المقالات

الاستخبارات الهولندية في العراق وسوريا والمنطقة..!

2296 2021-03-20

 

كندي الزهيري ||

 

 يمثل قطاع الاستخبارات الحدود الأخيرة في مجال عمليات إرساء الديمقراطية والحفاظ على أمن الدولة،  وإصلاح الخلل الأمني في بلد ديمقراطي وغير الديمقراطية ،

 القطاع الأمني.  كما رهان عدد من الديمقراطيات القائمة،  يمتد الحكم الديمقراطي وسيادة

 القانون بعد وقت طويل من إرسائهما إلى مجالات أخرى من الدولة.

 والكل يعلم أن البلد مثل العراق بموقعه الجغرافي والسياسي،  كان تحت يد الطغاة الفجرة،  فأحالوا البلاد إلى خراب. 

 من ثم دخل العراق معترك النظام الديمقراطي لكن فوضوي وغير متزن. 

 بعد ٢٠١٤م تحديدا بعد طلب الحكومة العراقية إنشاء قوات تحالف لمساعدة العراق بحربه ضد داعش،  عملت الاستخبارات التحالف كمستشار و عامل أساسي في عمليات التحالف الدولي،  يذكر بأن الاستخبارات الهولندية كان لها دور هي الأخرى ضمن التحالف في حرب داعش. 

 تحت مسمى مساهمات الاستخبارات الهولندية ضد ( داعش)،  في العراق وسوريا

 أكد التحالف الدولي في عام 2019 أنه منذ تشكيل التحالف،  كانت هولندا شريكاً ملتزماً في الحرب ضد “داعش “من عام 2017 حتى نهاية عام 2018،  وساهمت هولندا ب(4) طائرات طراز F-16،  والتي كانت أساسية في توفير الدعم الجوي المباشر والقيام بعمليات المراقبة المسلحة والمساعدة في التزويد بالوقود جَوًّا في سوريا والعراق.

 إشارة السلطات الهولندية إلى الجهود إضافية لمكافحة خطر هذه التهديدات الإرهابية على "أراضيها".  ويذكر أن هولندا من أكثر الدول الأوروبية التي انطلقت منها (إعداد كثير من المقاتلين النساء والرجال للانضمام إلى تنظيم “داعش” سوريا والعراق) .  لذلك حذرت أجهزة الاستخبارات الهولندية من الاستهانة بالتهديد الذي يشكله تنظيم داعش بعد الخسائر التي تكبدها في سوريا والعراق. 

 □أنشطة الاستخبارات الهولندية في العراق والمنطقة. 

 •       ● كشف هويات ومخططات تنظيم” داعش”:  كشف تقرير للمخابرات الهولندية “آيفيد” في 8 نوفمبر 2018 أن تنظيم “داعش ” يستغل الاستقرار النسبي في {تركيا} من أجل وضع خطط لمهاجمة الأهداف الغربية،  وتوجيه حربا سرية في القارة "الأوروبية".  وذكر التقرير الاستخباراتي أن ما لا يقل عن (4) آلاف عنصر من “داعش” والقاعدة هم من المواطنين (الأتراك). 

 ● دعم الجماعات الإرهابية في سوريا:  أفاد تقرير في 11 سبتمبر 2018 عنوانه ” الحكومة الهولندية متورطة في دعم فصائل معارضة في سوريا ” أن الحكومة الهولندية دعمت (22) فصيلا معارضا مسلحا يقاتلون ضد الجيش السوري بشاحنات وبزات عسكرية وتجهيزات أخرى.  من أبرزهم مسلحو “الجبهة الشام” المعارضة،  التي صنفتها النيابة العامة الهولندية “حركة سلفية وجهادية تسعى لإقامة الخلافة”،  وأنها “منظمة إرهابية هدفها إجرامي”.

 ● التعاون بين هولندا والعراق: 

 تم التركيز منذ بداية عام 2019 وفقا التحالف الدولي” في 2014 على تعزيز وإصلاح قطاع الأمن في العراق.  وتدريب القوات الخاصة العراقية في بغداد.  وتتكون مساهمة هولندا في شمال العراق من (50) جُنْدِيًّا كحد أقصى ينصب كل تركيزهم على تزويد القوات العراقية والكردية بتدريب مكثف.

 وأشادت ” سيكريد كاف” وزيرة التجارة الخارجية والتعاون الإنمائي في مملكة هولندا بإنجازات العراق في حربه ضد الإرهاب والإرهابيين في 2018.  وخصوصا النصر الذي تحقق بدحر “داعش” وتحرير الأراضي العراقية من سيطرته.  وجرى خلال اللقاء مناقشة تعزيز التعاون بين البلدين في مختلف المجالات  لا سيما مجال مكافحة الإرهاب والتطرف! ! ! ! !   وتطوير العلاقات الاقتصادية والتجارية وعدم السماح بعودة الإرهابيين الهولنديين؟ ؟ ؟  إلى أوربا أو بلدهم الأصل . 

