المقالات

إضاعة الفرصة غصّة..شواهدُ من التاريخ


 

محمّد صادق الهاشميّ ||

 

·        عن أمير المؤمنين (ع) قوله: «إضاعة الفرصة غصّة» - شواهدُ من التاريخ

 

ونحن نعيش في الذكرى السنويّة لوفاة مؤسس الجمهورية الإسلامية في إيران ورحيله إلى رضوان الله وملكوته أعني الإمام روح الله الموسوي الخميني، وفي نفس هذا الوقت أيضا يصادف ذكرى تنصيب الإمام السيّد الخامنئي قائدا للمسيرة خلفا له، أحببت أنْ انبّه على موضوع أراه واجباً. فأقول:

يروى أنّ الإمام الحسين (ع) قد نادى في بعض مواقفه بصوت عال حزين: « أما من‏ ناصر ينصرنا؟ أما من مغيث يغيثنا؟»، إنّ الذين استجابوا لنداء الإمام بعد انتهاء يوم عاشوراء، على ثلاث طوائف:

(الأولى ) : ثورة التوابين:

هم النادمون على فوات الفرصة في الوقوف إلى جبهة الحقّ المطلق الحسين بن عليّ (ع) في الوقت المناسب، وهم (التوابون) فخرجوا بقيادة سليمان بن صُرد الخزاعي، وكان عددهم ( تسعة آلاف مقاتل)، ينادون : نحن التوابون، وقد قتلهم عبيد الله بن زياد كلّهم، في منطقة عين الورد في شهر رمضان، ولم ينجُ منهم إلّا النفر القليل، جزاهم الله خيرا، إلّا أنّ استجابتهم جاءت بعد فوات الأوان، وما كان أحوج الإمام (ع) إلى هذا العدد في يوم عاشوراء!!.

(الثانية): ثورة أهل المدينة المنوّرة :

لمّا أدرك أهل المدينة حجم جرائم يزيد بن معاوية التي كان يرتكبها، ومنها قتله الإمام الحسين (ع)، فقرروا أن يخرجوا بني أميّة عن المدينة، وأظهروا عيوب يزيد، أجمعوا على الشهيد ( عبد الله بن حنظلة) قائدا، فأسندوا أمرهم إليه فبايعهم على الموت ... فبلغ ذلك الأمرُ يزيدَ، فكتب تهديداً إليهم وبعث إليهم (مسلم بن عقبة) فسار إليهم في اثني عشر ألفاً من جيش الشّام، فقتل كلّ من ظفر به منهم، فقتل في هذه الحادثة (عشرة آلاف شخص من خيرة أهل المدينة وقرّاء القرآن).في واقعة اشتهرت بالتاريخ باسم ( واقعة الحرّة)، أحرقت فها الكعبة المشرفة، وأبيحت المدينة المنوّرة للجيش الأموي ثلاثة أيّام، فلم يبق مالٌ.إلّا انتهب، ولا عرض شريف إلّا أنتهك.

جاء هذا الموقف من أهل المدينة متأخّرا عن حركة الإمام (ع)، فلم لم يلق منهم حينها موقفا إيجابيا، وهكذا كلّ أمّة يأتي موقفها متأخّرا عن قائدها فإنّها سوف تدفع بالتضحيات الجسيمة العظيمة، ثمّ لا ينفعها الندم.

( الثالثة ): ثورة المختار بن عبيد الثقفي.

وهي ثورة تعبّر عن ندم الطبقة الخيّرة من الأمّة، وقد أخذ المختار بالثأر من كلّ من ساهم في الجريمة التي أرتكبت في.الإمام الحسين (ع)، وانتهت بهزيمة المختار بعد معارك عديدة مع أزلام النظام الأمويّ، وجرت فيها مجازر دمويّة، قتل فيها من جماعة المختار بحدود عشرين ألفاً، يُتيمت فيها الأطفال ورمّلت النساء، وانتهكت الأعراض،.كانت تلك الثورة نهضة ضدّ طواغيت الزمان ولكنها كانت متأخّرة، وما كان أحوج الإمام لهذه الأعداد يوم عاشوراء، لو أنّها جاءت في وقتها.

إنّ أولئك الذين لم يرافقوا الإمام الحسين (ع) عندما غادر المدينة المنورة، وأولئك الذين لم يلبوا دعوة الإمام عندما وصل الكوفة، جميعهم قاموا لنصرته فيما بعد..ولكنْ بعد فوات الأوان، ولذا لم تلق هذه التحرّكات ترحيبا من الإمام سجاد (ع) لأنها جاءت بعد فوات الأوان، وبعد أن قتل الإمام (ع) بطريقة وحشية لا مثيل لها، وبعد سبي زينب وعيالات الرسول.

وهناك بون شاسع بين الـ 72 شخصا الذين التحقوا بالإمام في ساعة العسرة، وفي وقت النداء، وكان الإمام قد أذن لهم بالإنصراف، ولكنّ الوعي والنضوج الذي كانوا يتحلّون به يمنعهم عن الإنصراف، وبقوا مصرّين على ذاك الموقف إلى الموت.

والخلاصة:علينا أن نكون حذرين من التخلّف عن القيادة الشرعية في زماننا، التي يمثّلها اليوم الإمام السيّد الخامنئي (حفظه الله ورعاه)، فإنّ التخلّف عنه، وعدم مناصرته في الوقت المناسب سوف يكلّفنا كأمّة ثمناً باهضاً، وإثما عظيماً، وهو مصداق لـ : ( المتقدّم عليكم مارق، والمتأخّر عنكم زاهق، واللازم لكم لاحق) .

 

 : 6/ 6/ 2021م، الموافق: 25 شوال 1442 هـ .

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
المقالات لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك