المقالات

المولدات الاهلية..نعمة ام نقمة؟!


قاسم الغراوي ||

 

ظل العراق  يعاني من أزمة في قطاع الكهرباء والتي أسهمت في إفراز العديد من الآثار السلبية كارتفاع معاناة المواطن بسبب نقص التجهيز، تعطيل المشاريع ، هدر الأموال بسبب الفساد ، التي تؤثر بشكل سلبي على الأداء الحكومي تجاه المواطنين.

في الوقت الذي اثبتت فيه المولدات الاهلية ان الحكومة لازالت عاجزة عن اصلاح منظومة الكهرباء في البلاد وتجهيز المواطنين ،اثبتت كذلك مدى الظلم الذي يتحمله المواطن من اصحاب( بعض) هذه المولدات في التعامل اللا انساني والتهديد بقطع الكهرباء عن كل من يتخلف عن تسديد الاجور وان كان وضعه مرهق او يعتمد على الاجور اليومية .

إن الكتابة عن المولدات الأهلية لا يعفي الدولة من التقصير في أداء مهمتها في إدارة قطاع الكهرباء بشكل احترافي، بل هي دليل وتأكيد على سوء تدخل الدولة في أي مفصل من مفاصل الاقتصاد بشكل مباشر بعيدا عن مهمة الأشراف التي تضمن عدم انحراف القطاع الخاص عن أداء مهمته بالشكل المطلوب وفقاً لمبادئ اقتصاد السوق.

يشكو المواطن من الظلم نتيجة تأخر التشغيل عند انطفاء الخط الوطني، أو ارتفاع أجور الامبيرات في بعض المناطق البعيدة عن أنظار الدولة أو كونه مجبراً على دفع أجور الامبيرات في فترات اعتدال المناخ، ولا يستطيع تخفيض عدد الامبيرات خوفاً من حرمانه منها في فصل الصيف القادم كعقوبة من قبل صاحب المولدة بحكم زيادة الطلب عليها بالتزامن مع ارتفاع درجات الحرارة.

ورغم ان المحافظ غالبا مايصدر اوامر بتخفيض اجور الامبيرات الا ان اصحاب المولدات لم يلتزموا باي تعليمات ، واعتقد هناك تفاهم خفي بين المسؤولين الحكوميين في المحافظة وبين اصحاب المولدات ، مع كون الحكومة تجهزهم بالكاز.

الغالبية من هؤلاء شلة تلتقي عبر التواصل لتتفق على الاسعار دون ضمير ولاتبالي او تراعي احوال المواطنين ، ومااكثر الفقراء والمعدمين الذين تم قطع الكهرباء عنهم من قبل اصحاب المولدات لانهم لايمتلكون تسديد الاموال.

وتعاني الغالبية من العوائل من التعامل السيء من قبل مالكي المولدات الاهلية فترة تسديد الاجور نهاية الشهر , واحيانا يتم الاضراب عن تشغيل المولدات في بعض المحافظات باتفاق اصحابها.

الطرف الأكثر تضرراً  هم المواطنين، كونهم يدفعون أموالاً دون مقابل أو بالأحرى يحصلون مقابل الدفع  اقل من استحقاقهم، إذ يدفع المواطنون أجوراً في فصل الشتاء أو الأوقات المعتدلة الأخرى نفس مايدفعه في فترة  فصل الصيف .

وترتفع أوقات الأزمات وباستمرار في بعض المناطق للمولدات الأهلية في فصل الشتاء دون تقليل الأجور مع كون التجهيز في مثل هذا الفصل جيد من قبل الحكومة ، فأصبح المواطنون يشعرون بالظلم.

يجب ربط الأجور بعدد ساعات التجهيز ومغادرة مسألة الإجحاف والظلم وتحقيق الاطمئنان والاستقرار لدى للطرفين ، وعلى اصحاب المولدات ان  يتعاملوا بانسانية ويساعدوا الفقراء والمحتاجين وان يقللوا اسعار الامبيرات .

يجب ان تكون هناك محاسبة وغرامات وتعليمات من الحكومة لاصحاب المولدات المخالفة الذين يتجاوزن على الاسعار المقرره ، لا ان تكون هناك مساومات ورشاوي تسكت المسؤولين ويكتفوا بالتنديد واصدار التعليمات التي لاتنفع.

ارحموا من في الارض يرحمكم من في السماء .

 

ـــــــ

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
المقالات لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
almajahi : نحن السجناء السياسين في العراق نحتاج الى تدخلكم لاعادة حقوقنا المنصوص عليها في الدستور العراقي..والذي تم التصويت ...
الموضوع :
مجلس الوزراء : موقع الكتروني لإستقبال الشكاوى وتقديم التعيينات
جبارعبدالزهرة العبودي : لقد قتل النواصب في هذه المنطقة الكثير من الشيعة حيث كانوا ينصبون كمائنا على الطريق العام وياخذون ...
الموضوع :
حركة السفياني من بلاد الروم إلى العراق
ابو كرار : السلام عليكم احسنتم التوضيح وبارك الله في جهودكم ياليت تعطي معنى لكلمة سكوبس هل يوجد لها معنى ...
الموضوع :
وضحكوا علينا وقالوا النشر لايكون الا في سكوبس Scopus
ابو حسنين : شيخنا العزيز الله يحفظك ويخليك بهذا زمنا الاغبر اكو خطيب مؤهل ان يحمل فكر اسلامي محمدي وحسيني ...
الموضوع :
الشيخ جلال الدين الصغير يتحدث عن المنبر الحسيني ومسؤولية التصدي للغزو الفكري والحرب الناعمة على هويتنا الإسلامية
حسين عبد الكريم جعفر المقهوي : عني وعن والدي ووالدتي وأولادها واختي وأخي ...
الموضوع :
رسالة الى سيدتي زينب الكبرى
فيسبوك