المقالات

((الحلقة الخامسة)) رصاصات البعث ... والأمن  


محمّد صادق الهاشميّ

 

أتذكر يوما أنّ الزّنزانة التي كنت فيها قد خلت ممّن كانوا معنا هذا بعد شهرين من الاعتقال ، ولم يبق فيها إلّا أنا ورفيق الدّرب الدّكتور «عليّ» ، فقال لي يوماً: إنّ أحد إخوانك موجود في الزّنزانة الأخرى .

وقال أيضا : أمّا أخوك الآخر السيّد مزهر الهاشميّ - على ما علمت من المعتقلين -  قد وافته المنية أثر جراحات التعذيب التي خدّت بجسده أخاديد، وكانوا يضربونه يوميا على نفس هذا الجراحات، فتزيد جراحاته حتّى مات من الضرب ، واحتمل هو أنّ جسده قد ألقي في التيزاب ، على ما سمعه

 سألته كيف عرفت أنّهم أخوتي ؟

قال : من تطابق أسمائكم التي كان يكررها الرّائد عامر يومياً.

نعم الرّائد عامر الأعظمي كان يكرر أسماء السّجناء الثلاثية بسخرية تنكيلا بنا وتخويفا وشتما وتوهينا فيسمعها الآخرون ، مصحوبة بألفاظٍ يجلّ القرّاء عن ذكرها ، وهي ألفاظ  مألوفة لديهم كلّهم ، ابن كذا ، وأمّك كذا ، وأختك كذا ، أبو الكذا ....

حينما سمعت ذلك من الدّكتور «عليّ» طافت بي الذّكريات إلى الطّفولة والحنين والأهل وأنا لا زلت في ريعان الشّباب.. أين ناسي ، أين أخوتي ، أين أهلي ، وماذا حلّ بهاشميّة «والدتي»  ، وماذا ... وماذا...فانهمرت دموعي هتن  كما تنهمر الأمطار .

 والدّكتور كان يواسيني ويثبّتي جزاه الله خيراً، كنت أفكر في العقبات السّود التي تنتظرني ، وأنا أسير عند هؤلاء الذين لم تمرّ في قلوبهم لحظة رحمة من الانسانية ، إنّهم قد مسخهم الله إلى وحوش ضارية ، يتلذذون بتعذيبنا تلذذ السّباع بفرائسها ، أفكر ما هو مصيري ، وما الذي ستؤول إليه حياتي في ظلّ مديرية الأمن العامّة ، ومتى يغلق التحقيق القاسي معي؟ ، ومتى تجفّ جراحاتي من سياط الجلادين ، التي تتراكم عليّ الواحدة تلو الأخرى ، ومتى أعدم ، ومتى ينتهي الرّعب ، ويزول الخوف ولو بالموت؟ . وقد لا تصدّقون أنّ الموت صار لنا أمنية. فأيّ مصير ينتظرنا من وراء هؤلاء ؟ الموت......أم الحياة!!! ، ثمّ أيّ حياةٍ هذه التي نتمناها مع هؤلاء الجلادين ، وكلّ لحظة معهم هي الموت , فيها يستلّون أرواحنا من أجسادنا ، ويجرّعوننا كؤوس المنية ، ويُروننا الموت الزؤام.

وبعد مضي شهرين تقريباً وأنا والدّكتور باقيان في الزّنزانة ، وفي ليلة من اللّيالي اقتاد رجال الأمن مجموعة منّا ، لا يتجاوز عددنا العشرة ، بما فيهم أنا والدّكتور «عليّ» ، وأدخلونا في بيتٍ – عرفت بعد ذلك أنه من البيوت القديمة في حيّ النّضال من بغداد -  جعلوه مقرّ فرعيّا للأمن العامّة ، أوقوفونا باتجاه الجدران ، تكلّم ضابط الشّعبة الخامسة «حذيفة»  بكلامٍ مفاده : «... إنْ لم تعترفوا فسوف يكون مصيركم مصير هؤلاء الخونة الذين سوف نعدمهم أمامكم ، والذين حكمت المحكمة عليهم بالإعدام رميّا بالرّصاص حسب قانون العقوبات البغداديّ ، والأولى لكم أنْ تتخذوا من هؤلاء عبرةً وتعترفوا وتعودوا لعوائلكم » ، وكان هذا هو المقصود من إحضارنا في هذا المكان ، لنشهد إعدام أخواننا بأعيننا لتنهار فينا كلّ عزيمة على الصّمود.

كنت حينها حدثاً لم يتجاوز عمري عن (14) عاما ؛ لذا ارتعدت وانهارت قواي وسقطت أرضاً فأوقفني الجلاد بسياطه وهراواته. وهمس الدّكتور «عليّ» في أذني وأسمعني : «...ولك  لا تخافْ ، ولك خلّي نستشهد ونرتاح ، وصيّر سبع».

في هذه اللّحظات سمعنا هرولة جنود يركضون بشكل هستيري كالذّئاب تطارد فريسة ، ينشرون الخوف ... والقيود تُرمى من أيديهم على الأرض لها صليل يزيده سكون الليل،  وبعد دقائق تعمّد المجرمون أنْ يتشاوروا أمامنا ، ونحن نتابع المشهد ، وقلوبنا تكاد تخرج من أجسادنا ، {وَإِذْ زَاغَتِ الْأَبْصَارُ وَبَلَغَتِ الْقُلُوبُ الْحَنَاجِرَ وَتَظُنُّونَ بِاللَّهِ الظُّنُونَا * هُنَالِكَ ابْتُلِيَ الْمُؤْمِنُونَ وَزُلْزِلُوا زِلْزَالًا شَدِيدًا } [الأحزاب : 10 ، 11] .

شدّوا شابّين إلى الجدار وقرأ الضّابط «حذيفة» مدير الشّعبة الخامسة شيئاً يشبه قرار المحكمة بإعدامهم وكلي شي عبارة عن مسرحية ، وبعد أنْ أكمل قراءته ، وقف ثلاثة  من رجال الأمن ووجوههم فاقدة لأيّ تعبير عن الحياة ، كانوا هم أنفسهم خائفين ، مخيفين ، {... كَأَنَّهُمْ خُشُبٌ مُسَنَّدَةٌ... }.

[المنافقون : 4].

أطلقوا النارعلى هذين الشّابّين ، فتساقط هذان البريئان, وكنت أشاهد بعيني كيف يمضي الرّصاص في أعماق أجسادهم ، وكيف تناثرت أحشاؤهم وانفجرت جماجمهم ، وكيف شخبت على أثره دماؤهم الطّاهرات ، وكيف تهاوت جثثهم فسقطوا أرضا .

ثمّ بعد أنْ أرعبونا وعذبونا نفسيا أرجعونا إلى زنزاناتنا ، لنقضي ليالي الكوابيس ، وكلّ منّا يتوقّع مصيرا كهذا.

هكذا كان رجال الأمن في عهد صدام ، وهكذا فقدت كلمة «الأمن» معناها الحقيقيّ ، وصارت كأيّ كلمة تدلّ على ضدّها ، ففي ظلّ حكومة البعثيين كان الذي يسمع كلمة «الأمن» عندنا لا يتبادر إلى ذهنه غير القتل والارهاب والإعدام والتعذيب، وإذا قيل لك : جاء رجالُ الأمنِ فمعناه أنّ الأمن قد انعدم ، وشاع الخوفٌ . وصل الشعب العراقيّ إلى حدّ أنّ الأب تنكّر لفلذة كبده فقتله لأنّ ولده قد تخلّف عن الالتحاق بالجيش ، وشاهدنا من خلال شاشة التلفاز أنّ المجرم صداماً يكرّمه على ذلك.

يؤسفني جداً أنّ الذين عاصروا هؤلاء قد سكتوا اليوم عن تدوين التاريخ ؛ ويتعالى صوت النفاق والمجاملات لهم ؛ وكأننا كنّا نحن المجرمون وهم الأبرياء ، وهل يريدون أنْ يصوّروا للأجيال أنّ الأمن في العراق لايستقرّ ما لم يعود أؤلئك المجرمون، لا أبقاني الله ليوم أرى فيه بعثيا على وجه الأرض.

5 / شهر رمضان المبارك 1441

ــــــــــــــــ

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
المقالات لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
almajahi : نحن السجناء السياسين في العراق نحتاج الى تدخلكم لاعادة حقوقنا المنصوص عليها في الدستور العراقي..والذي تم التصويت ...
الموضوع :
مجلس الوزراء : موقع الكتروني لإستقبال الشكاوى وتقديم التعيينات
جبارعبدالزهرة العبودي : لقد قتل النواصب في هذه المنطقة الكثير من الشيعة حيث كانوا ينصبون كمائنا على الطريق العام وياخذون ...
الموضوع :
حركة السفياني من بلاد الروم إلى العراق
ابو كرار : السلام عليكم احسنتم التوضيح وبارك الله في جهودكم ياليت تعطي معنى لكلمة سكوبس هل يوجد لها معنى ...
الموضوع :
وضحكوا علينا وقالوا النشر لايكون الا في سكوبس Scopus
ابو حسنين : شيخنا العزيز الله يحفظك ويخليك بهذا زمنا الاغبر اكو خطيب مؤهل ان يحمل فكر اسلامي محمدي وحسيني ...
الموضوع :
الشيخ جلال الدين الصغير يتحدث عن المنبر الحسيني ومسؤولية التصدي للغزو الفكري والحرب الناعمة على هويتنا الإسلامية
حسين عبد الكريم جعفر المقهوي : عني وعن والدي ووالدتي وأولادها واختي وأخي ...
الموضوع :
رسالة الى سيدتي زينب الكبرى
فيسبوك