المقالات

تجليات وايحاءات من خطبة الرسول الأكرم الشعبانية


د.محمد العبادي ||

 

ربنا أكرمتنا أن دعوتنا في ضيافتك بهذا الشهر الكريم ( هو شهر دعيتم فيه إلى ضيافة الله وجعلتم من أهل كرامة الله..) ربنا فتقبل منا اعمالنا وجافنا عن مواطن السكون والراحة .

ربنا أبعد عنا ذلك الإستغرق في مراتع اللهو التي ظهرت في البر والبحر والجو ،واطرد عن السياحة في فيافي  الوهم وأراضيه المجدبة.

ربنا لقد انزلت علينا الرزق مدراراً فأوزعنا ان نشكر عوائد أياديك الواصلة، وموائدها المفروشة بالفوائد .

اللهم إنا نسألك في هذا الشهر الفضيل ان ترزقنا حلاوة مناجاتك بالتضرع والإنقطاع إليك .إلهي لقد فهمت لغة الإشارات والرموز التي تتكلم بها مع خلقك؛ بل شاهدت لغتك الصريحة ،فرأيت صديقاً لم  يذرف على العشرين من عمره ؛قد تمكن الإخلاص من قلبه  وحفظ ( دعاء مكارم الأخلاق ) ،وكان يردد مقاطعه، وانتهى به المطاف بمكارم الأخلاق ان توج شهيداً.

ورأيت عالماً عاملاً يكرر في سجدة العشاء ( ياخير المسؤولين وياخير المعطين ارزقني وارزق عيالي من فضلك..) ،وانتهت به رحلة السفر في هذه الدنيا ان استشهد مع أخيه وكتبت عائلته عندك في سجل الشهداء.ورأيت رجلاً يكرر ويطلب في دعائه (اللهم إني أسألك الراحة عند الموت والعفو عند الحساب) واذا به قد إتكأ جالساً على أريكته ولفظ أنفاسه الأخيرة بهدوء وراحة و..و..الخ.

يا إلهي لقد أطعت نفسي الأمارة بالسوء،وقضيت دهراً في الغفلة قد ركبت فيه أنواع المعاصي،اللهم فتحنن عليَّ بلطفك واعطف عليَّ بمنّك واسلك بي سبل الرغبة إليك،ولاتكلني إلى نفسي طرفة عين أبداً.

إلهي لقد توغلنا في غفلة منا ودخلنا ساحة العدو ،وحملنا غلاً للذين آمنوا بك وبمحمد وعلي وآلهِما؛ اللهم فأبدل ذلك بمحبة منك تلقيها في قلوبنا للذين آمنوا ،وأن ترزقنا عافية منك في نفوسنا تلبسناها .

اللهم إنا نسألك ان تحفظ ألسنتنا عن الجهر والثرثرة بالسوء ،وان تحفظ نظرنا وأسماعنا عن ما لايحل لنا من الإستماع لأهل الكفر والجور(وفيكم سماعون لهم) .

اللهم لقد أبدلت مَن أطاعك بالنظر إلى جميل تجلياتك وتوفير جوائز السائلين ،وان تناجيه في فكره وتكلمه في ذات عقله ،وان ينقلب بنور يقظة في الأبصار والأسماع والأفئدة. 

اللهم ما أجمل حكمتك في فريضة الصوم ان يشعر الناس بالناس ،وأن يتساوى الجوع والعطش  عند الصائم بالعطش والجوع عند أولئك الذين لم يعللوا معدتهم بكسرة خبز ( واذكروا بجوعكم وعطشكم فيه جوع يوم القيامة )انها الحكمة التي تنهض بالتقوى من بين ذلك الجوع الممض(لعلكم تتقون).

