المقالات

الفقيه بين الدين والدولة  


سامي جواد كاظم

 

المقدمة للولوج الى صلب الموضوع لابد لنا من الوقوف على عبارة فصل الدين عن الدولة ، هذه العبارة التي هي من مختلقات العلمانيين والذين لا يعون ماذا تعني بل انها مجرد افرازات تستهدف الدين والا الدين والدولة لا ينفصلان ولا يلتقيان لان كل طرف له خصوصيته ،والدين اكبر من الدولة ، فالدولة هي مجموعة من الأفراد يمارسون نشاطهم على إقليم جغرافي محدد ويخضعون لنظام سياسي معين متفق عليه فيما بينهم يتولى شؤون الدولة .

اما الدين هو الاستسلام والتسليم الكامل لله تعالى، وعبادته قولاً وفعلاً، وتعريف اخر هو أنَّ الدين وعي عميق وإدراك لوجود الإله والإيمان به، ويشمل اليقين المطلق بأن الكون والعالم والوجود كله قد وُجِد عن طريق قوة فوق طبيعية هي الخالق أو الإله .

فالذي يؤمن بالله ويلتزم بعبادته لا يحق له ان يكون ضمن الدولة ؟ ومن كان ضمن الدولة لا يحق له ان يعبد الله ويؤمن به ؟

فمدعو العلمانية يرفضون ان يكون لرجل الدين حق في ادارة الدولة ومن باب اخر يقولون الدين لله والوطن للجميع فان الله عز وجل الذي يامرنا بعبادته يامرنا بالالتزام بقوانينه ، فالذي يؤمن بالعلمانية عليه اتباع قوانين العلمانية والذي يؤمن بالله عز وجل ليس عليه اتباع احكام الله عز وجل اي منطق هذا يدعيه العلماني ؟ ولان الله عز وجل خالقك وخالق الكون فتراه يميل باطنا الى الالحاد والبعض جاهر به .

بالنسبة لرؤية الفقهاء بخصوص دور الفقيه في ادارة الدولة فانها اراء مختلفة ولكل راي حسب ظروفه هو صحيح ، بالنسبة لايران وولاية الفقيه ففي الوقت الذي كانت تعاني من ظلم ودكتاتورية الشاه قام الفقهاء بدورهم وضحوا بانفسهم واعطوا شهداء وثارت الجماهير معهم وليس بانقلاب غادر كما في بقية الدول لتسقط الشاه وياتي العلماني لينتقد دور الفقيه في ادارة دولته التي حررها بدمائه ، فهل سمعتم ان علماني قام بثورة ضد طاغوت ؟

واما في العراق فان دور الفقيه هو دور ارشادي توجيهي يخدم المواطن في المجالات التي تتاح له وافضل من ادى هذا الدور هما الشيخ الكربلائي والسيد الصافي ، فتجد المشاريع التي انجزت بكل مجالاتها جاءت مكملة لمشاريع الدولة خدمة للشعب العراقي وهي في نفس الوقت تقوم بدورها الديني من حيث نشر الثقافة الاسلامية عبر الاعلام او المهرجانات او المؤلفات او المؤسسات الثقافية .

من خلال قراءتي لدور المرجعية ارى ان المرجعية لا تحبذ تدخل رجل الدين بالسياسة في العراق ليس لانه غير كفوء بل فيهم من هو اكفأ من البرلمانيين بل لان السياسة في العراق لا تسير وفق ضوابط سليمة فقد لوثها الدخلاء وكم من نصيحة قدمتها المرجعية عبر خطب الجمعة لهم فلا مجيب ولا مطيع .

فالدور الذي قامت به العتبتان الحسينية والعباسية في مؤازرة الحكومة في الجانب الاقتصادي والصحي دور مشهود له اضف الى توفير فرص عمل لالاف الشباب .

نعم يقوم بعض المسؤولين بزيارات للعتبة الحسينية خصوصا والالتقاء بسماحة الشيخ الكربلائي للتدوال فيما يخص النهوض بالعراق وليس لاملاء اوامر على المسؤول ، فمنذ ان اغلقت بابها المرجعية بوجه السياسيين لا علاقة لها اطلاقا باي قرار سياسي اتخذ من قبلهم سواء بتنصيب مسؤول او تشريع قانون، المرجعية فقط توجه وتحذر عندما يكون القانون فيه اعوجاج ، واما الذين يتقولون عليها والذين يهذون باتهامات لا اساس لها من الصحة فانهم يعبرون عن فشلهم وفراغهم الثقافي بل بعضهم اداة يقوم بدوره للنيل من المرجعية ووكيليهما حسب اوامر من جندهم.

ولله درهما عندما لا يردا على هذه التفاهات لانهما على ثقة تامة بما يقومان به ، ولست بصدد عد مشاريع العتبتين الصحية والزراعية والتجارية الموجودة على ارض الواقع التي نهضت بجزء من الجانب الاقتصادي في العراق ونهضت بالخدمات الصحية وفي نفس الوقت لم تنافس الدولة بل تؤازرها في اقامة المشاريع الضرورية للبلد.

بالامس ازروا الدولة في طرد داعش واليوم يؤازروها في القضاء على وباء كورونا ودورهما مشرف بكل ما تحمل الكلمة من معنى

ـــــــــــــــ

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
المقالات لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
فيسبوك