 أي تصفية الإرهابيين على أرض العراق ودماء أبنائه. .  .

 حسب المصادر وتتناقض المعلومات التي قدمتها وسائل إعلامية عن تورط هولندا بدعم الإرهابيين في سورية مع تصريحات ” ستيف بلوك “وزير خارجية هولندا بأن المساعدة المقدمة إلى الفصائل في سوريا “ذات طابع غير عسكري.  ومن المتوقع أن يؤدى استخدام الإرهابيين في سوريا للدعم الهولندي،  إلى وقف كامل المساعدات للجماعات المعارضة.

 وقدمت هولندا دعماً عسكرياً محدد لجبه النصرة،  وكما كانت محورية بشكل خاص في توفير التدريب اللازم للوحدات العسكرية في العراق.  وينبع اهتمام الاستخبارات الهولندية بمناطق الصراعات في سوريا والعراق من إدراكها لانعكاسات تمدد التنظيمات الإرهابية على الأمن الداخلي الهولندي أي أمن هولندا لا يتحقق إلا بحرق الإرهابيين في العراق وسوريا من جهة،  ودعم الإرهاب من أجل قتل الشعبين من جهة أخرى! ! .  خصوصا وأن هولندا تعاني من تغلغل التيار السلفي “الجهادي” بشكل لافت،  ونشر الفكر المتطرف في هولندا بأساليب مختلفة،

 وبرغم إدراك هولندا لمخاطر تنظيم “داعش” في سوريا والعراق واتخاذ المقاتلين الأجانب تركيا ملاذا آمنا،  إلا أنها لم تدرك مخاطر انتشار المقاتلين الأجانب للقتال بجانب حكومة “الوفاق”.  ودعم تركيا وقطر لتلك المليشيات والجماعات.  مما يؤدي إلى تمدد التنظيمات والجماعات المتطرفة في ليبيا،  وبالتوازي قد ينعكس ذلك على الأمن القومي لهولندا.  فيجب عدم الاستهانة بالتهديد الذي تشكله الجماعات المتطرفة في ليبيا.  وينبغي مع استمرار معركة تحرير طرابلس في ليبيا،  وقف الدور التركي وسعيها المتكرر لتقويض أي مبادرات حل للأزمة هناك.  ووقف تقديم الدعم للمليشيات المسلحة.  كذلك إعداد ملف قانوني يثبت دعم تركيا للإرهاب في ليبيا والعراق وسوريا. 

 ويذكر أن الجمهورية الإسلامية الإيرانية دانت تحرك الاستخبارات الهولندية التي هاجمت محطات النووية الإيرانية عبر فيروس ( سناكس كنت).  . .

 مهما كان دور الاستخبارات الهولندية في العراق والمنطقة يمكن أن يوصف ب( حمال أوجه) يدعم الإرهاب ويقاتل الإرهاب بنفس الوقت،  مع ذلك أن تطوير الاستخبارات وجعلها ذات قدرات عالية سيجعل من البلد في مأمن،  من الاستخبارات ذات أجندات مشبوه وغير موثوق بها. 

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
المقالات لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
almajahi : نحن السجناء السياسين في العراق نحتاج الى تدخلكم لاعادة حقوقنا المنصوص عليها في الدستور العراقي..والذي تم التصويت ...
الموضوع :
مجلس الوزراء : موقع الكتروني لإستقبال الشكاوى وتقديم التعيينات
جبارعبدالزهرة العبودي : لقد قتل النواصب في هذه المنطقة الكثير من الشيعة حيث كانوا ينصبون كمائنا على الطريق العام وياخذون ...
الموضوع :
حركة السفياني من بلاد الروم إلى العراق
ابو كرار : السلام عليكم احسنتم التوضيح وبارك الله في جهودكم ياليت تعطي معنى لكلمة سكوبس هل يوجد لها معنى ...
الموضوع :
وضحكوا علينا وقالوا النشر لايكون الا في سكوبس Scopus
ابو حسنين : شيخنا العزيز الله يحفظك ويخليك بهذا زمنا الاغبر اكو خطيب مؤهل ان يحمل فكر اسلامي محمدي وحسيني ...
الموضوع :
الشيخ جلال الدين الصغير يتحدث عن المنبر الحسيني ومسؤولية التصدي للغزو الفكري والحرب الناعمة على هويتنا الإسلامية
حسين عبد الكريم جعفر المقهوي : عني وعن والدي ووالدتي وأولادها واختي وأخي ...
الموضوع :
رسالة الى سيدتي زينب الكبرى
فيسبوك