إنها الحكمة التي تستنهض الإحساس من سباته ؛فيشعر بتؤامة الحس الأنساني ويساعد فيه الإنسان أخيه الإنسان(وتصدقوا على فقرائكم ومساكنكم)

اللهم إنا نسألك بهذا الشهر الكريم ان ترزقنا التصدق على الفقراء وأهل الحاجة بما خوّلتنا ورزقتنا من نعمك وآلائك.

اللهم إنّ الفضل كله لك بما أنزلت علينا، والفضل والمِنّة للفقراء ان أصبحوا سبباً في التقرّب إلى الله وقبول ذلك منا(ومن أكرم فيه يتيماً أكرمه الله يوم يلقاه).

اللهم ان صلاتي ونسكي ومحيايي قد اصبحت رهينة الأهواء،وقد كبلتني المعاصي وجعلتني اخرج من جريرة،وأدخل في أخرى ،اللهم وإليك أنيب وعليك أتوكل في فك وثاقي،رب أدخلني مدخل صدق في بذل الكلم الطيب والعمل الصالح ،واخرجني مخرج صدق في هجرة المعاصي،ومنابذة أو هداية أهل المعصية.

اللهم إن لساني له موارده  التي تعلقت بأذيال هذه الدنيا ،وإليك ألتجئ بجعله رطباً بذكرك وإستغفارك والصلاة على نبيك الأطهر،(أيها الناس إنّ انفسكم مرهونة بأعمالكم ففكوها بإستغفاركم...).

اللهم سدد ألسنتا للصواب بمنّك وانت ارحم الراحمين اللهم فسددنا فيما نقول ونفعل واصلح لنا اعمالنا واغفر لنا زلاتنا وعثراتنا:(يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله وقولوا قولاً سديداً يُصلح لكم اعمالكم ويغفر لكم ذنوبكم).

اللهم لقد تقطعت بنا السبل،وتخلينا عن الوفاء بصلة أصدقائنا وأرحامنا،وأصبحت علاقاتنا ومودتنا عارضة(ومن وصل فيه رحمة وصله الله برحمته يوم يلقاه ).اللهم فاشعب صدعنا وصل لنا ما انقطع من حبل وصالنا،وانزل على قلوبنا الرحمة والشفقة والمودة ولاتقطع عنا رحمتك بماقطعناه مما أمرت به ان يوصل .

اللهم ان ساحات القرب إليك كثيرة فحبب إلينا الإيمان واعمر قلوبنا به وزيّن لنا طريقة الطاعة للوصول إلى المقصود ( الذي أحلنا دار المقامة من فضله).

 

ـــــــــــــ

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
المقالات لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
almajahi : نحن السجناء السياسين في العراق نحتاج الى تدخلكم لاعادة حقوقنا المنصوص عليها في الدستور العراقي..والذي تم التصويت ...
الموضوع :
مجلس الوزراء : موقع الكتروني لإستقبال الشكاوى وتقديم التعيينات
جبارعبدالزهرة العبودي : لقد قتل النواصب في هذه المنطقة الكثير من الشيعة حيث كانوا ينصبون كمائنا على الطريق العام وياخذون ...
الموضوع :
حركة السفياني من بلاد الروم إلى العراق
ابو كرار : السلام عليكم احسنتم التوضيح وبارك الله في جهودكم ياليت تعطي معنى لكلمة سكوبس هل يوجد لها معنى ...
الموضوع :
وضحكوا علينا وقالوا النشر لايكون الا في سكوبس Scopus
ابو حسنين : شيخنا العزيز الله يحفظك ويخليك بهذا زمنا الاغبر اكو خطيب مؤهل ان يحمل فكر اسلامي محمدي وحسيني ...
الموضوع :
الشيخ جلال الدين الصغير يتحدث عن المنبر الحسيني ومسؤولية التصدي للغزو الفكري والحرب الناعمة على هويتنا الإسلامية
حسين عبد الكريم جعفر المقهوي : عني وعن والدي ووالدتي وأولادها واختي وأخي ...
الموضوع :
رسالة الى سيدتي زينب الكبرى
فيسبوك