصت لها مؤسسات عملاقة وامكانيات مالية ضخمة في هوليوود لتلويث العقول وباسلوب تقني فني عالي المستوى ، وبمعايير مزدوجة ففي الوقت الذي يتجاوزون على رموز الاسلام قاموا بحرق دور السينما والمكتبات في اوربا التي تعرض افلام عن السيدة مريم عليها السلام بعيدا عن صحة النص من عدمه ، فالازدواجية موجودة .

اخيرا اقول اظهر ما لديك من تراث رائع للمجتمع البشري حتى لا تسمح لمن يريد الانتقاص ان يدلو بدلوه ، ومن تمنعه من فعل شيء فانه سيعود باسلوب اخر

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
المقالات لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك