المقالات

حكومةٌ قاصرةٌ.. تتحكّمُ بوطنٍ راشدٍ

1107 2021-01-08

 

أ.د. عليّ الدّلفيّ ||

 

حكومةُ الكاظميّ؛ التي وُلِدتْ من رحمِ الأحزابِ الفاسدةِ؛ وفي ظلِّ ظروفٍ اجتماعيّةٍ مُعقّدةٍ؛ وبرعايةٍ (أمريكيّةٍ_بريطانيّةٍ) واضحةِ المعالمِ؛ وهي نتاجُ حِراكٍ احتجاجيٍّ خليطٍ غيرِ مُتجانسٍ ومتعدّدِ الأهدافِ والدّوافعِ؛ تَشِنُّ حربًا طاحنةً وضروسًا ضدَّ الشّعبِ العراقيّ بكلِّ طبقاتهِ وشرائحهِ الاجتماعيّةِ والوظيفيّةِ!

وأؤكّدُ؛ لَكُمْ؛ بأنّها تشنُّ حربًا على كلِّ طبقاتِهِ الاجتماعيّةِ؛ وما تصريحاتها بشأنِ دعمِ الفقراءِ والمعوزينَ والكسبةِ وأصحابِ الدّخلِ المحدودِ؛ وأنَّها سوف تدعمُ الرِّعايةَ الاجتماعيّةَ لا يعدو كونهُ (شعارات برّاقة وخطابات رنّانة) ينطبقُ عليها المثلُ القائلُ: (أسمعُ جعجعةً ولا أرى طحينًا)؛ ويقابلها بلغتنا الدّارجةِ: (قابل الحچي بفلوس)! والسّببُ في ذلكَ أنّ تعويمَ الدّينارِ العراقيّ وتخفيضَ قيمتهِ الشّرائيّةِ مقابل الدّولارِ ورفعَ سعرِ صرفهِ بهذهِ الزّيادةِ الفاحشةِ سيزيدُ الفقراءُ فقرًا والكسادُ كسادًا والبطالةُ بطالةً والانهيارُ انهيارًا والفسادُ فسادًا!! إذْ إنَّ زيارةَ سعرِ صرفِ الدّولار مرتبطٌ بكلِّ مفاصلِ حياتنا اليوميّةِ؛ بمعنى آخرَ أنَّ كلَّ التّعاملاتِ التّجاريّةِ والاقتصاديّةِ تجري بالدولارِ!!

لهذا أقولُ:

١/ إنَّ ارتفاعَ سعرِ الدّولارِ يسبّبُ في ارتفاعِ أسعار ِكلِّ شيءٍ حولكَ منْ رغيفِ الخبزِ؛ والغذائيّةِ؛ والملابسِ؛ والأدويةِ؛ إلى السّيارةِ..وغيرها!

✋فَهَلْ يُستثنى مِنْ ذلكَ الفقيرُ؟!

 

٢/ يستوردُ العراقُ (٩٥٪؜) من حاجاتهِ الاستهلاكيّةِ والغذائيّةِ والعلاجيّةِ والصّناعيّةِ؛ وهذهِ الحاجات سوفَ ترتفعُ بمقدارٍ أكبر َمن ارتفاعِ الدّولارِ لتعدّدِ حلقاتِ الاستيرادِ والبيعِ؛ إذْ منَ المعلومِ الثّابتِ لدينا أنَّ الحكومةَ قد تنازلتْ عن واجباتها تجاه المواطنِ باستيرادِ هذهِ الحاجاتِ ودعمها في السّوقِ المحلّيّ مُنْذُ زمنٍ بعيدٍ؛ وتركتها عرضةً لابتزازِ التّجّارِ الحيتانِ الذينَ تربطهم علاقات مشبوهة بالسّياسيّينَ الفاسدينَ حتّى أصبحتْ موردًا منْ مواردِ اللجانِ الاقتصاديّةِ الحزبيّةِ! وما أكثرها!!

✋فَهَلْ يُستثنى مِنْ ذلكَ عامّةُ النّاسِ؟!

 

٣/ مِنَ الخزي والعارِ أنْ تتّخذَ دولةً محترمةً قرارَ تخفيضِ العملةِ الوطنيّةِ؛ وهي تسبحُ في بحرٍ منَ النّفطِ والغازِ والكبريتِ... وغيرها.

وهَلْ تعلمونَ أنَّ العراقَ الدّولةُ النّفطيّةُ الأولى التي خفّضت قيمةَ عملتها بِدعوى الأزمةِ الماليّةِ! وقد غضّتِ النّظرَ عن كلِّ الفسادِ المتراكمِ ورموزهِ!

✋فَهَلْ يقبلُ بذلكَ أحدٌ؟!

 

٤/ مِنَ المُخزي والمعيبِ أنْ تسوّغَ الحكومةُ رفعَ سعرِ صرفِ الدّولارِ؛ بالمقارنةِ بالدّولِ المجاورةِ وهي تقصدُ (إيران وتركيا) الدّولتينِ اللّتينِ تصنعانِ كلَّ شيءٍ مِنَ (الإبرة إلى الصّاروخِ)!! ولا يؤثّرُ سعرُ الدّولارِ في حياةِ الشّعبِ!!

ولماذا لا نقارِنُ بالدّينار الأردنيّ والرّيال السّعوديّ؟!

✋ فَهَلْ تخجلونَ مِنْ أنفسكم؟!

 

٥/ والضربةُ القاسيةُ جدًّا التي تستهدفُ الإجهازَ على أكبر شريحةٍ من المجتمعِ العراقيّ؛ وهي شريحةُ الموظفينَ؛ والتي تمثّلُ مع المستفيدينَ من رواتبها حوالي نصف الشّعبِ العراقيّ.

والقرارُ الذي اتّخذته الحكومةُ المُتمثّلُ برفعِ سعرِ صرفِ الدّولارِ؛ وفرضِ الضّرائبِ التّصاعديّةِ على عامّةِ الرّواتبِ سيؤدّي؛ حتمًا؛ إلى اتّساعِ رُقعةِ الفقرِ والجوعِ والعوزِ والحرمانِ؛ لتشملَ أغلبُ الشّعبِ العراقيّ! مِمّا سينعكسُ؛ سلبًا؛ على حركةِ السّوقِ بعمومهِ! وسيزدادُ الكسادُ ويضعفُ العملُ؛ وبالتالي سيؤثرُ كلُّ ذلكَ؛ سلبًا؛ في عملِ (الكاسبِ) بمختلفِ مِهَنهِ! فسائقُ (التكسي)؛ وصاحبُ المحلِ؛ واليدُ العاملةُ؛...إلى آخره؛ وسيعانونَ مِنْ شَحّةِ العملِ! وضعفِ القدرةِ الشّرائيّةِ!

✋فَهَلْ يُستثنى مِنْ ذلكَ أحدٌ؟!

 

٦/ والضربةُ الكبيرةُ الأخرى التي تستهدفُ الاقتصادَ العراقيّ ونموّه؛ هي توقّفُ الشّركاتُ العالميّةُ عنِ العملِ؛ وعدمُ إمكانيّةِ التزامِ الحكومةِ بتعاقداتها السّابقةِ واللّاحقةِ لأهمِّ المشاريعِ الانتاجيّةِ والتّجاريّةِ والاقتصاديّةِ؛ مثل: (مشروع الفاو الكبير) الذي يُنتظرُ منهُ الكثيرُ؛ ويُعوّلُ عليهِ بصورةٍ رئيسةٍ في دعمِ الاقتصادِ العراقيّ ونموّ تجارتهِ وتعظيمِ مواردهِ الماليّةِ وتخليصِ العراقِ من نظامهِ الريعيّ الذي يعتمدُ بالدّرجةِ الأساسيّةِ على النّفطِ؛ وإحلالِ محلّهِ (تجارةِ البضائعِ والسّلعِ عبر طريقِ الحريرِ)!

كما أنَّ زيادةَ سعرِ الصّرفِ وتقليلَ كمّيةِ تصديرِ النّفطِ يؤدّي إلى توقّفِ المشاريعِ واندثارها وانهيارِ الاقتصادِ وخسائرَ كبيرةٍ للدولةِ!

✋فَهَلْ مِنْ مُتَّعِظٌّ؟!

 

لِمَا تقدّمَ فإنَّ (المواطنَ العراقيّ) بشرائحهِ المُتعدّدةِ سَيُقْضَىٰ عليهِ عاجلًا أمْ آجلًا؛ (مدنيًّا كانَ أمْ عسكريًّا)؛ (أستاذًا جامعيًّا أمْ معلّمًا)؛ (موظّفًا أمْ كاسبًا)....إلى آخره.

والسّببُ؛ كما قُلنا؛ إنَّه سيفقدُ جزءًا منْ قيمةِ راتبهِ منْ جرّاءِ ارتفاعِ سعرِ الدّولارِ؛ ويفقدُ مرّةً ثانيةً جزءًا من راتبهِ منْ جرّاءِ استقطاعِ الضّريبةِ التّصاعديّةِ؛ ويخسرُ مرّةً ثالثةً بسببِ زيادةِ أسعار ِالحاجاتِ والسّلعِ والأدويةِ والغذائيّةِ ... وهلّم جرّا نتيجةَ زيادةِ سعرِهَا.

✋وأخيرًا.. فَهَلْ يُستثنى مِنْ ذلكَ أحدٌ؟!

 

هِيَ حربٌ مُدَمِّرَةٌ ومُهْلِكَةٌ على (المواطنِ العراقيّ)؛ ليعودَ إلى أتعس منْ أيّامِ قبل (٢٠٠٣)؛ لكنّها حربٌ خاسرةٌ إنْ شاءَ الله... .

الخِزيُ والعارُ والشّنارُ الأكبرُ مِنْ كلِّ ما سبقَ هو تركُ حيتانِ الفسادِ تسرحُ وتمرحُ في بلدٍ اُستبيحَ فيهِ كلّ شيءٍ؛ فذاكَ سرقَ (١٠) مليارات دولار؛ وهذا سرقَ (٥) مليارات؛ وآخرُ سرقَ (٥٠) مليار دينار! وشركاتُ النّقّالِ يُخفضُ لها جناحُ الذّلِ؛ وَيُغَضّ النَّظرُ عنْ دينِ الدّولةِ لها المقدّرِ بأكثر من (١٠) مليارات دولار! وَيُجدّدُ لها الرّخصةُ بعمليّةٍ مريبةٍ تكادُ تكونُ أكبرَ فضيحةٍ للحكومةِ مع أنَّ هذهِ الشّركاتِ تقدّمُ أسوأ خدمةٍ وأغلى تعريفةٍ في العالمِ!

✋فَهَلْ مِنْ موقفٍ وطنيٍّ خالصٍ لا يُبْتَغَى مِنْهُ تأسيسُ حزبٍ أو الاِرْتِمَاءُ في حِضْنِ سفارةٍ أو إرْضَاءُ جَارٍ؟!!

ـــــــــــــــ

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
المقالات لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
فيسبوك