المقالات

الفتح أجيال متصارعة وقيادات مختلفة..!


 

محمد صادق الهاشمي ||

 

    كثير هو الكلام الذي يجري في الكواليس والعلن عن الفتح، ويمكن أن نطرح أهم ما قيل بخصوص هذا الموضوع من المراقبين، وهو الآتي:

١- يرى بعضُهُم بأنَّ الفتحَ قطارٌ من التشكيلات التي يتعذر أن تكون لها قيادة واحدة، وقرار راسخ، ومِن ثَمَّ هي مهددة بالتفكك عاجلًا أو آجلًا، كُلًّا أو بعضًا، ومَن يرى المشهد السياسي، والأداء الداخلي للفتح؛ يجزم أنَّ القوم لا توجد بينهم ثمة روابط، أو مشتركات وثوابت تكون محل إجماع واتفاق، بل توجد نقاط تباين وخلافات!.

     قد نشهد قريبًا خروج عربات القطار الفتحية تدريجيًا، وإن أُبقيَ عليه للآن بسبب تأثيرات، وبالنظر إلى الظروف المحيطة؛ فإنه بقاءٌ مجرد دون مشتركات، ولا جوامع، هذا زيادة على التناقضات في: المواقف، الأجيال، الأعمار، الوزن، التوجهات، المصالح، الأولويات... ومِن ثَمَّ لو لا الضاغط الخارجي، والتحدي الدولي، فإنَّ القوم بواقعهم أقرب إلى التفرق منه إلى الاجتماع والإجماع.

٢- في الإجمال فإنَّ الفتح له أيديولوجية مشتركة حسب الفرض ولا نقاش هنا؛ فالأمر متروك لمحل آخر، إلا أنَّ التعدد الكبير من التشكيلات، ما لم تكُن له قيادة قادرة على توحيد الأطراف كلها؛ فإنَّ التعدد ليس نقطة قوة بقدر ما يُعَقِّد المشهد، ومِن هنا تبرز أهمية التفكير العميق نحو (القيادة، والنظام الداخلي)، وهما ليسا مجرد فرضية، بل واجب عقلي، وخلافه فالبناء مهدد.

 ٣- التحديات الداخلية والخارجية، والظروف التي يعيشها العراق، والقرارات التي صدرت عن الكاظمي، والضغط الدولي والخليجي؛ جعلت الفتحَ وكأنه أمام الرأي العام منساقًا لتقبل قرارات الكاظمي ومن يقف خلفه من الأحزاب الشيعية.

    إنَّ أدنى مراجعة لخطوات الكاظمي التي أسست وجودًا خطيرًا معه، تمكِّن القول إنَّ الكاظمي اخترق... بل صادر وغير الدولة جوهريًا في العلاقات الخارجية والداخلية، وفي القرارات الاقتصادية وغيرها!.

    كل تلكم التحديات من الكاظمي؛ جعلت الفتحَ أمام الرأي العام يبدو كأنه ضعيفًا، غير قادر على فرض رؤيته أو الدفاع عن مصالح الأمة؛ وهذه الرؤية في طريقها أن تكون ثقافة عامة أمام أسعار صرف الدولار، وكثير من القرارات التي فُرِضَت، وآخرها تطبيقات رأي البنك الدولي على العراق؛ من خلال وزير المالية العراقية!.

٤- منذ أن قرر الفتح دخول العملية السياسية، بقي المواطن العراقي يراقب بأمل بالغ أداء القوم الفتحيين؛ لتعديل التوازنات، وتحسين القرارات، وإنعاش الاقتصاد، وبناء العراق، وتقديم الخدمات، ومنح العملية السياسية قوةً وعمرًا وعهدًا جديدا.

    بيد أنَّ الأحداث التي جرت: (منذ تشرين الأسود وما بعده)؛ كانت تأكل من قوتهم، وتضعف دورهم، وتضاعف النقد والمسؤولية عليهم، إذ ليس بعد سقوط حكومة عبد المهدي، وتسليم الحكم للعهد الأميركي المتمثل بالكاظمي!، والخطوات التي اتخذها الكاظمي؛ ليس بعد هذا من إمكانية للقول بأنهم قادرون على الإيفاء بما وعدوا به، خصوصًا مع تحميلهم نتائج قرارات الكاظمي!، وتنامي حالات الفقر!، والتمرد!، والجوع... والنتيجة هم منساقون للمتغيرات، أو ساكتون!، وكل هذا يشي بعدم وجود فعل خاص بهم؛ لأجل تحسين العملية، أو إيقاف نزيف الدولة ومصاردتها.

    كل تلك المعطيات سوف تلقي ظلالها على الانتخابات، والقادم بعدها في ظل التحشيد الدولي ضدهم.

٥- ونحن نقدم اراء القوم في الفتح، نرى أنهم بأمَسِّ الحاجة إلى إدراك الظروف المحيطة بهم، التي تمكنت من صناعة تيارٍ مضاد لهم من داخل المكون الشيعي، والكردي، والسني؛ ولأجل ذلك لهم أن يعالجوا تحسين أدائهم، ولا يتحقق هذا إلا على وفق الآتي:

أولًا: وحدة كلمتهم.

ثانيًا: أن يكون لهم نظامًا داخليًا جامعًا مانعًا؛ يضبط حركة الأطراف جميعا.

ثالثًا: أن تكون لهم رؤية موحدة جامعة لما يحصل (في عهد حكومة الكاظمي)، وما يمكن أن يقع لتدارك الخطر؛حتى لا يكونوا جزءًا من مرحلة الإفساد العلماني الكاظمي.

رابعًا: الانتخابات على الأبواب، وهذا يتطلب -والسيف يلاصق نحور الأطراف جميعها- أن يكونوا قد حددوا المخرجات، وبنوا التحالفات، وثبتوا الخطوط الحمر مع التحالفات والمكونات الأخرى. الا انهم مازالوا في فخ الكاظمي الذي استدرجهم وكسر جرة التغيير الناعم برووسهم.

خامسًا: يحتاج الفتح أن يعرب بإيضاح أمام الأمة عن قوته، ومنجزاته في الخدمات والصحة والتعليم والإعمار والعلاقات الخارجية والداخلية؛ حتى يشعر المواطن بأنهم يختلفون عن الأغيار، وإلا! فهم منهم بكل ما فعلوه!، ويتحملون مسؤوليته، والتاريخ يحكم والحبر لمَّا يَجِف.

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
المقالات لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
فيسبوك