المقالات

العمامة..!


د. محمّد صادق الهاشميّ ||

 

 كثر الحديث عن العمامة منذ عقود، بعدما تصدّت وكان لها الدورُ الأهمّ في مسار الأحداث،  وتآمرت عليها أممٌ وشعوبٌ ومؤسساتٌ غربيةٌ وشرقيةٌ، والحديث يطول، إلّا أنّ  من يراجع رسائل (المس بيل) يجد أنّها تقولُ: « إنّ العمامة العثمانية التي تفتي للسلطان العثمانيّ لم تتمكّنْ من أنْ تحرّك المسلمين ضدّنا إلّا أنّ المحرّك هو عمامة لا ترتبط بالسلطات، ألا وهي العمامة الشيعية» ، فكان الجهاد في العراق، وكانت الثورات والانتفاضات والأحداث الساخنة  التي استمرت إلى يومنا .

عمائم المراجع الكبار قادةِ ثورة العشرين التي أزعجت بريطانيا، فكان من بواكير القرار الأوّل لحكومة السعدون تسفير العمامة إلى إيران: كالمرجع أبي الحسن الاصفهانيّ، والنائينيّ والخالصيّ، ثمّ تصدّت للحياة السياسية في العراق عمامةُ المرجع كاشفِ الغطاءِ، وتلتها في أحداث النهضة عمامةُ المرجع السيّد محسن الحكيم، وتضمّخت بالدماء عمامة الشهيد محمّد باقر الصّدر ، وعمامة السيّد الشهيد محمّد صادق الصّدر، وعمامة الشهيد السيّد محمّد باقر الحكيم شهيد المحراب ، وقد سبقت ذلك كلّه عمامة الشهيد الأوّل محمّد بن مكّي العامليّ، والشهيد الثاني زين الدين بن عليّ العامليّ.

وعمامة الإمام الخمينيّ، وتلتها عمائمُ كريمةٌ حفظت للأمّة كرامتها آلا وهي عمامة المرجع السيستانيّ والمرجع السيّد الخامنئي، رسمت مصيراً  للأجيال، وعزةً وكرامةً ووجوداً  لا يمكن أنْ يحدثه أيّ رجلٍ أو نظام  على وجه الأرض .

السؤال هنا: مع كُلّ ما تقدّم وغيره لماذا بعض الشباب يحاولُ أنْ يخرج عن خيمة العمامة، ويعمد إلى إسقاطها وتسقيطها؟

والجواب التقليديّ: هو أنّها مستهدفةٌ من الأعداء، وهو صحيحٌ، لكنّه ليس كُلّ العلّة، وإنّما هناك أسبابٌ أخرى تؤدّي إلى الإسقاط المادّيّ والمعنويّ، وهي :

1. إنّ كمّاً كبيراً من العمائم في النجف الأشرف وعموم العراق- وإنْ كان الجمهورُ يحسبها على الحوزة  - لا تنتمي إلى الحوزة حقيقةً، لا في الدرس، أو الأخلاق أو التربية، فقدّمت نموذجاً سيّئاً للأمّة والشباب .

2. إنّ الكثير من خطباء المنابر والذين أصبحوا متواجدين في الفضاء المجازيّ قدّموا أفكاراً وسلوكيات مهينة إلى العمامة أمام الأجيال .

3. اشتراك العمائم في السياسة اشتراكٌ غير سليم، فكانوا مظهراً للثراء والمال والسلطة والمغانم، وحتى الفساد الماليّ في الوقت الذي ينتشر الفقر والبطالة بين الشباب . هذا فضلا عمّا لعبوه من دورٍ سياسيٍّ خطيرٍ، وكادت تقع بسببهم الدماء .

4. وللأسف البعض أصبح بعمامته مظلةً للعلمانية والليبرالية والنماذج التي سببّت النفور عن الخطّ الإسلاميّ .

5. عدم وجود برنامج تبليغي واضح يعزز وجود المبلّغين والمرشدين في ظهراني الأمّة فتواجد الهمل والنماذج المسيئة وغير العالمة واللمم وأصحاب التاريخ السلبيّ بديلا عن العمامة الواعية الصالحة .

6. الأحزاب التي تدّعي الإسلامية بما قدّمته من تجارب فاشلة قاصرة انعكس ذلك على العمامة سلبا .

7. عدم امتثال الكثير من المعممين والسياسيين المحسوبين على الحوزات لتوجيهات المرجعية في احتضان الأمّة وتوجيه النموذج الأمثل في الزهد والورع والاجتهاد والعفّة والسداد.

8. الطبقية العالية بين بعض العمائم التي استأثرت بالمال العام ، وملكت وتنعمت هي وأسرها على حساب الفقراء .

9. عدم وجود برامج لاستيعاب الشباب وتربيتهم، والإسهام في حلّ مشاكلهم واحتضانهم ممّا جعل العدوّ يستوعبهم ويوجههم في الاتجاه الذي يريده.

10. الولاءات المتعددة للعمائم أسهم في خلق جيل متضادٍّ في رؤيته للعمامة، وربمّا أسهم البعض من العمائم في تربية وتوجيه الشباب ضدّ العمامة الأخرى التي لا تنسجم مع خطّه . 

11. الجهل والأمية وتلقّي الشاب ثقافته من الفضاء المجازيّ والإعلام المسيّر من الأعداء يقابله ضعف الاعلام الإسلاميّ والحوزوي الذي ينبغي أنْ  يثقّف الشباب على أهمّية ودور العمامة في صون أمّته وأرضه وعرضه ودينه وتعميق العلاقة بينه وبين العمامة .

12. عدم مسايرة الحوزة للأجيال في التبليغ والاستفادة من الوسائل الحديثة المؤثّرة والمباشرة؛ لأنّ الجيل لا يمكن التعامل معه الآن كما يتمّ التعامل مع الأجيال قبل عشرات السنين عبر الفتوى والرسائل العملية فقط .

هذه وغيرها أسباب عديدة جعلت الشباب في العراق ينحو على العمامة باللائمة، ويحمّلها المسؤولية، ويسهل عليه طعنها، لكن هذا لا يعني أننا نتحدّث عن كلّ الأمّة وكلّ الشباب، بل عن البعض القليل فلا بد من التوجّه بحرصٍ وشجاعةٍ إلى غلق الثغرات التي يستغلّها الأعداء، لأنّ الشاب إذا انفصل عن العمامة يعني أنّه قد انفصل عن الاسلام . إنه مشروع خطير انطلق منذ عقود يرفع شعار : (ما كو مهر بعد شهر والحاكم نذبه بالنهر). 

 

ــــــــــــــــــــــ

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
المقالات لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك